السبت، 22 أغسطس 2020
اللاعب عيسى إسماعيل (ابوشوك)
نعود اليوم الى المجنونة المستديرة معشوقة الملايين ،، كرة القدم.. ونجم من نجوم الزمن الجميل ،،، واحد الذين كتبوا اسماءهم باحرف من نور في سماء الكرة الملكالية... مدافع صلد... ولقبوه بابوشوك،،، مدافع فريق الرابطة/ ملكال..
الاسم: عيسي اسماعيل
العمر: من مواليد بداية الخمسينات..
اللقب: ابوشوك
النادي: الرابطة- ملكال
مكان العمل: سائق بمصلحة الشباب والرياضة- ملكال
البداية مع اشبال الرابطة.. وتصعيده الي الفريق الاول في موسم ١٩٦٥.. برفقة زملائه ،، عزالدين الحاج بادي ( الدحيش)- الجناح النفاثة صالح محمد تيه له المغفرة - الحارس العملاق صاحب الطول الفارع كمال رابح- فأجاد وابدع في الطرف الايمن حيث كان يلعب بشراسة ومسؤلية ،، عنف قانوني.. فكسب ثقة المدرب القدير عمنا الراحل ادينق المك ( نوتة ) فادخله للعب في وسط الدفاع امام فاروق منصور و احيانا صالح بوب.. بديلًا للكابتن عثمان فضل ( ودطس) له الرحمة.. الذي أصبح بطيئا بعامل تقدم السن.... فبرز ابوشوك بصورة لافتة واغلق كل المنافذ امام المرمي لمهاجمي الفرق المختلفة.... وفي مباريات الديربي بين الرابطة و المدينة او العكس... بلعب طرف شمال امام الجناح الخطير أزهري عابدين له الرحمة.. فنجح بدرجة امتياز وكره ابو الزهور الكورة واصبح عقدة ... في فترتهم الرابطة أصبحت رابطة بجد مكتملة الصفوف بعودة صالح بوب للدفاع.. و الطيور المهاجرة عادت من الفرق الاخري لصفوف الرابطة ،،، الحارس الكبير جوشوا و محمد عمر ( بوجيك ) و احمد مصطفي ( قوية) من النسر... لقب ابوشوك لقبه عثمان فضل ( ودطس) و هو الذي اطلق اللقب....ابوشوك طبعًا حيوان مافي زول بقرب منه... تم أختياره للمنتخب المسافر للمشاركة في أول مهرجان لعيد الوحدة الوطنية في عام ١٩٧٣ بجوبا.. لكنه اعتزر وتخلف عن مرافقة البعثة لارتباطه بالزواج في نفس التوقيت.. الناس الذين سافروا الي جوبا للمشاركة في المهرجان طلبوا منه التاجيل حتي رجوعهم لمشاركته الافراح... لكنه مقلبهم و اكمل الزواج.... في المباراة المشهورة ضد المدينة وآلتي أصيب فيها كابتن عزالدين الحاج ( الدحيش) كان هو بجواره و بقول لعزو فك الكورة فك الكورة.. وعوض بابكر ( طلائع) المدينابي المتعصب،، بصيح بصوت عالي بقول للمحينة اضربو ... اضربو.. ما تخلي... و نفذ المحينة... الامر،،، و توقفت المباراة و لم تستكمل و اختلط الحابل بالنابل...وأخر موسم لعيسي ابوشوك مع الرابطة كان في عام ١٩٧٤،، في الأستاذ الجديد ( الزنكي) وغادرة ملكال الي العاصمة و اشتغل سواق في شركة مواصلات الخرطوم في بصات ( ابورجيلة) ثم غادر السودان للعمل في المملكة العربية السعودية في عام ١٩٧٨.. و عاد الي ارض الوطن بعد فترة غياب طويلة... ومتواجد حاليا في جوبا... نسأل الله بان ينعم عليك بالصحة والعافية والسعادة..
والي الملتقي
دمتم في رعاية الله وحفظه
الحارس العملاق حاج ملط او مظلط
نجم الأرشيف اليوم الحارس العملاق / حاج ملط او مظلط..
كتب مصباح طه بلال
له الرحمة والغفران من رب العالمين.. لقد كتبنا عنه من قبل ،،
لكن لاتزال هناك مساحة للكتابة عنه ومسيرة حافلة وطويلة مع المستديرة : حارس مرمي فريق المدينة الرياضي / ملكال.. من العام ١٩٦٠ وحتي منتصف الثمانينيات من القرن الماضي : ١٩٨٥ تقريبا .. وهو واحد من اشهر حراس المرمى في تاريخ ملكال مناصفة مع الحارس العملاق كمال رابح حارس مرمي فريق الرابطة الرياضي / ملكال لكن ملط كانت له مشاركات وتمثيل مع منتخب اعالي النيل اكثر من كمال رابح... و اكثر شهرة ... حتي صار هو المفردة... فاي طفل صغير يقف في المرمي يتمني بان يكون ملط .. يقفز في الكورة ويقول انا ملط... حتي ان اكثر الناس لايعرفون اسمه الحقيقي... فهو : رجب مالك بخيت هذا هو أسمه.... انتقل للعب في نادي الموردة العاصمي.. .. لكن...
اه من لكن هذه ما قدر يتحمل فراق الحبيبة ملكال.. ولم تعجبه الحياة في الخرطوم...فترك فريق الموردة وعاد الي ملكال... ولو صبر و واصل مع تيم القراقير ... لأصبح من أفضل حارس المرمى في السودان...لنافس حارس مرمي منتخب السودان في ذلك الوقت سبت دودو حارس مرمي فريق الهلال.. فهو يشبه الحارس سبت في الطول و البنية الجسمانية و الأيادي الضخمة..واليقظة والثبات عاد ملط الي نادي المدينة... وناس فريق المدينة شغلوه مع كل من مامون بدوي : الزبير : بلال ماندي: وجمعة إبليس تقريبًا في الصحة العامة ولتقوية ودعم فريق الصحة كذلك في دوري المصالح.... سافر حاج ملط
مع اول منتخب مثل ملكال في مهرجان الشباب والذي اقيم بمدينة جوبا سنة ١٩٧٠ وبناءا علي قول الاخ / عزالدين الحاج ( الدحيش) احد افراد المنتخب كآن بقيادة الكوتش عمنا / عوض حسين ( شاور-دولي) ومن اللاعبين دفتر - قاركوث - صالح بوب - عوض عبدالعزيز... وآخرين ،، ولهم مواقف وطرائف في هذه الرحلة... نعود لها في يوم من الايام .. إذًا آمد الله في أيامنا...
حاج ملط او مظلط كان راجل طيب جدا و اخو أخوان.. ومرح وصاحب نكات وقفشات ... وهو بقطع في كلامه.. تمتام جدًا جدا ،، خاصةً عندما يكون عامل دماغ كمًا يقول أهلنا المصريين ،، بقلبو الكلام كلو كلو.
كإن كريم جدا.. وعندما تكؤن القعدة عندو في البيت.. بكرمهم بذبح ليهم بطة او بطتين.. من البط المسكين الفي طرف الخور
بتاع ناس الحلة.. فدخل في مشاكل مع سياد البط كثيرا...
وطباخ واشهر طاهي للبط في تاريخ.. هذا الكلام قالوا المطرب وفنان الحي صاحب الحنجرة الذهبية فخرالدين.. قال احلي و اطعم بط اكلو في حياته ،، كان بيت حاج ملط و طبخو هو بنفسه.. في الجانب الاخر .. كان شرس جدا ومقاتل رهيب.... فارس مغوار بدافع عن ابناء حي الدينكا المشهورون بالشغب في الحفلات في الزمن داك ... الزمن الجميل... ملط كان زعيم فلذلك بدافع عنهم بقوة... وله أستراتيجية وخطط قتالية... ملط وهو ماشي الحفلة بشيل معه عكاز او قول عصاية بخبيها بالقرب من مكان الحفلة عندما الشكلة تدور والمعركة تشدد.. بعمل خطوات تنظيم للخلف
و بطلع عكازه ... و بقول عندما تستغل العصا في الدق او الضرب
ما تضرب في المحل البجيب الدم.. او مكان اللحم.. دق في العضم ملط كان بدق وبضرب في الساق... قال ده محل الوجع يستمر لفترة طويلة وبدون دم يخوف.. استراتيجية بتاعت خبير في القتال نعود لعالم المستديرة ونختم بها ... له الكثير ايضا من المقالب والطرائف داخل الملعب... في مباراة بين حي الجلابة وحي الدينكا في دوري الاحياء في ميدان الحملة العريق.. هو طبعًا حارس حي الدينا احتسبت ضربة جزاء لحي الجلابة.. تقدم اللاعب يوسف عابدين لتنفيذها ،، ملط خدعو جلس عديل كده علي ركبته.. طمع يوسف عابدين للعب الكورة فوق... وفعلا قد كان. لكنه كان ركز فوق وترك الزوايا... مسك الكورة بكل سهولة وضحك في يوسف .. لانه وقع في الفخ.. انقذ كورة مني انا شخصيًا بانفراد تام ،، في مباراة حبية في ميدان الحملة بين النجوم والشباب،، ليوم الليلة لازالت متحسر ومستغرب ،، كيف انقذها.... لقد كنت عملاق بكل ماتحمله الكلمة من معني... و كتبت أسمك بأحرف من ذهب في حائط الكرة الملكالية في الزمن الجميل.. وليته يعود... المغفرة و الرحمة لكل من مضي إلي الدار الأخرة بجوار ربه..والصحة والعافية
للإحياء..
إلي الملتقي
دمتم في حفظ الله ورعايته
الأربعاء، 5 أغسطس 2020
الري المصري في ملكال شاهد صامت
✍🏿الري المصري في ملكال شاهد صامت
كتب لواء بشرى احمد ادريس
نكتب عن الرى المصرى فى مدينة ملكال ، وفى النفس حزنا نبيل على ماضى جميل ، تنتابنا سكرات الحنين وومضات الاشتياق للمكان والزمان الذى ولى ، نكتب عنه والنستلوجيا تؤرقنا عندما نتوسد الظلام تجتر الذكريات أطراف النهار واناء الليل ، نكتب قبسا من ماضى زاهى فى مدينة زاهية ، ونرسم بالكلمات لوحة وضاحة داخلها يتلألأ الرى المصرى تحكى عن قصة مدينة كانت ملهمة للسلام والوئام🖋 لنضعها على مشكاة حائط التاريخ نكتب شذرات من حقائق يزهو بها كثيرين وينكر قلة وحفنة من الناس.
ان قدسية وعظمة تاريخ ملكال تلقى علينا عبء الكتابة التوثيقية فإن لم نفعل فلك العتبى يا ملكال حتى ترضى .
نكتب شاهدة عن ذلك التلاحم والتراحم البشرى والذى كان لبنة وأساس لبناء وتطور ملكال.
✍🏿الرى المصرى فى ملكال وما أدراك ما المصرى..
تقف اليوم مع شاهد على العصر الذهبي لمدينة ملكال يحكى لنا كيف كانت ملحمة بداية بناء الرى المصرى وكيف كانت استمراريته ورفاهيته ، وكيف كانت مآلاته وصيرورته ونهايته التراجيدية ، نقف مع كل شجرة وثمرة مانجو ، جوافة ، برتقالة ، لارنجا ، يوسفى ، نقف لنعيد لنسترجع سماع هفيف شجره وخرير مائه وهو ينساب نقيا بين الجداول والشمائل ، ونستنطق حجره ، نقف لندرس عظمة فكرة وفطرة ذاك الإنسان حينما كان يبنى ويعمر ، حتى صار الرى المصرى ليس فقط مقر ومستقر للإنسان ، بل كان روضة للطيور واسراب طير الرهو ( البجبجا ) المهاجرة ، وكان منبت لنبات الموليتة والتمليكه والطقطاق ، وكان نشوة للقمارى ومرتعا للقراقير ، نقف وزهرات التوتيا تنثر عبقا حالما نحو ثم نخطو بفرح لنقف تحت أشجار الزونيا التى كست ثمارها ألسنتنا باللون البنفسج ، وهى فى اصطفافها قبالة النيل كأنها فى عناق سرمد مع شفق الغروب وهو يقبل مياه النيل فى منظر وهاج.
✍🏿 يعتبر الرى المصرى علامة فارقة فى تحول ملكال من قرية صغيرة للشلك إلى مدينة نابضة بالحياة زاخرة بالانسنة ، مدينة راقية بالعلاقات الراشدة ، وذلك بعدما وقع عليها الاختيار بواسطة المصريين لتكون مركزا لأبحاث وتتبع مناسيب النيل الابيض ، بعدما غمرت الفيضانات التوفيقية نسبة للخديوى توفيق باشا وهى أصلا قرية من قرى الشلك اسمها ( دور ) كانت رئاسة للاورطة 12 ( الاورطة تنظيم قديم للجيش وتعرف الآن باللواء مثلا اللواء الرابع مشاة...الخ )
وقع الاختيار للمكان الذى شغله الرى المصرى نسبة لارتفاعه النسبى عن بقية شواطئ ملكال ، مساحتة تقريبا تسعة كيلومترات مربعة ، ويمتد جنوبا / شمالا و شرقا / غربا .
🖋بدأت التحضيرات اولا للمنشآت من مكاتب ومنازل عامى 1903/1904م ( معلومات من شاهد من الرعيل الأول للرى المصرى ، العم إبراهيم جالدونق ، رحمه الله ) .
فى عام 1905--1906م تم بناء نمرة 8 ، 9 ، 10 والمكاتنب ومرسى البواخر والورشة والثلاجة ، وابور النور الذى كان يتم ترحيل فرنس التشغيل عبر خط سكة حديد داخلى ، وشملت المنشآت بعد ذلك النادى العربى والمدرسة التى تعاقب فى الدراسة بها عدد من أبناء ملكال جنبا بجنب مع أبناء المصريين ، أيضا تمت سفلتة الطرق الداخلية بالرى ، وقد غلب طابع هندسة البناء المصرى على كل المنشآت ، وقد استحدث المصريون اروع طريقة لرى الغطاء النباتى البستاني وهى طريقة الرى الدائرى.
جدير بالذكر أن مواد البناء من طوب أحمر وحجارة واسمنت ورمل كانت تستجلب من الشمال مثلا الحجارة كانت من جبل أولياء محملة على البواخر النيلية ( الكراكة عقرب ، الرفاس بنكس ، الرفاس بنصر )
ظل العمل يتواصل بجهود جبارة وتدفق العمال من كل صوب وحدب الى ملكال خاصة جنود الاورطة 12 وبقية الاورط بعدما تم تسريحهم ، ومع ازدياد اعداد العمال تم اختيار البقعة شمال ملكال لتكون مقر لسكن واقامة العمل ، ولما كان العدد الأكبر من الجنود المسرحين اصبح اسم الملكية هو الإسم السائد.
🖋 بغض النظر عن الأراء المناهضة لوجود المصريين فى السودان إلا أن الرى المصرى فى ملكال لعب دورا كبيرا فى حركة التطور وأحدث نقلة حضارية ساهمت بدرجة كبيرة بأن تصبح ملكال متميزة عن باقى المدن ، حيث ان سكانها لحمة اجتماعية فى منتهى التناسق ورتق فى منتهى التوادد ، فنعدما نتنسم هذه الذكريات العطرة عن الرى المصرى واجب علينا التحية والتجلة والترحم على رجال أوفياء اصفياء حول الرى المصرى
ارسوا قواعد العمل الإدارى والمحاسبى والحرفى جعل من الرى جوهرة مدينة ملكال .
إن قائمة الشرف تطول لا يسعها المجال لكننا نذكر ونخلد ذكرى أسماء على سبيل الذكر وليس الحصر:
العم الحاج احمد فرح والد الأستاذ الجليل عبدالاله
العم يعقوب بلال والد الأخ كمال المدير الاسبق لمطار الخرطوم الدولى وكان له فضل على مطار ملكال
العم شريف محمد على والد الأخ محمد شريف أحد نجوم كرة القدم بملكال
العم محمد الامين والد الأخ بدوى
العم عبدالله مرسال والد الأخ المرحوم المحامى مرسى والاستاد حسن ( تندل)
العم درويش والد الأخ كرم وسلمى
العم ماهر عبدالسلام أحد رموز سينما ملكال
العم بحر بكير والد الأخ المرحوم فريد
العم محمد الحسن والد الأخ الأستاذ ابراهيم والأستاذ عوض والمرحوم كامل
العم جعفر الزمزى والد الأخ الدفعة مولانا عبدالمنعم
العم الطيب عبدالهادى والد الأخ عبدالحارث واخوانه
العم فضل المولى مرجان جد الاعلامى الكبير جلال على كاشف
العم قسم فضل المولى والد الأستاذ ابرهيم
العم عبدالله بشير والد الأخ العميد نادر
العم محبوب عبدالله والد الأخ أحمد قاضى محكمة الاستئناف
العم قسم الله فرج الله والد الأخ الأستاذ عبدالقادر وبدون
العم محمد عبدالله الشايب
العم الخفير المرعب مالينا
العم الجاك بلال والد الأخ يحيى..
✍🏿 الرى المصرى شهد ميلاد الممثل المصرى الكبير كمال الشناوى فى الثلاثينات كما ذكر هو فى أحد اللقاءات وبأنه لا ينسى طفولته فى ملكال عندما اكل ثمرة الشطة، وكذلك شهدت ملكال ميلاد أحد وزراء الرى المصريين الاسبقين واسمه عادل راضى .
ظل الرى المصرى رافدا لمدينة ملكال بكثير من الايجابيات إلى أن تحول إلى ظلام من ضياء حين حلق فى سماء ملكال طائر الشئوم وجثمت عليها تراجيديا الخراب .
شكرا
لواء بشرى
كتب لواء بشرى احمد ادريس
نكتب عن الرى المصرى فى مدينة ملكال ، وفى النفس حزنا نبيل على ماضى جميل ، تنتابنا سكرات الحنين وومضات الاشتياق للمكان والزمان الذى ولى ، نكتب عنه والنستلوجيا تؤرقنا عندما نتوسد الظلام تجتر الذكريات أطراف النهار واناء الليل ، نكتب قبسا من ماضى زاهى فى مدينة زاهية ، ونرسم بالكلمات لوحة وضاحة داخلها يتلألأ الرى المصرى تحكى عن قصة مدينة كانت ملهمة للسلام والوئام🖋 لنضعها على مشكاة حائط التاريخ نكتب شذرات من حقائق يزهو بها كثيرين وينكر قلة وحفنة من الناس.
ان قدسية وعظمة تاريخ ملكال تلقى علينا عبء الكتابة التوثيقية فإن لم نفعل فلك العتبى يا ملكال حتى ترضى .
نكتب شاهدة عن ذلك التلاحم والتراحم البشرى والذى كان لبنة وأساس لبناء وتطور ملكال.
✍🏿الرى المصرى فى ملكال وما أدراك ما المصرى..
تقف اليوم مع شاهد على العصر الذهبي لمدينة ملكال يحكى لنا كيف كانت ملحمة بداية بناء الرى المصرى وكيف كانت استمراريته ورفاهيته ، وكيف كانت مآلاته وصيرورته ونهايته التراجيدية ، نقف مع كل شجرة وثمرة مانجو ، جوافة ، برتقالة ، لارنجا ، يوسفى ، نقف لنعيد لنسترجع سماع هفيف شجره وخرير مائه وهو ينساب نقيا بين الجداول والشمائل ، ونستنطق حجره ، نقف لندرس عظمة فكرة وفطرة ذاك الإنسان حينما كان يبنى ويعمر ، حتى صار الرى المصرى ليس فقط مقر ومستقر للإنسان ، بل كان روضة للطيور واسراب طير الرهو ( البجبجا ) المهاجرة ، وكان منبت لنبات الموليتة والتمليكه والطقطاق ، وكان نشوة للقمارى ومرتعا للقراقير ، نقف وزهرات التوتيا تنثر عبقا حالما نحو ثم نخطو بفرح لنقف تحت أشجار الزونيا التى كست ثمارها ألسنتنا باللون البنفسج ، وهى فى اصطفافها قبالة النيل كأنها فى عناق سرمد مع شفق الغروب وهو يقبل مياه النيل فى منظر وهاج.
✍🏿 يعتبر الرى المصرى علامة فارقة فى تحول ملكال من قرية صغيرة للشلك إلى مدينة نابضة بالحياة زاخرة بالانسنة ، مدينة راقية بالعلاقات الراشدة ، وذلك بعدما وقع عليها الاختيار بواسطة المصريين لتكون مركزا لأبحاث وتتبع مناسيب النيل الابيض ، بعدما غمرت الفيضانات التوفيقية نسبة للخديوى توفيق باشا وهى أصلا قرية من قرى الشلك اسمها ( دور ) كانت رئاسة للاورطة 12 ( الاورطة تنظيم قديم للجيش وتعرف الآن باللواء مثلا اللواء الرابع مشاة...الخ )
وقع الاختيار للمكان الذى شغله الرى المصرى نسبة لارتفاعه النسبى عن بقية شواطئ ملكال ، مساحتة تقريبا تسعة كيلومترات مربعة ، ويمتد جنوبا / شمالا و شرقا / غربا .
🖋بدأت التحضيرات اولا للمنشآت من مكاتب ومنازل عامى 1903/1904م ( معلومات من شاهد من الرعيل الأول للرى المصرى ، العم إبراهيم جالدونق ، رحمه الله ) .
فى عام 1905--1906م تم بناء نمرة 8 ، 9 ، 10 والمكاتنب ومرسى البواخر والورشة والثلاجة ، وابور النور الذى كان يتم ترحيل فرنس التشغيل عبر خط سكة حديد داخلى ، وشملت المنشآت بعد ذلك النادى العربى والمدرسة التى تعاقب فى الدراسة بها عدد من أبناء ملكال جنبا بجنب مع أبناء المصريين ، أيضا تمت سفلتة الطرق الداخلية بالرى ، وقد غلب طابع هندسة البناء المصرى على كل المنشآت ، وقد استحدث المصريون اروع طريقة لرى الغطاء النباتى البستاني وهى طريقة الرى الدائرى.
جدير بالذكر أن مواد البناء من طوب أحمر وحجارة واسمنت ورمل كانت تستجلب من الشمال مثلا الحجارة كانت من جبل أولياء محملة على البواخر النيلية ( الكراكة عقرب ، الرفاس بنكس ، الرفاس بنصر )
ظل العمل يتواصل بجهود جبارة وتدفق العمال من كل صوب وحدب الى ملكال خاصة جنود الاورطة 12 وبقية الاورط بعدما تم تسريحهم ، ومع ازدياد اعداد العمال تم اختيار البقعة شمال ملكال لتكون مقر لسكن واقامة العمل ، ولما كان العدد الأكبر من الجنود المسرحين اصبح اسم الملكية هو الإسم السائد.
🖋 بغض النظر عن الأراء المناهضة لوجود المصريين فى السودان إلا أن الرى المصرى فى ملكال لعب دورا كبيرا فى حركة التطور وأحدث نقلة حضارية ساهمت بدرجة كبيرة بأن تصبح ملكال متميزة عن باقى المدن ، حيث ان سكانها لحمة اجتماعية فى منتهى التناسق ورتق فى منتهى التوادد ، فنعدما نتنسم هذه الذكريات العطرة عن الرى المصرى واجب علينا التحية والتجلة والترحم على رجال أوفياء اصفياء حول الرى المصرى
ارسوا قواعد العمل الإدارى والمحاسبى والحرفى جعل من الرى جوهرة مدينة ملكال .
إن قائمة الشرف تطول لا يسعها المجال لكننا نذكر ونخلد ذكرى أسماء على سبيل الذكر وليس الحصر:
العم الحاج احمد فرح والد الأستاذ الجليل عبدالاله
العم يعقوب بلال والد الأخ كمال المدير الاسبق لمطار الخرطوم الدولى وكان له فضل على مطار ملكال
العم شريف محمد على والد الأخ محمد شريف أحد نجوم كرة القدم بملكال
العم محمد الامين والد الأخ بدوى
العم عبدالله مرسال والد الأخ المرحوم المحامى مرسى والاستاد حسن ( تندل)
العم درويش والد الأخ كرم وسلمى
العم ماهر عبدالسلام أحد رموز سينما ملكال
العم بحر بكير والد الأخ المرحوم فريد
العم محمد الحسن والد الأخ الأستاذ ابراهيم والأستاذ عوض والمرحوم كامل
العم جعفر الزمزى والد الأخ الدفعة مولانا عبدالمنعم
العم الطيب عبدالهادى والد الأخ عبدالحارث واخوانه
العم فضل المولى مرجان جد الاعلامى الكبير جلال على كاشف
العم قسم فضل المولى والد الأستاذ ابرهيم
العم عبدالله بشير والد الأخ العميد نادر
العم محبوب عبدالله والد الأخ أحمد قاضى محكمة الاستئناف
العم قسم الله فرج الله والد الأخ الأستاذ عبدالقادر وبدون
العم محمد عبدالله الشايب
العم الخفير المرعب مالينا
العم الجاك بلال والد الأخ يحيى..
✍🏿 الرى المصرى شهد ميلاد الممثل المصرى الكبير كمال الشناوى فى الثلاثينات كما ذكر هو فى أحد اللقاءات وبأنه لا ينسى طفولته فى ملكال عندما اكل ثمرة الشطة، وكذلك شهدت ملكال ميلاد أحد وزراء الرى المصريين الاسبقين واسمه عادل راضى .
ظل الرى المصرى رافدا لمدينة ملكال بكثير من الايجابيات إلى أن تحول إلى ظلام من ضياء حين حلق فى سماء ملكال طائر الشئوم وجثمت عليها تراجيديا الخراب .
شكرا
لواء بشرى
الثلاثاء، 28 يوليو 2020
الضابط الاداري والمسرحي والشاعر احمد محمد علي (حمادة)
الضابط الاداري والمسرحي والشاعر احمد محمد علي
كتب الاستاذ/ ناجي احمد بشير
الاستاذ والضابط الاداري والشاعر والمسرحي الفذ احمد محمد علي له الرحمة والمغفرة والذي سميت فرقة حمادة المسرحية في ملكال باسمه تخليدا لذكراه فقد جاء الي ملكال في عام١٩٧٢ ضابطا اداريا بمجلس بلدي ملكال وفي يوم كان يتجول في المدينة ليتعرف علي معالمها ومر بشارع كورتن وهو شارع الزلط في ملكال وقتها وفي ذلك كانت هناك ليلة مسرحية بنادي الرابطة القديم بالقرب كن طاحونة تروس الاغريقي في الملكية وكنا نعد ونجهز لمكان السهرة وكان مجموعة هناك مجموعة من الشباب تعمل بهمة لاعداد المسرح وردم الارض من المطر ومر استاذ بالشارع فاستوقفة المشهد وقف يشاهد الشباب وفجاة تعرف اليه اخونا المرحوم سليمان مصطفي له الرحمة حيث كان استاذ احمد يعمل معلما بمدرسة الفاشر الثانوية في اوائل السبعينات وقتها كان سليمان مصطفي طالبا هناك وسلم عليه وسال سليمان بتعملو شنو فرد عليه عندنا ليلة ساهرة فمن يومها اصبح المرحوم عضو رئيسي في فرقة الاضواء المسرحية في نادي الرابطة وكان هذا الرجل شاعر فذ ومسرحي ومؤلف مبدع ولكن شاءت الاقدار ان يرحل هذا الرجل وهو في ريعان شبابه وبالمناسبة كان دفعة الشهيد القرشي في جامعة الخرطوم توفي في لندن في بداية عام 73 واقيم مراسم تابين في ملكال ووجهت الدعوة لاسرته وهو من ابناء كلوقي ولكن اصوله من الشمال وحضر التابين اخوه في ملكال وتم تغيير اسم الفرقة من الاضواء المسرحية الي فرقة حمادة تخليدا لذكراه واسم حماده كان اطلقه عليه اخونا الدكتور الفنان الدرديري محمد الشيخ الا رحم الله الاستاذ المرحوم احمد محم علي ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء
كتب الاستاذ/ ناجي احمد بشير
الاستاذ والضابط الاداري والشاعر والمسرحي الفذ احمد محمد علي له الرحمة والمغفرة والذي سميت فرقة حمادة المسرحية في ملكال باسمه تخليدا لذكراه فقد جاء الي ملكال في عام١٩٧٢ ضابطا اداريا بمجلس بلدي ملكال وفي يوم كان يتجول في المدينة ليتعرف علي معالمها ومر بشارع كورتن وهو شارع الزلط في ملكال وقتها وفي ذلك كانت هناك ليلة مسرحية بنادي الرابطة القديم بالقرب كن طاحونة تروس الاغريقي في الملكية وكنا نعد ونجهز لمكان السهرة وكان مجموعة هناك مجموعة من الشباب تعمل بهمة لاعداد المسرح وردم الارض من المطر ومر استاذ بالشارع فاستوقفة المشهد وقف يشاهد الشباب وفجاة تعرف اليه اخونا المرحوم سليمان مصطفي له الرحمة حيث كان استاذ احمد يعمل معلما بمدرسة الفاشر الثانوية في اوائل السبعينات وقتها كان سليمان مصطفي طالبا هناك وسلم عليه وسال سليمان بتعملو شنو فرد عليه عندنا ليلة ساهرة فمن يومها اصبح المرحوم عضو رئيسي في فرقة الاضواء المسرحية في نادي الرابطة وكان هذا الرجل شاعر فذ ومسرحي ومؤلف مبدع ولكن شاءت الاقدار ان يرحل هذا الرجل وهو في ريعان شبابه وبالمناسبة كان دفعة الشهيد القرشي في جامعة الخرطوم توفي في لندن في بداية عام 73 واقيم مراسم تابين في ملكال ووجهت الدعوة لاسرته وهو من ابناء كلوقي ولكن اصوله من الشمال وحضر التابين اخوه في ملكال وتم تغيير اسم الفرقة من الاضواء المسرحية الي فرقة حمادة تخليدا لذكراه واسم حماده كان اطلقه عليه اخونا الدكتور الفنان الدرديري محمد الشيخ الا رحم الله الاستاذ المرحوم احمد محم علي ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء
الخميس، 11 يونيو 2020
مدينة ملكال أحداث لا تنسى
لواء ش م بشرى احمد ادريس
غزوة الأفيال ، سرقة البندقية، معركة القرنتية✍🏿
هذه الأحداث الثلاثة كأنها دراما من الخيال ، بيد أنها حدثت بيانا عيانا ، منا من شهد تفاصيلها وفهم وقائعها حتى ظلت راسخة في ذاكرته ومنا من ليس كذلك بحكم عامل السن ( أقصد صغر السن سيما زمن غزوة الأفيال وزمن سرقة البندقية )
✍🏿 ذكريات نصوغها بمسوغ تباريح الحنين إلى الأيام الخوالى التى صارت عصية على مفارقة ذاكرتنا طرفة عين تتراقص أمامنا كقطرات المطر وكذرات الندى وهى تعانق الثرى فبنداح فينا دعاشا منعشا .
✍🏿 غزوة الأفيال
فى إحدى أيام عقد الخمسينات كانت ملكال كعادة أهلها وسكانها يستظلون بالهدوء ويمشون على طينها ووحلها وفرناغتها ، ويتحدون بالالفة الجميلة ظلام ملكال الدامس...صباحهم مسرة ونهارهم فرحة وليلهم سكينة بل كل أيامهم تفوح بعبق الأنسنة .
أستيقظ الناس ذات صباح وخبرا أن قطيعا من الأفيال قد غزى البر الغربى فى إتجاه دنقر شوفو ، فهرع الناس كل الناس وحدانا وزرافات لمشاهدة هذا الغزو الناعم ويستمتعون ملئ أبصارهم كيف الأفيال تمشى الهوينة فمن الناس من اكتملت فرحتهم ومنهم من ظل ما بين الخوف واللاخوف حتى أختفى الغزاة من ابصار الناس ليصبح ذلك يوما مشهودا ومرصودا.
✍🏿 سرقة البندقية جيم 3
كان ذلك يوما من أيام عقد الستينات وفى صباحات إحدى عطلة يوم الأحد وعلى هرج ومرج وصخب ضوضاء سوق الجو بحى الملكية سرقت بندقية ماركة جيم 3 من أحد جنود الجيش التابعين لحامية ملكال وكان من رواد الجو وعشاق العسلية او من محبى ام بخى ، أما سكو سكو لم يكن مستلطف لدى السكرجية ولم يعرف الجو فى ذلك الزمان عرقى البلح ، الكل غارق فى مستنقع العسلية وأم بخى ، ففى ذلك الجو البهيج وبداخل احضان إحدى القطيايات سرقت البندقية فلما أفاق الجندى من غمرة سكرته علم بورطته وعلم الجيش بذلك وعم وذاع وتفشى الخبر وهاج وماج الجيش وهددت قيادة الحامية بأن تحول الملكية الى رماد إذا لم يتم إرجاع البندقية خلال 48 وكردنت الملكية وبلغت قلوب الناس الحناجر ورأى الناس بخيالهم كيف يطلق الجنود الرصاص عليهم بلا هوادة...كانت البوليس بقيادة الملاحظ صمويل أرو ندا قويا عندما أعلنوا بأنهم لن يتركوا الجيش يطلق رصاصة واحدة نحو المواطنين ، وفى تلك الأجواء المكفهرة عثرت امرأة طرشة على البندقية بمقابر الحاج ود زينب...كان ذلك طوق نجاة من لدن الله الرحمن الرحيم فعمت الفرحة وغمرت الطمأنينة الناس ويبقى ذلك من أيام الرعب المحفورة فى ذاكرة ملكال.
✍🏿 معركة القرنتية
العام 1975 كانت مدينة ملكال على موعد غير معلن مع حرب الشوارع والكر والفر على موعد مع اناشيد الحرب واغاني الحماسة كان يوم النجيع الاحمر الذى تدفق فى الشوارع والازقة كان الحديث بركانا ،كل طرف كان يسعى إلى إلحاق الهزيمة بالطرف الآخر كان يوما ليله كنهاره كان الكل شاهد ومشهود ، كان اهلنا الشلك وأهلنا النوير هم القاتل والمقتول بالكوكاب والحربة والعصاية اوليل ، كان يوما طويلا طاقت به المستشفى بما رحبت من الجثث والجرحى كان الخزى والعار فقد غابت الحكمة كما يحدث الآن .
كانت بداية المأساة ( صاد أحد القساوسة من أبناء الشلك يدعى بيو ، قرنتية وقام بسلخها فى مشرع دنقر شوفو فأخذ كفايته من اللحم والجلد وترك الباقى للاشخاص الموجودين كان أغلبهم من الشلك والنوير ، تنازعوا حول الاستحواذ على رأس القرنتية وسرعان ما تحول الأمر إلى عراك فانتشر الخبر وسط القبيلتين ليندلع ذلك القتال الدموى ولمدة يومين فأعلن محافظ المديرية بيتر جاركوث حالة الطوارىء لوقف ذلك الاقتتال الذى سبب خسائر كبيرة فى الأرواح وأعداد أكبر من الجرحى.
تم حسم الأمر وشكلت محاكم خاصة من العمد والسلاطين ) من كتاب مولانا حمزة محمد نور ذكرياتى من أوراق قاضى سابق.
أصبحت معركة القرنتية من الأيام السوداء والحزينة فى تاريخ مدينة ملكال.
🖋 لواء بشرى احمد ادريس
لواء ش م بشرى احمد ادريس
غزوة الأفيال ، سرقة البندقية، معركة القرنتية✍🏿
هذه الأحداث الثلاثة كأنها دراما من الخيال ، بيد أنها حدثت بيانا عيانا ، منا من شهد تفاصيلها وفهم وقائعها حتى ظلت راسخة في ذاكرته ومنا من ليس كذلك بحكم عامل السن ( أقصد صغر السن سيما زمن غزوة الأفيال وزمن سرقة البندقية )
✍🏿 ذكريات نصوغها بمسوغ تباريح الحنين إلى الأيام الخوالى التى صارت عصية على مفارقة ذاكرتنا طرفة عين تتراقص أمامنا كقطرات المطر وكذرات الندى وهى تعانق الثرى فبنداح فينا دعاشا منعشا .
✍🏿 غزوة الأفيال
فى إحدى أيام عقد الخمسينات كانت ملكال كعادة أهلها وسكانها يستظلون بالهدوء ويمشون على طينها ووحلها وفرناغتها ، ويتحدون بالالفة الجميلة ظلام ملكال الدامس...صباحهم مسرة ونهارهم فرحة وليلهم سكينة بل كل أيامهم تفوح بعبق الأنسنة .
أستيقظ الناس ذات صباح وخبرا أن قطيعا من الأفيال قد غزى البر الغربى فى إتجاه دنقر شوفو ، فهرع الناس كل الناس وحدانا وزرافات لمشاهدة هذا الغزو الناعم ويستمتعون ملئ أبصارهم كيف الأفيال تمشى الهوينة فمن الناس من اكتملت فرحتهم ومنهم من ظل ما بين الخوف واللاخوف حتى أختفى الغزاة من ابصار الناس ليصبح ذلك يوما مشهودا ومرصودا.
✍🏿 سرقة البندقية جيم 3
كان ذلك يوما من أيام عقد الستينات وفى صباحات إحدى عطلة يوم الأحد وعلى هرج ومرج وصخب ضوضاء سوق الجو بحى الملكية سرقت بندقية ماركة جيم 3 من أحد جنود الجيش التابعين لحامية ملكال وكان من رواد الجو وعشاق العسلية او من محبى ام بخى ، أما سكو سكو لم يكن مستلطف لدى السكرجية ولم يعرف الجو فى ذلك الزمان عرقى البلح ، الكل غارق فى مستنقع العسلية وأم بخى ، ففى ذلك الجو البهيج وبداخل احضان إحدى القطيايات سرقت البندقية فلما أفاق الجندى من غمرة سكرته علم بورطته وعلم الجيش بذلك وعم وذاع وتفشى الخبر وهاج وماج الجيش وهددت قيادة الحامية بأن تحول الملكية الى رماد إذا لم يتم إرجاع البندقية خلال 48 وكردنت الملكية وبلغت قلوب الناس الحناجر ورأى الناس بخيالهم كيف يطلق الجنود الرصاص عليهم بلا هوادة...كانت البوليس بقيادة الملاحظ صمويل أرو ندا قويا عندما أعلنوا بأنهم لن يتركوا الجيش يطلق رصاصة واحدة نحو المواطنين ، وفى تلك الأجواء المكفهرة عثرت امرأة طرشة على البندقية بمقابر الحاج ود زينب...كان ذلك طوق نجاة من لدن الله الرحمن الرحيم فعمت الفرحة وغمرت الطمأنينة الناس ويبقى ذلك من أيام الرعب المحفورة فى ذاكرة ملكال.
✍🏿 معركة القرنتية
العام 1975 كانت مدينة ملكال على موعد غير معلن مع حرب الشوارع والكر والفر على موعد مع اناشيد الحرب واغاني الحماسة كان يوم النجيع الاحمر الذى تدفق فى الشوارع والازقة كان الحديث بركانا ،كل طرف كان يسعى إلى إلحاق الهزيمة بالطرف الآخر كان يوما ليله كنهاره كان الكل شاهد ومشهود ، كان اهلنا الشلك وأهلنا النوير هم القاتل والمقتول بالكوكاب والحربة والعصاية اوليل ، كان يوما طويلا طاقت به المستشفى بما رحبت من الجثث والجرحى كان الخزى والعار فقد غابت الحكمة كما يحدث الآن .
كانت بداية المأساة ( صاد أحد القساوسة من أبناء الشلك يدعى بيو ، قرنتية وقام بسلخها فى مشرع دنقر شوفو فأخذ كفايته من اللحم والجلد وترك الباقى للاشخاص الموجودين كان أغلبهم من الشلك والنوير ، تنازعوا حول الاستحواذ على رأس القرنتية وسرعان ما تحول الأمر إلى عراك فانتشر الخبر وسط القبيلتين ليندلع ذلك القتال الدموى ولمدة يومين فأعلن محافظ المديرية بيتر جاركوث حالة الطوارىء لوقف ذلك الاقتتال الذى سبب خسائر كبيرة فى الأرواح وأعداد أكبر من الجرحى.
تم حسم الأمر وشكلت محاكم خاصة من العمد والسلاطين ) من كتاب مولانا حمزة محمد نور ذكرياتى من أوراق قاضى سابق.
أصبحت معركة القرنتية من الأيام السوداء والحزينة فى تاريخ مدينة ملكال.
🖋 لواء بشرى احمد ادريس
الاثنين، 1 يونيو 2020
فرقة حمادة المسرحية.... ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل
فرقة حمادة المسرحية....
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
كتب الأستاذ / محسن صالح
سبق أن تناول أخونا مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا سناد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
كتب الأستاذ / محسن صالح
سبق أن تناول أخونا مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا سناد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
قصة الأسطى خميس نامولي ..
الاسطي خميس.. ناموليه
الأستاذ/ سيف الدولة صالح جفال
الاسطي خميس... من اشهر شخصيات المدينة،واكثرها اثارة للجدل! مجمل حياته عبارة عن لغز محير..وقصة ذات استمرارية مستمدة من استمراريته في الحياة.
عندما امتهن الاسطي خميس مهنة البناء واجادها ورقي الي درجة اسطي متجاوزا لبعض زملائه ، ضجت المدينة،..وماهو الجديد في مهنة البناء حتي تضج لهاالمدينة؟ وقد ضجت من قبل عندما نال الاسطي بنجاح رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة! وما بين ضجة واخرى تمضي حياته الي ان كانت الضجة الكبري عندما اعلن الاسطي خميس قبوله الزواج من الخواجة الايطالي صاحب الاعمال التجارية الواسعة في المدينة!
ناموليييييه...تكفي هذه الكلمة لاثارة الاسطي خميس ايما اثارة، فيطلق سيلا من السباب المقذع.في وجه من يدعوه بها، وقد يصل الأمر الي حد الضرب ان كان المنادي صبي او صبية من الاطفال!! عاصرناه شابا وكنا اطفال اشقيا، يجذبنا مظهره الانيق متجولا في شوارع احياء مدينة ملكال في العصريات بزيه الافرنجي، البنطلون والقميص الافرنجي ذو الاكمام الطويلة. دائماً حليق الشعر او هي طبيعة شعره الاكرت الخفيف.لكنه يعتني به،نحيف مع شئ من القصر، حاد الصوت مع بحة خفيفة. يمشي بحركة نشطة.
هذه هي حاله في غير مواقع العمل، لكنه يترك كل هذه الأناقة ويرتدي اثناء العمل ردائا قصيرا من القماش الكاكي وقميص نصف كم واسع كهيئة معظم العمال والحرفيبن في المدينة.يشارك زملائه السير من والي موقع العمل في الصباح وبعد الظهيرة عبر الشارع الرئيسي مترجلا عن دراجته الهوائية مثيرا اجواء ا من الانس والمرح وسط الزملاء. وعندما يتوتر الجو فجاة، وتظهر علامات الانفعال والغضب الحقيقي علي الوجه الدقيق، فذلك يعني ان احدهم داعيه بتلك الكلمة السحرية.. ناموليه والتي تثيره فيطلق السباب البذئ والغضب لحقيقي.!! اي سر تخفيه هذه الكلمة.... ناموليه؟بل اي سر يحمله الاسطي خميس؟؟؟
كنا نترقب ظهوره بإعجاب وخشية لنداعيه بتلك الكلمة المثيرة ناموليه.. ونهرب.فننال جزانا منه سبابا وشتما :-
- ناموليييييه.
فيرد علينا
- اها..بدانا يا اولاد الحرام.
-ناموليييييه.
-الم تربيكم امهاتهم يا اولاد ال........ومابعد ال هذه مقصود بهاامهات الاطفال.الذين لا بابهون لذلك فنتمادي في عناد طفولي.
-ناموليييييه!
فيرد علينا مغتاظا باشارة بذيئة باصبعه الوسطي رافعا بها يده تجاهنا، فنضحك ونجري... كبرنا والاسطي خميس كما هو لا يبدو عليه الكبر ولا يضعف، يعمل معاونا للخواجة صاحب الاعمال التجارية. يقود سيارة الجيب خاصة الخواجة.. وينقل البضائع باللوري من الميناء النهري الي المخازن.. ويقوم بصيانة طواحين الذرة ويدير ورشة نشر الاخشاب المملوكة للخواجة. كل ذلك بتفاني وإتقان وأمانة
والخواجة راض!!
كبرنا وكبر معي فضولي لمعرفة سر الاسطي خميس. الدي تهمس النسوة بسيرته سرا. ويداعبه زملاؤه الرجال بتلك الكلمة المستفزة!! استفسرت عن معناها فعلمت من
الاهالي انها تعني في لغتهم (ذو الوجهين). اي وجهين تحمل يا اسطي خميس؟ فوجهك مألوف وصوتك ذو البحة وقامتك القصيرة!!
لم يهدا خاطري لمعرفة سر الاسطي خميس وكل من اساله يتحاشاني ضاحكا ولا يجيب!!!
(2)
إليكم الجزء الثاني من. القصة
اشاروا لي بالذهاب الي سيدة الصديق المقرب لناموليه وحاملة اسراره.فما لا تعرفه سيدة لايعرفه شخص اخر الا الاسطي خميس ذاته... ذهبت الي سيدة.. في بيتها في الطرف الاقصي من شرق الحي.. قطية وحوش حولها وشجرة نيم وريفة. استقبلتني بترحاب وهي تضحك قائلة :-
- جئت تبحث عن سر الاسطي خميس ناموليه؟
لقد سمعت بك يا ابني وباهتمامك بموضوع ناموليه... اجلس وساتيك بماء بارد قبل الحديث... جلست علي سرير خشبي منسوج بالحبال تحت ظل شجرة النيم الوارفة.. اتتني سيدة بالماء من داخل قطيتها وكان با ردا حقا. وربما شربت هي شئ اخر.فقد عادت غير طبيعية بادية الانشراح. جلست علي برش علي الارض قربي ثم قالت :-
-ماذا تريد من الاسطي خميس يا ولدي؟؟ قلت:اريد ان اعرف من هو؟ولماذا يغضب من مناداته باسم ناموليه؟ بل ولم لا يتزوج من احدي نساء المدينة وهو يملك المال؟ والناس لا يجيبون علي اسئلتي!!
وكما لو انها ارادت مفاجاتي. قالت سيدة:
-الاسطي خميس او ان شئت خميسة... هي امراة..لها ما لها وعليها ما عليها من امور النساء. بل ان ناموليه تزوجت وأنجبت ولذلك قصة عجيبة.
باغتتني سيدة فعلا وهي تتحدث عن الاسطي خميس بصيغة المؤنث فازدردت ريقي.واعتدلت. وفتحت فمي لاقول شيئا ولم اقل.فواصلت سيدة الحكاية.
بلغ اعجاب الخواجة بمهارات معاونه الاسطي خميس وانقانه العمل وتفانيه مبلغا كبيرا من الثقة. واتسعت دائرة الود بينهما فصار يزوره كصديق في منزله في حي الملكية الشعبي العريق. يطعمان ويشربان ويتانسان في شتي المواضيع. لم تكن الشكوك تساور اهل الحي في الامر وهم يرون سيارة الجيب خاصة الخواجة امام بيت الاسطي خميس ناموليه ليلا، لمعرفتهم التامة بموقف ناموليه من النساء والانوثة.الي ان وقع ما ادهش الناس..وما اكثر مدهشات الاسطي خميس في المدينة.!! انقطع الخواجة عن زيارة ناموليه في المنزل ووقع بينهما ما يشبه الخصومة.وكنت الوحيدة من يعرف السبب!!- قالت سبدة بشئ من الفخر.-فقلت لها متلهفا :
وما هو السبب؟؟فواصلت سيدة الحكاية :
-طلب الخواجة..في احدي جلساتهما.طلب من ناموليه ان تقبل بالزواج منه. فانتهرته ناموليه صائحة ؛
- انت مجنون.؟ام ركبك جن الخواجات؟؟ثم طردته من منزلها.
لم يكن الخواجة مسطول ولم يركبه جن الخواجات.كما ادعي الاسطي خميس او ناموليه -قالت سيدة- لكن الخواجة كان جادا وعازما. نظر الي الموضوع من زاوية رجل الاعمال. بحساب المصلحة والفائدة. ولن يخسر الاسطي خميس او ناموليه شئ سوي ادعاء الرجولة. ادعاء بلغ في بعض مراحله ايقاع بعض الحسناوات في حبه وهن لا يعلمن سره..احترم الخواجة قرار ناموليه طرده من منزلها فانقطع عن زيارتها لكن علاقة العمل استمرت كما هي والخواجة يبسط كامل ثقته في ادارة الاسطي خميس لأعماله المتعددة ولا يبخل عليه بالمال الذي تدفق علي ناموليه تاخذ ما تشاء وترتدي الانيق من الملابس الرجالية. وما العجب...الا تدعي انها رجل؟ واصلت سيدة سردها محللة :
يبدو ان اسلوب الخواجة افلح في اعادة العلاقة الي حالتها الاولي. فعادت زياراته المسائية وجلساته مع الاسطي خميس. وفي ذات مرة اعاد عليه طلبه القديم بالزواج منه مؤكدا جديته. ويجب الرد رفضا قاطعا من ناموليه.
-عدت ثانية لحديثك المجنون يا خواجة؟
-بل انت المجنونة بادعاء الرجولة.
-هذا ليس شانك والنساء كثر. ماذا تريد مني؟
-اذا تعترفين انك منهن- اريد الزواج كما قلت.
- رجل كنت ام امراة من قال لك اني اريد الزواج؟
- انا اريد الزواج!!
- بالغصب يا خواجة؟؟
- لا..طبعا... من هو ولي امرك هنا؟
غالبا عندما يصل الحوار الي هذه النقطة تنفض جلسة الانس.لكن دون طرد. وبعد يوم او اثنين يلتقي الصديقان اللدودان في منزل الاسطي خميس ليعود ا الي الحوار العجيب.
(3)
الأستاذ/ سيف الدولة صالح جفال
الاسطي خميس... من اشهر شخصيات المدينة،واكثرها اثارة للجدل! مجمل حياته عبارة عن لغز محير..وقصة ذات استمرارية مستمدة من استمراريته في الحياة.
عندما امتهن الاسطي خميس مهنة البناء واجادها ورقي الي درجة اسطي متجاوزا لبعض زملائه ، ضجت المدينة،..وماهو الجديد في مهنة البناء حتي تضج لهاالمدينة؟ وقد ضجت من قبل عندما نال الاسطي بنجاح رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة! وما بين ضجة واخرى تمضي حياته الي ان كانت الضجة الكبري عندما اعلن الاسطي خميس قبوله الزواج من الخواجة الايطالي صاحب الاعمال التجارية الواسعة في المدينة!
ناموليييييه...تكفي هذه الكلمة لاثارة الاسطي خميس ايما اثارة، فيطلق سيلا من السباب المقذع.في وجه من يدعوه بها، وقد يصل الأمر الي حد الضرب ان كان المنادي صبي او صبية من الاطفال!! عاصرناه شابا وكنا اطفال اشقيا، يجذبنا مظهره الانيق متجولا في شوارع احياء مدينة ملكال في العصريات بزيه الافرنجي، البنطلون والقميص الافرنجي ذو الاكمام الطويلة. دائماً حليق الشعر او هي طبيعة شعره الاكرت الخفيف.لكنه يعتني به،نحيف مع شئ من القصر، حاد الصوت مع بحة خفيفة. يمشي بحركة نشطة.
هذه هي حاله في غير مواقع العمل، لكنه يترك كل هذه الأناقة ويرتدي اثناء العمل ردائا قصيرا من القماش الكاكي وقميص نصف كم واسع كهيئة معظم العمال والحرفيبن في المدينة.يشارك زملائه السير من والي موقع العمل في الصباح وبعد الظهيرة عبر الشارع الرئيسي مترجلا عن دراجته الهوائية مثيرا اجواء ا من الانس والمرح وسط الزملاء. وعندما يتوتر الجو فجاة، وتظهر علامات الانفعال والغضب الحقيقي علي الوجه الدقيق، فذلك يعني ان احدهم داعيه بتلك الكلمة السحرية.. ناموليه والتي تثيره فيطلق السباب البذئ والغضب لحقيقي.!! اي سر تخفيه هذه الكلمة.... ناموليه؟بل اي سر يحمله الاسطي خميس؟؟؟
كنا نترقب ظهوره بإعجاب وخشية لنداعيه بتلك الكلمة المثيرة ناموليه.. ونهرب.فننال جزانا منه سبابا وشتما :-
- ناموليييييه.
فيرد علينا
- اها..بدانا يا اولاد الحرام.
-ناموليييييه.
-الم تربيكم امهاتهم يا اولاد ال........ومابعد ال هذه مقصود بهاامهات الاطفال.الذين لا بابهون لذلك فنتمادي في عناد طفولي.
-ناموليييييه!
فيرد علينا مغتاظا باشارة بذيئة باصبعه الوسطي رافعا بها يده تجاهنا، فنضحك ونجري... كبرنا والاسطي خميس كما هو لا يبدو عليه الكبر ولا يضعف، يعمل معاونا للخواجة صاحب الاعمال التجارية. يقود سيارة الجيب خاصة الخواجة.. وينقل البضائع باللوري من الميناء النهري الي المخازن.. ويقوم بصيانة طواحين الذرة ويدير ورشة نشر الاخشاب المملوكة للخواجة. كل ذلك بتفاني وإتقان وأمانة
والخواجة راض!!
كبرنا وكبر معي فضولي لمعرفة سر الاسطي خميس. الدي تهمس النسوة بسيرته سرا. ويداعبه زملاؤه الرجال بتلك الكلمة المستفزة!! استفسرت عن معناها فعلمت من
الاهالي انها تعني في لغتهم (ذو الوجهين). اي وجهين تحمل يا اسطي خميس؟ فوجهك مألوف وصوتك ذو البحة وقامتك القصيرة!!
لم يهدا خاطري لمعرفة سر الاسطي خميس وكل من اساله يتحاشاني ضاحكا ولا يجيب!!!
(2)
إليكم الجزء الثاني من. القصة
اشاروا لي بالذهاب الي سيدة الصديق المقرب لناموليه وحاملة اسراره.فما لا تعرفه سيدة لايعرفه شخص اخر الا الاسطي خميس ذاته... ذهبت الي سيدة.. في بيتها في الطرف الاقصي من شرق الحي.. قطية وحوش حولها وشجرة نيم وريفة. استقبلتني بترحاب وهي تضحك قائلة :-
- جئت تبحث عن سر الاسطي خميس ناموليه؟
لقد سمعت بك يا ابني وباهتمامك بموضوع ناموليه... اجلس وساتيك بماء بارد قبل الحديث... جلست علي سرير خشبي منسوج بالحبال تحت ظل شجرة النيم الوارفة.. اتتني سيدة بالماء من داخل قطيتها وكان با ردا حقا. وربما شربت هي شئ اخر.فقد عادت غير طبيعية بادية الانشراح. جلست علي برش علي الارض قربي ثم قالت :-
-ماذا تريد من الاسطي خميس يا ولدي؟؟ قلت:اريد ان اعرف من هو؟ولماذا يغضب من مناداته باسم ناموليه؟ بل ولم لا يتزوج من احدي نساء المدينة وهو يملك المال؟ والناس لا يجيبون علي اسئلتي!!
وكما لو انها ارادت مفاجاتي. قالت سيدة:
-الاسطي خميس او ان شئت خميسة... هي امراة..لها ما لها وعليها ما عليها من امور النساء. بل ان ناموليه تزوجت وأنجبت ولذلك قصة عجيبة.
باغتتني سيدة فعلا وهي تتحدث عن الاسطي خميس بصيغة المؤنث فازدردت ريقي.واعتدلت. وفتحت فمي لاقول شيئا ولم اقل.فواصلت سيدة الحكاية.
بلغ اعجاب الخواجة بمهارات معاونه الاسطي خميس وانقانه العمل وتفانيه مبلغا كبيرا من الثقة. واتسعت دائرة الود بينهما فصار يزوره كصديق في منزله في حي الملكية الشعبي العريق. يطعمان ويشربان ويتانسان في شتي المواضيع. لم تكن الشكوك تساور اهل الحي في الامر وهم يرون سيارة الجيب خاصة الخواجة امام بيت الاسطي خميس ناموليه ليلا، لمعرفتهم التامة بموقف ناموليه من النساء والانوثة.الي ان وقع ما ادهش الناس..وما اكثر مدهشات الاسطي خميس في المدينة.!! انقطع الخواجة عن زيارة ناموليه في المنزل ووقع بينهما ما يشبه الخصومة.وكنت الوحيدة من يعرف السبب!!- قالت سبدة بشئ من الفخر.-فقلت لها متلهفا :
وما هو السبب؟؟فواصلت سيدة الحكاية :
-طلب الخواجة..في احدي جلساتهما.طلب من ناموليه ان تقبل بالزواج منه. فانتهرته ناموليه صائحة ؛
- انت مجنون.؟ام ركبك جن الخواجات؟؟ثم طردته من منزلها.
لم يكن الخواجة مسطول ولم يركبه جن الخواجات.كما ادعي الاسطي خميس او ناموليه -قالت سيدة- لكن الخواجة كان جادا وعازما. نظر الي الموضوع من زاوية رجل الاعمال. بحساب المصلحة والفائدة. ولن يخسر الاسطي خميس او ناموليه شئ سوي ادعاء الرجولة. ادعاء بلغ في بعض مراحله ايقاع بعض الحسناوات في حبه وهن لا يعلمن سره..احترم الخواجة قرار ناموليه طرده من منزلها فانقطع عن زيارتها لكن علاقة العمل استمرت كما هي والخواجة يبسط كامل ثقته في ادارة الاسطي خميس لأعماله المتعددة ولا يبخل عليه بالمال الذي تدفق علي ناموليه تاخذ ما تشاء وترتدي الانيق من الملابس الرجالية. وما العجب...الا تدعي انها رجل؟ واصلت سيدة سردها محللة :
يبدو ان اسلوب الخواجة افلح في اعادة العلاقة الي حالتها الاولي. فعادت زياراته المسائية وجلساته مع الاسطي خميس. وفي ذات مرة اعاد عليه طلبه القديم بالزواج منه مؤكدا جديته. ويجب الرد رفضا قاطعا من ناموليه.
-عدت ثانية لحديثك المجنون يا خواجة؟
-بل انت المجنونة بادعاء الرجولة.
-هذا ليس شانك والنساء كثر. ماذا تريد مني؟
-اذا تعترفين انك منهن- اريد الزواج كما قلت.
- رجل كنت ام امراة من قال لك اني اريد الزواج؟
- انا اريد الزواج!!
- بالغصب يا خواجة؟؟
- لا..طبعا... من هو ولي امرك هنا؟
غالبا عندما يصل الحوار الي هذه النقطة تنفض جلسة الانس.لكن دون طرد. وبعد يوم او اثنين يلتقي الصديقان اللدودان في منزل الاسطي خميس ليعود ا الي الحوار العجيب.
(3)
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...