الضابط الاداري والمسرحي والشاعر احمد محمد علي
كتب الاستاذ/ ناجي احمد بشير
الاستاذ والضابط الاداري والشاعر والمسرحي الفذ احمد محمد علي له الرحمة والمغفرة والذي سميت فرقة حمادة المسرحية في ملكال باسمه تخليدا لذكراه فقد جاء الي ملكال في عام١٩٧٢ ضابطا اداريا بمجلس بلدي ملكال وفي يوم كان يتجول في المدينة ليتعرف علي معالمها ومر بشارع كورتن وهو شارع الزلط في ملكال وقتها وفي ذلك كانت هناك ليلة مسرحية بنادي الرابطة القديم بالقرب كن طاحونة تروس الاغريقي في الملكية وكنا نعد ونجهز لمكان السهرة وكان مجموعة هناك مجموعة من الشباب تعمل بهمة لاعداد المسرح وردم الارض من المطر ومر استاذ بالشارع فاستوقفة المشهد وقف يشاهد الشباب وفجاة تعرف اليه اخونا المرحوم سليمان مصطفي له الرحمة حيث كان استاذ احمد يعمل معلما بمدرسة الفاشر الثانوية في اوائل السبعينات وقتها كان سليمان مصطفي طالبا هناك وسلم عليه وسال سليمان بتعملو شنو فرد عليه عندنا ليلة ساهرة فمن يومها اصبح المرحوم عضو رئيسي في فرقة الاضواء المسرحية في نادي الرابطة وكان هذا الرجل شاعر فذ ومسرحي ومؤلف مبدع ولكن شاءت الاقدار ان يرحل هذا الرجل وهو في ريعان شبابه وبالمناسبة كان دفعة الشهيد القرشي في جامعة الخرطوم توفي في لندن في بداية عام 73 واقيم مراسم تابين في ملكال ووجهت الدعوة لاسرته وهو من ابناء كلوقي ولكن اصوله من الشمال وحضر التابين اخوه في ملكال وتم تغيير اسم الفرقة من الاضواء المسرحية الي فرقة حمادة تخليدا لذكراه واسم حماده كان اطلقه عليه اخونا الدكتور الفنان الدرديري محمد الشيخ الا رحم الله الاستاذ المرحوم احمد محم علي ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء
الثلاثاء، 28 يوليو 2020
الخميس، 11 يونيو 2020
مدينة ملكال أحداث لا تنسى
لواء ش م بشرى احمد ادريس
غزوة الأفيال ، سرقة البندقية، معركة القرنتية✍🏿
هذه الأحداث الثلاثة كأنها دراما من الخيال ، بيد أنها حدثت بيانا عيانا ، منا من شهد تفاصيلها وفهم وقائعها حتى ظلت راسخة في ذاكرته ومنا من ليس كذلك بحكم عامل السن ( أقصد صغر السن سيما زمن غزوة الأفيال وزمن سرقة البندقية )
✍🏿 ذكريات نصوغها بمسوغ تباريح الحنين إلى الأيام الخوالى التى صارت عصية على مفارقة ذاكرتنا طرفة عين تتراقص أمامنا كقطرات المطر وكذرات الندى وهى تعانق الثرى فبنداح فينا دعاشا منعشا .
✍🏿 غزوة الأفيال
فى إحدى أيام عقد الخمسينات كانت ملكال كعادة أهلها وسكانها يستظلون بالهدوء ويمشون على طينها ووحلها وفرناغتها ، ويتحدون بالالفة الجميلة ظلام ملكال الدامس...صباحهم مسرة ونهارهم فرحة وليلهم سكينة بل كل أيامهم تفوح بعبق الأنسنة .
أستيقظ الناس ذات صباح وخبرا أن قطيعا من الأفيال قد غزى البر الغربى فى إتجاه دنقر شوفو ، فهرع الناس كل الناس وحدانا وزرافات لمشاهدة هذا الغزو الناعم ويستمتعون ملئ أبصارهم كيف الأفيال تمشى الهوينة فمن الناس من اكتملت فرحتهم ومنهم من ظل ما بين الخوف واللاخوف حتى أختفى الغزاة من ابصار الناس ليصبح ذلك يوما مشهودا ومرصودا.
✍🏿 سرقة البندقية جيم 3
كان ذلك يوما من أيام عقد الستينات وفى صباحات إحدى عطلة يوم الأحد وعلى هرج ومرج وصخب ضوضاء سوق الجو بحى الملكية سرقت بندقية ماركة جيم 3 من أحد جنود الجيش التابعين لحامية ملكال وكان من رواد الجو وعشاق العسلية او من محبى ام بخى ، أما سكو سكو لم يكن مستلطف لدى السكرجية ولم يعرف الجو فى ذلك الزمان عرقى البلح ، الكل غارق فى مستنقع العسلية وأم بخى ، ففى ذلك الجو البهيج وبداخل احضان إحدى القطيايات سرقت البندقية فلما أفاق الجندى من غمرة سكرته علم بورطته وعلم الجيش بذلك وعم وذاع وتفشى الخبر وهاج وماج الجيش وهددت قيادة الحامية بأن تحول الملكية الى رماد إذا لم يتم إرجاع البندقية خلال 48 وكردنت الملكية وبلغت قلوب الناس الحناجر ورأى الناس بخيالهم كيف يطلق الجنود الرصاص عليهم بلا هوادة...كانت البوليس بقيادة الملاحظ صمويل أرو ندا قويا عندما أعلنوا بأنهم لن يتركوا الجيش يطلق رصاصة واحدة نحو المواطنين ، وفى تلك الأجواء المكفهرة عثرت امرأة طرشة على البندقية بمقابر الحاج ود زينب...كان ذلك طوق نجاة من لدن الله الرحمن الرحيم فعمت الفرحة وغمرت الطمأنينة الناس ويبقى ذلك من أيام الرعب المحفورة فى ذاكرة ملكال.
✍🏿 معركة القرنتية
العام 1975 كانت مدينة ملكال على موعد غير معلن مع حرب الشوارع والكر والفر على موعد مع اناشيد الحرب واغاني الحماسة كان يوم النجيع الاحمر الذى تدفق فى الشوارع والازقة كان الحديث بركانا ،كل طرف كان يسعى إلى إلحاق الهزيمة بالطرف الآخر كان يوما ليله كنهاره كان الكل شاهد ومشهود ، كان اهلنا الشلك وأهلنا النوير هم القاتل والمقتول بالكوكاب والحربة والعصاية اوليل ، كان يوما طويلا طاقت به المستشفى بما رحبت من الجثث والجرحى كان الخزى والعار فقد غابت الحكمة كما يحدث الآن .
كانت بداية المأساة ( صاد أحد القساوسة من أبناء الشلك يدعى بيو ، قرنتية وقام بسلخها فى مشرع دنقر شوفو فأخذ كفايته من اللحم والجلد وترك الباقى للاشخاص الموجودين كان أغلبهم من الشلك والنوير ، تنازعوا حول الاستحواذ على رأس القرنتية وسرعان ما تحول الأمر إلى عراك فانتشر الخبر وسط القبيلتين ليندلع ذلك القتال الدموى ولمدة يومين فأعلن محافظ المديرية بيتر جاركوث حالة الطوارىء لوقف ذلك الاقتتال الذى سبب خسائر كبيرة فى الأرواح وأعداد أكبر من الجرحى.
تم حسم الأمر وشكلت محاكم خاصة من العمد والسلاطين ) من كتاب مولانا حمزة محمد نور ذكرياتى من أوراق قاضى سابق.
أصبحت معركة القرنتية من الأيام السوداء والحزينة فى تاريخ مدينة ملكال.
🖋 لواء بشرى احمد ادريس
لواء ش م بشرى احمد ادريس
غزوة الأفيال ، سرقة البندقية، معركة القرنتية✍🏿
هذه الأحداث الثلاثة كأنها دراما من الخيال ، بيد أنها حدثت بيانا عيانا ، منا من شهد تفاصيلها وفهم وقائعها حتى ظلت راسخة في ذاكرته ومنا من ليس كذلك بحكم عامل السن ( أقصد صغر السن سيما زمن غزوة الأفيال وزمن سرقة البندقية )
✍🏿 ذكريات نصوغها بمسوغ تباريح الحنين إلى الأيام الخوالى التى صارت عصية على مفارقة ذاكرتنا طرفة عين تتراقص أمامنا كقطرات المطر وكذرات الندى وهى تعانق الثرى فبنداح فينا دعاشا منعشا .
✍🏿 غزوة الأفيال
فى إحدى أيام عقد الخمسينات كانت ملكال كعادة أهلها وسكانها يستظلون بالهدوء ويمشون على طينها ووحلها وفرناغتها ، ويتحدون بالالفة الجميلة ظلام ملكال الدامس...صباحهم مسرة ونهارهم فرحة وليلهم سكينة بل كل أيامهم تفوح بعبق الأنسنة .
أستيقظ الناس ذات صباح وخبرا أن قطيعا من الأفيال قد غزى البر الغربى فى إتجاه دنقر شوفو ، فهرع الناس كل الناس وحدانا وزرافات لمشاهدة هذا الغزو الناعم ويستمتعون ملئ أبصارهم كيف الأفيال تمشى الهوينة فمن الناس من اكتملت فرحتهم ومنهم من ظل ما بين الخوف واللاخوف حتى أختفى الغزاة من ابصار الناس ليصبح ذلك يوما مشهودا ومرصودا.
✍🏿 سرقة البندقية جيم 3
كان ذلك يوما من أيام عقد الستينات وفى صباحات إحدى عطلة يوم الأحد وعلى هرج ومرج وصخب ضوضاء سوق الجو بحى الملكية سرقت بندقية ماركة جيم 3 من أحد جنود الجيش التابعين لحامية ملكال وكان من رواد الجو وعشاق العسلية او من محبى ام بخى ، أما سكو سكو لم يكن مستلطف لدى السكرجية ولم يعرف الجو فى ذلك الزمان عرقى البلح ، الكل غارق فى مستنقع العسلية وأم بخى ، ففى ذلك الجو البهيج وبداخل احضان إحدى القطيايات سرقت البندقية فلما أفاق الجندى من غمرة سكرته علم بورطته وعلم الجيش بذلك وعم وذاع وتفشى الخبر وهاج وماج الجيش وهددت قيادة الحامية بأن تحول الملكية الى رماد إذا لم يتم إرجاع البندقية خلال 48 وكردنت الملكية وبلغت قلوب الناس الحناجر ورأى الناس بخيالهم كيف يطلق الجنود الرصاص عليهم بلا هوادة...كانت البوليس بقيادة الملاحظ صمويل أرو ندا قويا عندما أعلنوا بأنهم لن يتركوا الجيش يطلق رصاصة واحدة نحو المواطنين ، وفى تلك الأجواء المكفهرة عثرت امرأة طرشة على البندقية بمقابر الحاج ود زينب...كان ذلك طوق نجاة من لدن الله الرحمن الرحيم فعمت الفرحة وغمرت الطمأنينة الناس ويبقى ذلك من أيام الرعب المحفورة فى ذاكرة ملكال.
✍🏿 معركة القرنتية
العام 1975 كانت مدينة ملكال على موعد غير معلن مع حرب الشوارع والكر والفر على موعد مع اناشيد الحرب واغاني الحماسة كان يوم النجيع الاحمر الذى تدفق فى الشوارع والازقة كان الحديث بركانا ،كل طرف كان يسعى إلى إلحاق الهزيمة بالطرف الآخر كان يوما ليله كنهاره كان الكل شاهد ومشهود ، كان اهلنا الشلك وأهلنا النوير هم القاتل والمقتول بالكوكاب والحربة والعصاية اوليل ، كان يوما طويلا طاقت به المستشفى بما رحبت من الجثث والجرحى كان الخزى والعار فقد غابت الحكمة كما يحدث الآن .
كانت بداية المأساة ( صاد أحد القساوسة من أبناء الشلك يدعى بيو ، قرنتية وقام بسلخها فى مشرع دنقر شوفو فأخذ كفايته من اللحم والجلد وترك الباقى للاشخاص الموجودين كان أغلبهم من الشلك والنوير ، تنازعوا حول الاستحواذ على رأس القرنتية وسرعان ما تحول الأمر إلى عراك فانتشر الخبر وسط القبيلتين ليندلع ذلك القتال الدموى ولمدة يومين فأعلن محافظ المديرية بيتر جاركوث حالة الطوارىء لوقف ذلك الاقتتال الذى سبب خسائر كبيرة فى الأرواح وأعداد أكبر من الجرحى.
تم حسم الأمر وشكلت محاكم خاصة من العمد والسلاطين ) من كتاب مولانا حمزة محمد نور ذكرياتى من أوراق قاضى سابق.
أصبحت معركة القرنتية من الأيام السوداء والحزينة فى تاريخ مدينة ملكال.
🖋 لواء بشرى احمد ادريس
الاثنين، 1 يونيو 2020
فرقة حمادة المسرحية.... ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل
فرقة حمادة المسرحية....
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
كتب الأستاذ / محسن صالح
سبق أن تناول أخونا مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا سناد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
كتب الأستاذ / محسن صالح
سبق أن تناول أخونا مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا سناد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
قصة الأسطى خميس نامولي ..
الاسطي خميس.. ناموليه
الأستاذ/ سيف الدولة صالح جفال
الاسطي خميس... من اشهر شخصيات المدينة،واكثرها اثارة للجدل! مجمل حياته عبارة عن لغز محير..وقصة ذات استمرارية مستمدة من استمراريته في الحياة.
عندما امتهن الاسطي خميس مهنة البناء واجادها ورقي الي درجة اسطي متجاوزا لبعض زملائه ، ضجت المدينة،..وماهو الجديد في مهنة البناء حتي تضج لهاالمدينة؟ وقد ضجت من قبل عندما نال الاسطي بنجاح رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة! وما بين ضجة واخرى تمضي حياته الي ان كانت الضجة الكبري عندما اعلن الاسطي خميس قبوله الزواج من الخواجة الايطالي صاحب الاعمال التجارية الواسعة في المدينة!
ناموليييييه...تكفي هذه الكلمة لاثارة الاسطي خميس ايما اثارة، فيطلق سيلا من السباب المقذع.في وجه من يدعوه بها، وقد يصل الأمر الي حد الضرب ان كان المنادي صبي او صبية من الاطفال!! عاصرناه شابا وكنا اطفال اشقيا، يجذبنا مظهره الانيق متجولا في شوارع احياء مدينة ملكال في العصريات بزيه الافرنجي، البنطلون والقميص الافرنجي ذو الاكمام الطويلة. دائماً حليق الشعر او هي طبيعة شعره الاكرت الخفيف.لكنه يعتني به،نحيف مع شئ من القصر، حاد الصوت مع بحة خفيفة. يمشي بحركة نشطة.
هذه هي حاله في غير مواقع العمل، لكنه يترك كل هذه الأناقة ويرتدي اثناء العمل ردائا قصيرا من القماش الكاكي وقميص نصف كم واسع كهيئة معظم العمال والحرفيبن في المدينة.يشارك زملائه السير من والي موقع العمل في الصباح وبعد الظهيرة عبر الشارع الرئيسي مترجلا عن دراجته الهوائية مثيرا اجواء ا من الانس والمرح وسط الزملاء. وعندما يتوتر الجو فجاة، وتظهر علامات الانفعال والغضب الحقيقي علي الوجه الدقيق، فذلك يعني ان احدهم داعيه بتلك الكلمة السحرية.. ناموليه والتي تثيره فيطلق السباب البذئ والغضب لحقيقي.!! اي سر تخفيه هذه الكلمة.... ناموليه؟بل اي سر يحمله الاسطي خميس؟؟؟
كنا نترقب ظهوره بإعجاب وخشية لنداعيه بتلك الكلمة المثيرة ناموليه.. ونهرب.فننال جزانا منه سبابا وشتما :-
- ناموليييييه.
فيرد علينا
- اها..بدانا يا اولاد الحرام.
-ناموليييييه.
-الم تربيكم امهاتهم يا اولاد ال........ومابعد ال هذه مقصود بهاامهات الاطفال.الذين لا بابهون لذلك فنتمادي في عناد طفولي.
-ناموليييييه!
فيرد علينا مغتاظا باشارة بذيئة باصبعه الوسطي رافعا بها يده تجاهنا، فنضحك ونجري... كبرنا والاسطي خميس كما هو لا يبدو عليه الكبر ولا يضعف، يعمل معاونا للخواجة صاحب الاعمال التجارية. يقود سيارة الجيب خاصة الخواجة.. وينقل البضائع باللوري من الميناء النهري الي المخازن.. ويقوم بصيانة طواحين الذرة ويدير ورشة نشر الاخشاب المملوكة للخواجة. كل ذلك بتفاني وإتقان وأمانة
والخواجة راض!!
كبرنا وكبر معي فضولي لمعرفة سر الاسطي خميس. الدي تهمس النسوة بسيرته سرا. ويداعبه زملاؤه الرجال بتلك الكلمة المستفزة!! استفسرت عن معناها فعلمت من
الاهالي انها تعني في لغتهم (ذو الوجهين). اي وجهين تحمل يا اسطي خميس؟ فوجهك مألوف وصوتك ذو البحة وقامتك القصيرة!!
لم يهدا خاطري لمعرفة سر الاسطي خميس وكل من اساله يتحاشاني ضاحكا ولا يجيب!!!
(2)
إليكم الجزء الثاني من. القصة
اشاروا لي بالذهاب الي سيدة الصديق المقرب لناموليه وحاملة اسراره.فما لا تعرفه سيدة لايعرفه شخص اخر الا الاسطي خميس ذاته... ذهبت الي سيدة.. في بيتها في الطرف الاقصي من شرق الحي.. قطية وحوش حولها وشجرة نيم وريفة. استقبلتني بترحاب وهي تضحك قائلة :-
- جئت تبحث عن سر الاسطي خميس ناموليه؟
لقد سمعت بك يا ابني وباهتمامك بموضوع ناموليه... اجلس وساتيك بماء بارد قبل الحديث... جلست علي سرير خشبي منسوج بالحبال تحت ظل شجرة النيم الوارفة.. اتتني سيدة بالماء من داخل قطيتها وكان با ردا حقا. وربما شربت هي شئ اخر.فقد عادت غير طبيعية بادية الانشراح. جلست علي برش علي الارض قربي ثم قالت :-
-ماذا تريد من الاسطي خميس يا ولدي؟؟ قلت:اريد ان اعرف من هو؟ولماذا يغضب من مناداته باسم ناموليه؟ بل ولم لا يتزوج من احدي نساء المدينة وهو يملك المال؟ والناس لا يجيبون علي اسئلتي!!
وكما لو انها ارادت مفاجاتي. قالت سيدة:
-الاسطي خميس او ان شئت خميسة... هي امراة..لها ما لها وعليها ما عليها من امور النساء. بل ان ناموليه تزوجت وأنجبت ولذلك قصة عجيبة.
باغتتني سيدة فعلا وهي تتحدث عن الاسطي خميس بصيغة المؤنث فازدردت ريقي.واعتدلت. وفتحت فمي لاقول شيئا ولم اقل.فواصلت سيدة الحكاية.
بلغ اعجاب الخواجة بمهارات معاونه الاسطي خميس وانقانه العمل وتفانيه مبلغا كبيرا من الثقة. واتسعت دائرة الود بينهما فصار يزوره كصديق في منزله في حي الملكية الشعبي العريق. يطعمان ويشربان ويتانسان في شتي المواضيع. لم تكن الشكوك تساور اهل الحي في الامر وهم يرون سيارة الجيب خاصة الخواجة امام بيت الاسطي خميس ناموليه ليلا، لمعرفتهم التامة بموقف ناموليه من النساء والانوثة.الي ان وقع ما ادهش الناس..وما اكثر مدهشات الاسطي خميس في المدينة.!! انقطع الخواجة عن زيارة ناموليه في المنزل ووقع بينهما ما يشبه الخصومة.وكنت الوحيدة من يعرف السبب!!- قالت سبدة بشئ من الفخر.-فقلت لها متلهفا :
وما هو السبب؟؟فواصلت سيدة الحكاية :
-طلب الخواجة..في احدي جلساتهما.طلب من ناموليه ان تقبل بالزواج منه. فانتهرته ناموليه صائحة ؛
- انت مجنون.؟ام ركبك جن الخواجات؟؟ثم طردته من منزلها.
لم يكن الخواجة مسطول ولم يركبه جن الخواجات.كما ادعي الاسطي خميس او ناموليه -قالت سيدة- لكن الخواجة كان جادا وعازما. نظر الي الموضوع من زاوية رجل الاعمال. بحساب المصلحة والفائدة. ولن يخسر الاسطي خميس او ناموليه شئ سوي ادعاء الرجولة. ادعاء بلغ في بعض مراحله ايقاع بعض الحسناوات في حبه وهن لا يعلمن سره..احترم الخواجة قرار ناموليه طرده من منزلها فانقطع عن زيارتها لكن علاقة العمل استمرت كما هي والخواجة يبسط كامل ثقته في ادارة الاسطي خميس لأعماله المتعددة ولا يبخل عليه بالمال الذي تدفق علي ناموليه تاخذ ما تشاء وترتدي الانيق من الملابس الرجالية. وما العجب...الا تدعي انها رجل؟ واصلت سيدة سردها محللة :
يبدو ان اسلوب الخواجة افلح في اعادة العلاقة الي حالتها الاولي. فعادت زياراته المسائية وجلساته مع الاسطي خميس. وفي ذات مرة اعاد عليه طلبه القديم بالزواج منه مؤكدا جديته. ويجب الرد رفضا قاطعا من ناموليه.
-عدت ثانية لحديثك المجنون يا خواجة؟
-بل انت المجنونة بادعاء الرجولة.
-هذا ليس شانك والنساء كثر. ماذا تريد مني؟
-اذا تعترفين انك منهن- اريد الزواج كما قلت.
- رجل كنت ام امراة من قال لك اني اريد الزواج؟
- انا اريد الزواج!!
- بالغصب يا خواجة؟؟
- لا..طبعا... من هو ولي امرك هنا؟
غالبا عندما يصل الحوار الي هذه النقطة تنفض جلسة الانس.لكن دون طرد. وبعد يوم او اثنين يلتقي الصديقان اللدودان في منزل الاسطي خميس ليعود ا الي الحوار العجيب.
(3)
الأستاذ/ سيف الدولة صالح جفال
الاسطي خميس... من اشهر شخصيات المدينة،واكثرها اثارة للجدل! مجمل حياته عبارة عن لغز محير..وقصة ذات استمرارية مستمدة من استمراريته في الحياة.
عندما امتهن الاسطي خميس مهنة البناء واجادها ورقي الي درجة اسطي متجاوزا لبعض زملائه ، ضجت المدينة،..وماهو الجديد في مهنة البناء حتي تضج لهاالمدينة؟ وقد ضجت من قبل عندما نال الاسطي بنجاح رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة! وما بين ضجة واخرى تمضي حياته الي ان كانت الضجة الكبري عندما اعلن الاسطي خميس قبوله الزواج من الخواجة الايطالي صاحب الاعمال التجارية الواسعة في المدينة!
ناموليييييه...تكفي هذه الكلمة لاثارة الاسطي خميس ايما اثارة، فيطلق سيلا من السباب المقذع.في وجه من يدعوه بها، وقد يصل الأمر الي حد الضرب ان كان المنادي صبي او صبية من الاطفال!! عاصرناه شابا وكنا اطفال اشقيا، يجذبنا مظهره الانيق متجولا في شوارع احياء مدينة ملكال في العصريات بزيه الافرنجي، البنطلون والقميص الافرنجي ذو الاكمام الطويلة. دائماً حليق الشعر او هي طبيعة شعره الاكرت الخفيف.لكنه يعتني به،نحيف مع شئ من القصر، حاد الصوت مع بحة خفيفة. يمشي بحركة نشطة.
هذه هي حاله في غير مواقع العمل، لكنه يترك كل هذه الأناقة ويرتدي اثناء العمل ردائا قصيرا من القماش الكاكي وقميص نصف كم واسع كهيئة معظم العمال والحرفيبن في المدينة.يشارك زملائه السير من والي موقع العمل في الصباح وبعد الظهيرة عبر الشارع الرئيسي مترجلا عن دراجته الهوائية مثيرا اجواء ا من الانس والمرح وسط الزملاء. وعندما يتوتر الجو فجاة، وتظهر علامات الانفعال والغضب الحقيقي علي الوجه الدقيق، فذلك يعني ان احدهم داعيه بتلك الكلمة السحرية.. ناموليه والتي تثيره فيطلق السباب البذئ والغضب لحقيقي.!! اي سر تخفيه هذه الكلمة.... ناموليه؟بل اي سر يحمله الاسطي خميس؟؟؟
كنا نترقب ظهوره بإعجاب وخشية لنداعيه بتلك الكلمة المثيرة ناموليه.. ونهرب.فننال جزانا منه سبابا وشتما :-
- ناموليييييه.
فيرد علينا
- اها..بدانا يا اولاد الحرام.
-ناموليييييه.
-الم تربيكم امهاتهم يا اولاد ال........ومابعد ال هذه مقصود بهاامهات الاطفال.الذين لا بابهون لذلك فنتمادي في عناد طفولي.
-ناموليييييه!
فيرد علينا مغتاظا باشارة بذيئة باصبعه الوسطي رافعا بها يده تجاهنا، فنضحك ونجري... كبرنا والاسطي خميس كما هو لا يبدو عليه الكبر ولا يضعف، يعمل معاونا للخواجة صاحب الاعمال التجارية. يقود سيارة الجيب خاصة الخواجة.. وينقل البضائع باللوري من الميناء النهري الي المخازن.. ويقوم بصيانة طواحين الذرة ويدير ورشة نشر الاخشاب المملوكة للخواجة. كل ذلك بتفاني وإتقان وأمانة
والخواجة راض!!
كبرنا وكبر معي فضولي لمعرفة سر الاسطي خميس. الدي تهمس النسوة بسيرته سرا. ويداعبه زملاؤه الرجال بتلك الكلمة المستفزة!! استفسرت عن معناها فعلمت من
الاهالي انها تعني في لغتهم (ذو الوجهين). اي وجهين تحمل يا اسطي خميس؟ فوجهك مألوف وصوتك ذو البحة وقامتك القصيرة!!
لم يهدا خاطري لمعرفة سر الاسطي خميس وكل من اساله يتحاشاني ضاحكا ولا يجيب!!!
(2)
إليكم الجزء الثاني من. القصة
اشاروا لي بالذهاب الي سيدة الصديق المقرب لناموليه وحاملة اسراره.فما لا تعرفه سيدة لايعرفه شخص اخر الا الاسطي خميس ذاته... ذهبت الي سيدة.. في بيتها في الطرف الاقصي من شرق الحي.. قطية وحوش حولها وشجرة نيم وريفة. استقبلتني بترحاب وهي تضحك قائلة :-
- جئت تبحث عن سر الاسطي خميس ناموليه؟
لقد سمعت بك يا ابني وباهتمامك بموضوع ناموليه... اجلس وساتيك بماء بارد قبل الحديث... جلست علي سرير خشبي منسوج بالحبال تحت ظل شجرة النيم الوارفة.. اتتني سيدة بالماء من داخل قطيتها وكان با ردا حقا. وربما شربت هي شئ اخر.فقد عادت غير طبيعية بادية الانشراح. جلست علي برش علي الارض قربي ثم قالت :-
-ماذا تريد من الاسطي خميس يا ولدي؟؟ قلت:اريد ان اعرف من هو؟ولماذا يغضب من مناداته باسم ناموليه؟ بل ولم لا يتزوج من احدي نساء المدينة وهو يملك المال؟ والناس لا يجيبون علي اسئلتي!!
وكما لو انها ارادت مفاجاتي. قالت سيدة:
-الاسطي خميس او ان شئت خميسة... هي امراة..لها ما لها وعليها ما عليها من امور النساء. بل ان ناموليه تزوجت وأنجبت ولذلك قصة عجيبة.
باغتتني سيدة فعلا وهي تتحدث عن الاسطي خميس بصيغة المؤنث فازدردت ريقي.واعتدلت. وفتحت فمي لاقول شيئا ولم اقل.فواصلت سيدة الحكاية.
بلغ اعجاب الخواجة بمهارات معاونه الاسطي خميس وانقانه العمل وتفانيه مبلغا كبيرا من الثقة. واتسعت دائرة الود بينهما فصار يزوره كصديق في منزله في حي الملكية الشعبي العريق. يطعمان ويشربان ويتانسان في شتي المواضيع. لم تكن الشكوك تساور اهل الحي في الامر وهم يرون سيارة الجيب خاصة الخواجة امام بيت الاسطي خميس ناموليه ليلا، لمعرفتهم التامة بموقف ناموليه من النساء والانوثة.الي ان وقع ما ادهش الناس..وما اكثر مدهشات الاسطي خميس في المدينة.!! انقطع الخواجة عن زيارة ناموليه في المنزل ووقع بينهما ما يشبه الخصومة.وكنت الوحيدة من يعرف السبب!!- قالت سبدة بشئ من الفخر.-فقلت لها متلهفا :
وما هو السبب؟؟فواصلت سيدة الحكاية :
-طلب الخواجة..في احدي جلساتهما.طلب من ناموليه ان تقبل بالزواج منه. فانتهرته ناموليه صائحة ؛
- انت مجنون.؟ام ركبك جن الخواجات؟؟ثم طردته من منزلها.
لم يكن الخواجة مسطول ولم يركبه جن الخواجات.كما ادعي الاسطي خميس او ناموليه -قالت سيدة- لكن الخواجة كان جادا وعازما. نظر الي الموضوع من زاوية رجل الاعمال. بحساب المصلحة والفائدة. ولن يخسر الاسطي خميس او ناموليه شئ سوي ادعاء الرجولة. ادعاء بلغ في بعض مراحله ايقاع بعض الحسناوات في حبه وهن لا يعلمن سره..احترم الخواجة قرار ناموليه طرده من منزلها فانقطع عن زيارتها لكن علاقة العمل استمرت كما هي والخواجة يبسط كامل ثقته في ادارة الاسطي خميس لأعماله المتعددة ولا يبخل عليه بالمال الذي تدفق علي ناموليه تاخذ ما تشاء وترتدي الانيق من الملابس الرجالية. وما العجب...الا تدعي انها رجل؟ واصلت سيدة سردها محللة :
يبدو ان اسلوب الخواجة افلح في اعادة العلاقة الي حالتها الاولي. فعادت زياراته المسائية وجلساته مع الاسطي خميس. وفي ذات مرة اعاد عليه طلبه القديم بالزواج منه مؤكدا جديته. ويجب الرد رفضا قاطعا من ناموليه.
-عدت ثانية لحديثك المجنون يا خواجة؟
-بل انت المجنونة بادعاء الرجولة.
-هذا ليس شانك والنساء كثر. ماذا تريد مني؟
-اذا تعترفين انك منهن- اريد الزواج كما قلت.
- رجل كنت ام امراة من قال لك اني اريد الزواج؟
- انا اريد الزواج!!
- بالغصب يا خواجة؟؟
- لا..طبعا... من هو ولي امرك هنا؟
غالبا عندما يصل الحوار الي هذه النقطة تنفض جلسة الانس.لكن دون طرد. وبعد يوم او اثنين يلتقي الصديقان اللدودان في منزل الاسطي خميس ليعود ا الي الحوار العجيب.
(3)
الجمعة، 29 مايو 2020
بعض من أصداء طفولتي وزكرياتي بمدينتي الحبيبة ( ملكال)
بعض من أصداء طفولتي وذكرياتي بمدينتي الحبيبةة(ملكال)
كتب الاستاذ/ ياسر محمود سيداحمد
أحبتي رفقاء الزمن الجميل وابناء المدن الجميلة وأبناء مدينتي الحبيبة (ملكال) ليكم شجوي وتحياتي وبعض من أصداء طفولتي وزكرياتي .
بعض إخوتي وانا أحد منهم قد صببنا جام غضبنا علي مدرسينا ومدرسي الزمن الجميل ، وأخرجنا لهم كلمات غلاظ مثل سيطاهم التي صلوا بها ايدينا وأصلابنا وظهورنا ، لا أملك الا أن نقول ، لقد عفونا عنكم طالما تعلمنا منكم العبارات الجزلة الطليقة بل نكن لكم أسمي ٱيات الحب .
ونحن في بواكير الطفولة وسنوات والطلب الأولي وكان هذا العالم مبهم بالنسبة لنا ولاندري اين أبعد (قطية) قد بنيت ولا أبعد (شجرة) قد نبتت . والمدارس شيء عظيم أن تلبس ذلك الذي زهري اللون وذلك الحذاء الجميل سواء كان ذلك (الكبك) الذي تنتجه شركة (باتا) وتلبس ذلك (الجورب) الابيض الطويل وتذهب لذلك المبني الجميل حيث الأشجار الازهار البيضاء التي تسر الناظرين حيث الكراريس والكتب الزاهية الالوان والحبر والطبشور ، فتلك عوالم ظللنا ننتظرها طويلا ونحن نسمع ماتحكيه ألسن إخوة وأخوات أكبر سنا منا .
(٢)
كانت الحكومة توفد للأقاليم الجنوبية مدرسين ذوي كفاءات عالية فأنا وجيلي قد كان معظم مدرسينا من ذات مدينتنا التي بها نشأنا ، استاذنا مختار وداعة من ذات المدينة وهو ابن ذلك الشيخ الورع ٱمام المسجد الكبير وعزفه علي ٱله العود وتغنيه بالاغاني والاناشيد رسخ لنا بأن الدين والفن لايتعارضان ، استاذ محجوب عبد الرازق لازلت احفظ درس الجغرافيا وذات مساء في سنوات قريبة إلتقيته وسمعت له مادرسناه منه في تلك السنوات من دروسه لنا ، حدثته عن دروسه لنا الصف السادس رحلة ذلك القطار الطويلة ، الذي يتحرك من (فلاد فستك) الي (شيتا) مارا من بحيرة (بيكال) الي (اركتستك) ثم الي (نوفوسفيسك) وهناك خط حديدي يربط موسكو بلينجراد ، أي انه كان يربط قارتي اسيا واروبا .
(٣)
ربما كثير قد ربط بيننا نحن التلاميذ وبعض استاذتنا الذين يعبرون بنا هذا العالم ، ونحن نجلس في تلك الغرفة التي لا تزيد مساحتها عن الاربع والعشرين من الامتار بسحن مختلفة طلاب لم يروا بعضهم مدن الشمال ، حتي ينتقلون بذلك الفصل ذو المبني الصغير ينقلهم الي هذه المدن البعيدة الي عوالم لم يحلموا حتي برؤيتها ، كأنه بساط الريح .
(٥)
استاذ مختار وداعة كان مثل فناني عصر النهضة في اوربا متعدد المواهب فقد كان مسرحيا وعازفا ومغنيا وملحنا ، كانت يلحن الاناشيد وهو يمسك بٱله العود ويعزفها كما كبار عازفي تلك الٱله . كما زرياب الاندلسي .
في حصة التاريخ يحدثك عن مصر القديمة وأن مصر هبه النيل والذي تجوب قوارب اهلنا الشلك مياهه يصل وأنه بالفعل يصل مدن السودان حتي مصر ، وكانت دهشتنا كم واسع هذا العالم .ربما اعتقد بعض التلاميذ أن المقصود هو الري المصري تلك الفلل القصور الجميلة التي كانت تقبع في الجزء الغربي من المدينة وهي تطل علي النيل ، لقد كنا نعتقد أن هذا العالم ينتهي بفشودة حيث يقيم سيدي المك (مك الشلك ) وان حدود الدنيا في غرب النيل تنتهي حيث تغيب الشمس وأن الشمس تغيب عن قرية، (ليلو) في ضفة النهر الاخري ، فكنا نشاهدها هكذا تغيب ، وتشرق من جهات أدونق ، وأن مدينة كوستي ينتهي بها العالم في حدود الشمال حيث تصل البواخر ، وأن حفرة ضخمة تمتد الي لانهاية عند بلاد (فاس) الماوراها ناس حيث تحكي لنا جدتي عائشة بنت البشير سعيد في ليالي أحاجيها ونحن ننتظرها ونقاوم النعاس حتي تصلي العشاء وهي تحكي لنا عن هذا العالم المثير وحتي تقص علينا أحسن القصص .
(٦)
حين قال بعض الاستاذه في المدرسة أن الارض كروية ، كانت اجابة لسؤال ظللنا نبحث له عن اجابة.
كانت هناك مسابقة في مجلة الصبيان التي كان يقوم الطالب عصمت عبيد بجلبها من مكتبة والده صاحب المكتبة العامرة ويقوم بتوزيها لمن شاء من التلاميذ في المدرسة بقرشين ، والمسابقة ذات جوائز تخلب ألباب الطلاب ، وقفنا كثير عن سؤال الارض هل هي مدورة ،،؟ ام مستطيله؟ ام بيضاوية؟ ، حملنا تلك المجلة وفي معيتي امي حسن ابن عمي وٱخرين حين إحتد خلافنا في ذلك الموضوع ، وذهبنا الي عيسي الذي كان يعمل في حلواني عمي حسن سيداحمد ، فأجابنا بيقين لايخالطه الظن بأن هذه الأرض ( غبشاء) ولم تقنعنا اجابته المقتضبة ، ولو صبرنا عليه لقال انها ،(غبشاء) فاقع لونها تسر الناظرين ، لو أجابني بتلك الاجابة اليوم لقلت له أنك من الفلاسفة ، وانا كلي يقين لايخالطه الظن بأن هذا العالم اما مستطيل او مربع ، فحبوبتي عائشة بت البشير سعيد التي تفد الينا من (تندلتي) . تلك المدينة اليالغة البعد ، وتركب القطار الي كوستي ، ثم تركب الباخرة (المحلية) حتي تصلنا في ملكال هي من تعرف هذا العالم أكثر . فبلاد ،فاس التي ليس وراها ناس هي نهاية هذا العالم .
كتب الاستاذ/ ياسر محمود سيداحمد
أحبتي رفقاء الزمن الجميل وابناء المدن الجميلة وأبناء مدينتي الحبيبة (ملكال) ليكم شجوي وتحياتي وبعض من أصداء طفولتي وزكرياتي .
بعض إخوتي وانا أحد منهم قد صببنا جام غضبنا علي مدرسينا ومدرسي الزمن الجميل ، وأخرجنا لهم كلمات غلاظ مثل سيطاهم التي صلوا بها ايدينا وأصلابنا وظهورنا ، لا أملك الا أن نقول ، لقد عفونا عنكم طالما تعلمنا منكم العبارات الجزلة الطليقة بل نكن لكم أسمي ٱيات الحب .
ونحن في بواكير الطفولة وسنوات والطلب الأولي وكان هذا العالم مبهم بالنسبة لنا ولاندري اين أبعد (قطية) قد بنيت ولا أبعد (شجرة) قد نبتت . والمدارس شيء عظيم أن تلبس ذلك الذي زهري اللون وذلك الحذاء الجميل سواء كان ذلك (الكبك) الذي تنتجه شركة (باتا) وتلبس ذلك (الجورب) الابيض الطويل وتذهب لذلك المبني الجميل حيث الأشجار الازهار البيضاء التي تسر الناظرين حيث الكراريس والكتب الزاهية الالوان والحبر والطبشور ، فتلك عوالم ظللنا ننتظرها طويلا ونحن نسمع ماتحكيه ألسن إخوة وأخوات أكبر سنا منا .
(٢)
كانت الحكومة توفد للأقاليم الجنوبية مدرسين ذوي كفاءات عالية فأنا وجيلي قد كان معظم مدرسينا من ذات مدينتنا التي بها نشأنا ، استاذنا مختار وداعة من ذات المدينة وهو ابن ذلك الشيخ الورع ٱمام المسجد الكبير وعزفه علي ٱله العود وتغنيه بالاغاني والاناشيد رسخ لنا بأن الدين والفن لايتعارضان ، استاذ محجوب عبد الرازق لازلت احفظ درس الجغرافيا وذات مساء في سنوات قريبة إلتقيته وسمعت له مادرسناه منه في تلك السنوات من دروسه لنا ، حدثته عن دروسه لنا الصف السادس رحلة ذلك القطار الطويلة ، الذي يتحرك من (فلاد فستك) الي (شيتا) مارا من بحيرة (بيكال) الي (اركتستك) ثم الي (نوفوسفيسك) وهناك خط حديدي يربط موسكو بلينجراد ، أي انه كان يربط قارتي اسيا واروبا .
(٣)
ربما كثير قد ربط بيننا نحن التلاميذ وبعض استاذتنا الذين يعبرون بنا هذا العالم ، ونحن نجلس في تلك الغرفة التي لا تزيد مساحتها عن الاربع والعشرين من الامتار بسحن مختلفة طلاب لم يروا بعضهم مدن الشمال ، حتي ينتقلون بذلك الفصل ذو المبني الصغير ينقلهم الي هذه المدن البعيدة الي عوالم لم يحلموا حتي برؤيتها ، كأنه بساط الريح .
(٥)
استاذ مختار وداعة كان مثل فناني عصر النهضة في اوربا متعدد المواهب فقد كان مسرحيا وعازفا ومغنيا وملحنا ، كانت يلحن الاناشيد وهو يمسك بٱله العود ويعزفها كما كبار عازفي تلك الٱله . كما زرياب الاندلسي .
في حصة التاريخ يحدثك عن مصر القديمة وأن مصر هبه النيل والذي تجوب قوارب اهلنا الشلك مياهه يصل وأنه بالفعل يصل مدن السودان حتي مصر ، وكانت دهشتنا كم واسع هذا العالم .ربما اعتقد بعض التلاميذ أن المقصود هو الري المصري تلك الفلل القصور الجميلة التي كانت تقبع في الجزء الغربي من المدينة وهي تطل علي النيل ، لقد كنا نعتقد أن هذا العالم ينتهي بفشودة حيث يقيم سيدي المك (مك الشلك ) وان حدود الدنيا في غرب النيل تنتهي حيث تغيب الشمس وأن الشمس تغيب عن قرية، (ليلو) في ضفة النهر الاخري ، فكنا نشاهدها هكذا تغيب ، وتشرق من جهات أدونق ، وأن مدينة كوستي ينتهي بها العالم في حدود الشمال حيث تصل البواخر ، وأن حفرة ضخمة تمتد الي لانهاية عند بلاد (فاس) الماوراها ناس حيث تحكي لنا جدتي عائشة بنت البشير سعيد في ليالي أحاجيها ونحن ننتظرها ونقاوم النعاس حتي تصلي العشاء وهي تحكي لنا عن هذا العالم المثير وحتي تقص علينا أحسن القصص .
(٦)
حين قال بعض الاستاذه في المدرسة أن الارض كروية ، كانت اجابة لسؤال ظللنا نبحث له عن اجابة.
كانت هناك مسابقة في مجلة الصبيان التي كان يقوم الطالب عصمت عبيد بجلبها من مكتبة والده صاحب المكتبة العامرة ويقوم بتوزيها لمن شاء من التلاميذ في المدرسة بقرشين ، والمسابقة ذات جوائز تخلب ألباب الطلاب ، وقفنا كثير عن سؤال الارض هل هي مدورة ،،؟ ام مستطيله؟ ام بيضاوية؟ ، حملنا تلك المجلة وفي معيتي امي حسن ابن عمي وٱخرين حين إحتد خلافنا في ذلك الموضوع ، وذهبنا الي عيسي الذي كان يعمل في حلواني عمي حسن سيداحمد ، فأجابنا بيقين لايخالطه الظن بأن هذه الأرض ( غبشاء) ولم تقنعنا اجابته المقتضبة ، ولو صبرنا عليه لقال انها ،(غبشاء) فاقع لونها تسر الناظرين ، لو أجابني بتلك الاجابة اليوم لقلت له أنك من الفلاسفة ، وانا كلي يقين لايخالطه الظن بأن هذا العالم اما مستطيل او مربع ، فحبوبتي عائشة بت البشير سعيد التي تفد الينا من (تندلتي) . تلك المدينة اليالغة البعد ، وتركب القطار الي كوستي ، ثم تركب الباخرة (المحلية) حتي تصلنا في ملكال هي من تعرف هذا العالم أكثر . فبلاد ،فاس التي ليس وراها ناس هي نهاية هذا العالم .
الخميس، 28 مايو 2020
ملكال ملهمة الروعة وقيتارة المودة
ملكال ملهمة الروعة وقيتارة المودة
كتب لواء ش م بشرى أحمد إدريس
تعانقت القروبات ( الحوش الكبير ، أولاد ملكال ، المنتدى الملكالى ، الاحبة ) وعزفت أنغام الذكريات .
🖋 هى ذكريات حفرناها داخل أعماقنا وصور حفظناها فى عيوننا حنين عظيم ( نستلوجيا ) حبسناه داخلنا ، والاشواق بانت ساطعة بكلماتنا ، والحب على أن نحبسه فى مآقينا ، فالذكريات لن تكون صامتة بين القلب والعقل لان الوجدان ناقوس يحرك اوصالها.
🖋 عيدنا هذه المرة عيد استثنائي بكل تفاصيل الاستثنائية ، فرح استثنائي وحزن استثنائى...إنها سرمدية الدنيا ودورة الحياة حول حكايات الأزمنة وقصص الأمكنة.
أمس كانت ملكال مثل كل مرة نفرح ونحزن كانت ملكال حاضرة في رياض الذكرى والتذكر ، تجلى استاذ محسن صالح واستاذ أحمد الجاك وأستاذ عادل كوم وعصام سعد الله فى حوار أشبه بحوار الأجيال ، وانداحت الروعة من أنسجة أنامل سيف الدولة صالح وهو يعزف على قيثارة البيان والتبيان ، وأضاء النور على شريط الذكريات ياسر محمود بجميل العبارات ، وتناغمت مشاركات محمد موسى و الجنرال عصام وهدى ( عطر القروب ) فخرجت جميعها اسراب من الجمال الملكالى طافت الأمكنة ولكل مكان بصمة ما وأحلام معلقة لم تتحقق فبقيت صامدة على جدران الماضى ، وإلتصقت برفات وهياكل الأمكنة المطار ، سوق الجو ، البيطرى ، الأرصاد الجوى ، طرف البحر ، مستودعات شل ، الحملة ، الملكية ، الرى المصرى نمرة ( 1 ، و 2 ) وابور النور ، الثلاجة ، الكراكة عقرب ، كبرى جبريل ، طاحونة تروس وامبرس ، تمكنة الملكية ، حبة الصحة ، المستشفى عنبر القاينة ، الجامع الكبير ، ميدان المولد ، بنك السودان ، دكان حاج عمر ، دكان الاقبال ، دكان الهندى ، دكان السر ، الكلوب ، مغلق حاج وداعة ، سوق العيش ، فرن مكاشفى والرغيف الطوطس ، معمل الليمونادة ، مطعم حمد ، المحكمة الاهلية.... أماكن غادرناها كرها بعنف تتار جنوب السودان الجدد .
لكن ملكال هى رتق ولحمة اجتماعية فواحة بعبق الإلفة الزاهية والمودة الراقية...ملكال شخوص قضوا حياتهم بين جدرانها ذهابا وايابا وخلدوا ورائهم ماضى مرصع بطموحهم وبطولاتهم وتضحياتهم ، وأحداث تعايشوا مع نتائجها رغم خبايا الغدر والظلم الذى حرمهم من البقاء فيها .
🖋 ملكال العيد حاج عثمان ابشر ، الجاك صالح ، طه السروجى ، عبد الرحمن الفكى ، حاج حمد ، تاتاى ، البدوى المبارك ،الحسين أحمد ، حاج حلو....ملكال العيد العمدة عوض بلال ، خليفة يسين ، إبراهيم اوشى ، عوض حسين ، فضل ابو وردة ، طه بلال ، دينق مكوج ، يوسف جال وال....ملكال ادينق المك ، ادينق عبدالرسول ، ابو كبك ، ملكال ميك ، رمضان كوار نريث ، ملكال العيد حاجة زينب سليم ، حاجة بخوت ، حاجة فشودة ، حاجة رابحة بين ، حاجة عشوشه بت مصطفى ، حاجة كتوشة بت الحاج ، حاجة بحرية بت جابر ، حاجة كلتوم بت الأرباب ملكال العيد اوزى ، ميرغى ( هجل، هجيل ، هجلجل ) ملكال العيد العمدة هنو ، جاقو اموم....ملكال العيد الأسواق الخيرية....الرحلات النيليلة ، فرقة طرب الشباب وفرقة جاز البوليس ، ملكال العيد جنينة الحيوانات....
✍🏿 ملكال وناس ملكال وجمال العيد...ملكال كل الذى كان من الجمال...ملكال قصة طويلة وحكاية عظيمة.
كتب لواء ش م بشرى أحمد إدريس
تعانقت القروبات ( الحوش الكبير ، أولاد ملكال ، المنتدى الملكالى ، الاحبة ) وعزفت أنغام الذكريات .
🖋 هى ذكريات حفرناها داخل أعماقنا وصور حفظناها فى عيوننا حنين عظيم ( نستلوجيا ) حبسناه داخلنا ، والاشواق بانت ساطعة بكلماتنا ، والحب على أن نحبسه فى مآقينا ، فالذكريات لن تكون صامتة بين القلب والعقل لان الوجدان ناقوس يحرك اوصالها.
🖋 عيدنا هذه المرة عيد استثنائي بكل تفاصيل الاستثنائية ، فرح استثنائي وحزن استثنائى...إنها سرمدية الدنيا ودورة الحياة حول حكايات الأزمنة وقصص الأمكنة.
أمس كانت ملكال مثل كل مرة نفرح ونحزن كانت ملكال حاضرة في رياض الذكرى والتذكر ، تجلى استاذ محسن صالح واستاذ أحمد الجاك وأستاذ عادل كوم وعصام سعد الله فى حوار أشبه بحوار الأجيال ، وانداحت الروعة من أنسجة أنامل سيف الدولة صالح وهو يعزف على قيثارة البيان والتبيان ، وأضاء النور على شريط الذكريات ياسر محمود بجميل العبارات ، وتناغمت مشاركات محمد موسى و الجنرال عصام وهدى ( عطر القروب ) فخرجت جميعها اسراب من الجمال الملكالى طافت الأمكنة ولكل مكان بصمة ما وأحلام معلقة لم تتحقق فبقيت صامدة على جدران الماضى ، وإلتصقت برفات وهياكل الأمكنة المطار ، سوق الجو ، البيطرى ، الأرصاد الجوى ، طرف البحر ، مستودعات شل ، الحملة ، الملكية ، الرى المصرى نمرة ( 1 ، و 2 ) وابور النور ، الثلاجة ، الكراكة عقرب ، كبرى جبريل ، طاحونة تروس وامبرس ، تمكنة الملكية ، حبة الصحة ، المستشفى عنبر القاينة ، الجامع الكبير ، ميدان المولد ، بنك السودان ، دكان حاج عمر ، دكان الاقبال ، دكان الهندى ، دكان السر ، الكلوب ، مغلق حاج وداعة ، سوق العيش ، فرن مكاشفى والرغيف الطوطس ، معمل الليمونادة ، مطعم حمد ، المحكمة الاهلية.... أماكن غادرناها كرها بعنف تتار جنوب السودان الجدد .
لكن ملكال هى رتق ولحمة اجتماعية فواحة بعبق الإلفة الزاهية والمودة الراقية...ملكال شخوص قضوا حياتهم بين جدرانها ذهابا وايابا وخلدوا ورائهم ماضى مرصع بطموحهم وبطولاتهم وتضحياتهم ، وأحداث تعايشوا مع نتائجها رغم خبايا الغدر والظلم الذى حرمهم من البقاء فيها .
🖋 ملكال العيد حاج عثمان ابشر ، الجاك صالح ، طه السروجى ، عبد الرحمن الفكى ، حاج حمد ، تاتاى ، البدوى المبارك ،الحسين أحمد ، حاج حلو....ملكال العيد العمدة عوض بلال ، خليفة يسين ، إبراهيم اوشى ، عوض حسين ، فضل ابو وردة ، طه بلال ، دينق مكوج ، يوسف جال وال....ملكال ادينق المك ، ادينق عبدالرسول ، ابو كبك ، ملكال ميك ، رمضان كوار نريث ، ملكال العيد حاجة زينب سليم ، حاجة بخوت ، حاجة فشودة ، حاجة رابحة بين ، حاجة عشوشه بت مصطفى ، حاجة كتوشة بت الحاج ، حاجة بحرية بت جابر ، حاجة كلتوم بت الأرباب ملكال العيد اوزى ، ميرغى ( هجل، هجيل ، هجلجل ) ملكال العيد العمدة هنو ، جاقو اموم....ملكال العيد الأسواق الخيرية....الرحلات النيليلة ، فرقة طرب الشباب وفرقة جاز البوليس ، ملكال العيد جنينة الحيوانات....
✍🏿 ملكال وناس ملكال وجمال العيد...ملكال كل الذى كان من الجمال...ملكال قصة طويلة وحكاية عظيمة.
الأستاذ/ الطيب شبشة
الأستاذ الطيب شبكة
كتب الاستاذ/ سيف الدولة صالح
شملني الحزن والاسف عندما بلغني خبر وفاة الاستاذ الطيب شبشة بالسعودية دار مهجره ومستقر عمله. مبعث حزني ان الراحل احد ابناء ملكال الرموز. وله قصة محبة وعشق وحنين جارف لملكال والتي غذته اثنيا بدماء حي الملكية حيث رهط والدته وخؤولته ودماء حي الجلابة حيث عشيرة والده المنحدر من تخوم النيل الابيض منطقة شبشة احدي بؤر تقابات القران بدار الشيخ البرير وابنائه. وما بين الملكية والجلابة وشبشة تمت صياغة شخصية الطيب شبشة الثقافية والاجتماعية.
وردت العديد من الافادات عن الراحل من الاخوة في قروباتنا مايفي بالتعريف بعمومياته.رحمه الله.ومن اهمها انه رجل عصامي انجز مشروعه الصحافي بجد وارادة وصولا الي كبار الكتاب علي مستوي الصحافة السودانية والتي اهدته للعمل في السعودية مهاجرا ومجاورا حتي لحظة رحيله.كان محبا وفيا لملكال مافتئ يكتب عنها كلما سنحت سانحة اوشاقه الحنين الي ربوعها. ومبعث اسفي انني لم التقيه او اتواصل معه خاصة وانه يعتبر احد المراجع الموثوقة في مجال التوثيق بالمعلومة والتحليل لمدينة ومجتمع ملكال وتحديدا السوق، مما كان سيفيدنا كثيرا في مشروع التوثيق العلمي لملكال والذي نعمل فيه مع الاخ سعادة اللواء بشري ادريس بدعمكم وتشجيعكم ال ملكال.
ومن المواقف الدالة علي عشق الراحل لملكال.وبعد ان اشتطت به خطي الترحال زمانا ومكانا عن ملكال.حدث في احدي زياراته للسودان من مهجره ان زار مدينة جوبا بالطائرة من الخرطوم. ذلك في سبعينيات القرن الماضي.وفي طريق عودته حطت الطائرة في ملكال. قبل ان تواصل رحلتها الي الخرطوم.ولم يكن بالإمكان الدخول الي دار الاهل والاحبة والتاريخ. فما كان منه الا ان وقف متجها صوب المدينة بنظره كانه يشحن نفسه بنظرة اخيرة الي مدينته والشوق يملا قلبه والدمع يملا عينيه الي ان اقلعت الطائرة الي الخرطوم. وعند وصوله كان اول ما فعله هو كتابة مقال حميم عن هذه الواقعة اسماه(رعشة حنين الي ملكال)في صحيفته الاولي الايام. وقد اطلعت علي هذا المقال. وهو الذي جذبني الي عالم الطيب شبشة رحمه الله.
للطيب اخ مشهور في الملكية يعمل سائق للجرارات الزراعية اسمه عبد الرازق الشهير بشبشةكان يعمل بمصلحة الزراعة بملكال.سكن في الملكية في حي النوبة جوار منزلنا (لمن يعرف الموقع)في ما يعرف بقطية قلواك الشهيرة.ومجاورا لمنزل ابراهيم السنجك والد علي ابراهيم الفنان. وكان شبشة الصغير هذا يجيد العزف علي العود والغناء للاصدقاء بالذات غناء ابراهيم عوض. وقد سمعته وانا طفل يردد(لو بعدي بيرضيه).
وقد رحل شبشة الصغير قبل اخيه حسبما اخبروني.لتبقي ذكراهما رحمهما الله.طيبة عطرة تحكي عن قصة مدينة علمت ابناء ها الحب والوفاء.
عشتم احبتي اوفياء لملكال...وللمرحوم ندعو بواسع الرحمة والمغفرة.
اللهم ارحم اخانا الطيب شبشة واغفر له واجعل ما خطه يراعه في مقاصد الخير والمعرفة والمعلومة والحق صدقة جارية له.
وانا لله وانا اليه راجعون.
كتب الاستاذ/ سيف الدولة صالح
شملني الحزن والاسف عندما بلغني خبر وفاة الاستاذ الطيب شبشة بالسعودية دار مهجره ومستقر عمله. مبعث حزني ان الراحل احد ابناء ملكال الرموز. وله قصة محبة وعشق وحنين جارف لملكال والتي غذته اثنيا بدماء حي الملكية حيث رهط والدته وخؤولته ودماء حي الجلابة حيث عشيرة والده المنحدر من تخوم النيل الابيض منطقة شبشة احدي بؤر تقابات القران بدار الشيخ البرير وابنائه. وما بين الملكية والجلابة وشبشة تمت صياغة شخصية الطيب شبشة الثقافية والاجتماعية.
وردت العديد من الافادات عن الراحل من الاخوة في قروباتنا مايفي بالتعريف بعمومياته.رحمه الله.ومن اهمها انه رجل عصامي انجز مشروعه الصحافي بجد وارادة وصولا الي كبار الكتاب علي مستوي الصحافة السودانية والتي اهدته للعمل في السعودية مهاجرا ومجاورا حتي لحظة رحيله.كان محبا وفيا لملكال مافتئ يكتب عنها كلما سنحت سانحة اوشاقه الحنين الي ربوعها. ومبعث اسفي انني لم التقيه او اتواصل معه خاصة وانه يعتبر احد المراجع الموثوقة في مجال التوثيق بالمعلومة والتحليل لمدينة ومجتمع ملكال وتحديدا السوق، مما كان سيفيدنا كثيرا في مشروع التوثيق العلمي لملكال والذي نعمل فيه مع الاخ سعادة اللواء بشري ادريس بدعمكم وتشجيعكم ال ملكال.
ومن المواقف الدالة علي عشق الراحل لملكال.وبعد ان اشتطت به خطي الترحال زمانا ومكانا عن ملكال.حدث في احدي زياراته للسودان من مهجره ان زار مدينة جوبا بالطائرة من الخرطوم. ذلك في سبعينيات القرن الماضي.وفي طريق عودته حطت الطائرة في ملكال. قبل ان تواصل رحلتها الي الخرطوم.ولم يكن بالإمكان الدخول الي دار الاهل والاحبة والتاريخ. فما كان منه الا ان وقف متجها صوب المدينة بنظره كانه يشحن نفسه بنظرة اخيرة الي مدينته والشوق يملا قلبه والدمع يملا عينيه الي ان اقلعت الطائرة الي الخرطوم. وعند وصوله كان اول ما فعله هو كتابة مقال حميم عن هذه الواقعة اسماه(رعشة حنين الي ملكال)في صحيفته الاولي الايام. وقد اطلعت علي هذا المقال. وهو الذي جذبني الي عالم الطيب شبشة رحمه الله.
للطيب اخ مشهور في الملكية يعمل سائق للجرارات الزراعية اسمه عبد الرازق الشهير بشبشةكان يعمل بمصلحة الزراعة بملكال.سكن في الملكية في حي النوبة جوار منزلنا (لمن يعرف الموقع)في ما يعرف بقطية قلواك الشهيرة.ومجاورا لمنزل ابراهيم السنجك والد علي ابراهيم الفنان. وكان شبشة الصغير هذا يجيد العزف علي العود والغناء للاصدقاء بالذات غناء ابراهيم عوض. وقد سمعته وانا طفل يردد(لو بعدي بيرضيه).
وقد رحل شبشة الصغير قبل اخيه حسبما اخبروني.لتبقي ذكراهما رحمهما الله.طيبة عطرة تحكي عن قصة مدينة علمت ابناء ها الحب والوفاء.
عشتم احبتي اوفياء لملكال...وللمرحوم ندعو بواسع الرحمة والمغفرة.
اللهم ارحم اخانا الطيب شبشة واغفر له واجعل ما خطه يراعه في مقاصد الخير والمعرفة والمعلومة والحق صدقة جارية له.
وانا لله وانا اليه راجعون.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...