ملكال ملهمة الروعة وقيتارة المودة
كتب لواء ش م بشرى أحمد إدريس
تعانقت القروبات ( الحوش الكبير ، أولاد ملكال ، المنتدى الملكالى ، الاحبة ) وعزفت أنغام الذكريات .
🖋 هى ذكريات حفرناها داخل أعماقنا وصور حفظناها فى عيوننا حنين عظيم ( نستلوجيا ) حبسناه داخلنا ، والاشواق بانت ساطعة بكلماتنا ، والحب على أن نحبسه فى مآقينا ، فالذكريات لن تكون صامتة بين القلب والعقل لان الوجدان ناقوس يحرك اوصالها.
🖋 عيدنا هذه المرة عيد استثنائي بكل تفاصيل الاستثنائية ، فرح استثنائي وحزن استثنائى...إنها سرمدية الدنيا ودورة الحياة حول حكايات الأزمنة وقصص الأمكنة.
أمس كانت ملكال مثل كل مرة نفرح ونحزن كانت ملكال حاضرة في رياض الذكرى والتذكر ، تجلى استاذ محسن صالح واستاذ أحمد الجاك وأستاذ عادل كوم وعصام سعد الله فى حوار أشبه بحوار الأجيال ، وانداحت الروعة من أنسجة أنامل سيف الدولة صالح وهو يعزف على قيثارة البيان والتبيان ، وأضاء النور على شريط الذكريات ياسر محمود بجميل العبارات ، وتناغمت مشاركات محمد موسى و الجنرال عصام وهدى ( عطر القروب ) فخرجت جميعها اسراب من الجمال الملكالى طافت الأمكنة ولكل مكان بصمة ما وأحلام معلقة لم تتحقق فبقيت صامدة على جدران الماضى ، وإلتصقت برفات وهياكل الأمكنة المطار ، سوق الجو ، البيطرى ، الأرصاد الجوى ، طرف البحر ، مستودعات شل ، الحملة ، الملكية ، الرى المصرى نمرة ( 1 ، و 2 ) وابور النور ، الثلاجة ، الكراكة عقرب ، كبرى جبريل ، طاحونة تروس وامبرس ، تمكنة الملكية ، حبة الصحة ، المستشفى عنبر القاينة ، الجامع الكبير ، ميدان المولد ، بنك السودان ، دكان حاج عمر ، دكان الاقبال ، دكان الهندى ، دكان السر ، الكلوب ، مغلق حاج وداعة ، سوق العيش ، فرن مكاشفى والرغيف الطوطس ، معمل الليمونادة ، مطعم حمد ، المحكمة الاهلية.... أماكن غادرناها كرها بعنف تتار جنوب السودان الجدد .
لكن ملكال هى رتق ولحمة اجتماعية فواحة بعبق الإلفة الزاهية والمودة الراقية...ملكال شخوص قضوا حياتهم بين جدرانها ذهابا وايابا وخلدوا ورائهم ماضى مرصع بطموحهم وبطولاتهم وتضحياتهم ، وأحداث تعايشوا مع نتائجها رغم خبايا الغدر والظلم الذى حرمهم من البقاء فيها .
🖋 ملكال العيد حاج عثمان ابشر ، الجاك صالح ، طه السروجى ، عبد الرحمن الفكى ، حاج حمد ، تاتاى ، البدوى المبارك ،الحسين أحمد ، حاج حلو....ملكال العيد العمدة عوض بلال ، خليفة يسين ، إبراهيم اوشى ، عوض حسين ، فضل ابو وردة ، طه بلال ، دينق مكوج ، يوسف جال وال....ملكال ادينق المك ، ادينق عبدالرسول ، ابو كبك ، ملكال ميك ، رمضان كوار نريث ، ملكال العيد حاجة زينب سليم ، حاجة بخوت ، حاجة فشودة ، حاجة رابحة بين ، حاجة عشوشه بت مصطفى ، حاجة كتوشة بت الحاج ، حاجة بحرية بت جابر ، حاجة كلتوم بت الأرباب ملكال العيد اوزى ، ميرغى ( هجل، هجيل ، هجلجل ) ملكال العيد العمدة هنو ، جاقو اموم....ملكال العيد الأسواق الخيرية....الرحلات النيليلة ، فرقة طرب الشباب وفرقة جاز البوليس ، ملكال العيد جنينة الحيوانات....
✍🏿 ملكال وناس ملكال وجمال العيد...ملكال كل الذى كان من الجمال...ملكال قصة طويلة وحكاية عظيمة.
الخميس، 28 مايو 2020
الأستاذ/ الطيب شبشة
الأستاذ الطيب شبكة
كتب الاستاذ/ سيف الدولة صالح
شملني الحزن والاسف عندما بلغني خبر وفاة الاستاذ الطيب شبشة بالسعودية دار مهجره ومستقر عمله. مبعث حزني ان الراحل احد ابناء ملكال الرموز. وله قصة محبة وعشق وحنين جارف لملكال والتي غذته اثنيا بدماء حي الملكية حيث رهط والدته وخؤولته ودماء حي الجلابة حيث عشيرة والده المنحدر من تخوم النيل الابيض منطقة شبشة احدي بؤر تقابات القران بدار الشيخ البرير وابنائه. وما بين الملكية والجلابة وشبشة تمت صياغة شخصية الطيب شبشة الثقافية والاجتماعية.
وردت العديد من الافادات عن الراحل من الاخوة في قروباتنا مايفي بالتعريف بعمومياته.رحمه الله.ومن اهمها انه رجل عصامي انجز مشروعه الصحافي بجد وارادة وصولا الي كبار الكتاب علي مستوي الصحافة السودانية والتي اهدته للعمل في السعودية مهاجرا ومجاورا حتي لحظة رحيله.كان محبا وفيا لملكال مافتئ يكتب عنها كلما سنحت سانحة اوشاقه الحنين الي ربوعها. ومبعث اسفي انني لم التقيه او اتواصل معه خاصة وانه يعتبر احد المراجع الموثوقة في مجال التوثيق بالمعلومة والتحليل لمدينة ومجتمع ملكال وتحديدا السوق، مما كان سيفيدنا كثيرا في مشروع التوثيق العلمي لملكال والذي نعمل فيه مع الاخ سعادة اللواء بشري ادريس بدعمكم وتشجيعكم ال ملكال.
ومن المواقف الدالة علي عشق الراحل لملكال.وبعد ان اشتطت به خطي الترحال زمانا ومكانا عن ملكال.حدث في احدي زياراته للسودان من مهجره ان زار مدينة جوبا بالطائرة من الخرطوم. ذلك في سبعينيات القرن الماضي.وفي طريق عودته حطت الطائرة في ملكال. قبل ان تواصل رحلتها الي الخرطوم.ولم يكن بالإمكان الدخول الي دار الاهل والاحبة والتاريخ. فما كان منه الا ان وقف متجها صوب المدينة بنظره كانه يشحن نفسه بنظرة اخيرة الي مدينته والشوق يملا قلبه والدمع يملا عينيه الي ان اقلعت الطائرة الي الخرطوم. وعند وصوله كان اول ما فعله هو كتابة مقال حميم عن هذه الواقعة اسماه(رعشة حنين الي ملكال)في صحيفته الاولي الايام. وقد اطلعت علي هذا المقال. وهو الذي جذبني الي عالم الطيب شبشة رحمه الله.
للطيب اخ مشهور في الملكية يعمل سائق للجرارات الزراعية اسمه عبد الرازق الشهير بشبشةكان يعمل بمصلحة الزراعة بملكال.سكن في الملكية في حي النوبة جوار منزلنا (لمن يعرف الموقع)في ما يعرف بقطية قلواك الشهيرة.ومجاورا لمنزل ابراهيم السنجك والد علي ابراهيم الفنان. وكان شبشة الصغير هذا يجيد العزف علي العود والغناء للاصدقاء بالذات غناء ابراهيم عوض. وقد سمعته وانا طفل يردد(لو بعدي بيرضيه).
وقد رحل شبشة الصغير قبل اخيه حسبما اخبروني.لتبقي ذكراهما رحمهما الله.طيبة عطرة تحكي عن قصة مدينة علمت ابناء ها الحب والوفاء.
عشتم احبتي اوفياء لملكال...وللمرحوم ندعو بواسع الرحمة والمغفرة.
اللهم ارحم اخانا الطيب شبشة واغفر له واجعل ما خطه يراعه في مقاصد الخير والمعرفة والمعلومة والحق صدقة جارية له.
وانا لله وانا اليه راجعون.
كتب الاستاذ/ سيف الدولة صالح
شملني الحزن والاسف عندما بلغني خبر وفاة الاستاذ الطيب شبشة بالسعودية دار مهجره ومستقر عمله. مبعث حزني ان الراحل احد ابناء ملكال الرموز. وله قصة محبة وعشق وحنين جارف لملكال والتي غذته اثنيا بدماء حي الملكية حيث رهط والدته وخؤولته ودماء حي الجلابة حيث عشيرة والده المنحدر من تخوم النيل الابيض منطقة شبشة احدي بؤر تقابات القران بدار الشيخ البرير وابنائه. وما بين الملكية والجلابة وشبشة تمت صياغة شخصية الطيب شبشة الثقافية والاجتماعية.
وردت العديد من الافادات عن الراحل من الاخوة في قروباتنا مايفي بالتعريف بعمومياته.رحمه الله.ومن اهمها انه رجل عصامي انجز مشروعه الصحافي بجد وارادة وصولا الي كبار الكتاب علي مستوي الصحافة السودانية والتي اهدته للعمل في السعودية مهاجرا ومجاورا حتي لحظة رحيله.كان محبا وفيا لملكال مافتئ يكتب عنها كلما سنحت سانحة اوشاقه الحنين الي ربوعها. ومبعث اسفي انني لم التقيه او اتواصل معه خاصة وانه يعتبر احد المراجع الموثوقة في مجال التوثيق بالمعلومة والتحليل لمدينة ومجتمع ملكال وتحديدا السوق، مما كان سيفيدنا كثيرا في مشروع التوثيق العلمي لملكال والذي نعمل فيه مع الاخ سعادة اللواء بشري ادريس بدعمكم وتشجيعكم ال ملكال.
ومن المواقف الدالة علي عشق الراحل لملكال.وبعد ان اشتطت به خطي الترحال زمانا ومكانا عن ملكال.حدث في احدي زياراته للسودان من مهجره ان زار مدينة جوبا بالطائرة من الخرطوم. ذلك في سبعينيات القرن الماضي.وفي طريق عودته حطت الطائرة في ملكال. قبل ان تواصل رحلتها الي الخرطوم.ولم يكن بالإمكان الدخول الي دار الاهل والاحبة والتاريخ. فما كان منه الا ان وقف متجها صوب المدينة بنظره كانه يشحن نفسه بنظرة اخيرة الي مدينته والشوق يملا قلبه والدمع يملا عينيه الي ان اقلعت الطائرة الي الخرطوم. وعند وصوله كان اول ما فعله هو كتابة مقال حميم عن هذه الواقعة اسماه(رعشة حنين الي ملكال)في صحيفته الاولي الايام. وقد اطلعت علي هذا المقال. وهو الذي جذبني الي عالم الطيب شبشة رحمه الله.
للطيب اخ مشهور في الملكية يعمل سائق للجرارات الزراعية اسمه عبد الرازق الشهير بشبشةكان يعمل بمصلحة الزراعة بملكال.سكن في الملكية في حي النوبة جوار منزلنا (لمن يعرف الموقع)في ما يعرف بقطية قلواك الشهيرة.ومجاورا لمنزل ابراهيم السنجك والد علي ابراهيم الفنان. وكان شبشة الصغير هذا يجيد العزف علي العود والغناء للاصدقاء بالذات غناء ابراهيم عوض. وقد سمعته وانا طفل يردد(لو بعدي بيرضيه).
وقد رحل شبشة الصغير قبل اخيه حسبما اخبروني.لتبقي ذكراهما رحمهما الله.طيبة عطرة تحكي عن قصة مدينة علمت ابناء ها الحب والوفاء.
عشتم احبتي اوفياء لملكال...وللمرحوم ندعو بواسع الرحمة والمغفرة.
اللهم ارحم اخانا الطيب شبشة واغفر له واجعل ما خطه يراعه في مقاصد الخير والمعرفة والمعلومة والحق صدقة جارية له.
وانا لله وانا اليه راجعون.
ملكال الأصالة و التاريخ
ملكال الأصالة و التاريخ
كتب لواء ش م عصام الدين عثمان الزين
أكتب هذا المقال لدى وصولي إلى نيروبي عاصمة جمهورية كينيا و ذلك بغرض زيارة بعض الأصدقاء و قد جاءتني هذه الخاطرة عن مستقبل ملكال الأصالة والتاريخ و تداعيات منح مدينة ملكال و جزء من اراضي الشلك بقرار جمهوري رقم 36 لمن لا يملك .
اخوتي في الوطن و في شتات الأرض ان الضعيف لا يتمسك إلا بالسرد التاريخي عسى و لعلا يستمع المنصفون لنداء من يدعو إلى إقامة العدل و المساواة في الأرض.
المعروف أن حاضرة مديرية اعالي النيل هي مدينة توفيقية التي اسسها غردون باشا لدى عودته الثانية للسودان كحاكم عام للسودان عام 1877م – 1879م عندما اصدر أمراً إدارياً بإنشاء مراكز لمراقبة الرقيق على النيل و كانت توفيقية واحدة من ضمن هذه المراكز يليها مركز غندكرو بالإستوائية , و كان ذلك بمقتضى فورمان من خديوي مصر حينذاك الخديوي توفيق .
بينما المنطقة الحالية و التي تسمى ملكال كانت عبارة عن قرى متبعثرة يقطنها افراد من قبيلة الشلك ... حي المديرية لم يكن سوى حلة من حلال منطقة وارجوك كان يقطنها شلكاوي يدعى اكول ادونق و تعود جزورة إلى اصول فونجية كان المذكور يقوم بزراعة المساحات الواسعة و يرعى فيها مواشيه و من احفاده (نقور نيوضو) من منطقة اوليلو .
بينما كان الجزء الجنوبي الشرقي يسمى ضوكوط فاج و قد سكنه بمرور الزمن عرب البقارة و اشتهر بحي العرب .
أما منطقة دنقرشوفو كان إسمها بلغة الشلك ( اونقيلي نام ) إلا ان شاويش شرطة دانيال شوقو و وكيل عريف وليم كانا هما من اقترحا هذا الإسم فإعتمدت الحكومة الإسم و صار معروفاً بدنقروشوفو و هذه المنطقة يفصلها خور الضفة الجنوبية وتسمى بضفة ابوتوا و هي اعشاب مثل الحنظل اوربما وتستخدم لطرد الحشرات و البعوض, بينما الضفة الشمالية تسمى ( ضفة اورور) و معناها خرير الماء .
و تشير الروايات ان نقل العاصمة إلى ملكال كان لتعرض مدينة توفيقية للفيضانات و السيول و هي منطقة هشة عرضة للكوارث ما جعل الحكومة تفكر في نقل العاصمة الى المقر الحالي , لذلك إتصلت السلطات بمك الشلك للتشاور حول هذا الأمر و كان ذلك إبان عهد المك قوانق واديور المعروف بجوزيف يور فافيني و ذلك عام 1944م – 1917م . و ذلك في غضون الحرب العالمية الأولى كان المذكور يتخذ من منطقة (Goli bang ) مقر لعرشه .
اما الرواية الثانية على لسان افراد الشلك تقول أن نقل العاصمة لم يكن إلا بسبب تفشي مرض فيها و هو وباء الكوليرا التي فتكت فقط بالأجانب و لم تصيب السكان المحليين و قد تم تفسير ذلك بأن الملكة أبوضوك نايبوج و هي الوحيدة من الجنس اللطيف التي حكمت أمة الشلك غير راضية بتواجد الأجانب بالقرب من ضريحها بمنطقة طورو , ما جعلها تبعث بلعنة على المنطقة .
تفهمت السلطات المصرية الإنجليزية هذه الأسباب و فعلاً شرعت في نقل العاصمة إلى ملكال و ذلك حوالي عام 1925م بعد التشاور مع المك قوانق واديور قام الأخير بمناشدة رعاياه الشلك خاصة أهالي منطقة وارجوك وليلو اوبوار بمنح هذه الأراضي للحكومة في مقابل تقديم الخدمات و اشترط المك بأن تسمى هذه المدينة بإسم القرية التي أسسها المك Diwad Wad Ocollo (1635 -1650) و هي قرية ( مال باكال ) اي ( مدينة السماء) وهي تقع في الجزء الشمالي من المدينة .
المعروف أن الإستعمار الإنجليزي عندما يرغب في تنفيذ اي مشورع يشاور الخبراء الانثربولوجيون و هو بدورهم يلتزمون بالمنهج الذي يدعو إلى مشاركة السكان المحليين في إحداث اي تنمية في اي بقعة من بقاع افريقيا الواسعة .
هذا هو تاريخ ملكال اصدقائي الأعزاء اسسها الإنجليز بعد الحرب العالمية الأولى و كانت ترجع اهميتها لقربها من شمال السودان حيث مقر الحاكم العام فضلاً عن انها ميناء رئيس يربط الشمال بالجنوب , و بها مستعمرة الري المصري تقوم بقياس و مراقبة مستوى أعالي النيل العليا , و هي ثاني اكبر مدن جنوب السودان بعد مدينة جوبا . فقد نشأت و تطورت و أتسعت مساحتها على مر العصور قامت و نهضت على أنقاض الأحياء المذكورة سلفاً على الضفة الشرقية للنيل الأبيض .
حيث تتكون من حي اصوصا و هي ثكنات لأسرى الجيش الإيطالي و هي كلمة إيطالية معناها الثكنات كان يقطنها الشرطة و قوات دفاع السودان الذين يقومون بحراسة الأسرى .
و السوق الكبير و كان يسمى ( بسوق كال وارجوك ) لأن معظم الخضراوات تجلب من هذه المنطقة ثم سوق سينما او سوق العياشة ثم يليه حي الإشلاك ( بوليس عصاية ) أو بوليس المدينة .
ثم قام الإنجليز ببناء ثكنات للجيش في الموقع الحالي ( الحامية ) قام بتنفيذها مقاول ايطالي تزوج من إمرأة جنوبية اسمها خميسة ( نيامولي ) كانت تعمل ملاحظة بإدارة الأشغال , و كانت المذكورة تركب الدراجة الهوائية و تلبس البنطال و كان هذا يعد أمراً غريباً على الناس و في الجزء الشرقي قامت الحكومة بتنفيذ مشروع احمد الجاك و ذلك بزراعة اشجار البان و الطلح و كان الشلك يطلقون عليها إسم ( كال الوي ) و جاء إسم أحمد الجاك من إسم الملاحظ الذي كان يشرف على المشروع و هو اويور احمد الجاك كان المذكور جندياً بقوات دفاع السودان برتبة شاويش و عندما احيل الى المعاش التحق بالعمل أولاً بإدارة الأشغال ثم تم إنتدابه بادارة الغابات حيث أشرف على المشروع المذكور و هو من أبناء تونجة له ابناءه منهم خضر اجاك و نياماج و عايشة . ثم أنشأت الحكومة أحياء بحي الملكية بأسماء القبائل :
حي الشلك - حي الدينكا - حي الزاندي - حي النوبة - حي الدناقلة – حي البيطرة
و هذه الأحياء خصصت للمعاشيين من عناصر قوات دفاع السودان الذين خدموا حكومة الإستعمار إبان الحرب العالمية الأولى بينما خصص للجلابة حياً خاصاً بهم منعزلاً عن الاحياء الأخرى ربما لأسباب تتعلق بمحاربة الثقافة العربية الإسلامية و قام الملك فاروق ببناء مسجد ملكال العتيق الذي يعد من المعالم البارزة للمدينة و تم بناءه من بقايا الحجارة التي بني بها مسجد ارباب العقائد بالخرطوم .
و ربما ذلك لإحترام مشاعر السكان المحليين الذين لا يرون في الجلابة سوى تجاراً للرقيق . و أنشأت الحكومة في الجزء الشمالي من المدينة حي البيطرة و المطار و الدايات و حديقة الحيوانات و إشتهرت عند الشلك بإسم ( كال اوغال ) اي منطقة ( البغل و الحصين ) المعروف أن الدواب كانت في ذلك الزمان هي الوسيلة التي تستخدم للتنقل , في هذه الأثناء صارت مدينة ملكال مدينة الجميع فقد وسعت القبيلة صدرها و تقبلت التعايش مع القبائل الأخرى طالما كان ذلك برضاء ملكهم , و في اعقاب الإستقلال شهدت المدينة موجة من المد السكاني التي جذبتها نحو المدينة فقد ظهرت احياء جديدة شعبية و أخرى راقية تموج بالحركة و تزخر بالنشاط بفضل ما يقوم بها من مراكز للخدمات و البنوك و الفنادق .
تلك هي ملكال التي تعد عند الشلك مسألة الموت او الحياة , فهي عندهم القلب النابض و الذي يرغب في انتزاعها كأنما قتل الشلك جميعاً و في الختام اهدي هذه الأعنية المترجمة إلى شتات الشلك في المعمورة .
قال الشاعر / جاقو اكوكو واد اونيانق لسان حال الشلك في رثاء جده
إن الذنب ذنب الحكومة التي منعتني ان اتعايش مع زعمائي
في عالم مستقراً * بينما انا متشرداً
و لكن ستشرق الشمس يوما ما على جانب البلد
برغم أن ليلو قد اضحت مرتعاً خصباً للوحوش
و هذه الشجرة العملاقة ستسقط رأساً على عقب دون ذنب
و بعدها ستسقط المدن الكبيرة واحدة تلو الأخرى
أصدقائي تأملوا جيدا هذه الحكمة
أدعوا الذي يحفظها أن يغنيها منفرداً
اللهم إني قد بلغت فإشهد
[٢٤/٥ ١١:٣٧ م] عصام زين: الفنادق .
تلك هي ملكال التي تعد عند الشلك مسألة الموت او الحياة , فهي عندهم القلب النابض و الذي يرغب في انتزاعها كأنما قتل الشلك جميعاً و في الختام اهدي هذه الأعنية المترجمة إلى شتات الشلك في المعمورة .
قال الشاعر / جاقو اكوكو واد اونيانق لسان حال الشلك في رثاء جده
إن الذنب ذنب الحكومة التي منعتني ان اتعايش مع زعمائي
في عالم مستقراً * بينما انا متشرداً
و لكن ستشرق الشمس يوما ما على جانب البلد
برغم أن ليلو قد اضحت مرتعاً خصباً للوحوش
و هذه الشجرة العملاقة ستسقط رأساً على عقب دون ذنب
و بعدها ستسقط المدن الكبيرة واحدة تلو الأخرى
أصدقائي تأملوا جيدا هذه الحكمة
أدعوا الذي يحفظها أن يغنيها منفرداً
شكرا سنواصل من حديث عن ملكال الأصالة والتاريخ
د.عصام زين
كتب لواء ش م عصام الدين عثمان الزين
أكتب هذا المقال لدى وصولي إلى نيروبي عاصمة جمهورية كينيا و ذلك بغرض زيارة بعض الأصدقاء و قد جاءتني هذه الخاطرة عن مستقبل ملكال الأصالة والتاريخ و تداعيات منح مدينة ملكال و جزء من اراضي الشلك بقرار جمهوري رقم 36 لمن لا يملك .
اخوتي في الوطن و في شتات الأرض ان الضعيف لا يتمسك إلا بالسرد التاريخي عسى و لعلا يستمع المنصفون لنداء من يدعو إلى إقامة العدل و المساواة في الأرض.
المعروف أن حاضرة مديرية اعالي النيل هي مدينة توفيقية التي اسسها غردون باشا لدى عودته الثانية للسودان كحاكم عام للسودان عام 1877م – 1879م عندما اصدر أمراً إدارياً بإنشاء مراكز لمراقبة الرقيق على النيل و كانت توفيقية واحدة من ضمن هذه المراكز يليها مركز غندكرو بالإستوائية , و كان ذلك بمقتضى فورمان من خديوي مصر حينذاك الخديوي توفيق .
بينما المنطقة الحالية و التي تسمى ملكال كانت عبارة عن قرى متبعثرة يقطنها افراد من قبيلة الشلك ... حي المديرية لم يكن سوى حلة من حلال منطقة وارجوك كان يقطنها شلكاوي يدعى اكول ادونق و تعود جزورة إلى اصول فونجية كان المذكور يقوم بزراعة المساحات الواسعة و يرعى فيها مواشيه و من احفاده (نقور نيوضو) من منطقة اوليلو .
بينما كان الجزء الجنوبي الشرقي يسمى ضوكوط فاج و قد سكنه بمرور الزمن عرب البقارة و اشتهر بحي العرب .
أما منطقة دنقرشوفو كان إسمها بلغة الشلك ( اونقيلي نام ) إلا ان شاويش شرطة دانيال شوقو و وكيل عريف وليم كانا هما من اقترحا هذا الإسم فإعتمدت الحكومة الإسم و صار معروفاً بدنقروشوفو و هذه المنطقة يفصلها خور الضفة الجنوبية وتسمى بضفة ابوتوا و هي اعشاب مثل الحنظل اوربما وتستخدم لطرد الحشرات و البعوض, بينما الضفة الشمالية تسمى ( ضفة اورور) و معناها خرير الماء .
و تشير الروايات ان نقل العاصمة إلى ملكال كان لتعرض مدينة توفيقية للفيضانات و السيول و هي منطقة هشة عرضة للكوارث ما جعل الحكومة تفكر في نقل العاصمة الى المقر الحالي , لذلك إتصلت السلطات بمك الشلك للتشاور حول هذا الأمر و كان ذلك إبان عهد المك قوانق واديور المعروف بجوزيف يور فافيني و ذلك عام 1944م – 1917م . و ذلك في غضون الحرب العالمية الأولى كان المذكور يتخذ من منطقة (Goli bang ) مقر لعرشه .
اما الرواية الثانية على لسان افراد الشلك تقول أن نقل العاصمة لم يكن إلا بسبب تفشي مرض فيها و هو وباء الكوليرا التي فتكت فقط بالأجانب و لم تصيب السكان المحليين و قد تم تفسير ذلك بأن الملكة أبوضوك نايبوج و هي الوحيدة من الجنس اللطيف التي حكمت أمة الشلك غير راضية بتواجد الأجانب بالقرب من ضريحها بمنطقة طورو , ما جعلها تبعث بلعنة على المنطقة .
تفهمت السلطات المصرية الإنجليزية هذه الأسباب و فعلاً شرعت في نقل العاصمة إلى ملكال و ذلك حوالي عام 1925م بعد التشاور مع المك قوانق واديور قام الأخير بمناشدة رعاياه الشلك خاصة أهالي منطقة وارجوك وليلو اوبوار بمنح هذه الأراضي للحكومة في مقابل تقديم الخدمات و اشترط المك بأن تسمى هذه المدينة بإسم القرية التي أسسها المك Diwad Wad Ocollo (1635 -1650) و هي قرية ( مال باكال ) اي ( مدينة السماء) وهي تقع في الجزء الشمالي من المدينة .
المعروف أن الإستعمار الإنجليزي عندما يرغب في تنفيذ اي مشورع يشاور الخبراء الانثربولوجيون و هو بدورهم يلتزمون بالمنهج الذي يدعو إلى مشاركة السكان المحليين في إحداث اي تنمية في اي بقعة من بقاع افريقيا الواسعة .
هذا هو تاريخ ملكال اصدقائي الأعزاء اسسها الإنجليز بعد الحرب العالمية الأولى و كانت ترجع اهميتها لقربها من شمال السودان حيث مقر الحاكم العام فضلاً عن انها ميناء رئيس يربط الشمال بالجنوب , و بها مستعمرة الري المصري تقوم بقياس و مراقبة مستوى أعالي النيل العليا , و هي ثاني اكبر مدن جنوب السودان بعد مدينة جوبا . فقد نشأت و تطورت و أتسعت مساحتها على مر العصور قامت و نهضت على أنقاض الأحياء المذكورة سلفاً على الضفة الشرقية للنيل الأبيض .
حيث تتكون من حي اصوصا و هي ثكنات لأسرى الجيش الإيطالي و هي كلمة إيطالية معناها الثكنات كان يقطنها الشرطة و قوات دفاع السودان الذين يقومون بحراسة الأسرى .
و السوق الكبير و كان يسمى ( بسوق كال وارجوك ) لأن معظم الخضراوات تجلب من هذه المنطقة ثم سوق سينما او سوق العياشة ثم يليه حي الإشلاك ( بوليس عصاية ) أو بوليس المدينة .
ثم قام الإنجليز ببناء ثكنات للجيش في الموقع الحالي ( الحامية ) قام بتنفيذها مقاول ايطالي تزوج من إمرأة جنوبية اسمها خميسة ( نيامولي ) كانت تعمل ملاحظة بإدارة الأشغال , و كانت المذكورة تركب الدراجة الهوائية و تلبس البنطال و كان هذا يعد أمراً غريباً على الناس و في الجزء الشرقي قامت الحكومة بتنفيذ مشروع احمد الجاك و ذلك بزراعة اشجار البان و الطلح و كان الشلك يطلقون عليها إسم ( كال الوي ) و جاء إسم أحمد الجاك من إسم الملاحظ الذي كان يشرف على المشروع و هو اويور احمد الجاك كان المذكور جندياً بقوات دفاع السودان برتبة شاويش و عندما احيل الى المعاش التحق بالعمل أولاً بإدارة الأشغال ثم تم إنتدابه بادارة الغابات حيث أشرف على المشروع المذكور و هو من أبناء تونجة له ابناءه منهم خضر اجاك و نياماج و عايشة . ثم أنشأت الحكومة أحياء بحي الملكية بأسماء القبائل :
حي الشلك - حي الدينكا - حي الزاندي - حي النوبة - حي الدناقلة – حي البيطرة
و هذه الأحياء خصصت للمعاشيين من عناصر قوات دفاع السودان الذين خدموا حكومة الإستعمار إبان الحرب العالمية الأولى بينما خصص للجلابة حياً خاصاً بهم منعزلاً عن الاحياء الأخرى ربما لأسباب تتعلق بمحاربة الثقافة العربية الإسلامية و قام الملك فاروق ببناء مسجد ملكال العتيق الذي يعد من المعالم البارزة للمدينة و تم بناءه من بقايا الحجارة التي بني بها مسجد ارباب العقائد بالخرطوم .
و ربما ذلك لإحترام مشاعر السكان المحليين الذين لا يرون في الجلابة سوى تجاراً للرقيق . و أنشأت الحكومة في الجزء الشمالي من المدينة حي البيطرة و المطار و الدايات و حديقة الحيوانات و إشتهرت عند الشلك بإسم ( كال اوغال ) اي منطقة ( البغل و الحصين ) المعروف أن الدواب كانت في ذلك الزمان هي الوسيلة التي تستخدم للتنقل , في هذه الأثناء صارت مدينة ملكال مدينة الجميع فقد وسعت القبيلة صدرها و تقبلت التعايش مع القبائل الأخرى طالما كان ذلك برضاء ملكهم , و في اعقاب الإستقلال شهدت المدينة موجة من المد السكاني التي جذبتها نحو المدينة فقد ظهرت احياء جديدة شعبية و أخرى راقية تموج بالحركة و تزخر بالنشاط بفضل ما يقوم بها من مراكز للخدمات و البنوك و الفنادق .
تلك هي ملكال التي تعد عند الشلك مسألة الموت او الحياة , فهي عندهم القلب النابض و الذي يرغب في انتزاعها كأنما قتل الشلك جميعاً و في الختام اهدي هذه الأعنية المترجمة إلى شتات الشلك في المعمورة .
قال الشاعر / جاقو اكوكو واد اونيانق لسان حال الشلك في رثاء جده
إن الذنب ذنب الحكومة التي منعتني ان اتعايش مع زعمائي
في عالم مستقراً * بينما انا متشرداً
و لكن ستشرق الشمس يوما ما على جانب البلد
برغم أن ليلو قد اضحت مرتعاً خصباً للوحوش
و هذه الشجرة العملاقة ستسقط رأساً على عقب دون ذنب
و بعدها ستسقط المدن الكبيرة واحدة تلو الأخرى
أصدقائي تأملوا جيدا هذه الحكمة
أدعوا الذي يحفظها أن يغنيها منفرداً
اللهم إني قد بلغت فإشهد
[٢٤/٥ ١١:٣٧ م] عصام زين: الفنادق .
تلك هي ملكال التي تعد عند الشلك مسألة الموت او الحياة , فهي عندهم القلب النابض و الذي يرغب في انتزاعها كأنما قتل الشلك جميعاً و في الختام اهدي هذه الأعنية المترجمة إلى شتات الشلك في المعمورة .
قال الشاعر / جاقو اكوكو واد اونيانق لسان حال الشلك في رثاء جده
إن الذنب ذنب الحكومة التي منعتني ان اتعايش مع زعمائي
في عالم مستقراً * بينما انا متشرداً
و لكن ستشرق الشمس يوما ما على جانب البلد
برغم أن ليلو قد اضحت مرتعاً خصباً للوحوش
و هذه الشجرة العملاقة ستسقط رأساً على عقب دون ذنب
و بعدها ستسقط المدن الكبيرة واحدة تلو الأخرى
أصدقائي تأملوا جيدا هذه الحكمة
أدعوا الذي يحفظها أن يغنيها منفرداً
شكرا سنواصل من حديث عن ملكال الأصالة والتاريخ
د.عصام زين
نفحات وقفشات وطرف العنف المدرسي التربوي بملكال
كتب لواء ش م بشرى أحمد ادريس
نفحات وقفشات وطرف العنف الذى كان ينتهجه ويتخذه بعض المدرسين اسلوب من اساليب التربية فى المدارس خاصة المرحلة الأولية بملكال فى ذلك الزمن الماضى حيث ان ذلك العنف لم يكن قاصرا على المدارس فقط بل هو امتداد لثقافة المجتمع فى ذلك الزمن موجه ضد النشئ والصبية وبدرجة أخف لدى الصبيات او الصبايا ، ولا اظن ان مدرسة من المدارس الأولية او الإبتدائية تخلو من العنف ، على مستوى السودان بمفهوم ان العنف هو من مستلزمات التربية والتقويم.
🖋 الحديث عن العنف التربوي إذا صح التعبير ،حديث ذو شجون لأنه مرتبط بمفهوم التلميذ للمدرس الذى لا تفارق صورته وهيئته خيال وذاكرة المدرس لان صغر سن التلميذ هى التى تجعله فى حالة توجس وارتباك من اى مدرس حتى لو كان من الحمائم.
مدرسة الملكية ذلك الصرح والمنارة التى إضاءات للأجيال المتعاقبة من أبناء الملكية خاصة بدايات ركائز المعرفة ، فالملكية وما أدراك ما الملكية به عوالم من شيطنة صبيانها فايته الحدود وعنفوان ونزق شبابى مشبع بمعطيات ونخوة المجتمع كلنا فى الملكية ومنذ نعومة اظافرنا وجدنا البحر والرى المصرى والزونيا واوضة البنزين ورحلات الخلاء خاصة يوم عطلة الأحد بحثا عن النبق والسينما ، والحفلات خاصة الجالوه هذه الأشياء وطنت الشيطنة وحب المغامرة لدى الكثيرين من أبناء الملكية...مدرسة الملكية رغم أنها كانت المكان الأكثر ضجة منذ الصباح الباكر وحتى منتصف اليوم لا شك أن كل واحد منا ينتسب إلى فئة عمرية مختلفة لكن الشيطنة تشكل قاسم مشترك من هنا كان العنف سمة لدى عدد من المدرسين ، فكل واحد من محفورة فى ذاكرته الصقور والحمائم من جملة المدرسين الذى تعاقبوا على المدرسة وأساليب العنف ، إنا هنا أتحدث عن بعض المواقف الطريفة الناتجة من عنف المدرسين والرعب الذى فاضت به نفوس عدد من التلاميذ حتى انتهوا مأسوف عليهم الى فاقد تربوى....مدرسين لا يطالهم النسيان من شدة تعانفهم مع التلاميذ رغم توفر حسن النية على ما اظن نذكر منهم فى زمننا مع كل التقدير والتجلة :
المرحوم محى الدين كلول الذى كان اسلوبه فى العنف هو الضرب بالخرطوش في مؤخرة العنق
الأستاذ المرحوم سيف كبار
الأستاذ عثمان قادم
المدير فضل بشير الملقب بحذارى وكان يضرب ولا تأخذه شفقة خاصة حصة الرياضيات، كذلك استاذ جيلانى الذى بستخدم مركوبه فى الضرب ، وأستاذ سليم ، وأستاذ محمد الأمين ، والمرحوم أستاذ على حاج طه ، وأستاذ بريمة الحلبى ومن شدة عنفه وقف ذات مرة في حصة المطالعة أمام أحد الزملاء وقاله له اقرأ وكان عنوان المطالعة ( النملة الشفوقة ) من شدة الرعب أخونا قرأ ( الشحموطة الشفوقة )
وآخر من شدة الخوف لم يستطيع الاستئذان من المدرس فتبول داخل الفصل...وذات مرة ونتيجة للعنف قام كل من الأخوين منصور سرور سنة رابعة وبدوى سرور عائد سنة ثانية، وهما أبناء خالتى المرحومة ريا جمعة عبدالله الجاك قد حرضا تلاميذ مدرسة الملكية على العنف المضاد الهجوم على المدرسين ، يعنى ضرب المعلمين ولتأكيد قيادتهما لذلك التمرد أحضر كل واحد منهما عكاظ وبقية التلاميذ جهزوا حجارة بداخل الأدراج ، إلا أن التمرد اكتشف وفشل المخطط ( وحدث ما حدث ) ، النتيجة هى ان ترك منصور وبدوى الدراسة والتحقوا بالعمل بمستشفى ملكال ( مساعد سواق ).
وقرر مدير المدرسة جلد كل التلاميذ فى مشهد ومنظر لا يطاله النسيان...كنا وقوفا فى حوش التمام فى شكل قلعة والمدرسين فى وسطها الكل مسرعا نحو المرحوم أستاذ خضر بلنقه لانه من الحمائم وهاك يا مطاقشة بين التلاميذ وفجأة أمر المدير لا أذكر اسمه أمر بأبعاد أستاذ خضر ، وبقى كل زول يأكل نارو.
أختم هذه الحلقة...بأنى والإخوان نبوى ونادر ، ود. عصام قبل كم سنة فاجأنا أستاذنا عثمان قادم بأن قدمنا له دعوة عشاء بدار الشرطة ، كانت ليلة دسمة ليست باصناف الأكل إنما كانت دسمة بحديث الذكريات والعنف الذى كان يستخدمه...له التحية ونسأل الله له الشفاء من السكرى.
نواصل إنشاء الله شريط الذكريات
نفحات وقفشات وطرف العنف الذى كان ينتهجه ويتخذه بعض المدرسين اسلوب من اساليب التربية فى المدارس خاصة المرحلة الأولية بملكال فى ذلك الزمن الماضى حيث ان ذلك العنف لم يكن قاصرا على المدارس فقط بل هو امتداد لثقافة المجتمع فى ذلك الزمن موجه ضد النشئ والصبية وبدرجة أخف لدى الصبيات او الصبايا ، ولا اظن ان مدرسة من المدارس الأولية او الإبتدائية تخلو من العنف ، على مستوى السودان بمفهوم ان العنف هو من مستلزمات التربية والتقويم.
🖋 الحديث عن العنف التربوي إذا صح التعبير ،حديث ذو شجون لأنه مرتبط بمفهوم التلميذ للمدرس الذى لا تفارق صورته وهيئته خيال وذاكرة المدرس لان صغر سن التلميذ هى التى تجعله فى حالة توجس وارتباك من اى مدرس حتى لو كان من الحمائم.
مدرسة الملكية ذلك الصرح والمنارة التى إضاءات للأجيال المتعاقبة من أبناء الملكية خاصة بدايات ركائز المعرفة ، فالملكية وما أدراك ما الملكية به عوالم من شيطنة صبيانها فايته الحدود وعنفوان ونزق شبابى مشبع بمعطيات ونخوة المجتمع كلنا فى الملكية ومنذ نعومة اظافرنا وجدنا البحر والرى المصرى والزونيا واوضة البنزين ورحلات الخلاء خاصة يوم عطلة الأحد بحثا عن النبق والسينما ، والحفلات خاصة الجالوه هذه الأشياء وطنت الشيطنة وحب المغامرة لدى الكثيرين من أبناء الملكية...مدرسة الملكية رغم أنها كانت المكان الأكثر ضجة منذ الصباح الباكر وحتى منتصف اليوم لا شك أن كل واحد منا ينتسب إلى فئة عمرية مختلفة لكن الشيطنة تشكل قاسم مشترك من هنا كان العنف سمة لدى عدد من المدرسين ، فكل واحد من محفورة فى ذاكرته الصقور والحمائم من جملة المدرسين الذى تعاقبوا على المدرسة وأساليب العنف ، إنا هنا أتحدث عن بعض المواقف الطريفة الناتجة من عنف المدرسين والرعب الذى فاضت به نفوس عدد من التلاميذ حتى انتهوا مأسوف عليهم الى فاقد تربوى....مدرسين لا يطالهم النسيان من شدة تعانفهم مع التلاميذ رغم توفر حسن النية على ما اظن نذكر منهم فى زمننا مع كل التقدير والتجلة :
المرحوم محى الدين كلول الذى كان اسلوبه فى العنف هو الضرب بالخرطوش في مؤخرة العنق
الأستاذ المرحوم سيف كبار
الأستاذ عثمان قادم
المدير فضل بشير الملقب بحذارى وكان يضرب ولا تأخذه شفقة خاصة حصة الرياضيات، كذلك استاذ جيلانى الذى بستخدم مركوبه فى الضرب ، وأستاذ سليم ، وأستاذ محمد الأمين ، والمرحوم أستاذ على حاج طه ، وأستاذ بريمة الحلبى ومن شدة عنفه وقف ذات مرة في حصة المطالعة أمام أحد الزملاء وقاله له اقرأ وكان عنوان المطالعة ( النملة الشفوقة ) من شدة الرعب أخونا قرأ ( الشحموطة الشفوقة )
وآخر من شدة الخوف لم يستطيع الاستئذان من المدرس فتبول داخل الفصل...وذات مرة ونتيجة للعنف قام كل من الأخوين منصور سرور سنة رابعة وبدوى سرور عائد سنة ثانية، وهما أبناء خالتى المرحومة ريا جمعة عبدالله الجاك قد حرضا تلاميذ مدرسة الملكية على العنف المضاد الهجوم على المدرسين ، يعنى ضرب المعلمين ولتأكيد قيادتهما لذلك التمرد أحضر كل واحد منهما عكاظ وبقية التلاميذ جهزوا حجارة بداخل الأدراج ، إلا أن التمرد اكتشف وفشل المخطط ( وحدث ما حدث ) ، النتيجة هى ان ترك منصور وبدوى الدراسة والتحقوا بالعمل بمستشفى ملكال ( مساعد سواق ).
وقرر مدير المدرسة جلد كل التلاميذ فى مشهد ومنظر لا يطاله النسيان...كنا وقوفا فى حوش التمام فى شكل قلعة والمدرسين فى وسطها الكل مسرعا نحو المرحوم أستاذ خضر بلنقه لانه من الحمائم وهاك يا مطاقشة بين التلاميذ وفجأة أمر المدير لا أذكر اسمه أمر بأبعاد أستاذ خضر ، وبقى كل زول يأكل نارو.
أختم هذه الحلقة...بأنى والإخوان نبوى ونادر ، ود. عصام قبل كم سنة فاجأنا أستاذنا عثمان قادم بأن قدمنا له دعوة عشاء بدار الشرطة ، كانت ليلة دسمة ليست باصناف الأكل إنما كانت دسمة بحديث الذكريات والعنف الذى كان يستخدمه...له التحية ونسأل الله له الشفاء من السكرى.
نواصل إنشاء الله شريط الذكريات
الجمعة، 20 مارس 2020
فرقة حمادة المسرحية.... ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل
فرقة حمادة المسرحية....
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
أ. محسن صالح
سبق أن تناول أخواتي مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا ستاد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
ودورها الرائد في إثراء الحركة الثقافية في ولاية أعالي النيل......
أ. محسن صالح
سبق أن تناول أخواتي مصطفي جبارة في سرد توثيقي رائع وشامل ..سيرة الفرقة ودورها الحيوي ثقافيا واجتماعيا وادبيا في سبعينيات القرن الماضي ....مشاركة في كل فعاليات البلد وطنية ودينية وإجتماعية...
عير ان السرد أغفل بعض المعلومات والأعمال أردت في إيجاز توضيحها. بغرض التوثيق أيضا....كوني أحد الذين شهدوا تأسيسها ولي شرف البطولة لمعظم مسرحياتها......وقائمة المؤسسين تطول إذ يصعب حرصهم ولكن من الضرورة ذكر من تجود بهم الذاكرة أمثال..
الاستاذ / محي الدين كلول
الاستاذ /فضل المولي عيسي
الاستاذ/علي أحمد علي (ابودقن)
الاستاذ/ أمين خميس
الاستاذ/عزالدين عوض
الاستاذ/احمد محبوب
الأخت / ثريا ستاد
باشمهندس/ عبدالغني عوض
الفنان/محمد حسن..لولية
والأعمال التي قدمت كثيرة مسرحيات وأناشيد ام يتناولها السرد بالتفصيل للتوثيق أيضا وهي كما أذكر معظمها من تأليف مؤسس الفرق الاستاذ أحمد محمد علي عبد الجبار..منها
مسرحية..خربانة من كبارا
وحلال وحرام..
والفكي أب نافورة
بندر شاه...
وعلي عينك ياتاجر
وخطوبة سهير (لم تعرض)
ومجانين عنبر عشرة
ومن الاسكتشات القصيرة
دكتور بالعافية...
وحاج مهمد
اما الأناشيد....فابرزها
نشيد جيل الأمل
وقسمنا نضال
واوبريت الوحدة الوطنية
وتحية عيد العلم
وهناك نشيد رائع ختام أعمال الفرقة الغنائية من تأليف حسن تندل وألحان .يوسف الأمين. ومن الأغاني..الامان ..
والغزال التبة....بمصاحبة الفنان لولية...عزفا واشرافا
كل الأناشيد موجودة وبعض المسرحيات محفوظة في ذواكر من ادوها يسهل جمعها ....جهد كبير بذله الاخ مصطفي ارجو ان اكون قد اضفت شيئا لسرده الرائع.
الأحد، 13 أكتوبر 2019
دكتور سيد عوض مرجان .. كتب مصباح طه بلال
الأرشيف
الاسم: دكتور سيد عوض مرجان
العمر: أوائل الخمسينات تقريبًا والأعمار بيد الله
اللقب: دكتور نوح
المراحل التعليمية: مدرسة الملكية الأولية
مدرسة ملكال الوسطي
مدرسة حنتوب الثانوية
كلية طب الأسنان - القصر العيني/ القاهرة
شخصية جديرة بالتوثيق ونموذج لأولاد الملكية في جوانب كثيرة فوالده كان لاعبا للفريق الأول للإصلاح وسار علي درب والده وارتدي الشعار ودافع عنه سنوات طويلة ' ويعتبر اكثر لاعب ظل مسجل في كشوفات النادي العريق ، وكانت له هوايات اخري منها الصيد بري وبحري، صيد الوزين وأم سي سي في خور ألمك (أوبيت جي) وصيد السمك في النيل' وهو طباخ ماهر خدوم لضيوفه ودائما بيته عامر بالإخوان ويالها من سيرةنستحق أن نحكي للأجيال ' كورة ورجالة ولطافة وعلم.
عندما تولي دكتور سيد عوض منصب محافظ ملكال فرض ضريبة ١/. علي كل الواردات التي تدخل عبر الميناءالنهري وكل المداخل البرية سماها ضريبة دعم الرياضة وكانت نقلة كبيرة دعمت خزينة الاتحاد المحلي . واذكر انه كان قد انتخب رائيسا للاتحاد المحلي لكرة القدم وعضو فعال في الاتحاد العام لكرة القدم في السودان مجموعة الدكتور كمال شداد و استطاع بان يحقق اعظم إنجاز كان منتظر وهو إختيار ملكال لبناء أكاديمية لكرة القدم ضمن مشروع الهدف التي نفذتها الفيفا قرب مشروع الأرز في القطاع الجنوبي (دنقرشوفو ) واليوم قام مخطط سكني فاخر اسمو حي الأكاديمية وللأسف الأزمات وتقلبات المناخ السياسي لم يقم المشروع الضخم والذي كان سيشكل نقلة نوعية تحدث تطور كبير في رياضة كرة القدم وطبعا كانت عاطفة الدكتور كمال شداد منجذبة نحو ملكال التي درس فيها بضع فصول في مدرسة البندر الأولية التي تأسست في العام ١٩٢٨. ومن إنجازات اتحاد دكتور سيد كورسات التحكيم وصلت درجة متقدمة واحرز الحكم الأستاذ /اموم ، المركز الأول في امتحانات حكام السودان واليوم هو عضو اللجنة المركزية لحكام جنوب السودان ' وقد احضر الحكام الدولين مثل فيصل سيحة- عامر عثمان، كما لابد من الإشادة لتوسيع قاعدة الأندية و أصبحت ثلاث درجات بل أضاف فرق من الريف مثل ديتانق- ولوال باك من باليت والقنال وكان الاستاد والملاعب تمتلئ للآخر بالمشجعين ' بل أسس فرق ودوري للناشئين واستطاع بعلاقته دعم الأندية بمعدات رياضية فاخرة وزعت بإشراف وزارة الشباب
وهو احد رواد ميدان الليق وكان لهم صولات و جولات مع ناس عدلان دستر' اسكتوا خلوا ساكت وهو من لقب ديفيد داؤد (تيت ) من اعز أصدقاءه الهادي محمد سعيد ( عجوز ) والحارس العملاق ملط له الرحمة والمغفرة ' وله معه حكايات طريفة ' مرة قالوا عملوا شكلة في احدي الحفلات في الظلام والدنيا خريف ومطر تقيل ' وقعوا واتمرمطوا في الطين وبعد الشكلة مشوا النيل يستحموا في الرصيف مشرع الوابوارت في شاطئ حي الدناقلة' ووجدوا شخصين جاءا كذلك للاستحمام وغسل الطين من الملابس وسألوهم' قالوا عملنا شكلة وكانت المفاجاءة هما نفس الشخصين الاتشاكلوا معاهم مكان الحفلة وكان لا يعرفوفهما. ودارت الشكلة من جديد في منتصف الليل في البحر الا الجماعة الاثنين هربا جريًا ، و الموضوع لا زال طوييييييل وجمييييييل' ونشوفكم بكرة في الموعد. إلي اللقاء
الاسم: دكتور سيد عوض مرجان
العمر: أوائل الخمسينات تقريبًا والأعمار بيد الله
اللقب: دكتور نوح
المراحل التعليمية: مدرسة الملكية الأولية
مدرسة ملكال الوسطي
مدرسة حنتوب الثانوية
كلية طب الأسنان - القصر العيني/ القاهرة
شخصية جديرة بالتوثيق ونموذج لأولاد الملكية في جوانب كثيرة فوالده كان لاعبا للفريق الأول للإصلاح وسار علي درب والده وارتدي الشعار ودافع عنه سنوات طويلة ' ويعتبر اكثر لاعب ظل مسجل في كشوفات النادي العريق ، وكانت له هوايات اخري منها الصيد بري وبحري، صيد الوزين وأم سي سي في خور ألمك (أوبيت جي) وصيد السمك في النيل' وهو طباخ ماهر خدوم لضيوفه ودائما بيته عامر بالإخوان ويالها من سيرةنستحق أن نحكي للأجيال ' كورة ورجالة ولطافة وعلم.
عندما تولي دكتور سيد عوض منصب محافظ ملكال فرض ضريبة ١/. علي كل الواردات التي تدخل عبر الميناءالنهري وكل المداخل البرية سماها ضريبة دعم الرياضة وكانت نقلة كبيرة دعمت خزينة الاتحاد المحلي . واذكر انه كان قد انتخب رائيسا للاتحاد المحلي لكرة القدم وعضو فعال في الاتحاد العام لكرة القدم في السودان مجموعة الدكتور كمال شداد و استطاع بان يحقق اعظم إنجاز كان منتظر وهو إختيار ملكال لبناء أكاديمية لكرة القدم ضمن مشروع الهدف التي نفذتها الفيفا قرب مشروع الأرز في القطاع الجنوبي (دنقرشوفو ) واليوم قام مخطط سكني فاخر اسمو حي الأكاديمية وللأسف الأزمات وتقلبات المناخ السياسي لم يقم المشروع الضخم والذي كان سيشكل نقلة نوعية تحدث تطور كبير في رياضة كرة القدم وطبعا كانت عاطفة الدكتور كمال شداد منجذبة نحو ملكال التي درس فيها بضع فصول في مدرسة البندر الأولية التي تأسست في العام ١٩٢٨. ومن إنجازات اتحاد دكتور سيد كورسات التحكيم وصلت درجة متقدمة واحرز الحكم الأستاذ /اموم ، المركز الأول في امتحانات حكام السودان واليوم هو عضو اللجنة المركزية لحكام جنوب السودان ' وقد احضر الحكام الدولين مثل فيصل سيحة- عامر عثمان، كما لابد من الإشادة لتوسيع قاعدة الأندية و أصبحت ثلاث درجات بل أضاف فرق من الريف مثل ديتانق- ولوال باك من باليت والقنال وكان الاستاد والملاعب تمتلئ للآخر بالمشجعين ' بل أسس فرق ودوري للناشئين واستطاع بعلاقته دعم الأندية بمعدات رياضية فاخرة وزعت بإشراف وزارة الشباب
وهو احد رواد ميدان الليق وكان لهم صولات و جولات مع ناس عدلان دستر' اسكتوا خلوا ساكت وهو من لقب ديفيد داؤد (تيت ) من اعز أصدقاءه الهادي محمد سعيد ( عجوز ) والحارس العملاق ملط له الرحمة والمغفرة ' وله معه حكايات طريفة ' مرة قالوا عملوا شكلة في احدي الحفلات في الظلام والدنيا خريف ومطر تقيل ' وقعوا واتمرمطوا في الطين وبعد الشكلة مشوا النيل يستحموا في الرصيف مشرع الوابوارت في شاطئ حي الدناقلة' ووجدوا شخصين جاءا كذلك للاستحمام وغسل الطين من الملابس وسألوهم' قالوا عملنا شكلة وكانت المفاجاءة هما نفس الشخصين الاتشاكلوا معاهم مكان الحفلة وكان لا يعرفوفهما. ودارت الشكلة من جديد في منتصف الليل في البحر الا الجماعة الاثنين هربا جريًا ، و الموضوع لا زال طوييييييل وجمييييييل' ونشوفكم بكرة في الموعد. إلي اللقاء
الجمعة، 11 أكتوبر 2019
من الأرشيف .. المدافع الصلد حسن الطر .. مصباح طه
الارشيف
عشاق ومتابعي الارشيف لكم التحية والتحلي' وأسف طولت الغيبة.
نبداء بحاجة خفيفة كده حتي ترتفع اللياقة ونخش الفورمة .
حسن عبدالله سعيد تية (الطر ) ( دريدمة) ده كلها ألقابه ' كان مدافع صلد شرس ثيردباك مامكن تعدي منو باخوي وأخوك ' لعب لفريق النسر الرياضي/ ملكال ثم انتقل الي فريف الحي نادي الرابطة الرياضي/ ملكال في أواخر الستينيات من القرن الماضي. في مباراة ضد فريقه السابق النسر ' قفز في كرة مشتركة عالية مع زميله السابق المغفور له الباشمهندس / اسماعيل عِوَض مرجان فضربوا رؤسية ( نطحو) اسقطو أرضا فاقد الوعي نقل الي المستشفي' ومن تلك اللحظة ترك الكرة نهائيا وكان اخر عهد له بالرياضة' نسأل الله الرحمة و الغفران للباشمهندس / اسماعيل عِوَض ' والصحة التامة والعافية الكاملة لحسن عبدالله ( الطر ).
الي الملتقي
دمتم بخير
عشاق ومتابعي الارشيف لكم التحية والتحلي' وأسف طولت الغيبة.
نبداء بحاجة خفيفة كده حتي ترتفع اللياقة ونخش الفورمة .
حسن عبدالله سعيد تية (الطر ) ( دريدمة) ده كلها ألقابه ' كان مدافع صلد شرس ثيردباك مامكن تعدي منو باخوي وأخوك ' لعب لفريق النسر الرياضي/ ملكال ثم انتقل الي فريف الحي نادي الرابطة الرياضي/ ملكال في أواخر الستينيات من القرن الماضي. في مباراة ضد فريقه السابق النسر ' قفز في كرة مشتركة عالية مع زميله السابق المغفور له الباشمهندس / اسماعيل عِوَض مرجان فضربوا رؤسية ( نطحو) اسقطو أرضا فاقد الوعي نقل الي المستشفي' ومن تلك اللحظة ترك الكرة نهائيا وكان اخر عهد له بالرياضة' نسأل الله الرحمة و الغفران للباشمهندس / اسماعيل عِوَض ' والصحة التامة والعافية الكاملة لحسن عبدالله ( الطر ).
الي الملتقي
دمتم بخير
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...