الأربعاء، 25 يوليو 2018
شخصية ملكالية ** سيد قود الشيخ
شخصية ملكالية ***
*** سيد قود الشيخ ***
كتب: لواء ش بشرى إدريس
نستانسكم اليوم نستأذن الزمن لنقف معا بزهو تجلة وإحتراما وتقديرا لمن هو فى أعالى درجات الخلق والاخلاق وفى شماء المقام الاجتماعى وفى علياء الورع والشمائل المحمدية...نقف لنتقدم بفخر ونقدم له باقات وأكاليل الوفاء لانه مثال للعطاء للوطن ورمز للسخاء للاهل .
نقف معا لنتعرف على معانى نكران الذات وقيم الإيثار التى تزين وتوشخ سيد قود الباذخ دوما...نقف لنقول كلمة حق هو أهل لها ولنسوح فى رونق خلقه ونرتاح فى دنياواته ، فهو أحد ابناء ملكال البررة...حيث أنه أعطى ثم اعطى الكثير لبلده الصغير ووطنه الكبير عصارة فكره وأدائه المهنى فى مجال الارصاد الجوى فكانت مناقبه ورقائقه مثال وأسوة فى محيط عمله ووسط مجتمعه الملكالى
* كثيرون لا يعرفون هذه الشخصية ، لكن من روائع الحياة أن تكتب عن شخص شاهدته فى صغرك ثم هرم ذلك الشخص وكبرت انت وذاكرتك ما تزال حبلى بما رايته من صفات طيبة عن ذلك الشخص ولم يطاله النسيان ، هذا هو حالى وانا اقف لاوثق للعم سيد قود .
** الاسم : سيد قود الشيخ
** الميلاد : ملكال ١٩٣٦
** المهنة : كبير موظفى الارصاد الجوي حاليا ( متقاعد )
** المراحل التعليمية:-
1. مدرسة البندر الاولية
2. مدرسة الرى المصرى الابتدائية
3. الاعدادية والثانوية بالكلية القبطية سنة ٥١ ٥٦ ١٩٥٧م
** العمل :
تعين فى مصلحة الارصاد الجوى سنة ١٩٥٨م فى وظيفة راصد جوى بعد قضاء الفترة التأهيلية فى اعمال الارصاد الجوى
** مواقع العمل :
1. جوبا سنة ١٩٥٨--- ١٩٦٠
2. الخرطوم
3. الابيض ١٩٦١م
4. ملكال ١٩٦٢م
5. تمت اعارته خارج السودان الى ليبيا من ١٩٧٣ حتى ١٩٧٦م حيث عمل بمحطة الاجواء العلياء بطرابلس
6. ١٩٧٦م محطة الارصاد الجوى بملكال
7. ١٩٨٦م الخرطوم
8. ١٩٨٩م الجنينة
9. دنقلا مدير للمحطة حتى سنة ١٩٩٦ م أحيل الى المعاش.
✍🏿 فى نفس السنة إلتحق بمنظمة الدعوة الاسلامية نقل الى ملكال مديرا لمركز المنظمة فى واو الشلك ومركز القنال ، سنة ٢٠٠٦ م أنهى عمله بالمنظمة تاركا سجلا حافلا بصالح الاعمال.
** النشاط الاجتماعى :-
من مؤسسى جمعية الاصلاح التعاونية بملكال وكان أول سكرتير إدارى بها ، جدير بالذكر أن هذه الجمعية التعاونية كانت تحدى كبير للناس آنذاك فمعظمهم من الطبقة العمالية ، الا أن قيام الجمعية أحدث نقلة اجتماعية وشكل علامة فارقة فى وعى الناس بالفكر والعمل التعاونى القانونى بملكال فى الخمسينات فعرف المجتمع قيم العمل التعاونى من خلال توفير السلعة والاستهلاكية والمواد التموينية طيلة ايام السنة.
سيد قود كان وما يزال من أرباب الطرق الصوفية التى ساهمت بشكل كبير فى نشر الدعوة الاسلامية الاسلامية بجنوب السودان واعلاء تعاليم الدين الحنيف بمدينة ملكال خاصة حيث انه كان من مريدى الطريقة الختمية التى كانت احدى منارات الاسلام شاركت فى كل المناسبات الدينية مثل احتفالات المولد النبوى ، وكنا ونحن يفعا نشاهده مع أخرين كل ليلة الاثنين والجمعة احياء قراءة المولد النبوى الشريف.
* هذا قيض من فيض سيد قود فهو حضور فى كل المناسبات ، فهو زكيزة ومنارة وفنارة فى مجتمع جبل على المحبة وفطر على التسامح والتآلف .
* سيد قود انسان لا يطاله النسيان وسيظل اسما فى حياتنا ساطعا كالشمس ضياءا كالقمر .
فجزاه الله عنا خيرا على كريم خلقه ومكارم اخلاقه.
لواء ش بشرى إدريس
الأربعاء، 13 يونيو 2018
ملكال تباريح الهوى وشجون النوى
ملكال تباريح الهوى وشجون النوى
لواء ش م بشرى أحمد إدريس
ما أجمل أن ننشد ونغنى أغانى الحسرة.
* أحن إليك يا بلد المعالى
* وما لى لا أحن وألف ما لى
* أحن إليك والأنفاس حرا
* ونار الحب تطفئ بالوصال
* واسأل عنك زوارى جميعا
* وما يشفى الجواب من السؤال
* ملكال اعطتنا من الدنيا كثيرا
* كموج البحر يزخر بالآل
✍🏿 الكل فى الكل اعصر لك فكرا وتصبب عرقا لكن قد تأرجح الزمان وزلزل المكان حتى نالك الغدر والقهر والدمار وكل ما إقترفته أيادى الأشرار، لكننا سنظل نرفأ لعالى ثرياك يا ملكال فانت الاستثناء فى عالم السلام والوئام والتفرد شعبا وشعابا وانت التميز طبعا وطباعا وفيك الصفاء والنقاء مسكنا ومأكلا وملبسا بداخل حصن حصين يسمى الملكية والجلابة والرى المصرى والمديرية واصوصا ودنقر شوفو وبم والواكات والثورات وسط رتق مجتمع من الناس الشرفاء الاوفياء ، هى ملكال فيض من الرخاء وبركة من السماء أحسن صنعها الرعيل الاول والسابقون من أبنائها من أمثال عبدالله كريال ثائر من ثوار ثورة سنة اربعة عشرين ، العمدة عوض بلال ، الخليفة كوكو شيخ الطريقة القادرية ، الخليفة فضل المولى جالدونق شيخ الطريقة الخاتمية ، الخليفة الجاك حسين الطريقة الاحمدية وشيوخ الاحياء بالملكية الصادق جوهر ، رجب رابح ، عابدين ريحان ، عبدالله كريال ، ورهط من رموز ملكال حسن عمر ، عثمان أبشر ، بابكر ( كوم تراب) حمد ، حاج وداعة ، حاج محجوب ، الحسين احمد ، الجاك صالح ، بشير عبدالباسط ، العمدة اموم ، حسن أبشر ، يعقوب بلال ، محمد الحسن ، ماهر ، الصادق مالك، حاج حلو ، عبيد ، خوجلى ابراهيم ، الجاك حسين ، طه بلال ، انها ملكال قلعة من قلاع عمال السودان ، جمعة عبدالله الجاك ، احمد بشير ، سليمان موسى ، احمد كوكو ، خليفة بادى ، سبت عبدالله ، موسى ادريس ، عبدالله بشير ، عوض حسين ، حسن علي ، ادم عابدين ، الحسين البله، وفى ملكال منبر من منابر السياسة .حرب ساتو بوث ديو ، خميس عوض ، الحزب الاتحادى حسن عمر، الحزب الشيوعى ادينق المك وملكال منتدى ثقاقى ورياضى وغنائى ، اليست ملكال وطن جميل للاغريقى نيكولا واسرته ، امبروس ، تروس ، ينى ، فارس ، اليست ملكال ذكرى خالدة للمصريين وفى مقدمتهم الممثل الكبير كمال الشناوى ووزير الرى المصرى الاسبق عادل راضى ، اليست ملكال هى الام الرؤوم للهندى واسرته منهر وبركاس ، اليست ملكال هى الجمال الباذخ ، اليست هى التى ارضعت ابنائها الشهداء الفريق الركن فيصل محمد سعيد ( سيد شهداء ملكال ) الشهيد محى الدين كلول ، الشهيد النور جبارة الشهيد احمد رزق الشهيد احمد جانقو الشهيد بكرى عوض ، الشهيد احمد سبت سالم ، الشهيد احمد الرضى جابر ، الشهيدة ماجدة موسى ادريس ، الشهيدة نضال عبدالله وكل الشهداء من ابناء ملكال.
* هل حرام فى الاقاويل ان يبث المرؤ الآم الجراح وينثر النزيف الساطع .
لواء بشرى
لواء ش م بشرى أحمد إدريس
ما أجمل أن ننشد ونغنى أغانى الحسرة.
* أحن إليك يا بلد المعالى
* وما لى لا أحن وألف ما لى
* أحن إليك والأنفاس حرا
* ونار الحب تطفئ بالوصال
* واسأل عنك زوارى جميعا
* وما يشفى الجواب من السؤال
* ملكال اعطتنا من الدنيا كثيرا
* كموج البحر يزخر بالآل
✍🏿 الكل فى الكل اعصر لك فكرا وتصبب عرقا لكن قد تأرجح الزمان وزلزل المكان حتى نالك الغدر والقهر والدمار وكل ما إقترفته أيادى الأشرار، لكننا سنظل نرفأ لعالى ثرياك يا ملكال فانت الاستثناء فى عالم السلام والوئام والتفرد شعبا وشعابا وانت التميز طبعا وطباعا وفيك الصفاء والنقاء مسكنا ومأكلا وملبسا بداخل حصن حصين يسمى الملكية والجلابة والرى المصرى والمديرية واصوصا ودنقر شوفو وبم والواكات والثورات وسط رتق مجتمع من الناس الشرفاء الاوفياء ، هى ملكال فيض من الرخاء وبركة من السماء أحسن صنعها الرعيل الاول والسابقون من أبنائها من أمثال عبدالله كريال ثائر من ثوار ثورة سنة اربعة عشرين ، العمدة عوض بلال ، الخليفة كوكو شيخ الطريقة القادرية ، الخليفة فضل المولى جالدونق شيخ الطريقة الخاتمية ، الخليفة الجاك حسين الطريقة الاحمدية وشيوخ الاحياء بالملكية الصادق جوهر ، رجب رابح ، عابدين ريحان ، عبدالله كريال ، ورهط من رموز ملكال حسن عمر ، عثمان أبشر ، بابكر ( كوم تراب) حمد ، حاج وداعة ، حاج محجوب ، الحسين احمد ، الجاك صالح ، بشير عبدالباسط ، العمدة اموم ، حسن أبشر ، يعقوب بلال ، محمد الحسن ، ماهر ، الصادق مالك، حاج حلو ، عبيد ، خوجلى ابراهيم ، الجاك حسين ، طه بلال ، انها ملكال قلعة من قلاع عمال السودان ، جمعة عبدالله الجاك ، احمد بشير ، سليمان موسى ، احمد كوكو ، خليفة بادى ، سبت عبدالله ، موسى ادريس ، عبدالله بشير ، عوض حسين ، حسن علي ، ادم عابدين ، الحسين البله، وفى ملكال منبر من منابر السياسة .حرب ساتو بوث ديو ، خميس عوض ، الحزب الاتحادى حسن عمر، الحزب الشيوعى ادينق المك وملكال منتدى ثقاقى ورياضى وغنائى ، اليست ملكال وطن جميل للاغريقى نيكولا واسرته ، امبروس ، تروس ، ينى ، فارس ، اليست ملكال ذكرى خالدة للمصريين وفى مقدمتهم الممثل الكبير كمال الشناوى ووزير الرى المصرى الاسبق عادل راضى ، اليست ملكال هى الام الرؤوم للهندى واسرته منهر وبركاس ، اليست ملكال هى الجمال الباذخ ، اليست هى التى ارضعت ابنائها الشهداء الفريق الركن فيصل محمد سعيد ( سيد شهداء ملكال ) الشهيد محى الدين كلول ، الشهيد النور جبارة الشهيد احمد رزق الشهيد احمد جانقو الشهيد بكرى عوض ، الشهيد احمد سبت سالم ، الشهيد احمد الرضى جابر ، الشهيدة ماجدة موسى ادريس ، الشهيدة نضال عبدالله وكل الشهداء من ابناء ملكال.
* هل حرام فى الاقاويل ان يبث المرؤ الآم الجراح وينثر النزيف الساطع .
لواء بشرى
الأربعاء، 14 مارس 2018
ملكال مدينة ملائكية ETHREAl
* ملكال مدينة ملائكية ETHREAl
بقلم سعادة اللواء بشرى أحمد إدريس
قصة روعة المكان وحكاية غدر الزمان .
ملكال عنها كتبنا وما يزال يراعنا يبكى بمداد الحزن النبيل لكننا نظل نستنشق تباريح الحنين ونستنطق النستلوجيا من مخابئ الشوق والاشواق لكل ذرة من ثرى ملكال بعد أن اصبحت رمادا تزره الرياح وبعد حدوث محرقة ملكال الكبرى. هو رماد يبعث فينا البكاء الصامت حينما تواسينا دعوة كل مظلوم.
** ملكال ليست مدينة شلكاوية ولا دينكاوية ولا نويراوية، ولا تنتمى الى أي قبيلة ولا تعرف العصبية ولا تعترف بالعنصرية...لانها ولدت على سرر المحبة ورضعت من ثدى السلام والوئام وتغذت من طهارة أرضها وتنفست من نقاء سمائها .
** ملكال حاضنة تمازج الدماء وتصاهر الاعراق ، لذا فهى مدينة ملائكية الطلة وضاحة المحيا...مدينة أعطت الناس الإحسان حتى صارت أنيقة هام بحبها أهل السودان...فجاءتها عطبرة ودنقلا والفاشر ونيالا ، وجاءتها كادقلى والليرى ومدنى والكوة وشندى وبارا وجاءتها راجا وواو وجوبا ومنقلا ومريدى..فجائها الناس بالبشري والزلفى مكونين مجتمع اشبه باوركسترا تعزف سيمفونية الإلفة
** بعد كل هذا الرتق الاجتماعى الراقى والبهاء السكانى تدور دائرة السؤ على ملكال ليفعل فيها حقد الانسان ما لم يفعله فى اي مدينة أخرى بجنوب السودان دمار وحريق .
** هى الان جرح لامع ونزيف ساطع نكسة تقلب سكينة مضاجع أهل ملكال وحسرة توجع راحتهم .
** كيف قطع الاشرار اوصال ملكال ومزقوا بهائها وعبثوا بنضارتها،، لأنهم ليسوا منها ولا يشبهون أهلها ، ولانهم تجرى فى دمائهم جينات الهمجية والوحشية فعلوا افظع ما فيها .
** ملكال من أقصاها الى أقصاها كانت جنة من جنان الرحمن فى الارض...من بم وحى العرب ودنقر شوفو بقطاطيها الفقيرة فى شكلها ، الغنية فى مضمونها فهى جمال على جمال..حى المديرية بعبق زهورها ورائحة التوتيا ونكهة شجرها رائعة كلون البنفسج .
** السوق الكبير لوحة مخملية والناس فيه يخرج من أفواهم حسن الحديث وتنبعث من سحناتهم الطيبة حسن عمر...نيكولا....الجاك حسين... كوم تراب سر التجار...دكان هارون للاوانى المنزلية...الهندى واولاده بركاس ومنهر....عثمان ابشر...تاتاى طه السروجى...محمد النقلتى...مطعم حريرى....أقمشة ود المرضى....احذية باتا...أستديو الكشيف....مكتبة عبيد منارة المعرفة للكبار والصغار...السوق فيه هرج نبيل ومرج جميل... فرن الحسين احمد... الرغيف الطوست عند مكاشفى والناس فى انتظاره مصطفين بادب وارتياح وانسجام...سوق الخضار ناس حاجة نوره...سوق العيش...عجلات عبدالله ابكر...سائقى التاكسى ود البدوى...سليم الزوق .
ملكال هى حى الجلابة وفيه تتجلى المودة فى ارقى صورها وفيه العزة ونقاء الفطرة.
ملكال هى الرى المصرى بحلاوة ثمره ( الزونيا ) واليوسفى واللارنجا...الثلاجة وابور النور الذى. تفطر ملكال على صافرته ايام شهر رمضان...الرى المصرى والكراكة عقرب قاهرة أعشاب النيل...الرى المصرى يعقوب بلال شريف....ماهر. محمد الحسن... عبدالله بشير...محبوب عبدالله...اسماعيل بخيت....جعغر الزمزمى...الخفير الخطير مآلينا .
الرى المصرى به أفضل نظام رى دائرى هندسى..فيه سندس واستبرق يسر الناظرين والزائرين.
** ملكال هى الملكية...نادى العمال حديقة الحيوانات..المطار...سوق الجو...دكان وطاحونة التعاون....طاحونة الخواجى امبروس وتروس...وابنته ( نابونو )....الملكية العمدة عوض بلال...الشيخ عابدين ريحان...الصادق جوهر..دينق مكواج جيمس بول كالمال...اكول اجاوين...خليفة يسين... الشيخ حسين....احمد الرضى...الملكية زاهية باسوار بيوتها من الشرقانية والصريف وحطب السيلك والسوريب الملكية جوهرة فى ليالى الافراح...السيرة بالكرعين مع الدلوكة والشتم وناس حاجة مريم امتول وكلتوم عثمان....وكتوشة بت الحاج. ضوه بت دينق...دحشورة بت على ريحان...وأدينق عبدالرسول وهو يحمل الرتينة على كتفه ويسامر الناس بقفشاته العفوية.
* ملكال هى ثورة الجلابة وثورة الملكية والاواكات .
** ملكال يا أيها تتنازعون فى أحقيتها وتتناحرون فى ملكيتها ، هى ليست منكم فى شيئ وانتم لستم منها لا خلقا ولا رقيا...ملكال بريئة منكم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام...بريئة من قبليتكم وعصبيتكم .
ملكال خلاسية الجمال هجينية الثقافة....ملكال مدينة بيضاء كاملة السلوى ، تنام على الحب والامن وتصحو على الود والامان...ملكال مدينة ملائكية ethreal city بها كل مفردات النقاء وفيها كل تفاصيل الصفاء ومعانى الوفاء .
** سنظل نكتب بكبرياء الجرح وباحرف من التبر على جدار الزمن وعلى أسير الفضاء هنالك كانت مدينة خلاسية ملائكية أسمها ملكاااااااااااااال.
** يا زمن وقف شوية...لكنك لن تعود...وهل تعود فانيات الازمنة.
** ستبقى النجوى مع الطلل أينما كنا وكيف ما يكون حالنا.
لواء بشرى أحمد إدريس
بقلم سعادة اللواء بشرى أحمد إدريس
قصة روعة المكان وحكاية غدر الزمان .
ملكال عنها كتبنا وما يزال يراعنا يبكى بمداد الحزن النبيل لكننا نظل نستنشق تباريح الحنين ونستنطق النستلوجيا من مخابئ الشوق والاشواق لكل ذرة من ثرى ملكال بعد أن اصبحت رمادا تزره الرياح وبعد حدوث محرقة ملكال الكبرى. هو رماد يبعث فينا البكاء الصامت حينما تواسينا دعوة كل مظلوم.
** ملكال ليست مدينة شلكاوية ولا دينكاوية ولا نويراوية، ولا تنتمى الى أي قبيلة ولا تعرف العصبية ولا تعترف بالعنصرية...لانها ولدت على سرر المحبة ورضعت من ثدى السلام والوئام وتغذت من طهارة أرضها وتنفست من نقاء سمائها .
** ملكال حاضنة تمازج الدماء وتصاهر الاعراق ، لذا فهى مدينة ملائكية الطلة وضاحة المحيا...مدينة أعطت الناس الإحسان حتى صارت أنيقة هام بحبها أهل السودان...فجاءتها عطبرة ودنقلا والفاشر ونيالا ، وجاءتها كادقلى والليرى ومدنى والكوة وشندى وبارا وجاءتها راجا وواو وجوبا ومنقلا ومريدى..فجائها الناس بالبشري والزلفى مكونين مجتمع اشبه باوركسترا تعزف سيمفونية الإلفة
** بعد كل هذا الرتق الاجتماعى الراقى والبهاء السكانى تدور دائرة السؤ على ملكال ليفعل فيها حقد الانسان ما لم يفعله فى اي مدينة أخرى بجنوب السودان دمار وحريق .
** هى الان جرح لامع ونزيف ساطع نكسة تقلب سكينة مضاجع أهل ملكال وحسرة توجع راحتهم .
** كيف قطع الاشرار اوصال ملكال ومزقوا بهائها وعبثوا بنضارتها،، لأنهم ليسوا منها ولا يشبهون أهلها ، ولانهم تجرى فى دمائهم جينات الهمجية والوحشية فعلوا افظع ما فيها .
** ملكال من أقصاها الى أقصاها كانت جنة من جنان الرحمن فى الارض...من بم وحى العرب ودنقر شوفو بقطاطيها الفقيرة فى شكلها ، الغنية فى مضمونها فهى جمال على جمال..حى المديرية بعبق زهورها ورائحة التوتيا ونكهة شجرها رائعة كلون البنفسج .
** السوق الكبير لوحة مخملية والناس فيه يخرج من أفواهم حسن الحديث وتنبعث من سحناتهم الطيبة حسن عمر...نيكولا....الجاك حسين... كوم تراب سر التجار...دكان هارون للاوانى المنزلية...الهندى واولاده بركاس ومنهر....عثمان ابشر...تاتاى طه السروجى...محمد النقلتى...مطعم حريرى....أقمشة ود المرضى....احذية باتا...أستديو الكشيف....مكتبة عبيد منارة المعرفة للكبار والصغار...السوق فيه هرج نبيل ومرج جميل... فرن الحسين احمد... الرغيف الطوست عند مكاشفى والناس فى انتظاره مصطفين بادب وارتياح وانسجام...سوق الخضار ناس حاجة نوره...سوق العيش...عجلات عبدالله ابكر...سائقى التاكسى ود البدوى...سليم الزوق .
ملكال هى حى الجلابة وفيه تتجلى المودة فى ارقى صورها وفيه العزة ونقاء الفطرة.
ملكال هى الرى المصرى بحلاوة ثمره ( الزونيا ) واليوسفى واللارنجا...الثلاجة وابور النور الذى. تفطر ملكال على صافرته ايام شهر رمضان...الرى المصرى والكراكة عقرب قاهرة أعشاب النيل...الرى المصرى يعقوب بلال شريف....ماهر. محمد الحسن... عبدالله بشير...محبوب عبدالله...اسماعيل بخيت....جعغر الزمزمى...الخفير الخطير مآلينا .
الرى المصرى به أفضل نظام رى دائرى هندسى..فيه سندس واستبرق يسر الناظرين والزائرين.
** ملكال هى الملكية...نادى العمال حديقة الحيوانات..المطار...سوق الجو...دكان وطاحونة التعاون....طاحونة الخواجى امبروس وتروس...وابنته ( نابونو )....الملكية العمدة عوض بلال...الشيخ عابدين ريحان...الصادق جوهر..دينق مكواج جيمس بول كالمال...اكول اجاوين...خليفة يسين... الشيخ حسين....احمد الرضى...الملكية زاهية باسوار بيوتها من الشرقانية والصريف وحطب السيلك والسوريب الملكية جوهرة فى ليالى الافراح...السيرة بالكرعين مع الدلوكة والشتم وناس حاجة مريم امتول وكلتوم عثمان....وكتوشة بت الحاج. ضوه بت دينق...دحشورة بت على ريحان...وأدينق عبدالرسول وهو يحمل الرتينة على كتفه ويسامر الناس بقفشاته العفوية.
* ملكال هى ثورة الجلابة وثورة الملكية والاواكات .
** ملكال يا أيها تتنازعون فى أحقيتها وتتناحرون فى ملكيتها ، هى ليست منكم فى شيئ وانتم لستم منها لا خلقا ولا رقيا...ملكال بريئة منكم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام...بريئة من قبليتكم وعصبيتكم .
ملكال خلاسية الجمال هجينية الثقافة....ملكال مدينة بيضاء كاملة السلوى ، تنام على الحب والامن وتصحو على الود والامان...ملكال مدينة ملائكية ethreal city بها كل مفردات النقاء وفيها كل تفاصيل الصفاء ومعانى الوفاء .
** سنظل نكتب بكبرياء الجرح وباحرف من التبر على جدار الزمن وعلى أسير الفضاء هنالك كانت مدينة خلاسية ملائكية أسمها ملكاااااااااااااال.
** يا زمن وقف شوية...لكنك لن تعود...وهل تعود فانيات الازمنة.
** ستبقى النجوى مع الطلل أينما كنا وكيف ما يكون حالنا.
لواء بشرى أحمد إدريس
الثلاثاء، 13 مارس 2018
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي
بدون هذيان
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي
لوحة مرسومة بأقواس قزح ، ولياليها المضاءة بنور اليراعات التي تطير في فضاءتها الرحيبه فتحلق في أفقها البعيد وتملأه شعاعا ، كم طابت لنا يومها فكرة ذلك الطالب الصيني والذي حدثنا عنه كتاب المطالعة وهو يحشد اليراعات داخل زجاجة أضحت كوكب دري ، ولكن ملكال لاشرقية ولاغربية فقط جنوبية وزيتونة يكاد زيتها يضيء ، في تلك السنوات الباكرة وأنا يافع غر أصطاد اليراعات لأصنع منها قنديل أخضر كما أقتات المعرفة الممزوجه بالخيال المستمد من حكاوي كتب المقررات وأحاجي الجدات عن الأرواح وأحاديث الأسلاف ، وطرق كسب رضائهم ، وقبل ذلك كتب الدراسة كانت تتحدث عن (سبل كسب العيش في السودان) والرحلات الإفتراضيه التي كانت تتم داخل الفصول والتلاميذ يسافرون إلي قولد الصديق ليأكلون معه (الكبيته) وغدا تجدهم في رحاب (منقو زمبيري) في أقصي الجنوب كأنهم إمتلكوا ذلك البساط السحري الذي يسافر بلا قيود ، مثل أسفار متصوفة مملكه سنار ، أظن بأن مدرسة الواقعية السحرية قد تشكلت في ذلك الأوان ، وحين صرت كبيرا ظفرت بأعداد من مجلة المجله ، وأقرأ في صفحتها الاخيرة الطيب صالح وهو يكتب سلسلته (نحو أفق بعيد ) كانت ملكال ، هي أفقي البعيد ، أسقط المكتوب عليها وبطريقتي وأجد أن (شن وافق طبقه ) حين تحدث الطيب صالح عن (الأبرجينز ) سكان أستراليا الأصليين خلتهم النوير ربما بعض الشلك الذين حاربوا السلطان بادي الثاني في السلطنه الزرقاء ، وحين قرإت من كتاب الطبقات لمحمد ود ضيف الله ، أن الشلك قتلوا شيخي إسماعيل صاحب الربابه في القرن الخامس عشر ، وأن الربابة حين يأمرها تعزف ألحان تخلب الألباب قلت أنها (أم كيكي) أضاف لها إسحق المغنواتي السوداني وترا ثالث ، مثلما أضاف إسحق الموصلي للعود وتر سادس كما قرأت في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني ، وحين علمت بأن شيخي سماعين قد قتل شمال الدويم أحسست بأن هذه البلاد واحدة ، وأن هذه الأرض سيرثها الإسماعيلين فطوبي لهم ، فلذلك لم أقم صيوانا للعزاء وأستدعي القرشيين و قبائل نجد والحجاز ، لنقيم صيوانات العزاء من خيام الشعر لنضربها في ديار بحر أبيض ، لم كل ذاك فشيخي إسماعيل قتله أبناء خؤولته ، نعم قتله الشلك ، ولم نستدعي الخنساء لترثيه ، فالخنساء منذ ذاك التاريخ مشغوله برثاء أخاها صخر ، فالخنساء وأخأها صخر لم يكونوا من ضمن البدون القادمين للخليج من هجرتهم من بلاد (بدونستان) الغير موجودة علي أطالس البرية ، ولا حتي أطلس الإدريسي فوثائقهم لم يوقع عليها الملك الضليل إمروء القيس في ديوان الشعر ، ولم تسجل أسماء رعاياها في أي سجل أو دفتر ، ولم يعتمدها بنو النعمان ، إنهم قادمون لتزداد هذه الأرض الخراب بؤسا علي بؤس ، سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا مأوي كما قال مظفر النواب.
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي
لوحة مرسومة بأقواس قزح ، ولياليها المضاءة بنور اليراعات التي تطير في فضاءتها الرحيبه فتحلق في أفقها البعيد وتملأه شعاعا ، كم طابت لنا يومها فكرة ذلك الطالب الصيني والذي حدثنا عنه كتاب المطالعة وهو يحشد اليراعات داخل زجاجة أضحت كوكب دري ، ولكن ملكال لاشرقية ولاغربية فقط جنوبية وزيتونة يكاد زيتها يضيء ، في تلك السنوات الباكرة وأنا يافع غر أصطاد اليراعات لأصنع منها قنديل أخضر كما أقتات المعرفة الممزوجه بالخيال المستمد من حكاوي كتب المقررات وأحاجي الجدات عن الأرواح وأحاديث الأسلاف ، وطرق كسب رضائهم ، وقبل ذلك كتب الدراسة كانت تتحدث عن (سبل كسب العيش في السودان) والرحلات الإفتراضيه التي كانت تتم داخل الفصول والتلاميذ يسافرون إلي قولد الصديق ليأكلون معه (الكبيته) وغدا تجدهم في رحاب (منقو زمبيري) في أقصي الجنوب كأنهم إمتلكوا ذلك البساط السحري الذي يسافر بلا قيود ، مثل أسفار متصوفة مملكه سنار ، أظن بأن مدرسة الواقعية السحرية قد تشكلت في ذلك الأوان ، وحين صرت كبيرا ظفرت بأعداد من مجلة المجله ، وأقرأ في صفحتها الاخيرة الطيب صالح وهو يكتب سلسلته (نحو أفق بعيد ) كانت ملكال ، هي أفقي البعيد ، أسقط المكتوب عليها وبطريقتي وأجد أن (شن وافق طبقه ) حين تحدث الطيب صالح عن (الأبرجينز ) سكان أستراليا الأصليين خلتهم النوير ربما بعض الشلك الذين حاربوا السلطان بادي الثاني في السلطنه الزرقاء ، وحين قرإت من كتاب الطبقات لمحمد ود ضيف الله ، أن الشلك قتلوا شيخي إسماعيل صاحب الربابه في القرن الخامس عشر ، وأن الربابة حين يأمرها تعزف ألحان تخلب الألباب قلت أنها (أم كيكي) أضاف لها إسحق المغنواتي السوداني وترا ثالث ، مثلما أضاف إسحق الموصلي للعود وتر سادس كما قرأت في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني ، وحين علمت بأن شيخي سماعين قد قتل شمال الدويم أحسست بأن هذه البلاد واحدة ، وأن هذه الأرض سيرثها الإسماعيلين فطوبي لهم ، فلذلك لم أقم صيوانا للعزاء وأستدعي القرشيين و قبائل نجد والحجاز ، لنقيم صيوانات العزاء من خيام الشعر لنضربها في ديار بحر أبيض ، لم كل ذاك فشيخي إسماعيل قتله أبناء خؤولته ، نعم قتله الشلك ، ولم نستدعي الخنساء لترثيه ، فالخنساء منذ ذاك التاريخ مشغوله برثاء أخاها صخر ، فالخنساء وأخأها صخر لم يكونوا من ضمن البدون القادمين للخليج من هجرتهم من بلاد (بدونستان) الغير موجودة علي أطالس البرية ، ولا حتي أطلس الإدريسي فوثائقهم لم يوقع عليها الملك الضليل إمروء القيس في ديوان الشعر ، ولم تسجل أسماء رعاياها في أي سجل أو دفتر ، ولم يعتمدها بنو النعمان ، إنهم قادمون لتزداد هذه الأرض الخراب بؤسا علي بؤس ، سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا مأوي كما قال مظفر النواب.
الأربعاء، 6 سبتمبر 2017
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016
ملكال عبق وضياء من الماضي
ملكال عبق وضياء من الماضي
بقلم: لواء شرطة م بشرى أحمد ادريس
احدهم قال لي :
لم تشغل نفسك بماضي ملكال وتدور في فلكه؟؟؟
قلت له:
) للاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق (
ليكن ما نكتبه يزهر خيراً وعطاءا ينفع، ولنجعل ما نكتبه عن ملكال حجة لنا لا علينا.
• في عام ١٩٩٢م كتبت في جريدة القوات المسلحة العدد رقم ١٩٤٧ بتاريخ ٢٠/١١/ مقال بعنوان ملكال مدينة كان لها ايقاع
تحدثت فيه عن تفرد ملكال برتقها السكاني ولحمتها الاجتماعية والتي ترجمت وطبقت واقعا معاشا معاني التعايش السلمي والالفة والتألف والتأخي المنقطع النظير .
وقبل سنتين كتبت علي احد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) سلسلة من الخواطر عن مدينة ملكال النشأة والتطور ، وعن حي الملكية كيف تكون .
وها أنا أثمن علي كل ما كتبه ابناء ملكال عنها قبس وشذرات وملامح عن من كانوا فيها وما كان بها من حراك اجتماعي وثقافي ورياضي وسياسي وتجاري.. لهم التحية والتجلة ومن الشكر اجزله.
• قبل ملكال كانت التوقيقة والتي أصلا كانت احدي قري الشلك واسمها ( دور ) غير اسمها الي التوفيقية نسبة للخديوي توفيق ابان فترة حكم محمد علي باشا للسودان وقد اختيرت لتكون مقرا لتجمع الجيش المصري والذي كان يعمل به عدد من السودانيين خاصة الأورطة ٩ و١٢ وكلمة أورطة هي مصطلح عسكري يماثله تشكيلة اللواء او الفيلق في زماننا هذا.
• حتي العام ١٩٠٣م لم تعرف مدينة ملكال بل كانت قرية صغيرة من قري الشلك تعرف بمكال تقع شمال شرق المطار ، وعن معني مكال حدثنا عمنا ابراهيم فضل المولي ( ابراهيم جالدونق ) المولد بملكال عام ١٩١٥م وهو احد شهود العصر بملكال ، زكر ( بان اسم ماك كال ) هي كلمة مركبة باللهجة او اللغة الشلكوية ، ماك وتعني أمسك وتمسك وكال تعني المكان او الوطن بمعني حافظ علي بلد حيث سميت كثير من قري الشلك بأسماء تدل علي تقديس الارض وعدم التفريط فيها منها مثلا قرية / طوروبونج ( قاتلوا العرب لكي لا يغتصبوا أرضكم ) .
في عام ١٩٠٤م وبعد غرق التوفيقية اختارت الحكومة المصرية ملكال لتكون محطة كبيرة لمتابعة ومراقبة مياه النيل الابيض، حيث شهدت تلك الايام حركة دؤوبة بين التوفيقية وملكال عندما بدأت التجهيزات في نفس العام لبناء الري المصري وكان يصاحب ذلك نشاط ديني مثل اقامة ليالي الذكر كل يوم خميس فيأتي الجنود السودانيون من التوفيقية لإحياء هذه الليالي .
في عام ١٩٠٦م تم انشاء المباني التي أعدت لسكن وإقامة المصريين الذين أوسلو ونقلوا للعمل بالمحطة الجديدة ، كانت اول المباني بالري نمرة ٨ و٩ و نمرة ١٠ ثم الورشة / وابور النور / الثلاجة ثم بقية المباني تباعا وكانت مواد البناء تستجلب من الشمال من جبل أولياء الحجارة الرمل والطوب وغير ذلك بواسطة البواخر النيلية التابعة للحكومة المصرية منها علي سبيل المثال / الكراكة عقرب / الرفاس بنكس / الرفاس بنصر، مع استمرار اعمال البناء ظل المصريون في متابعة مياه النيل ، فقاموا بربط نهر الزراف (١) بنهر الزراف (٢) ففي هذا الأثناء بدأ توافد الناس الي ملكال طلبا للعمل كما انضم عدد كبير من جنود الأورطة ٩ والأوردة ١٢ بعد تسريحهم من خدمة الجندية وصار ملكية انخرطوا في العمل بالري المصري.
بقلم: لواء شرطة م بشرى أحمد ادريس
احدهم قال لي :
لم تشغل نفسك بماضي ملكال وتدور في فلكه؟؟؟
قلت له:
) للاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق (
ليكن ما نكتبه يزهر خيراً وعطاءا ينفع، ولنجعل ما نكتبه عن ملكال حجة لنا لا علينا.
• في عام ١٩٩٢م كتبت في جريدة القوات المسلحة العدد رقم ١٩٤٧ بتاريخ ٢٠/١١/ مقال بعنوان ملكال مدينة كان لها ايقاع
تحدثت فيه عن تفرد ملكال برتقها السكاني ولحمتها الاجتماعية والتي ترجمت وطبقت واقعا معاشا معاني التعايش السلمي والالفة والتألف والتأخي المنقطع النظير .
وقبل سنتين كتبت علي احد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) سلسلة من الخواطر عن مدينة ملكال النشأة والتطور ، وعن حي الملكية كيف تكون .
وها أنا أثمن علي كل ما كتبه ابناء ملكال عنها قبس وشذرات وملامح عن من كانوا فيها وما كان بها من حراك اجتماعي وثقافي ورياضي وسياسي وتجاري.. لهم التحية والتجلة ومن الشكر اجزله.
• قبل ملكال كانت التوقيقة والتي أصلا كانت احدي قري الشلك واسمها ( دور ) غير اسمها الي التوفيقية نسبة للخديوي توفيق ابان فترة حكم محمد علي باشا للسودان وقد اختيرت لتكون مقرا لتجمع الجيش المصري والذي كان يعمل به عدد من السودانيين خاصة الأورطة ٩ و١٢ وكلمة أورطة هي مصطلح عسكري يماثله تشكيلة اللواء او الفيلق في زماننا هذا.
• حتي العام ١٩٠٣م لم تعرف مدينة ملكال بل كانت قرية صغيرة من قري الشلك تعرف بمكال تقع شمال شرق المطار ، وعن معني مكال حدثنا عمنا ابراهيم فضل المولي ( ابراهيم جالدونق ) المولد بملكال عام ١٩١٥م وهو احد شهود العصر بملكال ، زكر ( بان اسم ماك كال ) هي كلمة مركبة باللهجة او اللغة الشلكوية ، ماك وتعني أمسك وتمسك وكال تعني المكان او الوطن بمعني حافظ علي بلد حيث سميت كثير من قري الشلك بأسماء تدل علي تقديس الارض وعدم التفريط فيها منها مثلا قرية / طوروبونج ( قاتلوا العرب لكي لا يغتصبوا أرضكم ) .
في عام ١٩٠٤م وبعد غرق التوفيقية اختارت الحكومة المصرية ملكال لتكون محطة كبيرة لمتابعة ومراقبة مياه النيل الابيض، حيث شهدت تلك الايام حركة دؤوبة بين التوفيقية وملكال عندما بدأت التجهيزات في نفس العام لبناء الري المصري وكان يصاحب ذلك نشاط ديني مثل اقامة ليالي الذكر كل يوم خميس فيأتي الجنود السودانيون من التوفيقية لإحياء هذه الليالي .
في عام ١٩٠٦م تم انشاء المباني التي أعدت لسكن وإقامة المصريين الذين أوسلو ونقلوا للعمل بالمحطة الجديدة ، كانت اول المباني بالري نمرة ٨ و٩ و نمرة ١٠ ثم الورشة / وابور النور / الثلاجة ثم بقية المباني تباعا وكانت مواد البناء تستجلب من الشمال من جبل أولياء الحجارة الرمل والطوب وغير ذلك بواسطة البواخر النيلية التابعة للحكومة المصرية منها علي سبيل المثال / الكراكة عقرب / الرفاس بنكس / الرفاس بنصر، مع استمرار اعمال البناء ظل المصريون في متابعة مياه النيل ، فقاموا بربط نهر الزراف (١) بنهر الزراف (٢) ففي هذا الأثناء بدأ توافد الناس الي ملكال طلبا للعمل كما انضم عدد كبير من جنود الأورطة ٩ والأوردة ١٢ بعد تسريحهم من خدمة الجندية وصار ملكية انخرطوا في العمل بالري المصري.
الاثنين، 17 أكتوبر 2016
الحسين البله
بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء خالدة في ذاكرتنا الملكالية
الحسين البلة عبدالله الوقيع
كتب/ لواء شرطة م بشرى احمد ادريس / الاستاذ/ ياسر محمود
*من مواليد الجزيرة أرتولي 1932
*بعد ثلاث سنوات من عمره أخذته شقيقته الكبري مدينه معها الي ملكال ترعرع بملكال بمنزل صهره محمود علي بحي الجلابة درس الاولية بمدرسة البندر وقبل بمدرسة الدويم الريفية الوسطي ، ترك الدراسة في بدايات السنه الاولي ورجع لمسقط رأسه الباوقة ومارس بها الزراعة و هرب منها وهو في سن السادسة عشر متجهآ الي ملكال يحكي هو انه عند بلوغه منطقة الحصاحيصا اتي منادي يطلب عمال لعمل )ام بحتي ) لاشجار مشروع الجنيد فعمل لمعهم لمده ثلاث اشهر وجمع بعض المال وتوجه لكوستي وفي ميناءها النهري رأي العتالة يجمعون مالآ كثيرآ نظير جهدهم فعمل حمال بالميناء لمده اربعة اشهر ورأي انه جمع مالآ يكفيه لتنفيذ فكرته فإستأجر مقهي نادي الموظفين وفتح به قهوة وعمل بها فترة من الزمن ، ولكنه كان له رؤية ان القهوة يمكن ان تكسبه المال نعم ولكنه سيصل الي اين ؟ فكرة ان مهنه البناء ممكن ان تطوره وتكون له مهنة ثابته تعينه في حياته ، فعمل طلبة مع قريبه محمد حاج الطيب لفترة حتي تعلم ، فكان التحول الاكبر في حياته عندما سمع بحوجة مجلس الكنائس لبناءين لبناء كنيسة تونجة فذهب الي هناك وتقابل مع الخواجة أمديا ونمت بينهم ثقة وود فأوكل اليه بعض المهام الاضافية مما اكسبته الثقة في نفسه وشكلت حياته وتأثر كثيرآ بالخواجة الذي تعلم منه احترام العمل واتقان الصنعة وعدم الخوف من الحق . ومن لحظتها انطلق وأنشأ ورشه الحدادة لتعينه في عمل المقاولات سنة 1964 وكانت له تعديلات في المباني لتقليل التكلفة وزيادة المتانة واعانه علي تنفيذ أفكاره صديقه لويجي ادووك فكانت مدرسة د. السماني البداية وبعض داخليات الثانوية العليا ومعهد التربية ، برع في ادخال الحديد في كل المباني التي شيدها بعد العام 1975.
* كان يستقبل الكثير من الشباب الذين يحضرهم ذويهم للعمل بالورشة في الاجازات ، لا يمر عصر يوم وإلا اتت احدي نساء حي الجلابة وهي تجر إبن لها تراه عاقاً أو يتغيب عن المدرسة ليؤدبه لها ، لم ينجو من جلده الا القليلون وكان يري انه بذلك يقوم بواجب كبيراً تجاه مجتمعه.
* شارك في كل ما طلب منه من دعم ، بناء فصول ومسارح ومدارس ، وكان مهموماً جدآ بالمشردين وتأهيلهم ، وقد تبرع بعدد اثنين تراكتور لتدريب الطلبة في آقرو ميكانيك ، وعندما رحلت الاسرة للشمال كانت له مزرعة 20 فدان بمنطقة الشقيلاب وسعي لإنشاء معهد لإيواء وتأهيل المشردين بها ، وأضاع عليه هذا الأمر الكثير من الوقت والمال في سعيه للتصديق وأخيرآ في العام 1990 اتاه الرد بأن لن نصدق لك إلا ان تسجل المعهد باسم الحكومة وتترك أمر إدارته لها .
* كان عمنا الحسين البله لصيقاً بكآفة المؤسسات القائمه في داخل المدينه في سنوات الثمانيات ومنتصف السبعينات . الرسميه منها بكآفة التعقيدات السياسية التي كانت يومها تطل بمشهد كثيف . الجيش . جهاز الامن . الشرطة . القوميون الجنوبيون . والوحدوين منهم . قادة المؤسسات الحكوميه اليجا مدير الشرطة ،ابونا دينق قلواك الذي كانت تغني له الأغاني . قادة الجيش اللواء فاروق البلك . وكثيرون فهو قد صادق كل هؤلاء (وسيذر اركانجلو) ..
* ظل عمنا الحسين يحظي بإحترام كآفة الاطراف في هذة العلاقات متمردين وجهاز عسكري يحارب ذات المتمردين . وجهاز أمن نميري ينظر بعين الريبة والشك في ولاء هذه القيادات . ويظل هو قاسم مشترك عظيم بينهم يجمع كل هذه التناقضات
والحسين البله كان له مكانه محترمه من كآفه مؤسسات المديرية يومها وخاصة المؤسسة العسكريه حيث كان حتي كبار الضباط يحيونه ويطلقون عليه سعادة اللواء كلواء فخري لم تعطعه هذة الرتبه مؤسسات الدولة الرسميه انما منسوبي المؤسسة العسكريه بكآفه رتبهم . وكان حينما يود السفر الي الخرطوم ،يركب موتره متوجها صوب مطار ملكال يركب في الطائرة العسكريه صاعدا الي داخلها بالموتر ولايحمل كثير متاع . وحين الوصول للقاعدة الجويه الخرطوم ينزل من الطائرة بالموتر متوجهاً صوب الشجرة حيث كان يسكن تلك في السنوات . والطريف كما حدثني البله . ان سكان الشجرة والجيران كانوا يعتقدون بأنه قد قدم من ملكال . في رحله سفر اسطورية من ملكال وحتى الشجرة قادما بذلك الموتر..
* اصيب بسرطان الغدد اللمفية في العام 2008 صارع المرض اللعين حتي انقضي الأجل في 30/8/2014م.
نسأل الله الرحمة والمغفرة للعم الحسين البلة .. والبركة في ذريته.
أسماء خالدة في ذاكرتنا الملكالية
الحسين البلة عبدالله الوقيع
كتب/ لواء شرطة م بشرى احمد ادريس / الاستاذ/ ياسر محمود
*من مواليد الجزيرة أرتولي 1932
*بعد ثلاث سنوات من عمره أخذته شقيقته الكبري مدينه معها الي ملكال ترعرع بملكال بمنزل صهره محمود علي بحي الجلابة درس الاولية بمدرسة البندر وقبل بمدرسة الدويم الريفية الوسطي ، ترك الدراسة في بدايات السنه الاولي ورجع لمسقط رأسه الباوقة ومارس بها الزراعة و هرب منها وهو في سن السادسة عشر متجهآ الي ملكال يحكي هو انه عند بلوغه منطقة الحصاحيصا اتي منادي يطلب عمال لعمل )ام بحتي ) لاشجار مشروع الجنيد فعمل لمعهم لمده ثلاث اشهر وجمع بعض المال وتوجه لكوستي وفي ميناءها النهري رأي العتالة يجمعون مالآ كثيرآ نظير جهدهم فعمل حمال بالميناء لمده اربعة اشهر ورأي انه جمع مالآ يكفيه لتنفيذ فكرته فإستأجر مقهي نادي الموظفين وفتح به قهوة وعمل بها فترة من الزمن ، ولكنه كان له رؤية ان القهوة يمكن ان تكسبه المال نعم ولكنه سيصل الي اين ؟ فكرة ان مهنه البناء ممكن ان تطوره وتكون له مهنة ثابته تعينه في حياته ، فعمل طلبة مع قريبه محمد حاج الطيب لفترة حتي تعلم ، فكان التحول الاكبر في حياته عندما سمع بحوجة مجلس الكنائس لبناءين لبناء كنيسة تونجة فذهب الي هناك وتقابل مع الخواجة أمديا ونمت بينهم ثقة وود فأوكل اليه بعض المهام الاضافية مما اكسبته الثقة في نفسه وشكلت حياته وتأثر كثيرآ بالخواجة الذي تعلم منه احترام العمل واتقان الصنعة وعدم الخوف من الحق . ومن لحظتها انطلق وأنشأ ورشه الحدادة لتعينه في عمل المقاولات سنة 1964 وكانت له تعديلات في المباني لتقليل التكلفة وزيادة المتانة واعانه علي تنفيذ أفكاره صديقه لويجي ادووك فكانت مدرسة د. السماني البداية وبعض داخليات الثانوية العليا ومعهد التربية ، برع في ادخال الحديد في كل المباني التي شيدها بعد العام 1975.
* كان يستقبل الكثير من الشباب الذين يحضرهم ذويهم للعمل بالورشة في الاجازات ، لا يمر عصر يوم وإلا اتت احدي نساء حي الجلابة وهي تجر إبن لها تراه عاقاً أو يتغيب عن المدرسة ليؤدبه لها ، لم ينجو من جلده الا القليلون وكان يري انه بذلك يقوم بواجب كبيراً تجاه مجتمعه.
* شارك في كل ما طلب منه من دعم ، بناء فصول ومسارح ومدارس ، وكان مهموماً جدآ بالمشردين وتأهيلهم ، وقد تبرع بعدد اثنين تراكتور لتدريب الطلبة في آقرو ميكانيك ، وعندما رحلت الاسرة للشمال كانت له مزرعة 20 فدان بمنطقة الشقيلاب وسعي لإنشاء معهد لإيواء وتأهيل المشردين بها ، وأضاع عليه هذا الأمر الكثير من الوقت والمال في سعيه للتصديق وأخيرآ في العام 1990 اتاه الرد بأن لن نصدق لك إلا ان تسجل المعهد باسم الحكومة وتترك أمر إدارته لها .
* كان عمنا الحسين البله لصيقاً بكآفة المؤسسات القائمه في داخل المدينه في سنوات الثمانيات ومنتصف السبعينات . الرسميه منها بكآفة التعقيدات السياسية التي كانت يومها تطل بمشهد كثيف . الجيش . جهاز الامن . الشرطة . القوميون الجنوبيون . والوحدوين منهم . قادة المؤسسات الحكوميه اليجا مدير الشرطة ،ابونا دينق قلواك الذي كانت تغني له الأغاني . قادة الجيش اللواء فاروق البلك . وكثيرون فهو قد صادق كل هؤلاء (وسيذر اركانجلو) ..
* ظل عمنا الحسين يحظي بإحترام كآفة الاطراف في هذة العلاقات متمردين وجهاز عسكري يحارب ذات المتمردين . وجهاز أمن نميري ينظر بعين الريبة والشك في ولاء هذه القيادات . ويظل هو قاسم مشترك عظيم بينهم يجمع كل هذه التناقضات
والحسين البله كان له مكانه محترمه من كآفه مؤسسات المديرية يومها وخاصة المؤسسة العسكريه حيث كان حتي كبار الضباط يحيونه ويطلقون عليه سعادة اللواء كلواء فخري لم تعطعه هذة الرتبه مؤسسات الدولة الرسميه انما منسوبي المؤسسة العسكريه بكآفه رتبهم . وكان حينما يود السفر الي الخرطوم ،يركب موتره متوجها صوب مطار ملكال يركب في الطائرة العسكريه صاعدا الي داخلها بالموتر ولايحمل كثير متاع . وحين الوصول للقاعدة الجويه الخرطوم ينزل من الطائرة بالموتر متوجهاً صوب الشجرة حيث كان يسكن تلك في السنوات . والطريف كما حدثني البله . ان سكان الشجرة والجيران كانوا يعتقدون بأنه قد قدم من ملكال . في رحله سفر اسطورية من ملكال وحتى الشجرة قادما بذلك الموتر..
* اصيب بسرطان الغدد اللمفية في العام 2008 صارع المرض اللعين حتي انقضي الأجل في 30/8/2014م.
نسأل الله الرحمة والمغفرة للعم الحسين البلة .. والبركة في ذريته.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...