الاثنين، 24 نوفمبر 2014
ذاكرة الملكية:
ذاكرة الملكية:
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس .............
..............................
إن احداث الخوف والرعب ستظل باقية في عقل كل شخص عاشها مباشرة من كل الفئات العمرية صغارا وشبابا وشيبا.
فمثل هذه الاحداث تؤثر سلبا في المكون النفسي والمعنوي لدي بعض الناس.
في العام 1967 وعندما كان أحد جنود القوات المسلحة التابعين لحامية ملكال يحتسي الخمر باحدي(الاندايات) سرقت بندقيته ماركة ج3
وعندما وصل الخبر الي مسامع قيادة الحامية أمرت قواتها بمحاصرة وكردنت الملكية واملهت السكان 48ساعة لاعادة البندقية
والا ستنسف وتحرق الملكية عن بكرة أبيها فاليتصور جيل اليوم حجم الرعب الذي عم الناس كل الناس.
مضت 24ساعة من المهلة ليزداد فزع الملكية فقام ملاحظ البوليس (نقيب) صمويل أرو وبكل شجاعة وتحدي بتحريك قوات البوليس الي الملكية لحماية ارواح وممتلكات المواطنين فإكفهر الجو وكاد أن يحدث بين القوتين صدام لو لا تدخل العناية الالهية ففي يوم المهلة الاخير فاذا بإمرأة طرشاء واثناء سيرها بالمقابر وقعت عينيها علي البندقية المفقودة موضوعة جوار احد القبور فاسرعت لتخطر وتدل بعض الجنود المنتظرين تنفيذ الاوامر فهرولوا الي مكان البندقية لتكتب نهاية المأساة قبل حدوثها.
سبحان الله الذي أنقذنا ببصر الطرشاء .
معلومة: صمويل أرو من أبناء بحر الغزال ترك الشرطة وهو برتب المقدم لينخرط في العمل السياسي وتبوأ عدة مناصب هامة حتي وفاته قبل فترة
أننا لن ننسي بطولته وشجاعته.
نسأل الله ان يرحمه.
الشهيد/ احمد الرضي جابر
الشهيد/ احمد الرضي جابر
عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان سياسياً بارزاً فاز بالعديد من الدوائر الانتخابية وعضواً فاعلة بالمجالس النيابية الآقليمية والقومية ووزير دولة للرعاية الاجتماعية إبان الفترة الانتقالية 1986م، وكان داعياً درس بالأزهر الشريف بمصر وعمل بالعديد من المؤسسات الدعوية . ماذا تقول سيرته:
- الميلاد: ملكال 1937م
- الاولية: مدرسة البندر ملكال
- ثم انتقل الى الازهر الشريف بمصر عام 1946م برفقة شقيقه حسن الرضي وجمعة حمدون وسرور اسحاق.
- التحق بالمدرسة المصرية الثانية بالخرطوم عام 1950م
- التحق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم ـ كلية الاداب ـ قسم تاريخ
- عمل بالتدريس معلماً ( معهد حلفاية الملوك ـ معهد كدوك)
- عمل موجها تربوياً بالتربية والتعليم (ملكال)
- ترقى حتى اصبح مساعد المحافظ للتعليم بملكال
- عمل بالاتحاد الاشتراكي في العهد المايوي في عدة امانات
- عمل بالبنك الدولي بجوبا
- كان عضواً بمجلس الشعب 1973م في عهد الرئيس جعفر نميري
- فاز بدائرة ملكال في المجلس الاقليمي للولايات وكان نائب رئيس المجلس بجوبا
- فاز في الانتخابات عن دائرة الخريجين بملكال الجمعية التأسيسية 1986م عن الجبهة الاسلامية القومية.
- عمل وزيراً للدولة للرعاية في الحكومة الانتقالية 1986م
- اختير عضوا في المجلس الوطني الانتقالي عام 1991 ـ 1992م
- احد مؤسسي مؤسسة السلام والتنمية
- عمل في أمانة السلام حتى تاريخ استشهاده
- استشهد بسقوط الطائرة واحتراقها بربكونا بولاية الوحدة 5/9/1993م
الرائدة والمربية علوية عبدالفراج
الرائدة والمربية علوية عبدالفراج
هي إحدى رائدات العمل النسوي والسياسي ولعبت دوراً هاماً وتاريخياً في رفع الوعي بتعليم البنات آنذاك. فماذا تقول سيرتها: • من مواليد مدينة ملكال في أربعينات القرن الماضي. • احدى رائدات التعليم بمدينة ملكال والملكية. • عملت بالتدريس بالمرحلة الأولية في بواكير شبابها متنقلة بين عدد من المدارس الأولية بقرى ومدن أعالي النيل. • تنقلت في مختلف قطاعات التعليم تدريساً وإدارة. • أسست مدرسة الشعبية الثانوية للبنات بالملكية. • كانت نشطة في الحركة النسوية السودانية بمدينة ملكال (حي الملكية) ومؤسسات الاتحاد النسائي السوداني. • اهتمت بحركة النهضة الاجتماعية بمجتمع الملكية مع رائدات العمل التعليمي والاجتماعي بالملكية (سليمة احمد بشير – نعمات غريب - وأخريات) مساهمة في رفع الوعي العام لدى قطاع المرأة بالملكية. • كانت احدى رائدات العمل السياسي والاجتماعي في حقبة مايو من خلال الاتحاد الاشتراكي واتحاد نساء السودان. * وزيرة للرعاية الاجتماعية بولاية اعالي النيل في عهد الانقاذ.. • نائبة وعضو مجلس الشعب الإقليمي. • التقت العديد من زعماء العمل السياسي والاجتماعي السوداني منهم (الزعيم. اسماعيل الازهري وجعفر نميري . • تعتبر من أهم المراجع النسائية في التوثيق للحياة الاجتماعية والتعليمية قطاع المرأة في مجتمع الملكية.
هي إحدى رائدات العمل النسوي والسياسي ولعبت دوراً هاماً وتاريخياً في رفع الوعي بتعليم البنات آنذاك. فماذا تقول سيرتها: • من مواليد مدينة ملكال في أربعينات القرن الماضي. • احدى رائدات التعليم بمدينة ملكال والملكية. • عملت بالتدريس بالمرحلة الأولية في بواكير شبابها متنقلة بين عدد من المدارس الأولية بقرى ومدن أعالي النيل. • تنقلت في مختلف قطاعات التعليم تدريساً وإدارة. • أسست مدرسة الشعبية الثانوية للبنات بالملكية. • كانت نشطة في الحركة النسوية السودانية بمدينة ملكال (حي الملكية) ومؤسسات الاتحاد النسائي السوداني. • اهتمت بحركة النهضة الاجتماعية بمجتمع الملكية مع رائدات العمل التعليمي والاجتماعي بالملكية (سليمة احمد بشير – نعمات غريب - وأخريات) مساهمة في رفع الوعي العام لدى قطاع المرأة بالملكية. • كانت احدى رائدات العمل السياسي والاجتماعي في حقبة مايو من خلال الاتحاد الاشتراكي واتحاد نساء السودان. * وزيرة للرعاية الاجتماعية بولاية اعالي النيل في عهد الانقاذ.. • نائبة وعضو مجلس الشعب الإقليمي. • التقت العديد من زعماء العمل السياسي والاجتماعي السوداني منهم (الزعيم. اسماعيل الازهري وجعفر نميري . • تعتبر من أهم المراجع النسائية في التوثيق للحياة الاجتماعية والتعليمية قطاع المرأة في مجتمع الملكية.
الفنان محمد جمعة امان
الفنان محمد جمعة امان
بقلم: سيف الدولة صالح
الاسم/ محمد جمعة امان محمد حسين. تعود اصوله لكافيا قنجي بدارفور- حيث نشأ والده قبل مجيئه لمدينة ملكال .
*الابناء /مواهب – غادة – اصرار- ليالي – شاهيناز- امان- فرهد ـ نيازي – ام جمعة – سيبويه ـ جمعة.
الميلاد والنشأة والتعليم/ مواليد 18/8/1943 بحي النوبة. التحق بخلوة الفكي موسى بحي الشاطيء ومنها إلى مدرسة الملكية الأولية ثم مدرسة البعثة المصرية حيث أكمل الابتدائي ودخل الاعداداي وتخرج 1962.
خبرات عملية:العمل موظف في مصلحة الاشغال متدرجا حتى الدرجة جي ثم العمل بالامانة العامة لمجلس الوزراء بالولاية في درجة دي اس والمعاش في 2006.
التاريخ الفني: بدا اهتمامه بالفن بالاستماع الى موسيقى البلدية بقيادة يوسف كريال في حي الزاندي ثم تعلم العزف على العود.بدأ الغناء مقلدا للفنان ابراهيم عوض في الستينيات. انشأ مع المرحوم اسحق محمد الشيخ واخرين فرقة اعالي النيل للغناء والموسيقى ثم انفصل عنها مكونا مع سيد دراج فرقة طرب الشباب 1967 .
* كلف بإعادة إنشاء فرقة أعالي النيل للموسيقى 1985.
*من مؤسسي إدارة بيت الثقافة في ملكال 94- 1996.
* احترف الغناء ونال شهادة مجلس المهن الموسيقية بالخرطوم. أهم الأعمال الفنية: اثرى الوسط الفني بملكال بالغناء منذ بداياته.
*له العديد من الأعمال الخاصة والألحان أشهرها النشيد الوطني يا أخي انت شقيقي 1963. * انتج بالخرطوم البوم غنائي بعنوان سوسن .
بقلم: سيف الدولة صالح
الاسم/ محمد جمعة امان محمد حسين. تعود اصوله لكافيا قنجي بدارفور- حيث نشأ والده قبل مجيئه لمدينة ملكال .
*الابناء /مواهب – غادة – اصرار- ليالي – شاهيناز- امان- فرهد ـ نيازي – ام جمعة – سيبويه ـ جمعة.
الميلاد والنشأة والتعليم/ مواليد 18/8/1943 بحي النوبة. التحق بخلوة الفكي موسى بحي الشاطيء ومنها إلى مدرسة الملكية الأولية ثم مدرسة البعثة المصرية حيث أكمل الابتدائي ودخل الاعداداي وتخرج 1962.
خبرات عملية:العمل موظف في مصلحة الاشغال متدرجا حتى الدرجة جي ثم العمل بالامانة العامة لمجلس الوزراء بالولاية في درجة دي اس والمعاش في 2006.
التاريخ الفني: بدا اهتمامه بالفن بالاستماع الى موسيقى البلدية بقيادة يوسف كريال في حي الزاندي ثم تعلم العزف على العود.بدأ الغناء مقلدا للفنان ابراهيم عوض في الستينيات. انشأ مع المرحوم اسحق محمد الشيخ واخرين فرقة اعالي النيل للغناء والموسيقى ثم انفصل عنها مكونا مع سيد دراج فرقة طرب الشباب 1967 .
* كلف بإعادة إنشاء فرقة أعالي النيل للموسيقى 1985.
*من مؤسسي إدارة بيت الثقافة في ملكال 94- 1996.
* احترف الغناء ونال شهادة مجلس المهن الموسيقية بالخرطوم. أهم الأعمال الفنية: اثرى الوسط الفني بملكال بالغناء منذ بداياته.
*له العديد من الأعمال الخاصة والألحان أشهرها النشيد الوطني يا أخي انت شقيقي 1963. * انتج بالخرطوم البوم غنائي بعنوان سوسن .
حي الملكية ... النشأة والتأسيس
حي الملكية
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس .............
..................................
عندما إزداد عدد العمال بالري المصري،إضافة الي نهاية الخدمة العسكرية للعديد من
منسوبي الارط خاصة الارطة9 و12، قررت الحكومة المصرية إيجاد مكانا ليكون مقرا لسكن اولئك العمال فوقع الاختيار علي حي الشاطئ ليصبح بعد الري المصري أول حي بالملكية وثاني أحياء ملكال.
نشئت الملكية في محراب الصوفية وكنف أهل الذكر فكان مجتمعها جميلا ورائع.
نترحم علي أرواح أجدانا اللذين تعالت أصواتهم تلاوة للقرأن و إترورقت أعينهم بالدموع مدحا للمصطفي من داخل زاوية حي الشاطئ:
جدنا الخليفة/فضل المولي جالدونق شيخ الطريقة الاحمدية،هو والد أبونا إبراهيم جالدونق.
*جدنا الخليفة رحمة،والد أبونا يوسف رحمة.
*جدنا الخليفة كوكو والد أخونا محمد كوكو.
*جدنا الشيخ حسين.
الطرق الصوفية بملكال اقدميتها أو أسبقيتها الزمنية كما يلي: الطريقةالاحمدية/الطريقة الخاتمية
الطريقة القادرية
حينما أستقر الحال تم تعيين أول عمدة بالملكية عام 1915 وهو جدنا الشيخ/عبد الرجال للقيام باعمال الادارة الاهلية.
رويدا رويدا كبر حي الشاطئ ومع نمو عدد السكان تم في عام 1919فتح أول مدرسة أولية بالمكان الذي عرف بحي التمرجية، درس عدد من أبائنا بهذه المدرسة.
أول مدرس فيها هو الاستاذ إبراهيم عبدالرازق من أبناء جزيرة توتي وكان المدرس الوحيد بالمدرسة وخلفه المعلم عبدالله شوقي الاسد.
إستمر عدد السكان بالملكية يزداد ويقوي ترابطهم ويظهر نشاطهم الاجتماعي الإيجابي الامر الذي أثار حفيظة المستعمر الإنجليزي فلجأ الي تمزيق هذا النسيج السكاني إمعانا في سياسة (فرق تسد)
فقسمت الملكية الي عدة أحياء صغيرة علي نسق جهوي وقبلي
حي الدينكا/النوبة/الشلك/الزاندي.
الا أن هذا التقسيم زاد الناس تماسكا وترابطا.
نجوم الملكية في كافة المجالات
نجوم الملكية في كافة المجالات
لواء م بشرى أحمد ادريس .....................
................................
نواصل شريط زاكرة الملكية، فنقف تجلة وعرفانا لابناء وبنات الملكية فهم نجوم كل في مجاله.
نذكر منهم علي سبيل المثال:
¤الرياضة.
*أبونا ابراهيم جالدونق أحرف لاعب كرة قدم في جيله.
*صالح بوب لاعب فريق الرابطة ونيل مدني.
*مجموعة نجوم فريق مديرية اعالي النيل في كرة القدم/ كمال رابح/ المرحوم عبدالواحد رحمة الله/ المرحوم نورالدائم اسماعيل/المرحوم دفتر
كندوم.
*المرحوم علي الدور بطل سباقات الميل.
*إسحق عبدالقادر لاعب ومدرب كرة السلة،ومن نجمات السلة البارزات عفاف ابوالقاسم/سلوي حبشي.
*الملاكمة : المرحوم سعيد عبدالقادر بطل افريقيا في الوزن الخفيف
*محمد فرج الله أحد ابطال السودان في الملاكمة وكليهما لعب في الستينيات.
*ضباط القوات المسلحة
"العم/رائد بيومي بخيت اول ضابط بحرية من ج السودان الدفعة 7الكلية الحربية.
العقيدطيار/صبري عثمان ارباب
"اللواء /شهيد فيصل محمد سعيد /الدفعة 23 الكلية الحربية 1970 أستشهد بالاستوائية 1992"مقدم طيار/ يوسف احمد كوكو
"عميد طبيب/سيد عوض مرجان
¤الشرطة:
*المرحوم/عميد خميس عوض كلية الشرطة 1973
"فريق/بشير احمد بشير الدفعة 37 /1977
"اللواء بشري احمد ادريس /واللواء د عصام الدفعة 47 / 1983.
"اللواء د/كرار يسين والعميد/قاسم جبريل
وهما الدفعة 49/ 1984
العقيدم رمضان صباح الخير
"في اوائل السبعينات تخرجت مجموعة من بنات الملكية من مركز تدريب الشرطة بملكال كاول شرطيات علي مستوي اعالي النيل هن
"سعاد الحاج/عفاف رابح/السره احمد/زكية الحسين.
اما في المستشفي العسكري نجد: ليلي معروف/المرحومة ملاك حاج بادي/فتحية عبدالجليل/كوثر سعيد
*ومن رواد الحقل الطبي المساعدين الطبيين:
ابونا عبدالقادر جالدونق
==سعدالله مرسال
=سليمان بلال توت
=ابونا علي كاشف الذي أبكي الكثيرين بمقصه.
¤اما نجوم الغناء والطرب فهم كالعطر الذي يفوح طيبا:
المرحوم عبدالله ابكر/
=محمد عثمان فولينا
=سيد دراج/الفاضل عبدالله/رمضان صباح الخير.
¤أما جيل الافندية الذهبي:
عمنا المرحوم/احمد زايد بلال ذلك القامة والوجاهة والشياكة فهو من اعمدة سودانير
*عمنا اسحق فضل الله والمرحوم بشري احمد فضل الله.
القائمة طويلة" إنها الملكية في عهدها الذهبي وفي عنفوانها
زمن الامن والاطمئنان واهل الملكية كزهور و ورود في حديقة كل له شذي وأريج.
شريط زكريات ملكال لا يسعه مكانا ولا زمانا.
فلنقف قليلا مع ظرفاء المدينة تغمدهم الله جمعيا بواسع رحمته بقدر ما ادخلوا البهجة في مجتمعنا حين الافراح ووقت الاتراح نذكر منهم :
ابونا غريب عوض الذي لم يسلم احد منا من رصعة عكازه.
ابونا عبدالله بشير واناقته باللبس الافريقي والصقر الذي زين به سطح منزله.
ابونا ميرغني وهو يردد (هجل/ هجلج) وهو في حالة عصف ذهني صوفي.
ابونا ابراهيم المشهور بطقو فرفر وهو يلوح براية الخاتمية اثناء زفة المولد"و مطاردته للاولاد في معركة الزلابية في اماكن الحولية.
مالينا الخفير المرعب بالري المصري ورغم رعبه الا أن معتادي سرقة المانقو من ابناء الملكية كانوا اشد دهاء
ابونا رمضان كوناريت وحركاته الاكروباتية.
ابونا علوي و رمضان كور واخونا محمد معروف وتشجيعهم الفكاهي اثناء مباريات الرابطة ضد المدينة.
وأخيرا وليس اخيرا ذلكم ميك الذي يمشي مابين الملكية والسوق الكبير يوميا كما ولدته أمه و ينادي اي شخص باسم محمد"ولقد كان إختفائه اشبه باختفاء ضو البيت في رواية الطيب صالح المشهورة (ضو البيت)
*ومن رواد الحقل الطبي المساعدين الطبيين:
ابونا عبدالقادر جالدونق
==سعدالله مرسال
=سليمان بلال توت
=ابونا علي كاشف الذي أبكي الكثيرين بمقصه.
¤اما نجوم الغناء والطرب فهم كالعطر الذي يفوح طيبا:
المرحوم عبدالله ابكر/
=محمد عثمان فولينا
=سيد دراج/الفاضل عبدالله/رمضان صباح الخير.
¤أما جيل الافندية الذهبي:
عمنا المرحوم/احمد زايد بلال ذلك القامة والوجاهة والشياكة فهو من اعمدة سودانير
*عمنا اسحق فضل الله والمرحوم بشري احمد فضل الله.
القائمة طويلة" إنها الملكية في عهدها الذهبي وفي عنفوانها
زمن الامن والاطمئنان واهل الملكية كزهور و ورود في حديقة كل له شذي وأريج.
رمـــــــوز
الفنان رمضان زايد:
*الميلاد والنشأة
كثيرون هم من ينسبون رمضان زايد الي مدينة ودمدني ضمن جدولة الأبداع التي عرفتها المدينة من أساطين الفن أمثال علي المساح وأبراهيم الكاشف ومحمد علي عبدالله ورمضان حسن.
غير أن الواقع ان الفنان زايد من مواليد مدينة ملكال حاضرة ولاية اعالي النيل من أم قبيلة الشلك النيليلة صاحبة أكبر عرش ملوكي في السودان ومن أب من منطقة العباسية تقلي في جنوب كردفان.
غير أن اللبس جاء من كونه عاشق لمدينة ودمدني وروحه مدني
*نشأ رمضان زايد في ولاية اعالي النيل العظمي والتي كانت تعرف بمديرية اعالي النيل حيث تضم ستة قبائل الدينكا/الشلك/النوير/الانواك/المورلي والبرون وكانت عاصمتها مدينة ملكال الحاضرة التي جمعت كل القبائل السودانية بقدر ما فكانت ملتقي ثقافات وكانت أحوال الترفيه موزعة في المدينة عصرا الي مشاهدة كرة القدم حيث تضم المدينة أكثر من فريق أو ممارسات رياضية أخري اما في المساء كانت السينما ومشاهدة البروفات في الاندية الغنائية أو الاحتفالات الشعبية.
رغم علاقته الفاترة جدا
بملكال،الا أن هنالك حقائق باقية لانها جزء اساسي من سيرته الذاتية ولو تجاهلها.
سررت غاية السرور عندما قرأت ماكتبه الاستاذ زاهر الطيب بانقا في منتديات/عديد البشاقرة قبل فترة قريبة عن الفنان رمضان زايد وكيف كان لميلاده ونشأته بملكال أثر في نجاحه الغنائي فلنقرأ بعض اجزاء المقال.
العنوان( الفنان رمضان زايد أحد صانعي العصر الذهبي للاغنية السودانية)
بقلم زاهر الطيب بانقا
رمضان زايد أحد المطربين اللامعين في سماوات الموسيقي واللحن السوداني وكان مطربا له بصمة خاصة بساطته وأناقته في الملبس والطابع الافريقي في الاداء لذا جاءت أغنياته علي قدر من البساطة وخلت من التعقيدات وكان ينطوي علي حالة من التلقائية السودانية الخالصة الامر الذي يجعلك كمستمع ولاول وهلة تدرك أنك أمام فنان كبير لذلك دخل رمضان زايد قلوب الجماهير سواء علي خشبة المسرح او في بيوت المناسبات الخاصة فكان حالة من التطريب عالية لايملك المرء خلالها غير الاهتزاز والرقص.
ويعتبر الفنان رمضان زايد من أكبر الفنانين المسرحيين الذين زاوجوا بين الغناء والرقص وكان طاقة من الدرما لا ينضب.
رمضان زايد من الذين دخلوا الاذاعة السودانية عام 1957مع الفنان الكبير محمد وردي والفنان أحمد الجابري والاستاذ عبدالكريم الكابلي وصاحب الصوت الشجي صلاح مصطفي
وتلقي الفنان رمضان زايد شهرته في مطلع السبعينات من القرن المنصرم بتناوله لنمط الغناء الخفيف الذي أعتمد علي التم تم الراقص.
ففي الاجواء المفعمة بالتنوع العرقي والثقافي داخل مدينة ملكال والتنوع في حركة التطريب ولد رمضان زايد ووجد الغناء والرقص طقوسية مرتبطة بجد الشلك( نيكانق) والاغنيات طقوسية دينية ترتبط بالاله( جوك ) المتعالي الذي تخضع له قبيلة الشلك بالاخباب والعبادة،وبحكم إنتمائه لقبيلة الشلك والتي تعتمد علي الانتماء للام شأن كل القبائل النيلية حيث تمرنت أذنه علي أغنيات الهدهدة بلغة الشلك
ترك حاضرة ولاية أعالي النيل ملكال بكافة علاقتها وزخمها المعرفي الذي شكل وجدانه، وجاء الي العاصمة حيث مدينة ام درمان وبالاخص حي الموردة حيث ابناء عمته أولاد الحاج بريمه وكان منهم إثنان من أشهر لاعبي كرة القدم هما خالد وضرار الحاج بريمه.
وكان يذهب الي الديوم القديمة وكانت الموردة تشتعل بكل الفنون وأرست جملة من المواريث الفنية التي وضع أساسها الفنان أبراهيم عبدالخالق وجاء رمضان زايد والموردة معبقة بتلك الرائحة الابداعية التي غطت سماء الحي (كرائحة أسماكها اليوم).
فكان رمضان صاحب ملكة كبيرة وقدرة فائقة في إستنشاق ذلك العبق الفني الذي أوقد فيما أوقد أحساسه الاول الذي تكون من معطي القبيلة الشلكية الراسخة في ملكال.
وقد دخل رمضان زايد الاذاعة السودانية عام 1957م وكان سابقا لكثير من عمالقة الفن السوداني .
وفي مطلع السبعينات ضربت شهرته الافاق وصار له جمهور واسع حيث تميز كما أسلفنا بالغناء الخفيف الراقص وهي لونية جديدة ميزته عن غيره من الفنانين في ذلك الوقت في صوته بحة مميزة ورائعة تسيل رقة وحنانا وشجي يلامس بها أرق عواطف الانسان وقد حاول منافسته بعض الفنانين الا أنهم لم يستطيعوا اللاحق به.
لا يسعني الا أن أسجعي أيات الشكر للاستاذ الرائع زاهر الطيب بانقا
علي ما نثره من شذي وريحان من سيرة الفنان رمضان زايد الذي رضع من ثدي الملكية ليتواء ذلك المقام الغنائي المتميز
ترك حاضرة ولاية أعالي النيل ملكال بكافة علاقتها وزخمها المعرفي الذي شكل وجدانه، وجاء الي العاصمة حيث مدينة ام درمان وبالاخص حي الموردة حيث ابناء عمته أولاد الحاج بريمه وكان منهم إثنان من أشهر لاعبي كرة القدم هما خالد وضرار الحاج بريمه.
وكان يذهب الي الديوم القديمة وكانت الموردة تشتعل بكل الفنون وأرست جملة من المواريث الفنية التي وضع أساسها الفنان أبراهيم عبدالخالق وجاء رمضان زايد والموردة معبقة بتلك الرائحة الابداعية التي غطت سماء الحي (كرائحة أسماكها اليوم).
فكان رمضان صاحب ملكة كبيرة وقدرة فائقة في إستنشاق ذلك العبق الفني الذي أوقد فيما أوقد أحساسه الاول الذي تكون من معطي القبيلة الشلكية الراسخة في ملكال.
وقد دخل رمضان زايد الاذاعة السودانية عام 1957م وكان سابقا لكثير من عمالقة الفن السوداني .
وفي مطلع السبعينات ضربت شهرته الافاق وصار له جمهور واسع حيث تميز كما أسلفنا بالغناء الخفيف الراقص وهي لونية جديدة ميزته عن غيره من الفنانين في ذلك الوقت في صوته بحة مميزة ورائعة تسيل رقة وحنانا وشجي يلامس بها أرق عواطف الانسان وقد حاول منافسته بعض الفنانين الا أنهم لم يستطيعوا اللاحق به.
لا يسعني الا أن أسجعي أيات الشكر للاستاذ الرائع زاهر الطيب بانقا
علي ما نثره من شذي وريحان من سيرة الفنان رمضان زايد الذي رضع من ثدي الملكية ليتواء ذلك المقام الغنائي المتميز
سافر رمضان زايد الي عطبره للدراسة بالمدرسة الصناعية ومنها إنتقل الي مدني وفي مطلع الخمسينات استقر بالعاصمة حيث إنشغل بالغناء بكل زخمه ولقد ادي ذلك لفتور وبرود علاقته بملكال، لكن رغم ذلك يبقي رمضان زايد إرث شلكي ملكالي ملكيابي جنوبي مثله الشاعر اللماح عبدالمنعم عبدالحي(الدينكاوي) مؤلف الكثير من الاغاني والتي أشهرها أغنية الفنان العملاق أحمد المصطفي(أنا ام درمان)
وكذلك الفنان كمال كيلا الشلكاوي.
المهم هو أن رمضان زايد من مواليد عام 1933م .
أمه هي جدتنا ألينج بت فليت أخت جدنا فرج الله فليت والد جدنا خالد والد أستاذ عابدين
تزوجها جدنا عبدالله الجاك والد جدنا جمعة عبدالله والد بدر جمعة وأنجب منها جدتنا خديجة عبد الله الجاك ثم تزوجت زايد وانجبت رمضان زايد وهو بذلك خال محمد علي( جنا كورو ) وبقية أهله لامه هم
آل جدنا فرج الله فليت
وآل جدتنا خديجة عبدالله الجاك عمة بدر جمعة.
رمضان زايد كما وصفه الكثيرون من أهل الفن بالفنان اللقطة.
وكان يطلق عبارات وهو في سكرة الغناء (خليك مع الزمن) و(فكو يا ريس) حتي صارت هذه العبارات كالقول المأثور.
من أشهر أغنياته/ ليتني زهر/ غصن الرياض.
اللهم أرحم رمضان زايد وأغفر له واعفي عنه.
ملكـــــــــــال
ملكـــــــــــال
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس .............
.................................
ملكال تلكم المدينة الساحرة بنسيجها السكاني،ولحمتها ورتقها الاجتماعي المتفرد بالإلفة والمحبة في رمن السلام والامان.
أننا معنين بالدرجة الاولي بتوثيق الحياة في الملكية بمضامينها وسياقاتها الاجتماعية والثقافية والرياضية والدينية في أطر زمنية مختلفة، باعتبار أن الملكية من أبرز معالم ملكال حيث تجسدت ثقافة السلام والتعايش السلمي فكانت الملكية كالفرقة
الموسيقية التي تعزف سيمفونية الاخاء والوحدة الوطنية.
آن الاوان بان نخرج الإرث الذي تكون و تراكم بجهد وعرق أسلافنا الافذاذ، لا ينبغي ترك هذه الثروة الاجتماعية أن تضيع هدرا أو تذهب سدا.
ملكال لدي الكثيرين تعتبر مصدر نجاح ومنبع خير وقوة دفع إجتماعي ومعرفي وثقافي سيما لمن ولد وترعرع فيها حيث نهل من معينها المعرفي وإرثها السكاني.
وملكال لدي كثير من ابنائنا وبناتنا لا تعدو حكايات وزكريات جميلة من الماضي.
أري من الواجب أعطاء ملامح وشذرات من تاريخها :
النشئة والتكون:
سعي المصريون وإهتمامهم بمياه النيل وأبحاث الري كان السبب الرئيسي في إنشاء ملكال وظهورها علي خارطة الوجود.
قبلها كانت التوفيقية المنسوبة للخديوي توفيق حاكم مصر .والتوفيقية بلدة صغيرة تقع جنوب ملكال يستفيد منها المصريين في قياس مناسيب مياه النيل الابيض. إنتهت وتلاشت التوفيقة بعد نشئت ملكال.
التوفيقة اصلا كانت قرية من قري الشلك أسمها (دور) تبعد عن ملكال 30 كيلو،وكانت مركز لتجمع الجيش الانجليزي/المصري اؤرطة 12.
حتي العام 1903م لم تعرف ملكال،إنما كانت قرية ما كال شلك التي تقع قرب المطار.
حدثنا أبونا المرحوم إبراهيم جالدونق أن اسم ملكال يتكون من كلمتين من اللهجة الشلكاوية هي :
ماك و كال ماك تعني أمسك او تمسك.كال وتعني المكان او المحل،عليه يكون المعني المقصود هو التمسك بالارض او الوطن وعدم التفريط فيه (قدسية الارض.عام 1904م بدأت التجهيزات لبناء الري المصري بملكال ليكون احد من اكبر المحطات لمتابعة ومراقبة مياه النيل من قبل الحكومة المصرية. فبدأت حركة دؤوبة بين التوفيقية وملكال خاصة أفراد الجيش اللذين كانوا يقيمون ليالي الذكر كل يوم خميس مما ساعد في نشر الاسلام عبر الطرق الصوفية: كالاحمدية و الخاتمية والقادرية.في عام 1906م بدأ إنشاء منازل موظفي الري بداء بنمرة 8/9/10 ثم الورشة و وابور النور و الثلاجة. مواد البناء مثل الحجارة والرمل و الطوب الاحمر كانت تستجلب من جبل اولياء بواسطة البواخر النيلية التابعة للحكومة المصرية (كراكة عقرب/رفاس بنكس/رفاس بنصر مع استمرار أعمال البناء ومتابعة مياه النيل قام المصريون بربط نهر الزراف(1) بنهر زراف 2. في هذه الاثناء بداء توافد الناس من مختلف مناطق السودان الي ملكال بحثا عن العمل.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...