الأربعاء، 15 مايو 2024

مشاركة ابناء ملكال في دورة الالعاب الاولمبية في روما

مشاركة ابناء ملكال في دورة روما الاولمبية كتب ختم عبدالنبي : في ستينيات القرن الماضي كان ھنالك حدث عالمي وھو دورة روما الأولمبية. وشارك فيھا في مجال الملاكمھ أبناءنا .. سعيد عبدالقادر .. احمد فرج اللھ وابلوا. فيھا بلا حسن إمام الملاكم العالمي محمد علي كلاي. واحرزوا الميداليات البرونزية. وعند عودتھم. اعد علم نادي الرابطة الرياضي استقبال حاشد بالنادي وشرفھ مدير المديرية محمد عباس فقيري وروساء. المصالح والأعيان. ومن خلال الاحتفال علم مدير المديرية بان فريق الرابطة ليس لديھ دار وكان مؤجر جزء من طاحونة الخواجھ. امرس بمبلغ. ٣ ج شھريا وكان مكان النادي مقاصد منزل العم ادم سلمان. وألقي السيد مدير المديرية كلمتھ وصدق فيھا بنادي لفريق الرابطة مجانا في موقع بحي الشاطيء. وكان متواجدا بالحفل. السيد جبريل تيه ضابط بلدية ملكال ووجه بالتنفيذ فورا. كما تبرع السيد المدير للنادي مبلغ ٥٠ ج من خزينة المديرية لان راتبھ لايكفيه حتي يتبرع منھ. كما شارك المحتفي بھم باستعراض في فنون الملاكمھ : وأعدت إدارة النادي حلبة الملاكمة ھ وجلبت لھا معينات. الملاكمھ من محلات ميرزا بالخرطوم. وتم تدريب الدفعھ الأولي كلا من ؛_ صلاح شريف .. ميرغني فضل(نارو) .. استيف خليفھ ..عبدالقادر الشيخ البلھ. وكانت تلك اول حلقة منظمة الملاكمھ بملكال. : لجنة النادي بتلك الفترة ... مبارك عبدالحميد .. عمر كوكو .. سيد دراج .. حسن جبارة .. غريب عوض .. اسحق احمد المصطفي ... واخرين

الاثنين، 13 مايو 2024

ملكال جنة مفقودة

ملكال جنة مفقودة ! تُري كم جنان في السودان مفقودة ؟ إسماعيل آدم محمد زين 8/1/2023 أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة ! إنه عزف من القلب صادق ، لقد عزف أهل ملكال علي جنتهم المفقودة ! ولا أقول أندلس مفقودة لاختلاف السياق . بكوها شعراً ونثراً – لا أعرف مدينة أُخري في السودان إفتقدها أهلها وأفتقدتهم غير ملكال! شاهدتها منذ عقود نقدة مسافر عابر ! وظلت في الخاطر وقد أدركتُ سر حب وولع أهل ملكال بمدينتهم في هذه الأمسية الجميلة. عرفتها عبر الاستاذ محسن وشقيقه سيف ، فقد سبق أن دُعيت إلي لقاء لتكريم المعلمة علوية عبد الفراج من قبل أبناء ملكال !فأنظروا ! أي مدينة تكرم فرداً من بنيها؟ غير ملكال! فقد نوهتُ إلي ضرورة إدخال تكريم من نوع آخر! تكريم يظل علي مدي الأجيال وهو يتلخص في إنشاء مركز لتدريب المرأة وتطوير قدراتها (راقية).بملكال. ذكرتُ الجمع وهم يحتفون ويودعون سفيرين من أبناء ملكال إلي مرافئ جديدة- وهنا أيضاً ذكرتهما بالدبلوماسية في خدمة التنمية وفقاً لمفهوم الوزير أحمد خير والوزير النبيه منصور خالد – نافذة للتنمية وبوابة مشرعة لتنمية من نوع آخر- علاقات ثقافية و رياضية وإجتماعية ، دبلوماسية أقرب للمفهوم الحديث في الدبلوماسية الشعبية ، ويجسدها هنا سفير ولايات أميركا المتحدات وهو يجوب آفاق البلادمشاركاً في بعض الأنشطة ومحدثاً في أنشة أخري! وسفير سبقه لا زال يذكره الناس وحديثه حول ممارسته للركض بشارع النيل دون حماية ، دليلاً لا يقبل الدحض حول سيادة الأمن والسلام وقد فقدناهما تحت حكم الأخوين ! . مدينة ملكال في مدينة الخرطوم ! وربما توجد مدينة راجا ومدينة واو و مدينة جوبا في مدينة الخرطوم ! مدن تعكس تنوع وجمال أهل السودان وثرائه. تجسد ملكال ما آلت إليه البلاد من تمزق! لا أري في تجمعهم وهم يتبادلون الذكريات عن خميسة وعن الحاجة حليمة وروضتها والسيدة الداية ، مدرسة ملكال الأميرية، وحي الأشلاق و حي أصوصا مع حي الجلابة – يذكرون كل ذلك بحب ويغني الفنان الجميل لشرحبيل من أعماق القلب. ينشدى وينشج أندلساً فقدناها!لا يمكننا أن نبتعد عن السياسة مخافة أن نتهم بالطعن في ظل الفيل ، فقد أظلمت سماوات السودان في ظل الجهل وطالبان! رسل الله علي الأرض ومدعي اليوم بأنه يحمي مسيرة الثورة و يسعي لاصلاحها! . ثورة السودان منتصرة باذن الله –تري وحدة السودان في أهل ملكال، تراها في عيونهم ووتسمعها في زغاريد نساء ملكال! تنوع في الوحدة ووحدة مع التنوع حدثني محام من ملكال ، بانه لا يمكنه فتح مكتب في الخرطوم! فيا لصغر عقل من وضع هذا القرار !و أضاف “بانه لا يمكنه إستخراج قسيمة زواج في الخرطوم ! فيا لجهل من أمر بذلك ! تذهب إلي بلاد الغرب و تتزوج أجمل حسناء وتمتلك أروع منزل ولما يمضي علي إقامتك إلا سنوات قليلات! وهنا يولد الفرد ويتعلم ويمضي عقود ولا يحصل علي ما ذكرت ! فيا لهم من أبالسة ! لذلك يذهب الشباب عبر الصحراء و البحر في رحلة الموت المعروفة – إنها من صنع العفاريت طالبان السودان ! أي قبح جلبه أصحاب الشيطان للسودان ؟ وما زلنا نعجب عن منابعهم! ومن أين جاءوا؟ رب شمس غربت والبدر عنها يُخبر وزهور تتلاشي وهي في العطر تعيش نحن أكفاء لما مر بنا ، بل أكبر تاجنا الأبقي و تندك العروش ولمن ولي حديث يؤثر ولمن ولي حديث يذكر يا رياح الموت هبي إن قدرت أقتلعينا أعملي أسياخك الحمراء في الحي شمالاً و يميناً قطعي منا الذؤابات ففي الأرض لنا غاصت جذور شتتينا فلكم عاصفة مرت ولم تنسي أياديها البذور زمجري حتي يبح الصوت، حتي يعقب الصمت الهدير

الجمعة، 10 مايو 2024

فناني ومبدعي مدينة ملكال

فناني ومبدعي مدينة ملكال ما يزال شريط الذكريات حاضرا أمام عيون ذاكرة كل منا حيث أن أحداث وامكنة وأشخاص لا يطألهم النسيان ومواقف عصية على السقوط من على مشكاة التاريخ. عبر قروبات ملكال المختلفة وداخل مساحات وأركان هذا القروب حاولنا ومازلنا نستنطق ذاكرة السنين الماضية ، حيث أن الغناء والفن والفنانين شجرة ظللية داخل الحوش . خلونا نتذكر ونستعرض أهل الفن فى ملكال : الفنان عمر تاى الله الفنان محمد جمعة مان الفنان محمد عثمان فولينا الفنان الفاضل عبدالله ازرق الفنان ود الريس الفنان الدرديري محمد شيخ الفنان محسن اوطو الفنان احمد سليمان موسى الفنان ابو علامة الفنان سيد فدائى الفنان عبدالحكم عبدالقوي الفنان على ابراهيم عوض الله الفنان محمد عثمان / الجلابة العازفين سيف الدين شمت احمد عبدالقادر دقلول معتصم يوسف محمد شيخ رمضان صباح الخير / جاز البوليس كرم درويش السمانى النور ابراهيم يوسف/ جاز البوليس عبدالعاطى عبدالفراج / جاز البوليس عبدالله أبكر فنانين حضروا إلى ملكال واستقروا بها : حسن الباشا / من الرنك على نور الدين/ الرنك....و الفنان خضر البخيت واشتهر باغنيات عثمان حسين الفنان عوض بين واشتهر باغنيات صلاح مصطفى الفنان الأستاذ الفنان فتحي رمضان، الفنان الأستاذ فتحي يوسف. الفنان صالح سليمان موسى. الفنان فخرالدين الزين الفنان مروان عبد الله أبكر الفنان رضا عبد الكريم الفنان عبد الخالق (عبدو نوتة) الفنان بدرالدين الفاضل الفنان شول اتيم (ود الرنك) اضافة لقائمة الفنانين : العم الفاضل ابو ازهري الفاضل ( اغاني الحقيبة وكان مشهور بإيقاعاته الساخنة على الرق ورمية الرق لأعلى بوتيرة حماسية) وابنه بدر الدين الفاضل ، المرحوم فريد بحر ، الاستاذ مختار واخيه مصطفي وداعة لهما الرحمة والمغفرة ، الفنان فخري ( اغاني الحقيبة) فتحي رمضان ، وجنابو الفاتح بشير شقيق محمد نجيب وحسن بشير ( اغاني زيدان) والاستاذ سيد فدائي ( له الرحمة والمغفرة) -الطيب سليمان ( عازف الاكورديون الماهر والوحيد بفرقة اعالي النيل ) وبرشم عازف الايقاع محمد عماد الدين يعقوب ( موظف بالفاو ) عازف البنقس او الايقاع خطير كان بفرقة اعالي النيل وكان من اوائل العازفين للبنقس ابو ثلاثة 🤔 الفنان بكري ملوط (أسر من قبل المتمردين) محمد. وعمر دينق وصلاح سليمان (آلة البنقز). السماني النور. عماد عثمان زين وعبد القادر أبكر الديقول (ساكسفون). الفنان الزبير ( لاعب فريق المدينة حي الجلابة) الفنان رمضان شريف عمنا موسى عبد الخير (نور جناني ) لقب بإسم الأغنية لانه كان يرددها في الحفلات محمد حسن بابكر اللولية عبدالكريم مصطفى شلعي ....عازف الكمان الشهير *عازفو السادس*.. فاروق ...جاز البوليس يوسف شايب آدم صالح *عارفو الايقاعات* ... محمد دينق عمر دينق الصادق حسن خليفة ..استيف معتصم يوسف .... علي لوكا ..

الثلاثاء، 23 أبريل 2024

ذكريات ملكالية .. طارق هارون

*ذكريات * * ملكالية* كتب طارق هارون (كورة...وسينما)..نختزل الزمان والمكان. المشهد..يوم جميل..في زمن جميل...غيم وريحة دعاش..وقطرات المطر..تنزل علي.رؤوسنا.. كان حديث الأمس..هدف التعادل الذي احرزه سيد احمد مصطفي.في مبارة..المدينة ضد الاتحاد.بعد أن تقدمت المدينة بهدف... .اما حديث اليوم كان ايضا التعادل الذي حققة فريق النسر عن طريق اللاعب الياس..بعد أن تقدمت الرابطة بالهدف الرائع للاعب كندوم.. ..ورجع الأخوين الياس..وكندوم البيت حبايب...تفرقت السحب وهذا يعني أن العرض السينمائي قائم...والكراسي المنسوجة بالحبال لن تكون مبللة..والأهم أن مجهود..يوسف وهو يذيع الفلم بدراجتة الرالي لن يضيع ..الفيلم هندي.. من الملكية..بعضهم ..فضل الذهاب بشارع الاسفلت..عبر الري المصري..دعونا نستصحبهم..بعد أن اجتازوا المستشفي..والجامع..توقفوا في حلواني مكاشفي..نص كيلو باسطة كافية لمزيد من السعادة..ولكن الذهاب للسينما عبر السوق محفوف بالمخاطر...عليك المشي بأدب...لا تأكل في الشارع. لو..نجوت من عمك حسين الجاك..فهناك منصور ابو كليب..وعمك محمد صالح في المطعم وجيمس ملكال بوكشوب..عمك عباس..وبشير باشري..والكجم..وأخيرا لن تنجو من كوم.. بالإضافة لو واصلت المسير هناك خطر أن يلقاكم ود التص( معتصم )..وهو لا محال آكل معكم الباسطة لذلك الأحسن الشارع الخلفي..طلمبة..شل..مدرسة البندر بنات..أبكر العجلاتي وسوق العيش. مدرسة البندر...ثم السينما..وانتهت الباسطة في بطون مستحقيها...اما المجموعة التي فضلت الذهاب بالشارع الآخر فهم قد وصلوا بيت عمنا يعقوب بلال ولاشك..ان جنا يعقوب ولشئ في نفس يعقوب قد سبقهم ربما الان هو بالقرب من مطعم عم خليل جانب مدرسة الثورة ونادي المدينة..ودعونا لاننسي المجموعة التي اتخذت من دكان المحينة مجلسا ..صلاح..ميمونة... عادل كوم..المحينة. .فيصل بشير.. يوسف عابدين. ازهري سعيد....والبقية.. وداخل نادي المدينة نلمح البعض يلعب تنس الطاولة وكان ابوعبيدة عبدالله من أمهر اللاعبين في هذا النشاط..الذي لم يكن معروفا..في السودان وربما في افريقيا في ذاك الزمان ..والعرض علي وشك البدء وبعد أن اشتري البعض التسالي في قراطيس الورق الملفوفة بعناية.. واغنيات قبل العرض.. حلوة عيونك فيها..روعة شالو الكلام...في الليلة ديك ..ليه كل العذاب ليه كل الالم..... بدأ... العرض..والكل مندمج..ينقطع الفيلم ..دوي الصافرات..وبعدها..وعلي إيقاع واحد في صناديق الشاي الفارغة ...أربعة ونص..أربعة ونص..أربعة ونص..وهي قيمة التذكرة (الشعب)..وهم يدركون تماما أن القروش لن ترد لهم لان يوسف ونورالدين سارعان ما يتدركان العطل.. ويستمر العرض...وينتهي العرض والكل مسرور..في ذاك الزمان كنا صغارا وكان الآباء.. والأمهات في زهو الشباب اللهم ارحم من فارقونا... ....هناك..فيديو..مع هذا النص (ذكريات ملكالية) جدير بالمشاهدة...حتي لو تأخر في النزول..ليتكم تشاهدوه..لتكتمل..الصورة..وايضا بعض الصور ..والي لقاء أخر في ذكريات ملكالية... طارق هارون

الجمعة، 8 مارس 2024

ذكرياتي في مدينة ملكال.. عبدالاله حاج فرح

عبدالاله حاج فرح *ذكرياتي* عندما كنت طالباََ كان والدي رحمه الله يحلم ان يراني ضابطاََ في السجون وكنت اتساءل لماذا السجون بالذات فيرد علي لان لديه واسطة في الداخلية ويابني الواسطة اهم شئ وهي مقدمه علي الشهادات وبيني وبين نفسي كنت أحب مهنة التدريس وسبحان الله وجدت إعلان في الصحف وذهبت لوزارة التربية ولحسن حظي وجدت الاستاذة المرحومة امنة تندل ومعها الاستاذة نعمات غريب وبعد السلام والمطايبه سألوني عن مجيئي للوزارة وانا لا تربطنا بها صلة فقلت لهم عايز اتعين للعمل بالجنوب فذهبت معهم للمسئول وكانتا علي معرفة به ومعروف لكل السودان واسمه محمد حسن فضل السيد وذهبت معهن وتم تعيني لملكال فرفضت وهاك ياتحانيس ملكال بلدك وحتدرس اخوانك برضو رفضت وهم لا يعلمون بان هناك بمطار ملكال عمي احمد سليمان وعندما تصل الطائرة ملكال هو اول من يدخل الطائرة لعد المسافرين ويقوم بإجراءات هو ادري بها وسيراني وسيرسل لأبي الذي انا متأكد حينزلني من الطائرة المهم توكلت وتم قبولي للعمل ببحر الغزال وحصل ماتوقعته وتاخر والدي ووجدت عمي وسألني هل والدك يعلم ذلك فقلت له لا. وبعد سنتين كانت التمرد فظيع وكنت في منطقة فنقو اويل ودخلت الواسطة وتم نقلي لملكال لمدرسة الملكية بنين وبعدها لليلو ثم الملكية بنات ثم اصوصه ثم الجنوبية بنات ثم جاء قرار نميري لكل الموظفين والمعلمون العمل بولاياتهم وانا كانت ولايتي نهر النيل فعملت بها سنتان ولم استطيع العمل بها نسبة لان روحي معلقة بملكال. كنت عندما كنت معلماََ اسأل نفسي انا معلم اعمل ليل نهار بمرتب بسيط بدرجة لا تناسب مقدراتي ولا شهاداتي العمل في المدرسة والبيت احضر الوسائل اراجع مادة غدا ارسم. أقف ساعة في الطابور أصحح الكراسات اعالج الفروقات الفردية اضع الاختبارات أراجع الامتحانات اغرس السلوكيات أناقش المستويات مع الأباء أنظم مسيرات الاحتفالات للأعياد الوطنية اسأل نفسي هل ياترى ساجد من يقدر تعبي هذا من هؤلاء التلاميذ، تعاقبت الايام والسنين ووجدت ان أبنائي في مراكز مرموقة وسعدت كثيراََ ووجدت نفسي والاحترام العظيم من من درستهم في مدرسة الملكية بنين وعلي راسهم بشري احمد ادريس ونزار وسيف عبدالوهاب وعلي محمد فضل السيد وابناء الاستاذ المرحوم عابدين خالد وفاسكوالا ادود والعدد كبير والذاكرة تعبت. واكثر تلميذ اتعبني هو مجدي الزاكي وعلي محمد فضل السيد ومنذر احمد كوكو ومصباح طه بلال ومجدي ود المهندس واجمل لحظات عملي بالتدريس كانت بمدارس الملكية بنين وبنات اما البنات فكانن في قمة الادب والذكاء والنظافة وثلاثة ارباع من درسناهم بمدرسة الملكية لهم مراكز مرموقة في الحياة العامة والحمدلله يتواصل معي يومياََ فاسكوالا ومنذر وعبدالمطلب موسي ومصباح طه بلال ونزار وحمدت علي ذلك التواصل اتمني لهم جميعا الصحة والعافية وان يغرسوا في اطفالهم نفس الغرس الذي غرسته فيهم.

جنابو ختم عبدالنبي .. سيف الدولة صالح

كتب أ. سيف الدولة جفال
الأخ الكبير عزيزنا جنابو ختم عبد النبي.تحية خاصة أخونا الفاضل .وانت أحد أحفاد جدنا عبد القادر.ورمز من رموز كيان الريافة العريض وهم إحدى علامات تميز الشخصية السودانية بقدرتها الفذة على التعايش وقبول الآخر بل وجعل الاخر يقبلنا فياتي جدهم بخيت بحبوبتهم المصرية مسعودة.لينجبا لنا لاحقا .. الداعيةعبد الخير. وعبد السيد.ورضوان عبد الله..ورهطه. ود.عثمان عبد النبي..والقائمة تطول ليس انتهاء بمصطفى عبد السيد المعروف ب(سلطة..او حال).الذي أقنع الرئيس نميري في توريت عندم الف نشيد وطني اداه أمام الرئيس مع تلاميذ مدرسته.فصفق له نميري.وسلمه شيك بمبلغ محترم لمحلات دنيا الموسيقى بالخرطوم.فسلموه معدات موسيقية لأوركسترا كاملة.لم تكن متوفرة وقتها(1983)تقريبا الا لدى الفنان وردي.بدون مبالغةوكنت شاهد عليها.(ما قلت ليكم الناس ديل عكاليت). ونموذج اخر للريافة. المبدع العظيم المرحوم الشاعر والضابط في الجيش المصري زمان عبد المنعم عبد الحي صاحب(بين اليقظة والأحلام) رائعة المرحوم حمد الريح .وعبد المنعم عبد الحي دينكاوي اخر لكن من بحر الغزال تزوج مصرية وله منها بنين وبنات وأحفاد اتخذت مصر وطنا وعشيرة..وله عقب في السودان في الحلةالجديدة وام درمان والفتيحاب.ومن غرائب الصدف أني تعرفت على إحدى حفيداته بالفتيحاب وهي حاجة ستينية تدعى ام الحسن. كانت ممرضة في مستشفى ام درمان، افادتني بالمدهش عن جدها عبد المنعم(وده كوم تاني). كل هذه الصفات تجتمع في أهلنا الريافة هذه (السبيكة) الدينكا/مصرية.الفريدة. لترفدنا بالعديد من الشخصيات المؤثرة على مستوى مجتمعاتنا المحلية.وعلى المستوى القومي.يمتازون بالذكاء والنبوغ الاكاديمي المهني والموهبة الرياضيه والفنية والدهاء السياسي ميالون للرقي الاجتماعي استطاعوا إلى ذلك سبيلا ام لم يستطيعوا.كما أنهم (وبدون زعل يا اخوانا)عكاليت ومشاغبين وما بتقدر تأكل حقهم.ده كان ما اكلو حقك.(يا .إخوة الكلام ده من باب الدردشة والله).لي فيهم زملاء دراسة واصدقاء. هذه المقدمة القصيرة عن أهلنا الريافة ،فرضت نفسها علي فرضا وانا أنوي التعقيب على المقال الذي بعث به الأخ ختم عن الفنان وردي وأبو داؤود.فعذرا أحبتي في كل القروبات بتاعتنالحلوة . بالمناسبة أنا افردت لهم مبحث كامل في مشروع التوثيق لملكال ومجتمعنا وأحاول جمع المعلومات والوثائق عنهم ومنهم في المقام الأول. اها يا اخوانا.نرجع لموضوع الفنان وردي وحكايتي معاهو ولا كده كفاية؟؟؟ سلااااام.

التراث الشعبي لقبيلة الشلك" كتاب يروي تاريخهم الواقعي والاسطوري

التراث الشعبي لقبيلة الشلك" كتاب يروي تاريخهم الواقعي والأسطوري الأحد، 14 أكتوبر، 2018م. طالما شعرت أن ثقافتنا تفتقر إلى الاغتناء بذلك التنوعِ المدهشِ في العالم العربي، وكذلك التنوع المحايث لنا، بل إنها من هذه الزاوية تكاد تكون صفراً، وفي أحسن الأحوال قاصرةً، وبفضل وجودي في زي الجديدة (نيوزيلندا) تعرفتُ على التنوع العراقي، أنا ابن العراق وكنت أجهله، وكذلك على بعض التنوع في البلدان العربية الأخرى، وأعني بالبلدان العربية البلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية، لكن يبقى التعرّف على أشخاص ينتمون إلى مجموعاتٍ لغويةٍ مختلفةٍ في المنفى هو تعرّفٌ من الصعب أن يكون عميقًا، للقلّةِ العدديةِ لهؤلاء، ولأنهم في الغالبِ الأعمِّ لاجئون يحملون بعدًا أيديولوجيًّا في أحاديثهم، وليس بعدًا معرفيًّا خالصًا. مؤخراً صدر في الخرطوم كتاب “التراث الشعبي لقبيلة الشُّلُك”، جمع وإعداد: جيمس ألالا دينق، مراجعة: الأمين أبومنقة، إصدار شعبة الفولكلور، معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية في جامعة الخرطوم. وهو كتاب يقدّم معرفة واسعة جداً بتراث هذه القبيلة الأفريقية الكبيرة. كانت معرفتي “بالشُّلُك” لا تزيد عن معرفتي بطقس السودان، ودهشتي حين أخبرنا قائد الطائرة وهي تهم بالهبوط في مطار الخرطوم الدولي، بأنَّ درجةَ الحرارةِ العظمى هي 28 مْ درجة مئوية، وأنا القادمُ من شهر أغسطس اللهّاب العراقي، الذي درجة الحرارة فيه تعانقُ الخمسين أحيانًا بل تتعدّاها في أكثر من مرة، لكن بعد مرور أكثر من أربعة أعوامٍ، أجدني اليوم أفقه أكثر عن السودان وجنوب السودان، وطبيعته وعن “الشُّلُك” بطبيعة الحال. في أيامي الأولى كنت محظوظًا إذ حضرتُ جلسةً في اتحاد الكتاب السودانيين، وكان حفل توقيع كتاب “أوضاع اللغات السودانية والتخطيط اللغوي 1898- 2009 ميلادية” للدكتور بهاءالدين الهادي خير السيد، وكان مفتاحًا لمعرفةٍ أعمق للسودان، وقد تناولته في مقالة نشرتها في “مجلة الجديد” اللندنية، وفي هذه المقالة سأتناول “الشُّلُك”، هذه الإثنية التي مثلها مثل كثير من القبائل السودانية، لم تتوفرْ عنها دراساتٌ مطولةٌ، في بلد (السودان وجنوب السودان) يحوي (597) قبيلة بحسب تعداد عام 1956. قادني البحثُ عن التنوع اللغويِّ بثرائه المدهش في السودان، إلى معرفةٍ أحسب أنها عميقة عن هذا البلد المتفرد بخصوصياتٍ عديدةٍ، وإن كانت أشهرها طيبة أهله المفرطة، فمن خلال عددٍ كبيرٍ من المثقفين السودانيين الذين تعاونوا معي في معلوماتٍ غزيرةٍ أَمَدّوني بها عن تنوّعهم المدهش، فضلًا عن ترشيح كتب تجعلني على بينةٍ أكبرَ مع السودان الكبير (جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان على السواء) وكذلك حرصي على حضور أي فعالية ثقافية، ولا سيّما ما يتعلق بالتنوع الإثني في أرض النيلين. يقطن “الشُّلُك” في أعالي نهرِ النيل، من منطقة بحيرة “نو” في الجنوب حتى نواحي “كوستي” في الشمال، ويسكن الجزء الأكبر منهم الأراضي الواقعة غرب نهر النيل الأبيض، فضلًا عن ضِفَّتَي نهر السوباط، وتشارك “الشُّلُك” في منطقة أعالي النيل التي تقع في الجزء الشمالي لجنوب السودان خمس قبائل أخر هي الدينكا والنوير والأنواك والبرو والمورلي. وأراضيهم طينية منبسطة في الغالب، إذ تندر الجبال والأحجار العالية فيها، وتقع ضمن إقليم السافنا المناخية، وتهطل أمطارها في شهر أبريل وتستمرُّ زهاء ثمانية أشهر في العام. تاريخ "الشُّلُك" ثمَّةَ ثماني رواياتٍ لتاريخ “الشُّلُك”، وهي روايات شعبية، أبدعتها المخيلةُ الشعبية “للشُّلُك”، روايات أسطورية، و”الشُّلُك” إثنية تُعدّ فرعًا من مجموعة “اللوو” التي تسكنُ كينيا وأوغندا وزائير وغيرها من البلاد الأفريقية الأخرى، كما لها صلاتٌ بعيدةٌ مع بعض القبائل الأخر في السودان، كالأنواك في أعالي النيل، والأشولي ولوو كورو في الاستوائية، وجور وبلندا بوذر في بحر الغزال، فضلًا عن تأثرها بالعديد من الإثنيات السودانية كالدينكا والنوير والنوبيين والفونج وكذلك العرب بطيعة الحال. وتُصنّف بأنها من القبائل النيلية، مؤسِّسها زعيمهم الأول “نيكانقو واد أو كوا”، فقد قدم السودان من منطقة البحيرات الأفريقية العظمى، وعاش في منطقة واو “بحر الغزال”، وهي التسمية نفسها التي تطلق على قرية “واو” الموجودة حاليًّا في أعالي النيل، وهي واحدة من القرى العشر التي أقامها “نيكانقو” على طول الطريق الذي سلكه من جنوب “الشُّلُك” إلى شماله في أيامه الأولى. ترك نيكانقو بحر الغزال إلى بلاد الشُّلُك الحالية عبر معارك وفتوحات كثيرة، استطاع من خلالها أن يخضع القبائل المحلية أو بعضها بعد أن سال الدمُ كثيرًا، ومن ثم يضمُّ أفرادها إليه، وينشئ لهم قرى، ويجعل لهم أسماءً يعرفون بها بوصفهم عشائر، وبذلك تمكن من إقامة مملكته والتي “فشودة” عاصمتها إلى يومنا هذا؛ ونستنتج أنَّ إثنية الشُّلُك نتاج تصاهر إثنياتٍ وأعراقٍ شتّى، نتيجة جبروت ملوكها. وهذه من القواعد الثابتة في تكوين الأمم والقوميات والإثنيات التي تسود، فَمَن زعم أنَّ الناطقين بالعربية اليوم جميعهم ينتمون إلى جدّ أعلى هو يعرب فهو واهمٌ، وزعمه منافٍ لحقائق التاريخ التي تؤكد انصهار مجموعات سكانية صغيرة حتى لو كانت تنتمي إلى مجموعة كبيرة ولكنها جغرافيًّا تعيش على أطرافها أو بعيدة عنها، في مجموعةٍ لغويةٍ كبرى بخاصة حين تكون هذه المجموعة تتسيَّد سياسيًّا أو عسكريًّا أو ثقافيًّا. نيكانقو واد أو كوا الشُّلُك يستظلون بسلفهم العظيم نيكانقو بطل الشُّلُك المقدس، وقائدهم ورمزهم العظيم والذي يمثّل روح القبيلة. وتخبرنا أساطيرهم عن مزاياه وقواه الخارقة، ومقدرته الأسطورية؛ إذ كان يثير الرياح والزوابعَ، ويأتي بالمطر الغزير، ويبارك الزرعَ فيأتي بالحصاد الوفير، كما كان يبسط حمايته على الأرض حارسًا وراعيًا أمينًا؛ والشُّلُك وهم محاربون تبهرهم البطولة مثل معظم الأقوام، فلا بدّ أن يكون نيكانقو محاربًا جسورًا، انتصر على كل القبائل التي مروا بها في طريق هجرتهم، بل وانتصر على الشمس عندما اعترضتهم وهم يهمون بعبور بحر الغزال، فقد مالت الشمس عليهم واشتدَّ وهجها وسلطت عليهم شواظها، فما كان من نيكانقو إلاّ أن أمسك بحزمةٍ من الأرز البريّ الذي كان ينبت على الشاطئ، فغمسها في ماء النهر فقذفَ بها الشمس الملتهبة فخبا وهجها، وتراجعت حرارتها وسكنت باردة مستسلمة. ومن معتقدات الشُّلُك أنَّ نيكانقو لم يمت بل تَبَخَّرَ في الهواء في شكل دخان، وذلك حتى تبقى روحه ترفرف على القبيلة حارسةً وراعيةً لها، ومن ثمّ فإنهم عندما يتوِّجون مليكهم الجديد “الرث” فإنهم يجيئون برمز البطل الأسطوري نيكانقو ليسبغ على الرث الجديد روحه، وتحلّ فيه فيكون قويًّا حاميًّا للقبيلة. لغة الشُّلُك تُعدّ لغة الشُّلُك فرعًا من فروع لغة “اللو” وهي لغة شأنها شأن اللغات الأفريقية الأخر، ما زالت تشقّ طريقها نحو التطور لاستيعاب حضارة العصر، واللغة الشُّلُكية غنية وتمتاز بكثرة المشتقات والاستخدامات المرنة والبليغة، إذ يمكن التحدث بها بما لا يكون بمقدور الغير فهمها، حتى ولو كان الكلام يخصه وفي وجوده وكانت العباراتُ صريحةً، وعلى هذا فإنه غالبًا ما يصعب فهم لغة الشُّلُك إلّا في جملها النهائية. وتوجد فوارق ضيقة من حيث النطق والاستعمال لهذه اللغة، فيما بين إقليمَي شمال الشُّلُك، ويطلق عليه اسم “قار” أو “غار” (لأنَّ السودانيين يلفظون حرف القاف بصوت حرف “G” الإنكليزي) وجنوب الشُّلُك يطلق عليه “لواك”، ولهذا كان هنالك اختلاف في كتابة اللغة “الشُّلُكية” عند المبشّرين المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت. تتألف اللغة الشُّلُكية من تسعة وعشرين حرفًا، وهي لاتينية الرمز، عشرة منها حروف متحركة، وتنقسم إلى نوعين، خمسة متحركة خفيفة النطق، والخمسة الأخرى متحركة ثقيلة النطق، وما تبقى فهي حروف صوامت وعددها تسعة عشر حرفًا، واللغة الشُّلُكية متأثرة باللغات الأخر، لا سيّما لغات القبائل النيلية كالدينكا – جنقو والنوير فضلًا عن لغة الأنواك – أنواك وبلندة بور وأشولي والجور – ديمو والفونج، وغيرها من القبائل التي يعود أساسها العرقي والثقافي إلى مجموعة اللو. الشلوخ (طاي) الشلوخ هو فصد الجباه أو الوجه بعمل ثقوب أو شقوق في الجلد، وقد وردت لفظة (الشلخ) في تاج العروس بين جواهر القاموس، وفيها أن الشلخ هو الأصل والعرق (ونجل الرجل)، والشلخ عند العامة لحاء الغصن والشجرة. ويتم رسم الشلوخ عندما يصل الفتى أو الفتاة سن البلوغ حيث تقام طقوس احتفالية للتشليخ والإيذان بانتقالهم من طور الصبا إلى مرحلة الرجولة، وأن البنت قد أصبحت فتاة مؤهلة للزواج وإنجاب الأبناء، ويطلق عليها في اللغات المحلية مصطلح “الدفعة” وتستخدم فيها آلات حادة (الموسى والسكين) وعند “الشُّلُك” تأخذ شكل الندوب البارزة على الجبهة، وتعرف لديها بـ”طاي”، وليس هناك عمر معيّن للشلوخ في القبيلة، حيث يمكن أن يشلخ الفرد في العاشرة من عمره. تتميز قبيلة الشُّلُك بوضع وشم على وجوه أفرادها من الجنسين، ويبدأ ذلك في الغالب من بلوغ الشخص عمر سبع سنوات فما فوق، وتختلف الآراء حول الدوافع أو الغاية من الشلوخ (طاي) وزمان بدايتها، فثمة مَن يرى أن الشلوخ ترجع بدايتها إلى نشأة القبيلة، أي منذ عهد نيكانقو، بينما يرى آخرون أن تاريخ الشلوخ يعود إلى عهد الرث دوات الذي يوجد معبده أو ضريحه الآن في قرية “فطورو”، أما بخصوص الدوافع أو الغاية من التشليخ، فثمة مَن يعتقد أنها للتمييز ومنهم مَن يرى أنها لإضفاء الوسامة على الذكور والجمال على الإناث. الرّث زعيم يُقتل من العادات والتقاليد العتيدة في هذه القبيلة، والتي تقع على المساحة ما بين الرنك 700 كم جنوب الخرطوم، ومدينة ملكال عاصمة إقليم أعالي النيل وتعتبر “فشودة” التاريخية هي العاصمة الروحية للقبيلة، وفيها مقرّ الزعيم الذى يدعى “الرِّث”، أنه عندما يعجز الزعيم عن القيام بواجباته الزوجية يتم قتله وتنصيب آخر مكانه وزواجه من حسناوات القبيلة، ويفرض سطوته المطلقة وسط أفراد القبيلة الذين لا يملكون سوى السمع والطاعة، فقد جرت العادة عند هذه القبيلة ألاّ يموت زعيمها موتًا طبيعيًّا، وإنَّما يُقتل وفقًا لطقوس معيّنة تحددها التقاليدُ، ويُعدّ العجز الجنسي أحد أسباب قتل الزعيم، فإذا فقد القدرة على مجامعة الزوجات فإن الزوجةَ الأولى تتولى أمرَ قتله، حيث تجتمع الزوجات بعد أن يفقد القدرة على الإنجاب وممارسة الجنس، ويقررْنَ بالإجماع قتله في يوم معلوم تحدده درجة حرارة الجو، فلا يقتل الزعيم ليلًا أو في الصباح الباكر، لكن عندما يكون غارقًا في النوم عند القيلولة، يقمنَ بتغطية وجهه ويقتل. وسبب قتل الملك “الرِّث” هو اعتقادهم أنه لو مات ميتةً طبيعيةً سيتسبب بكارثةٍ كبرى تقضي على أفراد القبيلة والحيوانات، ولحمايتهم يتمّ قتله ولا يسمح لغريب بحضور الجنازة، لأن ذلك يُعَدُّ نحسًا، ويدفنه كبار السن. باسم فرات كاتب عراقي

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...