الأربعاء، 7 أبريل 2021
ملكال
بقلم: ياسر محمود سيدأحمد
*****
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي لوحة مرسومة بأقواس قزح ، ولياليها المضاءة بنو اليراعات التي تطير في فضاءاتها الرحيبة فتحلق في أفقها البعيد وتملأه شعاعا ، كم طابت لنا يومها فكرة ذلك الطالب الصيني والذي حدثنا عنه كتاب المطالعة وهو يحشد اليراعات داخل زجاجة أضحت كوكب دري ، ولكن ملكال لا شرقية ولا غربية ، زيتونة يكاد زيتها يضيء ، في تلك السنوات الباكرة وأنا يافع غر أصطاد اليراعات لأصنع منها قنديل أخضر كما أقتات المعرفة الممزوجة بالخيال المستمد من حكاوي كتب المقررات وأحاجي الجدات عن الأرواح وأحاديث الأسلاف ، وحكاوي الناس وطرق كسب رضائهم ، وقبل ذلك كانت كتب الدراسة تتحدث عن (سبل كسب العيش في السودان) والرحلات الافتراضية التي كانت تتم داخل الفصول والتلاميذ يسافرون إلي (قولد) الصديق ليأكلون معه (الكبيته) والتلاميذ يرددون
فى القولد التقيت بالصديـق
أنعم به من فاضل ، صديقى
خرجت أمشى معه للساقية
ويا لها من ذكريات باقيــة
فكم أكلت معــه الكابيدا
وغدا تجدهم في رحاب (منقو زمبيري) في أقصي الجنوب كأنهم امتلكوا ذلك البساط السحري الذي يسافر بلا قيود ، مثل أسفار متصوفة سنار كما ذكر محمد ود ضيف الله صاحب كتاب الطبقات . كما مثل ريميدس الجميلة التي طارت وهي تنشر غسيل ملأتها من شرفة ما في قرية (ماكوندو) في رواية ماركيز (مائة عام من العزلة ) . عاش تلاميذ السودان تردد حناجرهم الغضة مدة تجاوز الخمسين عاما هذا النشيد :
ما زلت فى رحلاتي السعيدة
حتى وصلت يا مبيو البعيدة
منطقة غزيرة الاشجــار
لما بها من كثرة الأمطــار
قدم لى منقو طعـام البفره
وهو لذيذ كطعام الكســـره .
حين أخبرني اخ أكبر في أواخر الألفية الماضية وعلامات الحزن باديه عليه بأن الصديق قد مات ، وقفت لأعزيه في فقده الجلل فقد خلته أحد أقاربه ، وحين شرح لي من هو الصديق الذي خلته من شخصيات المربي الأستاذ عبد الرحمن علي طه مثل شخصيات توم أند جيري التي ابتكرها (والت ديزني) ، لم أعرف طوال تلك السنوات إن الصديق شخصية لها لحمها ودمها ، فلم يخبرنا أحد الأصدقاء بوفاة منقو زمبيزي هل يعيش بيننا وقد تجاوز عمره أكثر من المائة عام من الحياة ،
اخبرته بأني (شليق) منذ الطفولة الباكرة أحاول أن اتعرف علي الاشياء التي تكبرني منذ أن ذبح مسعود الخروف وحكايات أخري فقد عرفت المدونة الطبيعية والصديق وجون في استراليا وفو في الصين ، حتي تعرف علي مدي أمميتي ، ومنقو زمبيري يوم كان بيتنا واحد ، أخبرت صديقي بشغفي بحكاوي الكبار والتلصص علي مقرراتهم الدراسية منذ أن علي المهد صبيا ،
لكن صدقوني لم اعرف أن الصديق شخص من لحم ودم . بل اعتبرته مثل شخصيات (ميكي ماوس) التي اخترعها (والت ديزني ) . وان الصديق من اختراعات عبد الرحمن علي طه وأن بخت الرضا لم تكن سوي ( ديزني لاند ) حاول عبد الرحمن علي طه أن يلهب أخيله القرويين السودانيين من أبناء ذلك الجيل . وأن (الكبيته) هي المقابل الموضوعي لجاتوه (ماري انطوانيت) زوجة لويس الخامس عشر في المسرحية التي كانت تدرس لطلاب الثانويات حيث كنت أتلصص علي مقرراتهم .
كأنما ملكال الرابضة في ضفة النهر الشرقية كانت مدينة شادها فنانين ينتمون الي مدارس فنية مختلفة جعلوا لها رصيف نهري طويل جلبوا له الحجارة من مناطق بعيدة ، بنوا سوقها ، وجامعها ٱية من الروعة والجمال ، مباني الري المصري ٱية من الروعة المصالح الحكومية ، مدينة حديثة بنيت بمنتهي الجمال وغاية الأناقة أتي اليها العاشقين من كل صوب أرتالا ، منهم من قدم إليها من التوفيقية التي تربض بقايا آثارها جنوب المدينة ، وعشاق آخرون عبروا عباب النهر حتي وصلوها بسلام ٱمنين ، كأنما هي فردوس وعدوا به , فاتخذوها وطنا لهم تحابوا وتصاهروا فيه ، فما ببن سكان بحر أبيض اتصال ، تمخر مراكب أهل الشمال عباب النهر ، وتستمر غزوات الشلك طوال عهد الدولة السنارية ، فالمدينة الرابضة في ضفة النهر الشرقية يجعل منظر الغروب كأنما الشمس تغيب في غيابة النهر ، ذلك المشهد الذي يراه سكان المدينة كأنما الشمس و(نيكانج) صارا ذات واحدة و(نيكانج ) ذلك الإله الأسطوري الذي أتي من النهر وأفل داخل ذات النهر ، فذلك من فيوض الديانات القديمة ، هؤلاء القوم الذين شاع بأسهم وهم يهددون الدولة السنارية ، ويهددون حكم بادي الثاني ، لا يمل ود ضيف في طبقاته عن زكرهم ، قتلوا الشيخ سماعين صاحب الربابة جنوب الدويم وسيطروا علي الكوة وربما كانت هذه أراضيهم ، واستولي عليها تحالف العربان عرب القواسمة ، مع الفونج ، لكني قرأت أن الشلك قد دمروا قرية الخرطوم في العام ،١٧٨٠م وحين تم فتحها في عهد محمد علي باشا وجدوها مدينه أشباح ، ليس بها إلا مباني مهجورة وقبور.
النيل ذلك الاله الأفعى كما وصفه مصطفي سعيد في رواية الطيب صالح موسم الهجرة الي الشمال لمعشوقته (ٱن همند) ، وكما قال الشاعر ادريس جماع
والنيل من نشوة الصهباء سلسلة وساكنو النيل سمار وندمان
وخفقة الموج أشجان تجاوبها من القلوب التفاتات وأشجان .
فسكان بحر أبيض باختلاف أعراقهم هم سكان النيل وندمائه .
قبل سنوات قليله أتاني شخص سبعيني من أهلنا الجموعيه ، وهو يحمل شهادات بحث لأراضي بقرية في الجموعية جنوب أم درمان تحمل اسم (فشودة ) ، وكم كنت في حيرة وحين سألته أجابني بأن هذا اسم قريتهم منذ مات السنين فتساءلت لماذا أنحسر مد الشلك .
منذ سنوات الجامعة بالقاهرة بمصر كان يأتيني صديق مدرسة البندر الابتدائية بملكال أبان جيمس الطالب بجامعة الاسكندرية وهو يعطر الليالي وسمرها بأحاديث الشلك وفتوحاتهم بقيادة (نيكانج) المحارب ، وقدومهم من منطقة البحيرات حتي وصولهم لمصر والتي توجد لفظها في لغتهم فيطلقون عليها (بودريب) .
أذكر في احتفالات المولد النبوي الشريف بملكال ، حتي تئن ضربات النوبة وتئن أفئدة هؤلاء الأفارقة ، والذين اتخذوها بديلا للنقارة .
حكي لنا ابن الشيخ المكاشفي الذي حل ضيفا علي دارنا بملكال في سبعينات القرن الماضي ولا أدري ، ربما التلمذة تعني الأبوة لدي الصوفيين ، أبوة رمزية ربما ، حيث حكي بأن الطبل حين يهدر في قري شمال أعالي النيل ، فيجتمع الناس أفواجا بنظرون ، وتذبح الثيران والناس يأكلون حتي يشبعون ، ثم يتسٱلون عن مغزي ذلك فيجيبهم أحد أبناء المنطقة وبلسانهم المبين ، أن هذا نور الهدي ، وأنه النور العظيم الذي بهدي للصراط المستقيم ، فيدخل الناس في دين الله أفواجا ، وبذات الطريق بالحسني والذي دخل فيه أحفاد قلاوون ملك النوبة ، فلا أحد يسألهم عن فقههم ؟؟، ولا كيف يتزوجون ؟؟ ولا كيف يطلقون ؟؟.
حدثنا محمد ود ضيف الله في طبقاته بأن المرأة كانت تطلق وتتزوج في ذات الليلة إلا أن فقيه أزهري كان قد وفد إليهم. . وأعلمهم أن هناك عدة للمرأة ، لابد من تمامتها .
تمخر بك الباخرة عباب النهر وأنت تصعد النيل كما يقول أهلنا ، (المندليه ) وتلك العبارة تعني ( النوتية) الذين كانوا يجوبون عباب النهر صعودا ونزولا منذ فجر تاريخ بعيد ،
هم من قادوا تلك الأفلاك ، وهم من نواتي نبي الله (الخضر ) .
يقول الشيخ (بابكر بدري) في كتابه (حياتي) بأنه حين هم ببناء مدرسة الأحفاد القسم الثانوي ففي العام ١٩٤٦م أرسل ابنه يوسف بدري بالطائرة إلي ملكال للاكتتاب وجمع التبرعات فتم جمع مبلغ ٢٣٨جنيها بمساعدة التاجر عبدالله الحاج محمد علي والموظف معني محمد حسن وقد كان اكتتاب الموظفين في ملكال من أكبر الاكتتابات التي جمعت كما ذكر الشيخ بابكر بدري فهذا النسيج الاجتماعي ظل الكرم هو ديدنها علي مر تاريخها ، تمر السنوات وبيت الأزهري الذي شغل السياسيين والعامة فها هو إسماعيل الأزهري يطلب من تجار المدينة عونا فلم يتوانوا في استجابتهم الفورية وبكل الأريحية والنبل والأزهري عائد من منفاه في الرجاف كما في الوثيقة الشهيرة ، فقصة الحب التي تم بنائها بأعواد (السيلك) والقنا المضلع كظهر الثور ، مثل ما وصف الطيب صالح في موسم الهجرة للشمال الغرفة التي شادها مصطفي سعيد علي قرية ود حامد الرابضة عند منحني النيل ، ولكن عند بحر أبيض في ملكال تشيد مباني الحب جدرانها (بالشرقانيات ) من نبات (الطرور) و(النال) الذي يعبق بروائحه عند هطول الأمطار ، فيعطر المساءات ، أما الطين اللزج الممزوج بروث الأبقار له عبق ، ما أن تشتمه حتي تحس أنك موجودا ، وأنك حي ، تستنشق ، وأنك مكتمل الحواس ، فرؤية اليراعات التي تطير في أوائل الليل خير دليل علي أنك كائن مبصر ، وإحساسك بلدغ البعوض أنك شهادة بأنك حي ترزق ، وصوت النقاقير والطبول القادمة من البعيد تحملها الرياح وتردد خلفها الضفادع النقيق تأكد بأنك مكتمل الحواس وأن قلبك أخضر وينبض ويخفق ، وتأكد أنك مشروع للحب وللحياة والجمال لايزال صالحا .
فالكثيرون سيروون عن قصص حبهم وعن كيف بدأت وكيف انتهت ، فالحب ليس رواية شرقية تنتهي بزواج الأبطال كما قال لنا في سنوات عمرنا الباكرات الشاعر نزار ، فحب المدائن والأنهر والعرصات المتسعة لا يحتاج لمن يكتبون له ورقة وشهود ونحن ننتمي فقط للإشهار ، فملكال هي قصة الحب التي لا تزال في خاطري
لكن ياملكال سنعود مثلما تعود الطيور إلي أوكارها ومثلما تعود الأسماك الي أنهارها ، ففي ذات صباح من صباحاتك المكللات بالندي الذي يبدو علي نباتاتك الخضراء كاللؤلؤ المنثور سنعود إلي سماواتك المتشحات بسحائبك الزرقاء الرمادية الألوان ، سنعود لطينك ولأمطارك للبرق والرعود ، سنسير في شوارعك نسير مصطفين ، ترقبينا فالأبناء لابد لأمهاتهم أن يعودوا ذات صباح جميل ، فأنت لن تموتين ، فقط تمرضين ثم تطيبين ، ماكال حين نعود سنقرأ عليك كل التعاويذ من الديانات الأرضية وسيقرأ عليك أصحاب الديانات السماوية كل الأناجيل ، سيأتيك (نيكانج) الذي سيخرج من عمق النهر ليعيد مباركتك ، سنأتي نحن المسلمون لنقرأ عليك قرآن الفجر ، وإن قرآن الفجر هو أحسن قرآنا . وبسم مسجدك الفخيم والذي كتب علي محرابه آية الله الكريمة ، ( كلما دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ..) فملكال ستجد رزقها عند أبنائها الهائمون في مدن تكاد تموت من البرد حيتانها ، وفي مدن الملح في الخليج ، أو في معسكرات النزوح أو في ديسابوارات أخري ، فكل هذه المنافي لابديل لها سوي الأوطان ، فوطنك هو ذلك الذي يراودك في أحلامك ، حيث مراتع الصبا التي لن تنمحي صورها وتظل ضد النسيان.
من منتدي ناس ملكال
السبت، 6 مارس 2021
الراحل سيد فدائي... أ. محسن صالح
ورحل
فنان الحب واللطافة......
محمدابراهيم عبداللله.....
الذي لم نعرفه بغير.........
(سيد فدائي)
كتب أ. محسن صالح
( سيد فدائي )...
احد النادرين الذين تعددت فيهم المواهب من ابناء ملكال تلكم الارض الولود....فملا الساحات شدوا وحداءا .... عدوا وجريا،وهرولة في كافة مسافات العدو وخاصة الطويلة منها ... كان موهوبا في العدو أكثر منه كلاعب كرة قدم اذ حباه الله ببنية جثمانية وسعة صدر اثيوبية الخصائص والميزات سودانية الاصل والتدريب مما مكنه من احتكار الاربعمئة متر لعدة سنوات بلا منازع ممثلا الولاية في كل مهرجاناتها محليا واقليميا ومشاركا في كرنفالات الاحتفالات بهمة ونشاط بقي باصرار بالولاية حتي آخر تدهور اجبره علي الرحيل علي مضض ......وكنا نعيب عليه حصر نفسه في دائرة الجنوب الضيقة فقط لو اشترك مرة في سباقات خارج الجنوب....
تغني سيد فدائي ماشاء له الغناء ....غني للحب واللطافة ولملكال الجميلة وقيافة ..... فهو مسكون كما كل اهل بحبها فنا ورياضة ....طبيعة وجمالا.... ارضا وانسانا ....نيلا واشجارا وغابات ....
فدائي......
عاش سيد بسيطا بريئا متواضعا لحد السذاجة ...
عاش واضحا صريحا علي نياته ...لا يحقد علي احد ولا يعاتب احد ولا خلاف له مع احد يحب الكل والكل يحبه له اسلوبه في الفكاهة والنكته والسخرية. ....
حاضر البديهة خفيف الظل حبوب .....
رحل سيد فدائي كرحيل سائر سمار الزمن الجميل ...في هدوء غير عادي لم نسمع حتي بمرض اقعده ....ولا كورونا غشته ...انه اجل الله الذي لا راد له وانه اذا جاء لا يؤخر .....فلترقد مسجيا في قبرك ..تحفك عناية الرحمن تحميك سوء المنقلب ..تخفف سؤال القبر والمآل...يسكنك فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا......ولا نقول الا ما يرضي الله انا لله وانا اليه راجعون .....
بعض من أصداء طفولتي وذكريات.. أ. ياسر محمود
أحبتي رفقاء الزمن الجميل وأبناء المدن الجميلة وأبناء مدينتي الحبيبة (ملكال) اليكم شجوي وتحياتي وبعض من أصداء طفولتي وذكرياتي نفس العطر القديم أسمحوا لي أن أعيد تعيئتة ذات العطر القديم في قوارير جديدة ، قوارير كل تمنياتي أن تكون من فضة ، وأطلب منكم الدعوات بألا يفض فيهي حتي نجمع ماتناثر من كتابات ربما تجد حظها من النشر، ربما ألهمت آخرون سيأتون ذات يوم ليقرأوا قصة بلدين .
بدوى أنت
- لا
- من بلاد الزنج
- لا
أنا منكم ، تائه عاد يغنى بلسان
ويصلى بلسان ...............
النور عثمان أبكر
وفي بواكير الطفولة وسنوات والطلب الأولي وكان هذا العالم مبهم بالنسبة لنا ولا ندري أين أبعد ( قطية) قد بنيت ولا أبعد (شجرة) قد نبتت . والمدارس شيء عظيم أن تلبس ذلك الذي زهري اللون وذلك الحذاء الجميل سواء كان ذلك (الكبك) الذي تنتجه شركة (باتا) وتلبس ذلك (الجورب) الأبيض الطويل وتذهب لذلك المبني الجميل حيث الأشجار الأزهار البيضاء التي تسر الناظرين حيث الكراريس والكتب الزاهية الألوان والحبر والطبشور، فتلك عوالم ظللنا ننتظرها طويلا ونحن نسمع ما تحكيه ألسن إخوة وأخوات أكبر منا .
كانت الحكومة توفد للأقاليم الجنوبية مدرسين ذوي كفاءات عالية فأنا وجيلي قد كان معظم مدرسينا من ذات مدينتنا التي بها نشأنا، أستاذنا مختار وداعة من ذات المدينة وهو ابن ذلك الشيخ الورع إمام المسجد الكبير وعزفه علي ٱله العود وتغنيه بالأغاني والأناشيد رسخ لنا بأن الدين والفن لا يتعارضان، أستاذ محجوب عبد الرازق لازلت احفظ درس الجغرافيا وذات مساء في سنوات قريبة التقيته وسمعت له ما درسناه منه في تلك السنوات من دروسه لنا، حدثته عن دروسه لنا الصف السادس رحلة ذلك القطار الطويلة، الذي يتحرك من (فلاد فستك) الي (شيتا) مارا من بحيرة (بيكال) الي (اركتستك) ثم الي (نوفوسفريسك) وهناك خط حديدي يربط موسكو بلينجراد ، أي انه كان يربط قارتي أسيا وأروبا.
ربما كثير قد ربط بيننا نحن التلاميذ وبعض أساتذتنا الذين يعبرون بنا هذا العالم، ونحن نجلس في تلك الغرفة التي لا تزيد مساحتها عن الأربع والعشرين من الأمتار بسحن مختلفة طلاب لم يري بعضهم مدن الشمال، حتي ينتقلون بذلك الفصل ذو المبني الصغير ينقلهم الي هذه المدن البعيدة الي عوالم لم يحلموا حتي برؤيتها، كأنه بساط الريح.
أستاذ مختار وداعة كان مثل فناني عصر النهضة في أوربا متعدد المواهب فقد كان مسرحيا وعازفا ومغنيا وملحنا، كانت يلحن الأناشيد وهو يمسك بٱلة العود ويعزفها. كما زرياب الأندلسي.
في حصة التاريخ يحدثك عن مصر القديمة وأن مصر هبه النيل والذي تجوب قوارب أهلنا الشلك مياهه يصل وأنه بالفعل يصل مدن السودان حتي مصر، وكانت دهشتنا كم واسع هذا العالم .ربما اعتقد بعض التلاميذ أن المقصود هو الري المصري تلك الفلل القصور الجميلة التي كانت تقبع في الجزء الغربي من المدينة وهي تطل علي النيل ، لقد كنا نعتقد أن هذا العالم ينتهي بفشودة حيث يقيم سيدي المك (مك الشلك ) وان حدود الدنيا في غرب النيل تنتهي حيث تغيب الشمس وأن الشمس تغيب عن قرية، (ليلو) في ضفة النهر الأخرى ، فكنا نشاهدها هكذا تغيب، وتشرق من جهات أدونق، وأن مدينة كوستي ينتهي بها العالم في حدود الشمال حيث تصل البواخر، وأن حفرة ضخمة تمتد الي لانهاية عند بلاد (فاس) الما وراها ناس حيث تحكي لنا جدتي عائشة بنت البشير سعيد في ليالي أحاجيها ونحن ننتظرها ونقاوم النعاس حتي تصلي العشاء وهي تحكي لنا عن هذا العالم المثير وكانت تقص علينا أحسن القصص .
كانت هناك مسابقة في مجلة الصبيان التي كان يقوم الطالب عصمت عبيد بجلبها من مكتبة والده صاحب المكتبة العامرة ويقوم بتوزيها لمن شاء من التلاميذ في المدرسة بقرشين، والمسابقة ذات جوائز تخلب ألباب التلاميذ ، وقفنا كثير عن سؤال الأرض هل هي مدورة ؟ أم مستطيله ؟ أم بيضاوية ؟، حملنا تلك المجلة وفي معيتي أمي حسن ابن عمي وآخرين حين احتد خلافنا في ذلك الموضوع ، وذهبنا الي عيسي الذي كان يعمل في حلواني عمي حسن سيد احمد ، فأجابنا بيقين لا يخالطه الظن بأن هذه الأرض ( غبشاء) ولم تقنعنا أجابته المقتضبة، ولو صبرنا عليه لقال أنها،(غبشاء) فاقع لونها تسر الناظرين، لو أجابني بتلك الإجابة اليوم لقلت له أنك من الفلاسفة، وانا كلي يقين لا يخالطه الظن بأن هذا العالم أما مستطيل أو مربع، فحبوبتي عائشة بت البشير سعيد التي تفد إلينا من (تندلتي). تلك المدينة البالغة البعد، وتركب القطار الي كوستي، ثم تركب الباخرة (المحلية) حتي تصلنا في ملكال هي من تعرف هذا العالم أكثر . فبلاد ، فاس التي ليس وراها ناس هي نهاية هذا العالم كما تقول لنا وهي تسرد حكاويها.
كانت هناك مسابقة في مجلة الصبيان التي كان يقوم الطالب عصمت عبيد بجلبها من مكتبة والده صاحب المكتبة العامرة ويقوم بتوزيها لمن شاء من التلاميذ بقرشين، والمسابقة ذات جوائز تخلب ألباب الطلاب ، وقفنا كثير عن سؤال الأرض هل هي مدورة ؟ أم مستطيله ؟ أم بيضاوية ؟، حملنا تلك المجلة وفي معيتي أمي حسن ابن عمي وآخرين حين احتد خلافنا في ذلك الموضوع ، وذهبنا الي عيسي الذي كان يعمل في حلواني عمي حسن سيد احمد، فأجابنا بيقين لا يخالطه الظن بأن هذه ( غبشاء) حتي كاد أن يكمل ( فاقع لونها تسر الناظرين) ولم تسرنا أجابته المقتضبة .
وانا كلي يقين لا يخالطه الظن بأن هذا العالم أما مستطيل أو مربع، فحبوبتي عائشة التي تفد إلينا من تندلتي وتركب القطار الي كوستي، ثم تركب الباخرة المحلية حتي تصلنا في ملكال هي من تعرف هذا العالم أكثر. فبلاد فاس التي ليس وراها ناس هي نهاية هذا العالم.
ففي معية أستاذ محجوب عبد الرازق وأنت تركب ذلك القطار في تلك الرحلة الافتراضية الطويلة، كان معظم الطلاب لم يروا القطار في حياتهم ، مثلما لم يروا الجمل الذي يكتبون حرفه بخط جميل تزينه تلك النقطة السفلي أحسن تزيين .
أستاذ عصام عبيد مثل خبير في وكالة (ناسا) للفضاء يقرأ لك ما في باطن الأرض، ويحدثك عن مشتقات البترول من (مازوت) و(كيروسين) و(بنزين) و(ديزل) و(سولار) ، ومعظم الطلاب لا يعرفون ربما الجاز الأبيض، فقط يعرفه أبناء الأغنياء فيضوون به مسارجهم ومصابيحهم، وماجدوي ذلك والسماء كريمة يضيء قمرها ونجومها لك السائرين . واليراعات تنير حتي يكاد زيتها يضيء ، وروث البقر يضيء حتي الطرقات .
كان أستاذ عصام عبيد يخبرك بأودية وأنهار (المسيسبي) و(الأمازون). والأ نهار يومها أنثي صغيرة تتثني وهي تعبر الأودية ،
، مثلما يفعل صناع السينما في هوليوود وما تصنع عوالم التواصل الاجتماعي اليوم ينقلنا في ذلك العالم الافتراضي المدهش ، حتي الدهشة نفسها تلميذة صغيرة تجلس في صف الفصل الأول فيحمر خدها من فرط الدهشة .
عوالم (والت ديزني ) وتلك المجلات المصورة ذات الألوان الجذابة كانت تخلب ألباب التلاميذ تداعب أخيلتهم وتلهبها ، تلك البطة التي كانت تقول : كم هذا العالم واسع ورحيب ؟؟ حيث كان يمتد من النهر الي الجبل ؟!!. وقصص سندريلا والأمير فكان كل شيء ملهم .
ربما التلاميذ يعبرون ضفة النهر الي قرية (ليلو ) في ضفة النهر الأخرى ، ويعتقدون جازم الاعتقاد بأن هنا نهاية العالم ، وأن (دار المك) في (فشودة؟ هي نهاية العالم وأن الرث هو من يحكم هذا العالم.
كما كنا نعتقد نحن القادم آبائنا من مدن الشمال بأن مناطقنا هي نهاية العالم وأن و(ابور) (المحلية) الذي يتجه صوب مدن الشمال يرسو حيث تلك الحفرة الضخمة التي لا قرار لها ، حيث تمثل نهاية العالم .
نواصل
الدراما ومسرح الرجل الواحد تجلت في شخص أستاذنا عبد الله موسي أستاذ المسرح الواحد، لا ادري من أي فجاج الأرض قد أطل علينا، ويدرسنا عن حصة العلوم وأن هناك كائنات دقيقة لا نراها بأعيننا المجردة وأن هناك شخصا اسمه لويس باستير قد راها وهي تحوم حولنا وتسبب لنا الأمراض وحدقنا عن كل الجوائح ، حيث حدثنا عن (السل الرئوي) وعن (التيفويد) وعن (الجدري) وعن (الكوليرا)، وربما ساورته نفسه الأمارة بالخير أن يحدثنا عن (الايبولا) و(السارس) و(جنون البشر )و(الكورونا) لو ظللنا نقبع في معيته، لحدثنا عن هذا العالم المليء بالأمراض. ثم ينكفئ علي ذلك الدرج الموضوع أمامه مثل درويش انتابته حالة جذب إلهي فنقوم بإيقاظه حتي يفيق !!؟.
هل يا تري هؤلاء معلمين أم شيوخ طرق صوفية قد سلكوا طرقهم، أم ممثلين قد هبطوا إلينا من هولييود ؟؟.
أستاذي عبد الله موسي رأيته في العام من القرن الماضي، وفي احتفالات ملكال بعيد الوحدة وهو يلاحظ العمال وهم يشيدون صرح وزارة الشباب .
وبعد مرور مياه سنوات عديدة مرت تحت جسر عمري وانا طالب في جامعة الأزهر في كلية اللغة العربية، وجدت قاعدة كنت قد حفظتها من أستاذي مصطفي عثمان أبشر، عن احاديث الغواني عن جميلات اللغة العربية، فبدت لنا (كان) وأخواتها و(إن ) وأنا اعشق الجميلات في اللغة مثل عشقي لكل الأشياء الجميلة في الكون.
أن كان أو احدي وأخواتها تدخل علي المبتدأ والخبر ويظل المبتدأ مرفوعا وينصب الخبر. وظل رأسي مرفوعا وانا ادخل عوالم ابن مالك والأخفش وسيبويه، وأنا القادم من بلاد الزنج اعرف كما لغة أهلي الشلك لغة العربان كما لم يعرفها أهلها.
العودة إلى ملكال... أ. ياسر محمود
العودة الي ملكال
ياسر محمود
كانت الغابة والصحراءْ
امرأةً عاريةً تنامْ
على سرير البرقِ في انتظارِ
ثورها الإلهي الذي يزور في الظلامْ.
ديوان العودة الي سنار
محمد عبد الحي
حين قررت الذهاب الذهاب الي مدينة ملكال مسقط رأسي ، وكنت يومئذ طالبا حضرت في إجازتي السنوية من القاهرة ، فكان ينتابني الوجد ، كنت عاشق يلاقي معشوقته بعد سنين طوال ، فالعودة للحبيبة بعد أكثر من أربعة سنوات من الغياب القسري ، قد يوجب فسخ الخطوبة وفي الزواج يوجب الطلاق ، ولكن لعشق المدن شيء ٱخر .
لحظتها طافت بذهني ماذا سأقول لأهلي من سكان المدينة هل سأقول مثلما قال الطيب صالح الي أهله في دومة ودحامد في رائعته ( موسم الهجرة الي الشمال ) حين ٱب بعد غيبته الطويلة : ( عدت إلى أهلى يا سادتي بعد غيبة طويلة سبعة أعوام على وجه التحديد، كنت خلالها أتعلم في أوروبا. تعلمت الكثير وغاب عنى ، وذلك حين ٱب من سفرة الطويل .
فزكريات الطفولة وتباريخ الوجد وأحلام صباي التي ظلت تطاردني في منامي ، فحين انام تكون احلامي عن مدينتي ملكال ، رغمي اقامتي في مدينة الالف مئذنة والالف من السنوات ، الا أن شوقي لمئذنة واحدة تقف شامخة في تلك المدينة كنت قد اقمت فيها اكثر من الثلاث اعوام ، وكما زكرتها مسز روبنسون في رواية موسم الهجرة الي الشمال : أن لونها مثل لون القاهرة رماديا أخضر يتحول بالليل الي وميض مثل وميض كوميض اليراعات ، فأنا ذاهب الي مدينة يضيء يراعاتها الليل . فكل ما قرأته عن روايات التاريخ منذ (مينا الأول ) موحد القطرين و(خوفو) (خفرع) (منقرع) ، و(الاسكندر الاكبر) ففي ساعات نومي ظهر لي كثير ماترسب في عقلي الباطن .
فلا (نفرتيتي) و(اخناتون) و(ٱمون رع) ، ولكن نهر الديانات القديمة ، الذي يعبر وينساب صوب الشمال ، منطلقا من بلاد (نيكانج) الذي خرج امن النهر واختفي فيه ٱختفائه الطقسي ، مملكة (شلو ) علي ضفتي النهر حيث (الطواطم) صوب بلاد الأديرة . ففتوحات عمرو العاص والمعز لدين الله الفاطمي وجوهر الصقلي وذلك الازهر تلك المؤسسة التي تم تشييدها وكنت أقتات من علومها فهي مؤسسة ضاربة في القدم .
فإتفاقية البقط ورماة الحدق ، وقلاوون ، فأنا أنام متئكا علي كل هذا التاريخ ، وحتي ساعات السحر ،
وحين تأتيني ملكال في الحلم ، كأنها مدينة قد سحرها كهنة قدماء ، فأري أحلام وقصص طفولتي واصدقائي والاشجار والانهار والفراشات وحتي الضفادع اسمع نقيعها .
ففي ساعات السحر تأتيني ملكال في الحلم ، فأري في تلك الاحلام قصص طفولتي اصدقائي والاشجار والانهار وحتي مصارف الانهار زملاء الدراسة ، وحتي الفراشات والطيور التي كنا نصطادها وأزهار يانعة واعشاب تغطي السائرين ، أحلام يعجز ابن سيرين وعامة المفسرين في تأويلها ، لم يراودني حلم بقصور المماليك ولا سيف الدين قطز ولا عز الدين أيبك ، ولكن كنت ولا حتي أري ( إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه )
فكنت اري فتيات قبيلة الشلك وهن يحملن رؤسهن قناديل الذرة فتأكل منه (طيور الجنة) و(ود ابرق) و(عشوشة) ، فلم اري الملكة ،،(شجرة الدر)، بل عيال (المك كور فافيتي) وهم يؤدون رقصة النقارة ذات مساء مقمر وفتياتهن يرقصن ذلك الايقاع وزمجرة الطبول ، وهدير النقاقير كانما يتحدون مع النهر في انسجام ، ويتحدون كل الحضارات القديمة و يقولون ان الاصل كان هنا ، ومن هنا سارت قطرات النبع شمالا
لم أحلم بأني : أراني أعصر خمرًا . فقط تتسللت خلال حلمي الي ملكال ، حيث (نابوشاي) تلك الفتاة التي تنام علي تلك الحصيرة داخل تلك القطية أو تلتحف السماء وتتغطي بالسحب والغيوم ، وتنتظر ثورها الالهي الذي يزور في الظلام .
فمثلما خرج ،(نيكانق) من النهر وٱختفأ داخل النهر فمصطفي سعيد قد إختبأ في غيابة النهر ، ألم يقل لكم مصطفي سعيد اني أكذوبة ؟؟! حتي لا تبحثواعن الحقيقة . فرسومات غرفة مصطفي سعيد التي تحوي العطور ولوحات لبنات من قبائل الزاندي كأنما مصطفي قد جاب تلك الواكات ذات عام .
الأحد، 21 فبراير 2021
ذكريات الطفولة في ملكال.. مصباح طه بلال
الأرشيف
نحن شعب ماضينا أحلي من حاضرنا.. كلنا ما بنختلف في دي ...
وأيام الطفولة أجمل وأسعد أيام حياتنا.. كلنا بنتفق في دي كذلك
اعود الي أيام الطفولة ..من امنا الحبيبة ملكال والتي شهدت أجمل و أحلى وأروع وامتع أيام الطفولة... وحي الزاندي العريق
و الساحة التي امام منزل حبوبتنا فاطمة القصارية.. او بيت ناس كمال محمد الله جابو لهم المغفرة من رب العالمين.. فكانت في منتصف الحي تقريبًا ،، وشهدت أطلاق لقب انا لاخونا العزيز محمد ابكر... ربنا يكتب له العافية.. كان في ميدان البلي ( اللين)... وايضا كان تلعب فيه كرة القدم... و لعب الكمبلت.. و بنهار عندما تكون الشمس سخنة.. العيال بلعبو المونقلة تحت التبلدية الفي بيتهم.. المونقلة هذه لعبة مشهورة في كل القري عندنا في الجنوب... وهي تحفر حفر في الارض و تضع فيها حجارة صغيرة تسمي البقر.. و الناس تلعب الي عن تاكل كل بقر الطرف الاخر.. و تحتاج لحساب وحرفنا.. اسمها كذلك .. توك،، كو ،،روو،، دياق.. بلهجة أهلنا الدينكا ،، واحد ،، اثنين،، تلاتة..
الكمبلت ظهرت.. وكان تلعب في هذه الساحة.. وهي من تيمين
واحد داخل الميدان وهم زملاء.. و الاخر خارج الميدان .. يحاولوا قتل اللذين داخل الملعب بضربهم بكرة الشراب.. و اللذين داخل الملعب يجب عليهم رص الطوب وعددهم خمسة فوق بعض وثم يضعوا تراب فوق الطوب.. كده قيم و يدخل بقية التيم تاني داخل الميدان.. فشهدت حرفنة.. و كان ناس اخونا علي خميس.. يضعو داخل كرة الشراب ( جنة دومة)..
الكرة تبقي ذي الحجر.. المهم كان النجم الاول و الاحرف في هذه اللعبة اخونا بشارة عامر والمشهور و المعروف ب ( ابوشراء)
وكان من الحرفة والفنانين في كرة القدم في صغره لكن حصل له العكس هو و الأخ عبدالكريم خميس (دورانج) علي سبيل المثال وليس الحصر..فقدوا حرفنتهم و رونقهم عندما كبروا.. والاثنين لعبوا معانا في فريق المريخ .. لكن لم يقدموا شئ يذكر للفريق وللكرة في ملكال...المهم ابوشراء هذا كان اللاعب الاول الاحرف في الكمبلت... كان مثل القط.. يزوق من الكورة.. وجسمو يتموج ويتفادى الكرة.. ادخل اخونا كمال محمد الله جابو ( ووتر) في حيرة .. و تعبو تعب.. بكون علي بعد خطوات منو.. كمال يضرب بكل قوته وبشارة يزوق مثل القط.. و يضحك،، و يكمبل الطوب.. في النهايه كمال بقة يضربو وهو ماسك الكورة ،، ما بفكها من يدو.. امن ويدو وجعتو..
فكان بشارة النجم الاول في ساحة الكمبلت... مرة مشو لعبوا مباراة
ضد اولاد حي الدينكا.. فكل الجماعة يقتلوهم ويخرجوا بره اللعب لكن
بشارة يرجعهم تاني ساحة اللعب بمسك الكرة دون عن تسقط علي الارض
من قوانين اللعبة.. اعود الي ساحة منزل ناس اخونا كمال الله جابو... كانت في منتصف الحي تقريبًا.. وكمية هائلة من الصبيان ساكنين حول المكان... وبيت ناس كمال لوحده كان فيه.. كمال - عزالدين - عوض - محمد - عبدربه- حكيم -ملك - و عبده ( واديسة).. ماشاءالله حي الزاندي كان عامر بأبناءه
الرحمة والمغفرة للذين رحلوا الي الرفيق الاعلى بجوار ربهم.. والصحة والعافية وطول العمر للذين علي قيد الحياة...........
إلي الملتقي
دمتم بخير وعافية
الخميس، 28 يناير 2021
قبس من التاريخ الرياضي لحي الملكية ملكال
قبس من التاريخ الرياضي لحي الملكية ملكال
أ. فيصل كوري
اول نادي ظهر في الثلاثنيات هو الاصلاح وقد عبارة عن جمعيةخيرية اجتماعية وله بعد سياسي اذ اسهم في الحراك الوطني بمقاومة الاستعمار ولعب له نخبة متميزة وموهوبة
لم يستطع النادي استيعاب كل الشباب الطامحين لابراز.مواهبهم الكروية فاتجهت مجموعة منهم لتكوين فريق جديد واختاروا له اسم الرابطة. وينسب السبق للكوتش ادينق النوتة
تم تسجيل الفريق بالدرجة الثانيةعام ١٩٥٣
اول دار للنادي تم ايجارها من الخواجة مستر تروس بحي النوبة فاتحة على شارع الزلط
وامتلك النادي قطعة ارض في حي الشاطيء تطل على النيل وهي المقر الحالي وكان ذلك في رءاسة المرحوم احمد الرضي جابر
من الاسماء التي شاركت في ادارة النادي من ابناء الملكية
احمد الرضي علي كاشف نور الدايم اسماعيل. مكمد نور. سيد خميس. محي الدين كلول. ناجي احمد بشير
ومن ابرز اللاعبين في حقبة الخمسينيات والستينيات
نور الدايم. الفاضل ازرق. علي طرق. حسن الطر. عبد الواحد نوبة. يوسف ميان وقد لعب للموردة العاصمي. اسماعيل بخيت ولعب للمريخ العاصمي منصور محمد وتحول لاحقا للتحكيم. عثمان فضل ود طس. عجيب حسين. جمعة منفة. قيدوم.بريمة. كمال رابح. الشيخ علي زايد دفتر.
ومن.نجوم السبعينيات
عز الدين حاج بادي. صالح بوب ولعب للنيل مدني. صاح تية. جنى وردة. احمد الريح دستر. علي الدور. مصطفى كندونق. ولعب لمريخ كوستي. عثمان منصور الجيت علي ناصر قلة
انشطة النادي
بالاضافة لكرة القدم اهتم النادي بمنشط الملاكمةوقدم ابطال شرفوا السودان مثل البطل الاولمبي سعيد عبد القادر ومحمد فرج الله الذي نازل البطل محمد علي كلاي في دورة لندن الاولمبية
وكذلك كان يمارس رفع الاثقال وكمال الاجسام وتنس الطاولة
هكذا كان النادي كيان بنبض بالحياةاجتماعيا وثقافيا واردف حركة المجتمع بالمهرجانات والاحتفالات في كافة المناسبات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...