الأحد، 11 نوفمبر 2018

ملكال بعض الرحيق أنا والبرتقالة إنتي

ملكال بعض الرحيق أنا والبرتقال انت


بقلم: ياسر محمود سيدأحمد
*****
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي لوحة مرسومة بأقواس قزح ، ولياليها المضاءة بنو اليراعات التي تطير في فضاءاتها الرحيبة فتحلق في أفقها البعيد وتملأه شعاعا ، كم طابت لنا يومها فكرة ذلك الطالب الصيني والذي حدثنا عنه كتاب المطالعة وهو يحشد اليراعات داخل زجاجة أضحت كوكب دري ، ولكن ملكال لا شرقية ولا غربية ، زيتونة يكاد زيتها يضيء ، في تلك السنوات الباكرة وأنا يافع غر أصطاد اليراعات لأصنع منها قنديل أخضر كما أقتات المعرفة الممزوجة بالخيال المستمد من حكاوي كتب المقررات وأحاجي الجدات عن الأرواح وأحاديث الأسلاف ، وحكاوي الناس وطرق كسب رضائهم ، وقبل ذلك كانت كتب الدراسة تتحدث عن (سبل كسب العيش في السودان) والرحلات الافتراضية التي كانت تتم داخل الفصول والتلاميذ يسافرون إلي (قولد) الصديق ليأكلون معه (الكبيته) والتلاميذ يرددون
فى القولد التقيت بالصديـق
أنعم به من فاضل ، صديقى
خرجت أمشى معه للساقية
ويا لها من ذكريات باقيــة
فكم أكلت معــه الكابيدا
وغدا تجدهم في رحاب (منقو زمبيري) في أقصي الجنوب كأنهم امتلكوا ذلك البساط السحري الذي يسافر بلا قيود ، مثل أسفار متصوفة سنار كما ذكر محمد ود ضيف الله صاحب كتاب الطبقات . كما مثل ريميدس الجميلة التي طارت وهي تنشر غسيل ملأتها من شرفة ما في قرية (ماكوندو) في رواية ماركيز (مائة عام من العزلة ) . عاش تلاميذ السودان تردد حناجرهم الغضة مدة تجاوز الخمسين عاما هذا النشيد :
ما زلت فى رحلاتي السعيدة
حتى وصلت يا مبيو البعيدة
منطقة غزيرة الاشجــار
لما بها من كثرة الأمطــار
قدم لى منقو طعـام البفره
وهو لذيذ كطعام الكســـره .
حين أخبرني اخ أكبر في أواخر الألفية الماضية وعلامات الحزن باديه عليه بأن الصديق قد مات ، وقفت لأعزيه في فقده الجلل فقد خلته أحد أقاربه ، وحين شرح لي من هو الصديق الذي خلته من شخصيات المربي الأستاذ عبد الرحمن علي طه مثل شخصيات توم أند جيري التي ابتكرها (والت ديزني) ، لم أعرف طوال تلك السنوات إن الصديق شخصية لها لحمها ودمها ، فلم يخبرنا أحد الأصدقاء بوفاة منقو زمبيزي هل يعيش بيننا وقد تجاوز عمره أكثر من المائة عام من الحياة ،
اخبرته بأني (شليق) منذ الطفولة الباكرة أحاول أن اتعرف علي الاشياء التي تكبرني منذ أن ذبح مسعود الخروف وحكايات أخري فقد عرفت المدونة الطبيعية والصديق وجون في استراليا وفو في الصين ، حتي تعرف علي مدي أمميتي ، ومنقو زمبيري يوم كان بيتنا واحد ، أخبرت صديقي بشغفي بحكاوي الكبار والتلصص علي مقرراتهم الدراسية منذ أن علي المهد صبيا ،
لكن صدقوني لم اعرف أن الصديق شخص من لحم ودم . بل اعتبرته مثل شخصيات (ميكي ماوس) التي اخترعها (والت ديزني ) . وان الصديق من اختراعات عبد الرحمن علي طه وأن بخت الرضا لم تكن سوي ( ديزني لاند ) حاول عبد الرحمن علي طه أن يلهب أخيله القرويين السودانيين من أبناء ذلك الجيل . وأن (الكبيته) هي المقابل الموضوعي لجاتوه (ماري انطوانيت) زوجة لويس الخامس عشر في المسرحية التي كانت تدرس لطلاب الثانويات حيث كنت أتلصص علي مقرراتهم .
كأنما ملكال الرابضة في ضفة النهر الشرقية كانت مدينة شادها فنانين ينتمون الي مدارس فنية مختلفة جعلوا لها رصيف نهري طويل جلبوا له الحجارة من مناطق بعيدة ، بنوا سوقها ، وجامعها ٱية من الروعة والجمال ، مباني الري المصري ٱية من الروعة المصالح الحكومية ، مدينة حديثة بنيت بمنتهي الجمال وغاية الأناقة أتي اليها العاشقين من كل صوب أرتالا ، منهم من قدم إليها من التوفيقية التي تربض بقايا آثارها جنوب المدينة ، وعشاق آخرون عبروا عباب النهر حتي وصلوها بسلام ٱمنين ، كأنما هي فردوس وعدوا به , فاتخذوها وطنا لهم تحابوا وتصاهروا فيه ، فما ببن سكان بحر أبيض اتصال ، تمخر مراكب أهل الشمال عباب النهر ، وتستمر غزوات الشلك طوال عهد الدولة السنارية ، فالمدينة الرابضة في ضفة النهر الشرقية يجعل منظر الغروب كأنما الشمس تغيب في غيابة النهر ، ذلك المشهد الذي يراه سكان المدينة كأنما الشمس و(نيكانج) صارا ذات واحدة و(نيكانج ) ذلك الإله الأسطوري الذي أتي من النهر وأفل داخل ذات النهر ، فذلك من فيوض الديانات القديمة ، هؤلاء القوم الذين شاع بأسهم وهم يهددون الدولة السنارية ، ويهددون حكم بادي الثاني ، لا يمل ود ضيف في طبقاته عن زكرهم ، قتلوا الشيخ سماعين صاحب الربابة جنوب الدويم وسيطروا علي الكوة وربما كانت هذه أراضيهم ، واستولي عليها تحالف العربان عرب القواسمة ، مع الفونج ، لكني قرأت أن الشلك قد دمروا قرية الخرطوم في العام ،١٧٨٠م وحين تم فتحها في عهد محمد علي باشا وجدوها مدينه أشباح ، ليس بها إلا مباني مهجورة وقبور.
النيل ذلك الاله الأفعى كما وصفه مصطفي سعيد في رواية الطيب صالح موسم الهجرة الي الشمال لمعشوقته (ٱن همند) ، وكما قال الشاعر ادريس جماع
والنيل من نشوة الصهباء سلسلة وساكنو النيل سمار وندمان
وخفقة الموج أشجان تجاوبها من القلوب التفاتات وأشجان .
فسكان بحر أبيض باختلاف أعراقهم هم سكان النيل وندمائه .
قبل سنوات قليله أتاني شخص سبعيني من أهلنا الجموعيه ، وهو يحمل شهادات بحث لأراضي بقرية في الجموعية جنوب أم درمان تحمل اسم (فشودة ) ، وكم كنت في حيرة وحين سألته أجابني بأن هذا اسم قريتهم منذ مات السنين فتساءلت لماذا أنحسر مد الشلك .
منذ سنوات الجامعة بالقاهرة بمصر كان يأتيني صديق مدرسة البندر الابتدائية بملكال أبان جيمس الطالب بجامعة الاسكندرية وهو يعطر الليالي وسمرها بأحاديث الشلك وفتوحاتهم بقيادة (نيكانج) المحارب ، وقدومهم من منطقة البحيرات حتي وصولهم لمصر والتي توجد لفظها في لغتهم فيطلقون عليها (بودريب) .
أذكر في احتفالات المولد النبوي الشريف بملكال ، حتي تئن ضربات النوبة وتئن أفئدة هؤلاء الأفارقة ، والذين اتخذوها بديلا للنقارة .
حكي لنا ابن الشيخ المكاشفي الذي حل ضيفا علي دارنا بملكال في سبعينات القرن الماضي ولا أدري ، ربما التلمذة تعني الأبوة لدي الصوفيين ، أبوة رمزية ربما ، حيث حكي بأن الطبل حين يهدر في قري شمال أعالي النيل ، فيجتمع الناس أفواجا بنظرون ، وتذبح الثيران والناس يأكلون حتي يشبعون ، ثم يتسٱلون عن مغزي ذلك فيجيبهم أحد أبناء المنطقة وبلسانهم المبين ، أن هذا نور الهدي ، وأنه النور العظيم الذي بهدي للصراط المستقيم ، فيدخل الناس في دين الله أفواجا ، وبذات الطريق بالحسني والذي دخل فيه أحفاد قلاوون ملك النوبة ، فلا أحد يسألهم عن فقههم ؟؟، ولا كيف يتزوجون ؟؟ ولا كيف يطلقون ؟؟.
حدثنا محمد ود ضيف الله في طبقاته بأن المرأة كانت تطلق وتتزوج في ذات الليلة إلا أن فقيه أزهري كان قد وفد إليهم. . وأعلمهم أن هناك عدة للمرأة ، لابد من تمامتها .
تمخر بك الباخرة عباب النهر وأنت تصعد النيل كما يقول أهلنا ، (المندليه ) وتلك العبارة تعني ( النوتية) الذين كانوا يجوبون عباب النهر صعودا ونزولا منذ فجر تاريخ بعيد ،
هم من قادوا تلك الأفلاك ، وهم من نواتي نبي الله (الخضر ) .
يقول الشيخ (بابكر بدري) في كتابه (حياتي) بأنه حين هم ببناء مدرسة الأحفاد القسم الثانوي ففي العام ١٩٤٦م أرسل ابنه يوسف بدري بالطائرة إلي ملكال للاكتتاب وجمع التبرعات فتم جمع مبلغ ٢٣٨جنيها بمساعدة التاجر عبدالله الحاج محمد علي والموظف معني محمد حسن وقد كان اكتتاب الموظفين في ملكال من أكبر الاكتتابات التي جمعت كما ذكر الشيخ بابكر بدري فهذا النسيج الاجتماعي ظل الكرم هو ديدنها علي مر تاريخها ، تمر السنوات وبيت الأزهري الذي شغل السياسيين والعامة فها هو إسماعيل الأزهري يطلب من تجار المدينة عونا فلم يتوانوا في استجابتهم الفورية وبكل الأريحية والنبل والأزهري عائد من منفاه في الرجاف كما في الوثيقة الشهيرة ، فقصة الحب التي تم بنائها بأعواد (السيلك) والقنا المضلع كظهر الثور ، مثل ما وصف الطيب صالح في موسم الهجرة للشمال الغرفة التي شادها مصطفي سعيد علي قرية ود حامد الرابضة عند منحني النيل ، ولكن عند بحر أبيض في ملكال تشيد مباني الحب جدرانها (بالشرقانيات ) من نبات (الطرور) و(النال) الذي يعبق بروائحه عند هطول الأمطار ، فيعطر المساءات ، أما الطين اللزج الممزوج بروث الأبقار له عبق ، ما أن تشتمه حتي تحس أنك موجودا ، وأنك حي ، تستنشق ، وأنك مكتمل الحواس ، فرؤية اليراعات التي تطير في أوائل الليل خير دليل علي أنك كائن مبصر ، وإحساسك بلدغ البعوض أنك شهادة بأنك حي ترزق ، وصوت النقاقير والطبول القادمة من البعيد تحملها الرياح وتردد خلفها الضفادع النقيق تأكد بأنك مكتمل الحواس وأن قلبك أخضر وينبض ويخفق ، وتأكد أنك مشروع للحب وللحياة والجمال لايزال صالحا .
فالكثيرون سيروون عن قصص حبهم وعن كيف بدأت وكيف انتهت ، فالحب ليس رواية شرقية تنتهي بزواج الأبطال كما قال لنا في سنوات عمرنا الباكرات الشاعر نزار ، فحب المدائن والأنهر والعرصات المتسعة لا يحتاج لمن يكتبون له ورقة وشهود ونحن ننتمي فقط للإشهار ، فملكال هي قصة الحب التي لا تزال في خاطري
لكن ياملكال سنعود مثلما تعود الطيور إلي أوكارها ومثلما تعود الأسماك الي أنهارها ، ففي ذات صباح من صباحاتك المكللات بالندي الذي يبدو علي نباتاتك الخضراء كاللؤلؤ المنثور سنعود إلي سماواتك المتشحات بسحائبك الزرقاء الرمادية الألوان ، سنعود لطينك ولأمطارك للبرق والرعود ، سنسير في شوارعك نسير مصطفين ، ترقبينا فالأبناء لابد لأمهاتهم أن يعودوا ذات صباح جميل ، فأنت لن تموتين ، فقط تمرضين ثم تطيبين ، ماكال حين نعود سنقرأ عليك كل التعاويذ من الديانات الأرضية وسيقرأ عليك أصحاب الديانات السماوية كل الأناجيل ، سيأتيك (نيكانج) الذي سيخرج من عمق النهر ليعيد مباركتك ، سنأتي نحن المسلمون لنقرأ عليك قرآن الفجر ، وإن قرآن الفجر هو أحسن قرآنا . وبسم مسجدك الفخيم والذي كتب علي محرابه آية الله الكريمة ، ( كلما دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ..) فملكال ستجد رزقها عند أبنائها الهائمون في مدن تكاد تموت من البرد حيتانها ، وفي مدن الملح في الخليج ، أو في معسكرات النزوح أو في ديسابوارات أخري ، فكل هذه المنافي لابديل لها سوي الأوطان ، فوطنك هو ذلك الذي يراودك في أحلامك ، حيث مراتع الصبا التي لن تنمحي صورها وتظل ضد النسيان.

الأربعاء، 25 يوليو 2018

شخصية ملكالية ** سيد قود الشيخ



شخصية ملكالية ***
*** سيد قود الشيخ ***
كتب: لواء ش بشرى إدريس

نستانسكم اليوم نستأذن الزمن لنقف معا بزهو تجلة وإحتراما وتقديرا لمن هو فى أعالى درجات الخلق والاخلاق وفى شماء المقام الاجتماعى وفى علياء الورع والشمائل المحمدية...نقف لنتقدم بفخر ونقدم له باقات وأكاليل الوفاء لانه مثال للعطاء للوطن ورمز للسخاء للاهل .
نقف معا لنتعرف على معانى نكران الذات وقيم الإيثار التى تزين وتوشخ سيد قود الباذخ دوما...نقف لنقول كلمة حق هو أهل لها ولنسوح فى رونق خلقه ونرتاح فى دنياواته ، فهو أحد ابناء ملكال البررة...حيث أنه أعطى ثم اعطى الكثير لبلده الصغير ووطنه الكبير عصارة فكره وأدائه المهنى فى مجال الارصاد الجوى فكانت مناقبه ورقائقه مثال وأسوة فى محيط عمله ووسط مجتمعه الملكالى
* كثيرون لا يعرفون هذه الشخصية ، لكن من روائع الحياة أن تكتب عن شخص شاهدته فى صغرك ثم هرم ذلك الشخص وكبرت انت وذاكرتك ما تزال حبلى بما رايته من صفات طيبة عن ذلك الشخص ولم يطاله النسيان ، هذا هو حالى وانا اقف لاوثق للعم سيد قود .


** الاسم : سيد قود الشيخ
** الميلاد : ملكال ١٩٣٦
** المهنة : كبير موظفى الارصاد الجوي حاليا ( متقاعد )
** المراحل التعليمية:-
1. مدرسة البندر الاولية
2. مدرسة الرى المصرى الابتدائية
3. الاعدادية والثانوية بالكلية القبطية سنة ٥١ ٥٦ ١٩٥٧م
** العمل :
تعين فى مصلحة الارصاد الجوى سنة ١٩٥٨م فى وظيفة راصد جوى بعد قضاء الفترة التأهيلية فى اعمال الارصاد الجوى
** مواقع العمل :
1. جوبا سنة ١٩٥٨--- ١٩٦٠
2. الخرطوم
3. الابيض ١٩٦١م
4. ملكال ١٩٦٢م
5. تمت اعارته خارج السودان الى ليبيا من ١٩٧٣ حتى ١٩٧٦م حيث عمل بمحطة الاجواء العلياء بطرابلس
6. ١٩٧٦م محطة الارصاد الجوى بملكال
7. ١٩٨٦م الخرطوم
8. ١٩٨٩م الجنينة
9. دنقلا مدير للمحطة حتى سنة ١٩٩٦ م أحيل الى المعاش.
✍🏿 فى نفس السنة إلتحق بمنظمة الدعوة الاسلامية نقل الى ملكال مديرا لمركز المنظمة فى واو الشلك ومركز القنال ، سنة ٢٠٠٦ م أنهى عمله بالمنظمة تاركا سجلا حافلا بصالح الاعمال.
** النشاط الاجتماعى :-
من مؤسسى جمعية الاصلاح التعاونية بملكال وكان أول سكرتير إدارى بها ، جدير بالذكر أن هذه الجمعية التعاونية كانت تحدى كبير للناس آنذاك فمعظمهم من الطبقة العمالية ، الا أن قيام الجمعية أحدث نقلة اجتماعية وشكل علامة فارقة فى وعى الناس بالفكر والعمل التعاونى القانونى بملكال فى الخمسينات فعرف المجتمع قيم العمل التعاونى من خلال توفير السلعة والاستهلاكية والمواد التموينية طيلة ايام السنة.
سيد قود كان وما يزال من أرباب الطرق الصوفية التى ساهمت بشكل كبير فى نشر الدعوة الاسلامية الاسلامية بجنوب السودان واعلاء تعاليم الدين الحنيف بمدينة ملكال خاصة حيث انه كان من مريدى الطريقة الختمية التى كانت احدى منارات الاسلام شاركت فى كل المناسبات الدينية مثل احتفالات المولد النبوى ، وكنا ونحن يفعا نشاهده مع أخرين كل ليلة الاثنين والجمعة احياء قراءة المولد النبوى الشريف.
* هذا قيض من فيض سيد قود فهو حضور فى كل المناسبات ، فهو زكيزة ومنارة وفنارة فى مجتمع جبل على المحبة وفطر على التسامح والتآلف .
* سيد قود انسان لا يطاله النسيان وسيظل اسما فى حياتنا ساطعا كالشمس ضياءا كالقمر .

فجزاه الله عنا خيرا على كريم خلقه ومكارم اخلاقه.

لواء ش بشرى إدريس

الأربعاء، 13 يونيو 2018

ملكال تباريح الهوى وشجون النوى

ملكال تباريح الهوى وشجون النوى
لواء ش م بشرى أحمد إدريس


ما أجمل أن ننشد ونغنى أغانى الحسرة.
* أحن إليك يا بلد المعالى
* وما لى لا أحن وألف ما لى
* أحن إليك والأنفاس حرا
* ونار الحب تطفئ بالوصال
* واسأل عنك زوارى جميعا
* وما يشفى الجواب من السؤال
* ملكال اعطتنا من الدنيا كثيرا
* كموج البحر يزخر بالآل
✍🏿 الكل فى الكل اعصر لك فكرا وتصبب عرقا لكن قد تأرجح الزمان وزلزل المكان حتى نالك الغدر والقهر والدمار وكل ما إقترفته أيادى الأشرار، لكننا سنظل نرفأ لعالى ثرياك يا ملكال فانت الاستثناء فى عالم السلام والوئام والتفرد شعبا وشعابا وانت التميز طبعا وطباعا وفيك الصفاء والنقاء مسكنا ومأكلا وملبسا بداخل حصن حصين يسمى الملكية والجلابة والرى المصرى والمديرية واصوصا ودنقر شوفو وبم والواكات والثورات وسط رتق مجتمع من الناس الشرفاء الاوفياء ، هى ملكال فيض من الرخاء وبركة من السماء أحسن صنعها الرعيل الاول والسابقون من أبنائها من أمثال عبدالله كريال ثائر من ثوار ثورة سنة اربعة عشرين ، العمدة عوض بلال ، الخليفة كوكو شيخ الطريقة القادرية ، الخليفة فضل المولى جالدونق شيخ الطريقة الخاتمية ، الخليفة الجاك حسين الطريقة الاحمدية وشيوخ الاحياء بالملكية الصادق جوهر ، رجب رابح ، عابدين ريحان ، عبدالله كريال ، ورهط من رموز ملكال حسن عمر ، عثمان أبشر ، بابكر ( كوم تراب) حمد ، حاج وداعة ، حاج محجوب ، الحسين احمد ، الجاك صالح ، بشير عبدالباسط ، العمدة اموم ، حسن أبشر ، يعقوب بلال ، محمد الحسن ، ماهر ، الصادق مالك، حاج حلو ، عبيد ، خوجلى ابراهيم ، الجاك حسين ، طه بلال ، انها ملكال قلعة من قلاع عمال السودان ، جمعة عبدالله الجاك ، احمد بشير ، سليمان موسى ، احمد كوكو ، خليفة بادى ، سبت عبدالله ، موسى ادريس ، عبدالله بشير ، عوض حسين ، حسن علي ، ادم عابدين ، الحسين البله، وفى ملكال منبر من منابر السياسة .حرب ساتو بوث ديو ، خميس عوض ، الحزب الاتحادى حسن عمر، الحزب الشيوعى ادينق المك وملكال منتدى ثقاقى ورياضى وغنائى ، اليست ملكال وطن جميل للاغريقى نيكولا واسرته ، امبروس ، تروس ، ينى ، فارس ، اليست ملكال ذكرى خالدة للمصريين وفى مقدمتهم الممثل الكبير كمال الشناوى ووزير الرى المصرى الاسبق عادل راضى ، اليست ملكال هى الام الرؤوم للهندى واسرته منهر وبركاس ، اليست ملكال هى الجمال الباذخ ، اليست هى التى ارضعت ابنائها الشهداء الفريق الركن فيصل محمد سعيد ( سيد شهداء ملكال ) الشهيد محى الدين كلول ، الشهيد النور جبارة الشهيد احمد رزق الشهيد احمد جانقو الشهيد بكرى عوض ، الشهيد احمد سبت سالم ، الشهيد احمد الرضى جابر ، الشهيدة ماجدة موسى ادريس ، الشهيدة نضال عبدالله وكل الشهداء من ابناء ملكال.
* هل حرام فى الاقاويل ان يبث المرؤ الآم الجراح وينثر النزيف الساطع .


لواء بشرى


الأربعاء، 14 مارس 2018

ملكال مدينة ملائكية ETHREAl

* ملكال مدينة ملائكية ETHREAl
بقلم سعادة اللواء بشرى أحمد إدريس
قصة روعة المكان وحكاية غدر الزمان .
ملكال عنها كتبنا وما يزال يراعنا يبكى بمداد الحزن النبيل لكننا نظل نستنشق تباريح الحنين ونستنطق النستلوجيا من مخابئ الشوق والاشواق لكل ذرة من ثرى ملكال بعد أن اصبحت رمادا تزره الرياح وبعد حدوث محرقة ملكال الكبرى. هو رماد يبعث فينا البكاء الصامت حينما تواسينا دعوة كل مظلوم.
** ملكال ليست مدينة شلكاوية ولا دينكاوية ولا نويراوية، ولا تنتمى الى أي قبيلة ولا تعرف العصبية ولا تعترف بالعنصرية...لانها ولدت على سرر المحبة ورضعت من ثدى السلام والوئام وتغذت من طهارة أرضها وتنفست من نقاء سمائها .
** ملكال حاضنة تمازج الدماء وتصاهر الاعراق ، لذا فهى مدينة ملائكية الطلة وضاحة المحيا...مدينة أعطت الناس الإحسان حتى صارت أنيقة هام بحبها أهل السودان...فجاءتها عطبرة ودنقلا والفاشر ونيالا ، وجاءتها كادقلى والليرى ومدنى والكوة وشندى وبارا وجاءتها راجا وواو وجوبا ومنقلا ومريدى..فجائها الناس بالبشري والزلفى مكونين مجتمع اشبه باوركسترا تعزف سيمفونية الإلفة
** بعد كل هذا الرتق الاجتماعى الراقى والبهاء السكانى تدور دائرة السؤ على ملكال ليفعل فيها حقد الانسان ما لم يفعله فى اي مدينة أخرى بجنوب السودان دمار وحريق .
** هى الان جرح لامع ونزيف ساطع نكسة تقلب سكينة مضاجع أهل ملكال وحسرة توجع راحتهم .
** كيف قطع الاشرار اوصال ملكال ومزقوا بهائها وعبثوا بنضارتها،، لأنهم ليسوا منها ولا يشبهون أهلها ، ولانهم تجرى فى دمائهم جينات الهمجية والوحشية فعلوا افظع ما فيها .
** ملكال من أقصاها الى أقصاها كانت جنة من جنان الرحمن فى الارض...من بم وحى العرب ودنقر شوفو بقطاطيها الفقيرة فى شكلها ، الغنية فى مضمونها فهى جمال على جمال..حى المديرية بعبق زهورها ورائحة التوتيا ونكهة شجرها رائعة كلون البنفسج .
** السوق الكبير لوحة مخملية والناس فيه يخرج من أفواهم حسن الحديث وتنبعث من سحناتهم الطيبة حسن عمر...نيكولا....الجاك حسين... كوم تراب سر التجار...دكان هارون للاوانى المنزلية...الهندى واولاده بركاس ومنهر....عثمان ابشر...تاتاى طه السروجى...محمد النقلتى...مطعم حريرى....أقمشة ود المرضى....احذية باتا...أستديو الكشيف....مكتبة عبيد منارة المعرفة للكبار والصغار...السوق فيه هرج نبيل ومرج جميل... فرن الحسين احمد... الرغيف الطوست عند مكاشفى والناس فى انتظاره مصطفين بادب وارتياح وانسجام...سوق الخضار ناس حاجة نوره...سوق العيش...عجلات عبدالله ابكر...سائقى التاكسى ود البدوى...سليم الزوق .
ملكال هى حى الجلابة وفيه تتجلى المودة فى ارقى صورها وفيه العزة ونقاء الفطرة.
ملكال هى الرى المصرى بحلاوة ثمره ( الزونيا ) واليوسفى واللارنجا...الثلاجة وابور النور الذى. تفطر ملكال على صافرته ايام شهر رمضان...الرى المصرى والكراكة عقرب قاهرة أعشاب النيل...الرى المصرى يعقوب بلال شريف....ماهر. محمد الحسن... عبدالله بشير...محبوب عبدالله...اسماعيل بخيت....جعغر الزمزمى...الخفير الخطير مآلينا .
الرى المصرى به أفضل نظام رى دائرى هندسى..فيه سندس واستبرق يسر الناظرين والزائرين.
** ملكال هى الملكية...نادى العمال حديقة الحيوانات..المطار...سوق الجو...دكان وطاحونة التعاون....طاحونة الخواجى امبروس وتروس...وابنته ( نابونو )....الملكية العمدة عوض بلال...الشيخ عابدين ريحان...الصادق جوهر..دينق مكواج جيمس بول كالمال...اكول اجاوين...خليفة يسين... الشيخ حسين....احمد الرضى...الملكية زاهية باسوار بيوتها من الشرقانية والصريف وحطب السيلك والسوريب الملكية جوهرة فى ليالى الافراح...السيرة بالكرعين مع الدلوكة والشتم وناس حاجة مريم امتول وكلتوم عثمان....وكتوشة بت الحاج. ضوه بت دينق...دحشورة بت على ريحان...وأدينق عبدالرسول وهو يحمل الرتينة على كتفه ويسامر الناس بقفشاته العفوية.
* ملكال هى ثورة الجلابة وثورة الملكية والاواكات .
** ملكال يا أيها تتنازعون فى أحقيتها وتتناحرون فى ملكيتها ، هى ليست منكم فى شيئ وانتم لستم منها لا خلقا ولا رقيا...ملكال بريئة منكم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام...بريئة من قبليتكم وعصبيتكم .
ملكال خلاسية الجمال هجينية الثقافة....ملكال مدينة بيضاء كاملة السلوى ، تنام على الحب والامن وتصحو على الود والامان...ملكال مدينة ملائكية ethreal city بها كل مفردات النقاء وفيها كل تفاصيل الصفاء ومعانى الوفاء .
** سنظل نكتب بكبرياء الجرح وباحرف من التبر على جدار الزمن وعلى أسير الفضاء هنالك كانت مدينة خلاسية ملائكية أسمها ملكاااااااااااااال.
** يا زمن وقف شوية...لكنك لن تعود...وهل تعود فانيات الازمنة.
** ستبقى النجوى مع الطلل أينما كنا وكيف ما يكون حالنا.
لواء بشرى أحمد إدريس

الثلاثاء، 13 مارس 2018

كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي

بدون هذيان
كانت سماء ملكال مسقط رأسي ومهد طفولتي وصباي

لوحة مرسومة بأقواس قزح ، ولياليها المضاءة بنور اليراعات التي تطير في فضاءتها الرحيبه فتحلق في أفقها البعيد وتملأه شعاعا ، كم طابت لنا يومها فكرة ذلك الطالب الصيني والذي حدثنا عنه كتاب المطالعة وهو يحشد اليراعات داخل زجاجة أضحت كوكب دري ، ولكن ملكال لاشرقية ولاغربية فقط جنوبية وزيتونة يكاد زيتها يضيء ، في تلك السنوات الباكرة وأنا يافع غر أصطاد اليراعات لأصنع منها قنديل أخضر كما أقتات المعرفة الممزوجه بالخيال المستمد من حكاوي كتب المقررات وأحاجي الجدات عن الأرواح وأحاديث الأسلاف ، وطرق كسب رضائهم ، وقبل ذلك كتب الدراسة كانت تتحدث عن (سبل كسب العيش في السودان) والرحلات الإفتراضيه التي كانت تتم داخل الفصول والتلاميذ يسافرون إلي قولد الصديق ليأكلون معه (الكبيته) وغدا تجدهم في رحاب (منقو زمبيري) في أقصي الجنوب كأنهم إمتلكوا ذلك البساط السحري الذي يسافر بلا قيود ، مثل أسفار متصوفة مملكه سنار ، أظن بأن مدرسة الواقعية السحرية قد تشكلت في ذلك الأوان ، وحين صرت كبيرا ظفرت بأعداد من مجلة المجله ، وأقرأ في صفحتها الاخيرة الطيب صالح وهو يكتب سلسلته (نحو أفق بعيد ) كانت ملكال ، هي أفقي البعيد ، أسقط المكتوب عليها وبطريقتي وأجد أن (شن وافق طبقه ) حين تحدث الطيب صالح عن (الأبرجينز ) سكان أستراليا الأصليين خلتهم النوير ربما بعض الشلك الذين حاربوا السلطان بادي الثاني في السلطنه الزرقاء ، وحين قرإت من كتاب الطبقات لمحمد ود ضيف الله ، أن الشلك قتلوا شيخي إسماعيل صاحب الربابه في القرن الخامس عشر ، وأن الربابة حين يأمرها تعزف ألحان تخلب الألباب قلت أنها (أم كيكي) أضاف لها إسحق المغنواتي السوداني وترا ثالث ، مثلما أضاف إسحق الموصلي للعود وتر سادس كما قرأت في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني ، وحين علمت بأن شيخي سماعين قد قتل شمال الدويم أحسست بأن هذه البلاد واحدة ، وأن هذه الأرض سيرثها الإسماعيلين فطوبي لهم ، فلذلك لم أقم صيوانا للعزاء وأستدعي القرشيين و قبائل نجد والحجاز ، لنقيم صيوانات العزاء من خيام الشعر لنضربها في ديار بحر أبيض ، لم كل ذاك فشيخي إسماعيل قتله أبناء خؤولته ، نعم قتله الشلك ، ولم نستدعي الخنساء لترثيه ، فالخنساء منذ ذاك التاريخ مشغوله برثاء أخاها صخر ، فالخنساء وأخأها صخر لم يكونوا من ضمن البدون القادمين للخليج من هجرتهم من بلاد (بدونستان) الغير موجودة علي أطالس البرية ، ولا حتي أطلس الإدريسي فوثائقهم لم يوقع عليها الملك الضليل إمروء القيس في ديوان الشعر ، ولم تسجل أسماء رعاياها في أي سجل أو دفتر ، ولم يعتمدها بنو النعمان ، إنهم قادمون لتزداد هذه الأرض الخراب بؤسا علي بؤس ، سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا مأوي كما قال مظفر النواب.

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

ملكال عبق وضياء من الماضي

ملكال عبق وضياء من الماضي
بقلم: لواء شرطة م بشرى أحمد ادريس

احدهم قال لي :
لم تشغل نفسك بماضي ملكال وتدور في فلكه؟؟؟
قلت له:
) للاوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق (
ليكن ما نكتبه يزهر خيراً وعطاءا ينفع، ولنجعل ما نكتبه عن ملكال حجة لنا لا علينا.
• في عام ١٩٩٢م كتبت في جريدة القوات المسلحة العدد رقم ١٩٤٧ بتاريخ ٢٠/١١/ مقال بعنوان ملكال مدينة كان لها ايقاع
تحدثت فيه عن تفرد ملكال برتقها السكاني ولحمتها الاجتماعية والتي ترجمت وطبقت واقعا معاشا معاني التعايش السلمي والالفة والتألف والتأخي المنقطع النظير .
وقبل سنتين كتبت علي احد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) سلسلة من الخواطر عن مدينة ملكال النشأة والتطور ، وعن حي الملكية كيف تكون .
وها أنا أثمن علي كل ما كتبه ابناء ملكال عنها قبس وشذرات وملامح عن من كانوا فيها وما كان بها من حراك اجتماعي وثقافي ورياضي وسياسي وتجاري.. لهم التحية والتجلة ومن الشكر اجزله.
• قبل ملكال كانت التوقيقة والتي أصلا كانت احدي قري الشلك واسمها ( دور ) غير اسمها الي التوفيقية نسبة للخديوي توفيق ابان فترة حكم محمد علي باشا للسودان وقد اختيرت لتكون مقرا لتجمع الجيش المصري والذي كان يعمل به عدد من السودانيين خاصة الأورطة ٩ و١٢ وكلمة أورطة هي مصطلح عسكري يماثله تشكيلة اللواء او الفيلق في زماننا هذا.
• حتي العام ١٩٠٣م لم تعرف مدينة ملكال بل كانت قرية صغيرة من قري الشلك تعرف بمكال تقع شمال شرق المطار ، وعن معني مكال حدثنا عمنا ابراهيم فضل المولي ( ابراهيم جالدونق ) المولد بملكال عام ١٩١٥م وهو احد شهود العصر بملكال ، زكر ( بان اسم ماك كال ) هي كلمة مركبة باللهجة او اللغة الشلكوية ، ماك وتعني أمسك وتمسك وكال تعني المكان او الوطن بمعني حافظ علي بلد حيث سميت كثير من قري الشلك بأسماء تدل علي تقديس الارض وعدم التفريط فيها منها مثلا قرية / طوروبونج ( قاتلوا العرب لكي لا يغتصبوا أرضكم ) .
في عام ١٩٠٤م وبعد غرق التوفيقية اختارت الحكومة المصرية ملكال لتكون محطة كبيرة لمتابعة ومراقبة مياه النيل الابيض، حيث شهدت تلك الايام حركة دؤوبة بين التوفيقية وملكال عندما بدأت التجهيزات في نفس العام لبناء الري المصري وكان يصاحب ذلك نشاط ديني مثل اقامة ليالي الذكر كل يوم خميس فيأتي الجنود السودانيون من التوفيقية لإحياء هذه الليالي .
في عام ١٩٠٦م تم انشاء المباني التي أعدت لسكن وإقامة المصريين الذين أوسلو ونقلوا للعمل بالمحطة الجديدة ، كانت اول المباني بالري نمرة ٨ و٩ و نمرة ١٠ ثم الورشة / وابور النور / الثلاجة ثم بقية المباني تباعا وكانت مواد البناء تستجلب من الشمال من جبل أولياء الحجارة الرمل والطوب وغير ذلك بواسطة البواخر النيلية التابعة للحكومة المصرية منها علي سبيل المثال / الكراكة عقرب / الرفاس بنكس / الرفاس بنصر، مع استمرار اعمال البناء ظل المصريون في متابعة مياه النيل ، فقاموا بربط نهر الزراف (١) بنهر الزراف (٢) ففي هذا الأثناء بدأ توافد الناس الي ملكال طلبا للعمل كما انضم عدد كبير من جنود الأورطة ٩ والأوردة ١٢ بعد تسريحهم من خدمة الجندية وصار ملكية انخرطوا في العمل بالري المصري.

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...