المرحوم أحمد زايد بلال:-
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس
حينما نحيي زكري شخص قدم الكثير وأعطي بسخاء لاهله وبلده فان زكراه تحيي في دواخلنا أشياء جميلة وتبقي ملامح هذا الشخص كقطرات المطر تتراقص علي جفوننا بين الحين والحين ، تغمرنا السعادة ونحن نتصفح ونسوح في دنيا شخص ظل يرفرف خفاقاً كالعلم وعاش بيننا قامة شامخة وهامة سامقة وقمة شماء الي أن أتاه اليقين فهو في برزخ الي يوم الدين طيب الله ثراك يا ذو الخلق الرفيع.. أحمد زايد بلال لاشك أن الذين عرفوه عن قرب كثر سواء في محيطه الصغير ملكال أو في محيطه الكبير اي المواقع التي عمل بها في السودان أو في المحطات الخارجية التي نقل اليها..احمد زايد سليل مملكة الشلك العريقة الحاضرة بروعة أهلها والراسخة بعظمة حضارتها، هو شخصية متكاملة، متسقة، مموثقة ومتناغمة مع إيقاع الحياة ، متجانسة مع مفردات الزمان ومتفاعلة مع تفاصيل المكان، والده زايد بلال أو زايد أفندي كما كان يحلو للناس مناداته تقديرا لوظيفته وتبجيلاً لمقامه حيث انه كان ضابطاً في الجيش ففي هذا المناخ نشاء وترعرع أحمد زايد منضبطاً بأدب الجندية ومهندماً ب( بفنتاظيتها) وزادته قامته الفارهة اناقة المحيا وشياكة المظهر، فهو وضاح في حركته وسكونه عندما يتحدث كأن نسيم عليلاً قد هب تري تباريح الاعجاب تكسو من يستمع اليه احمد زايد شرف أهله وبلده وتشرفت به الوظيفة عقوداًالي أن تقاعد...في نهايات عقد الثمنينات وبدايات الالفية الثانية سنحت لنا الظروف بالالتقاء به ونحن بمثابة الأبناء وذلك عندما كنا نجتمع بإنتظام سعيا وراء رتق النسيج واللحمة الاجتماعية لابناء الملكية داخل ولاية الخرطوم، وبالرغم من عامل السن كان حضوره محل تقديرنا وانشراحنا فكان نقاشه وافكاره كالموسيقى الهادئة التي تبعث الأمل والتفاؤل . ولد أحمد زايد بملكال عند بداية الثلاثينات ودرس الكتاب بمدرسة البندر ومن أبناء دفعته عمنا إسحق أحمد فضل الله والمرحوم النور جبارة والدكتور كمال شداد، ثم إنتقل الي الخرطوم فواصل دراسته بالمدارس المصرية الي المرحلة الثانوية بمدرسة الملك فاروق والتي تغير اسمها الي جمال عبدالناصر، التحق بالعمل في الخطوط الجوية السودانية عام ١٩٥٦م في وظيفة مساعد ضابط حركة بالخرطوم ، ونقل الي ملكال ويقي بها الي أن تمت ترقيته الي وظيفة مدير المحطة عام ١٩٦٣م ، في عام ١٩٧١م نقل الي بورتسودان نائباً لمدير المحطة ، وفي عام ١٩٧٢م ترأس بعثة الحج ، في عام ١٩٧٣م نقل الي ملكال مرة ثانية مديراً وفي عام ١٩٧٦م نقل الي جوبا مديراً، ثم نقل الي الخرطوم عام ١٩٨٠م نائباً لمدير وحدة التموين ....ثم بعث الي لندن وبقي فيها حتي العام ١٩٨١م وعاد الي الخرطوم نائباً لمدير المحطة باعتبارها المحطة الرئيسية بالسودان في عام ١٩٨٢م نقل الي القاهرة مديراً حتي عام ١٩٨٦م بعدها عاد الي الخرطوم نائباً للمدير الإقليمي ثم نقل الي جوبا فبقي بها حتي العام ١٩٨٧م تاريخ تقاعده بالمعاش . بعدها هاجر الي السعودية والتحق بشركة زهران للسفر والشحن الجوي . احمد زايد كما زكرت انفاً شخصية متكاملة وموسوعة في اعمال الطيران فبجانب هذه الخبرة التراكمية والمهنية الرفيعة فقد كان يمارس نشاط التحكيم في مجال كرة القدم منذ الخمسينات ، وكنا ونحن صغاراً نري أنه أوجه من في داخل وخارج الملعب بقامته الفارعة ورداء الحكام الاسود. توفي الي رحمة مولاها عام ٢٠٠٣م بالسعودية مات نقياً تقياً وفياً ، اللهم اجعل الفردوس مسكنه ومثواه .. التحية والتجلة للخالة سعاد جبارة ادريس، التحية لانجاله( كمال/ بهاء/ عماد/ عصام/ علاء ) ولكريمتيه زينب(زوبا) لها الشكر والتقدير ولزرياب، التحية لآل زايد أفندي الكرام.
الاثنين، 7 سبتمبر 2015
معلم الأجيال الراحل محمد خير عبدالفراج
معلم الأجيال الراحل محمد خير عبدالفراج
كتب اللواء م بشرى أحمد ادريس
قبل ايام خلت نثرنا رحيق من سيرة العم عبدالله بشير موسي باعتباره من الشخصيات الخالدة في ذاكرة ملكال وها نحن اليوم ننثر شذي سيرة الاستاذ/ محمد خير عبدالفراج( معلم المعلمين) محمد خير عبدالفراج : كوكب من كواكب جيل السخاء والعطاء جيل الأتقياء،الأصفياء،الأنقياء،الأوفياء جيل جاد الزمان به ليدفع عجلة حب الوطن والتفاني والإخلاص الي الامام جيل ولد عملاق ومات مارد. جيل ظل يسقي شجرة الإيثار ونكران الذات التي اصلها ثابت وفروعها ممتدة تبسط ظلالها الوارفة علينا نحن اولاد ملكال، الاحبة/ منظمة التواصل/ رابطة الملكية للتواصل لنستنشق الرحمة والتكافل..
/ محمد خير عبدالفراج: من مواليد ملكال ١٩٢٤م تلقي تعليمه الأولي بمدرسة البندر زامله الاستاذ عبدالله بشير والد الاخ المثني ومأمون بحيري وإدريس جبارة ووالدي رحمهم الله / تخرج من معهد بخت الرضا عام ١٩٤٦م / في احدي حلقات برنامج اسماء في حياتنا الذي يقدمه الإعلامي عمر الجزلي زكر ضيف تلك الحلقة وهو المرحوم دكتور عبدالله الطيب بان اول دفعتهم هو الطالب محمد خير عبدالفراج من أعالي النيل وظل اسمه في صدارة لوحة شرف الطلاب المبرزين ببخت الرضا / هو والد الاستاذ زهير والد الدكتورة هناء ومن أبناء مربي الأجيال أيضاً الاخ زاهر والأستاذة رقية زوجة مولانا محمد اسماعيل والأستاذة زاهية زوجة الاستاذ حسن عبدالله مرسال(حسن تندل) / عمل استاذنا محمد خيرا في كافة أنحاء السودان متنقلا كالنسيم العليل وكالغيث أينما وقع نفع ، عمل بمدرسة البندر/ الملكية/ كبوشيه/ الفاشر/ خور ابشي/ الوساع/ سلارا ج كردفان/ ابو حراز /واو/ اوشجي/ ثم موجها تربوياً بملكال حتي تقاعده / من ابرز إسهاماته فلولاه لما تعلمت بنات ملكال عامة والملكية خاصة اهتم اهتماما كبيرا بهذه القضية فاجتمع في الأربعينات بأعيان ملكال وأقنعهم بضرورة تعليم البنات حيث تم تشييد راكوبة لتكون مكاناً لتدريس البنات حتي صارت مدارس البنات منارات ، فاثمرت بنات متعلمات ومعلمات/ الأستاذة نعمات غريب/ الأستاذة علوية عبدالفراج/ المرحومة الأستاذة سليمة احمد البشير/ المرحومة الأستاذة كوثر السني/ المرحومة الأستاذة علوية محمد التوم / المرحومة الأستاذة نعيمة حسن فرج رحمهم الله ومعلمات أخريات جميعهن قناديل عطاء../ الاستاذ محمد خير كان مهتما أيضاً بالعمل العام فكان عضوا نشطا في (لجنة الوطن) التي أسسها أبناء الملكية بغرض التكافل، وكان المسئول الاول لفرقة الكشافة إبان حقبة الحكم الانجليزي وكانت الكشافة تحت رعاية مدير المديرية، ظل استاذنا علي هذا المنوال فقام بفتح فصل محو أمية بنادي العمال بحي الدينكا/ الملكية . مشهود له بالذكاء فضلا عن تعدد مواهبه / رسام/ خطاط/ عازف علي العود/ مصور.. وفوق ذلك كان ملما يحرفة النجارة والخياطة.. انها قطرات في ذلك البحر، انه دين مستحق له ولسائر أبناء جيله الخلص، فلنذكره لهذا الجيل وأجيال قادمة، انها ايام خلت لكنها نعما هي( كان يا ماكان) توفي معلم الأجيال محمد خير عبدالفراج عام ١٩٨٩م ، اللهم ارحمه بواسع الرحمة.
تعليق الأستاذة علوية عبدالفراج/ على مقال محمد خير عبدالفراج
ان جاز لي ان أتحدث لن أستطيع أفي اخي وأستاذي والسبب فيما وصلت اليه هو محمد خير عندما فتح لنا بيته معلما للبنات قبل فصول محو الاميه. وجاهد من اجل مدرسه البنات بكل ما يملك حتي فتحت المدر سن سنه ثمانيه وأربعين وكنا. الحصاد الاول بالبندر اثنا عشر بنتا هن فاطمه محمد كوكو اي ثريا السره بابكر نزهه محمود كاكا علي زهراء علي بخيته خالد فايزه أبوبكر حكمات حسن فايز ه نفيسه علي وابنين وشخصي الضعيف اما العزيزه اختي نعمات غريب كان العم غريب رحمه الله فبدت نعمات تعليمها بالقضارف ثم الإرسالية بحري المتوسط ثم كلبه معلمات أمدرمان وجاءت لملكال معلمه رحم الله محمد خير فقد كان شمعه تضيء لغيره وهو يحترق عملت مع معلمي ببلدية ملكال وهوه موجه كان اثره كبير خاصه عندما بدأنا انشاء ملكال الثانوية في اربعه وسبعين ربنا يرحمه ويثقل موازينه انا افخر باني اول حصاده اذ عندما جلسنا للامتحان ألقو مي كان توجيهه لمعلماتي عاشه مصطفي وسعاد احمد فضل ان لا بد من تقدموا لاخواتنا لكليه المعلمات فكنت انا المختاره والحمد لله نجحنا بامتياز ثريا كوكو للأبيض حكمات امدرمان ًنزهه لمدني والحمد لله ربنا يرحمه يتقبله في رحابه الا علي مع الصديقين والشهداء وحسن الآيك رفيقا ..
علويه عبد الفراج
كتب اللواء م بشرى أحمد ادريس
قبل ايام خلت نثرنا رحيق من سيرة العم عبدالله بشير موسي باعتباره من الشخصيات الخالدة في ذاكرة ملكال وها نحن اليوم ننثر شذي سيرة الاستاذ/ محمد خير عبدالفراج( معلم المعلمين) محمد خير عبدالفراج : كوكب من كواكب جيل السخاء والعطاء جيل الأتقياء،الأصفياء،الأنقياء،الأوفياء جيل جاد الزمان به ليدفع عجلة حب الوطن والتفاني والإخلاص الي الامام جيل ولد عملاق ومات مارد. جيل ظل يسقي شجرة الإيثار ونكران الذات التي اصلها ثابت وفروعها ممتدة تبسط ظلالها الوارفة علينا نحن اولاد ملكال، الاحبة/ منظمة التواصل/ رابطة الملكية للتواصل لنستنشق الرحمة والتكافل..
/ محمد خير عبدالفراج: من مواليد ملكال ١٩٢٤م تلقي تعليمه الأولي بمدرسة البندر زامله الاستاذ عبدالله بشير والد الاخ المثني ومأمون بحيري وإدريس جبارة ووالدي رحمهم الله / تخرج من معهد بخت الرضا عام ١٩٤٦م / في احدي حلقات برنامج اسماء في حياتنا الذي يقدمه الإعلامي عمر الجزلي زكر ضيف تلك الحلقة وهو المرحوم دكتور عبدالله الطيب بان اول دفعتهم هو الطالب محمد خير عبدالفراج من أعالي النيل وظل اسمه في صدارة لوحة شرف الطلاب المبرزين ببخت الرضا / هو والد الاستاذ زهير والد الدكتورة هناء ومن أبناء مربي الأجيال أيضاً الاخ زاهر والأستاذة رقية زوجة مولانا محمد اسماعيل والأستاذة زاهية زوجة الاستاذ حسن عبدالله مرسال(حسن تندل) / عمل استاذنا محمد خيرا في كافة أنحاء السودان متنقلا كالنسيم العليل وكالغيث أينما وقع نفع ، عمل بمدرسة البندر/ الملكية/ كبوشيه/ الفاشر/ خور ابشي/ الوساع/ سلارا ج كردفان/ ابو حراز /واو/ اوشجي/ ثم موجها تربوياً بملكال حتي تقاعده / من ابرز إسهاماته فلولاه لما تعلمت بنات ملكال عامة والملكية خاصة اهتم اهتماما كبيرا بهذه القضية فاجتمع في الأربعينات بأعيان ملكال وأقنعهم بضرورة تعليم البنات حيث تم تشييد راكوبة لتكون مكاناً لتدريس البنات حتي صارت مدارس البنات منارات ، فاثمرت بنات متعلمات ومعلمات/ الأستاذة نعمات غريب/ الأستاذة علوية عبدالفراج/ المرحومة الأستاذة سليمة احمد البشير/ المرحومة الأستاذة كوثر السني/ المرحومة الأستاذة علوية محمد التوم / المرحومة الأستاذة نعيمة حسن فرج رحمهم الله ومعلمات أخريات جميعهن قناديل عطاء../ الاستاذ محمد خير كان مهتما أيضاً بالعمل العام فكان عضوا نشطا في (لجنة الوطن) التي أسسها أبناء الملكية بغرض التكافل، وكان المسئول الاول لفرقة الكشافة إبان حقبة الحكم الانجليزي وكانت الكشافة تحت رعاية مدير المديرية، ظل استاذنا علي هذا المنوال فقام بفتح فصل محو أمية بنادي العمال بحي الدينكا/ الملكية . مشهود له بالذكاء فضلا عن تعدد مواهبه / رسام/ خطاط/ عازف علي العود/ مصور.. وفوق ذلك كان ملما يحرفة النجارة والخياطة.. انها قطرات في ذلك البحر، انه دين مستحق له ولسائر أبناء جيله الخلص، فلنذكره لهذا الجيل وأجيال قادمة، انها ايام خلت لكنها نعما هي( كان يا ماكان) توفي معلم الأجيال محمد خير عبدالفراج عام ١٩٨٩م ، اللهم ارحمه بواسع الرحمة.
تعليق الأستاذة علوية عبدالفراج/ على مقال محمد خير عبدالفراج
ان جاز لي ان أتحدث لن أستطيع أفي اخي وأستاذي والسبب فيما وصلت اليه هو محمد خير عندما فتح لنا بيته معلما للبنات قبل فصول محو الاميه. وجاهد من اجل مدرسه البنات بكل ما يملك حتي فتحت المدر سن سنه ثمانيه وأربعين وكنا. الحصاد الاول بالبندر اثنا عشر بنتا هن فاطمه محمد كوكو اي ثريا السره بابكر نزهه محمود كاكا علي زهراء علي بخيته خالد فايزه أبوبكر حكمات حسن فايز ه نفيسه علي وابنين وشخصي الضعيف اما العزيزه اختي نعمات غريب كان العم غريب رحمه الله فبدت نعمات تعليمها بالقضارف ثم الإرسالية بحري المتوسط ثم كلبه معلمات أمدرمان وجاءت لملكال معلمه رحم الله محمد خير فقد كان شمعه تضيء لغيره وهو يحترق عملت مع معلمي ببلدية ملكال وهوه موجه كان اثره كبير خاصه عندما بدأنا انشاء ملكال الثانوية في اربعه وسبعين ربنا يرحمه ويثقل موازينه انا افخر باني اول حصاده اذ عندما جلسنا للامتحان ألقو مي كان توجيهه لمعلماتي عاشه مصطفي وسعاد احمد فضل ان لا بد من تقدموا لاخواتنا لكليه المعلمات فكنت انا المختاره والحمد لله نجحنا بامتياز ثريا كوكو للأبيض حكمات امدرمان ًنزهه لمدني والحمد لله ربنا يرحمه يتقبله في رحابه الا علي مع الصديقين والشهداء وحسن الآيك رفيقا ..
علويه عبد الفراج
دنقر شوفو!!
دنقر شوفو!!
يوسف عبدالمنان / صحيفة المجهر السياسي يكتب عن ملكال
15/05/2015
هبطنا مدينة "ملكال" في منتصف شهر أبريل.. مدرج المطار نصفه ترابي والنصف الآخر أسفلت منذ زمان قديم.. والطائرة العسكرية العملاقة سي (130) تحلق بنا بارتفاع منخفض..تبدت أطراف مدينة "ملكال" كأسمال بالية وأكواخ من الصفيح يحيط بها قطعان من الماشية.. وقائد الطائرة العميد طيار "شريف زيدان" يستعرض مهارته الفائقة في الطيران في حيز محدود جداً .. والتمرد يسيطر على أطراف "ملكال".. وحوادث إسقاط الطائرات بالقرب من المطار بصواريخ سام سبعة شاخصة.. انتابنا خوف ورعشة سرت في القلوب ولأول مرة تطأ أقدامنا مدينة "ملكال".. ولكن الرقيب أول "إبراهيم أحمد عبد المنان" يبث في قلوبنا الطمأنينة بأن الطائرة الأمريكية سي (130) تعتبر عملاقة النقل للعمل في ظروف صعبة.. وتلك الطائرات من مخلفات العلاقات السودانية الأمريكية..أيام الصفا مع "جعفر نميري" وظلت تلك الطائرة في خدمة القوات المسلحة السودانية حتى عهد قريب.. لتنكسر أجنحتها وتستريح من التحليق في الفضاء بسبب نقص قطع الغيار والحصار الأمريكي.. في مطار "ملكال" تبدت مظاهر الحرب. مئات الجنود مدججين بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.. ومنتصف شهر أبريل هو بداية فصل الرشاش في المناطق الاستوائية تهب الرياح من الجنوب الغربي إلى الشمال وتهطل الأمطار برفق.. ونحن في أول تجربة لإرساء قواعد للإعلام بأعالي النيل. فريق من المهندسين والإذاعيين والمحررين.. لتنفيذ قرارات وتوجيهات اللجنة السياسية التابعة لمجلس قيادة الثورة بإنشاء إذاعات في الأقاليم الجنوبية الثلاثة.. أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية وما كان لنا خيار في أي الأقاليم والمدن نختار خاصة ونحن مكلفون من قبل فرع التوجيه المعنوي بالقيادة العامة إعلاميون خاضعون لـ(ضبط وربط) القوات النظامية.. يقودنا العميد مهندس حينذاك "عباس عربي" رئيس أركان القوات المسلحة لاحقاً وسفير السودان في تشاد من بعد ذلك، وهو مهندس على قدر من الكفاءة وحسن الخلق والنجاعة والإخلاص والتفاني.. والأخ "بشارة الطيب أحمد بوش" من شمال دارفور منطقة أمبرو.. اختار لاحقاً الانضمام لحركة العدل والمساواة ثم نشب خلاف بينه ود."خليل إبراهيم" دفعه لأحضان "عبد الواحد محمد نور".. والمصور الفنان "محمد طاهر".. والمخرج الإذاعي الكبير "عبد العزيز إبراهيم الطاهر".. والمبدع "فيصل السيد".. كانت "ملكال" تفيض بالمجاهدين من كتيبة الأهوال.. شباب وشيوخ يسهرون الليل في قراءة القرآن وتشق أناشيدهم صمت صباح المدينة.."فضل السيد أبو قصيصة".. و"الضو الماحي"، الوالي الحالي لولاية القضارف.. و"عبد السلام كوكو" مدير مكتب منظمة الدعوة الإسلامية .أين هو الآن؟ وماذا فعلت به الأيام؟؟ ويقود المنطقة العسكرية اللواء "فيصل محمد سنادة".. وركن الاستخبارات العقيد "فريد" من الضباط والمقاتلين في قيادة المنطقة الرائد "عادل عبد الحفيظ الزين الشايقي"، المترع بالأدب والشعر وهو قائدنا المباشر ومسؤول فرع التوجيه المعنوي. كانت مهمتنا صعبة أو شبه مستحيلة.. إعادة تشغيل محطة الأقمار الصناعية.. وإنشاء إذاعة على الموجة (شورت ويف) ووضع خارطة برامجية موجهة تبشر بثورة الإنقاذ.. وأهدافها .. وتخاطب النوير والشلك بلغاتهم المحلية. في اليوم الثاني لوصولنا "ملكال"، اصطحبنا السيد أمين عام حكومة إقليم أعالي النيل "فاروق جاتكوث" في جولة تعريفية بأحياء مدينة "ملكال". حي الجلابة الذي يقطنه التجار الشماليون القادمون من بحر أبيض وأم دوم والشمالية.. حي الملكية الذي يضم المتقاعدين من القوات النظامية.. حي الري المصري حيث مساكن المهندسين المصريين التي شيدت على طراز حديث.. وأحياء دنقر شوفو حيث أغلبية السكان من الشلك.. وحي (الواكات) ومفردها واك، وهو زريبة قطعان الأبقار التي يقدسها النيليون.. من الدينكا والشلك والنوير.. استقبلنا العقيد "قلواك دينق قرنق" حاكم الإقليم في منزله مرحباً بقدومنا إلى "ملكال". تم اختيار منزل حكومي يتبع لأمانة الحكومة بالقرب من ثكنة قائد المنطقة مطلاً على الشارع الرئيسي الذي يقسم المدينة إلى قطاعين شمالي وجنوبي.. ويصغي الجنوبيون إلى إذاعة الحركة الشعبية سراً. وحتى ضباط وجنود الجيش يستمعون إليها .. لكن المجاهدين من كتيبة الأهوال كانوا يطوفون على المدارس للمساعدة في الصيانة والترميم والتدريس والأطباء يتجهون إلى المستشفى لمساعدة المرضى والمساكين.. وكانت مهمتنا تقتضي تصوير الأحداث اليومية وإرسال شريط الكاميرا إلى الخرطوم.. وكتابة الأخبار وإرسالها لفرع التوجيه المعنوي لنشرها في صحيفة القوات المسلحة وبثها في وكالة السودان للأنباء.. وكان حينها قادة أركان قيادة الجيش يطوفون على مواقع القوات المتقدمة بينما يرابط المقدم "إبراهيم شمس الدين" بصفة شبه دائمة في الخطوط الأمامية.. يأتي إلينا في المساء والعميد "عباس عربي" ينسج من الأسلاك القديمة خطوطاً (لتوصيل الصورة والصوت) والعمال.. يترنمون بالأهازيج والأغنيات التي لا نعرف مفرداتها وهم يقومون بتركيب استديو البث الإذاعي.. "إبراهيم شمس الدين" شخصية نادرة.. سمو في الأخلاق.. رقة وعذوبة.. في منزلنا وقع اختيار أمين عام حكومة الولاية على امرأة نشطة اسمها "تريزا سايمون" لمساعدتنا في إعداد وجبات الطعام وغالبها من السمك.. كانت "تريزا" مغرمة بالإصغاء للأغاني الشمالية.. رغم ضعفها البائن في معرفة اللغة العربية.. وعندما تصنع الطعام أو تعمل في نظافة المنزل كانت "تريزا" تضع أشرطة الكاسيت على المسجل وترفع الصوت وترقص وتغني مع "عثمان حسين" لا وحبك وشجن.. وتطرب كثيراً لطنبور الشايقية.. وفي أحد الأيام حضرنا لتناول وجبة الإفطار.. وكان صوت القارئ الشيخ "صديق أحمد حمدون" يشق صمت المكان و"تريزا" في نشوة وفرح لما تسمع .. سألها الأخ "عادل عبد الحفيظ" تريزا( دا شنو البتسمعو ليهو دا) فقالت مالو ما كلام عرب؟ ضحكنا وسألنا الله أن يهديها للإسلام، وقد كان ذلك بعد فترة قصيرة.. وهي أصلاً من عبدة الإله الكجور (وريانو). ولم تمضِ أيام حتى نطقت المدينة إذاعة تقول (هنا ملكال إذاعة صوت السلام)، وأقبل الناس على الإصغاء إليها .. وتم اختيار مجموعة من الشباب والشابات لإرساء قواعد الإعلام وإذاعة السلام والمحبة في أعالي النيل؟ كيف هي الآن وإلى أي مصير صارت .. وأين أولئك الأوفياء الأنقياء من زملاء الأيام الصعبة والمشقة وضنك العيش والتعب والأكل الكعب؟؟ لقد تفرق الشمل.. وتبدد الحلم .. وذهب الجنوب دولة مستقلة وبقية ذكريات تلك الأيام تدغدغ المشاعر.. وتطوف بالخاطر في الصباح والمساء.. http://almeghar.com/permalink/27378.html لنك مقال دنقر شوفو ... ملكال.. يوسف عبدالمنان ..صحيفة المجهر السياسي.. للاطلاع من المصدر
يوسف عبدالمنان / صحيفة المجهر السياسي يكتب عن ملكال
15/05/2015
هبطنا مدينة "ملكال" في منتصف شهر أبريل.. مدرج المطار نصفه ترابي والنصف الآخر أسفلت منذ زمان قديم.. والطائرة العسكرية العملاقة سي (130) تحلق بنا بارتفاع منخفض..تبدت أطراف مدينة "ملكال" كأسمال بالية وأكواخ من الصفيح يحيط بها قطعان من الماشية.. وقائد الطائرة العميد طيار "شريف زيدان" يستعرض مهارته الفائقة في الطيران في حيز محدود جداً .. والتمرد يسيطر على أطراف "ملكال".. وحوادث إسقاط الطائرات بالقرب من المطار بصواريخ سام سبعة شاخصة.. انتابنا خوف ورعشة سرت في القلوب ولأول مرة تطأ أقدامنا مدينة "ملكال".. ولكن الرقيب أول "إبراهيم أحمد عبد المنان" يبث في قلوبنا الطمأنينة بأن الطائرة الأمريكية سي (130) تعتبر عملاقة النقل للعمل في ظروف صعبة.. وتلك الطائرات من مخلفات العلاقات السودانية الأمريكية..أيام الصفا مع "جعفر نميري" وظلت تلك الطائرة في خدمة القوات المسلحة السودانية حتى عهد قريب.. لتنكسر أجنحتها وتستريح من التحليق في الفضاء بسبب نقص قطع الغيار والحصار الأمريكي.. في مطار "ملكال" تبدت مظاهر الحرب. مئات الجنود مدججين بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.. ومنتصف شهر أبريل هو بداية فصل الرشاش في المناطق الاستوائية تهب الرياح من الجنوب الغربي إلى الشمال وتهطل الأمطار برفق.. ونحن في أول تجربة لإرساء قواعد للإعلام بأعالي النيل. فريق من المهندسين والإذاعيين والمحررين.. لتنفيذ قرارات وتوجيهات اللجنة السياسية التابعة لمجلس قيادة الثورة بإنشاء إذاعات في الأقاليم الجنوبية الثلاثة.. أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية وما كان لنا خيار في أي الأقاليم والمدن نختار خاصة ونحن مكلفون من قبل فرع التوجيه المعنوي بالقيادة العامة إعلاميون خاضعون لـ(ضبط وربط) القوات النظامية.. يقودنا العميد مهندس حينذاك "عباس عربي" رئيس أركان القوات المسلحة لاحقاً وسفير السودان في تشاد من بعد ذلك، وهو مهندس على قدر من الكفاءة وحسن الخلق والنجاعة والإخلاص والتفاني.. والأخ "بشارة الطيب أحمد بوش" من شمال دارفور منطقة أمبرو.. اختار لاحقاً الانضمام لحركة العدل والمساواة ثم نشب خلاف بينه ود."خليل إبراهيم" دفعه لأحضان "عبد الواحد محمد نور".. والمصور الفنان "محمد طاهر".. والمخرج الإذاعي الكبير "عبد العزيز إبراهيم الطاهر".. والمبدع "فيصل السيد".. كانت "ملكال" تفيض بالمجاهدين من كتيبة الأهوال.. شباب وشيوخ يسهرون الليل في قراءة القرآن وتشق أناشيدهم صمت صباح المدينة.."فضل السيد أبو قصيصة".. و"الضو الماحي"، الوالي الحالي لولاية القضارف.. و"عبد السلام كوكو" مدير مكتب منظمة الدعوة الإسلامية .أين هو الآن؟ وماذا فعلت به الأيام؟؟ ويقود المنطقة العسكرية اللواء "فيصل محمد سنادة".. وركن الاستخبارات العقيد "فريد" من الضباط والمقاتلين في قيادة المنطقة الرائد "عادل عبد الحفيظ الزين الشايقي"، المترع بالأدب والشعر وهو قائدنا المباشر ومسؤول فرع التوجيه المعنوي. كانت مهمتنا صعبة أو شبه مستحيلة.. إعادة تشغيل محطة الأقمار الصناعية.. وإنشاء إذاعة على الموجة (شورت ويف) ووضع خارطة برامجية موجهة تبشر بثورة الإنقاذ.. وأهدافها .. وتخاطب النوير والشلك بلغاتهم المحلية. في اليوم الثاني لوصولنا "ملكال"، اصطحبنا السيد أمين عام حكومة إقليم أعالي النيل "فاروق جاتكوث" في جولة تعريفية بأحياء مدينة "ملكال". حي الجلابة الذي يقطنه التجار الشماليون القادمون من بحر أبيض وأم دوم والشمالية.. حي الملكية الذي يضم المتقاعدين من القوات النظامية.. حي الري المصري حيث مساكن المهندسين المصريين التي شيدت على طراز حديث.. وأحياء دنقر شوفو حيث أغلبية السكان من الشلك.. وحي (الواكات) ومفردها واك، وهو زريبة قطعان الأبقار التي يقدسها النيليون.. من الدينكا والشلك والنوير.. استقبلنا العقيد "قلواك دينق قرنق" حاكم الإقليم في منزله مرحباً بقدومنا إلى "ملكال". تم اختيار منزل حكومي يتبع لأمانة الحكومة بالقرب من ثكنة قائد المنطقة مطلاً على الشارع الرئيسي الذي يقسم المدينة إلى قطاعين شمالي وجنوبي.. ويصغي الجنوبيون إلى إذاعة الحركة الشعبية سراً. وحتى ضباط وجنود الجيش يستمعون إليها .. لكن المجاهدين من كتيبة الأهوال كانوا يطوفون على المدارس للمساعدة في الصيانة والترميم والتدريس والأطباء يتجهون إلى المستشفى لمساعدة المرضى والمساكين.. وكانت مهمتنا تقتضي تصوير الأحداث اليومية وإرسال شريط الكاميرا إلى الخرطوم.. وكتابة الأخبار وإرسالها لفرع التوجيه المعنوي لنشرها في صحيفة القوات المسلحة وبثها في وكالة السودان للأنباء.. وكان حينها قادة أركان قيادة الجيش يطوفون على مواقع القوات المتقدمة بينما يرابط المقدم "إبراهيم شمس الدين" بصفة شبه دائمة في الخطوط الأمامية.. يأتي إلينا في المساء والعميد "عباس عربي" ينسج من الأسلاك القديمة خطوطاً (لتوصيل الصورة والصوت) والعمال.. يترنمون بالأهازيج والأغنيات التي لا نعرف مفرداتها وهم يقومون بتركيب استديو البث الإذاعي.. "إبراهيم شمس الدين" شخصية نادرة.. سمو في الأخلاق.. رقة وعذوبة.. في منزلنا وقع اختيار أمين عام حكومة الولاية على امرأة نشطة اسمها "تريزا سايمون" لمساعدتنا في إعداد وجبات الطعام وغالبها من السمك.. كانت "تريزا" مغرمة بالإصغاء للأغاني الشمالية.. رغم ضعفها البائن في معرفة اللغة العربية.. وعندما تصنع الطعام أو تعمل في نظافة المنزل كانت "تريزا" تضع أشرطة الكاسيت على المسجل وترفع الصوت وترقص وتغني مع "عثمان حسين" لا وحبك وشجن.. وتطرب كثيراً لطنبور الشايقية.. وفي أحد الأيام حضرنا لتناول وجبة الإفطار.. وكان صوت القارئ الشيخ "صديق أحمد حمدون" يشق صمت المكان و"تريزا" في نشوة وفرح لما تسمع .. سألها الأخ "عادل عبد الحفيظ" تريزا( دا شنو البتسمعو ليهو دا) فقالت مالو ما كلام عرب؟ ضحكنا وسألنا الله أن يهديها للإسلام، وقد كان ذلك بعد فترة قصيرة.. وهي أصلاً من عبدة الإله الكجور (وريانو). ولم تمضِ أيام حتى نطقت المدينة إذاعة تقول (هنا ملكال إذاعة صوت السلام)، وأقبل الناس على الإصغاء إليها .. وتم اختيار مجموعة من الشباب والشابات لإرساء قواعد الإعلام وإذاعة السلام والمحبة في أعالي النيل؟ كيف هي الآن وإلى أي مصير صارت .. وأين أولئك الأوفياء الأنقياء من زملاء الأيام الصعبة والمشقة وضنك العيش والتعب والأكل الكعب؟؟ لقد تفرق الشمل.. وتبدد الحلم .. وذهب الجنوب دولة مستقلة وبقية ذكريات تلك الأيام تدغدغ المشاعر.. وتطوف بالخاطر في الصباح والمساء.. http://almeghar.com/permalink/27378.html لنك مقال دنقر شوفو ... ملكال.. يوسف عبدالمنان ..صحيفة المجهر السياسي.. للاطلاع من المصدر
الأحد، 8 مارس 2015
التتار الجدد: عن العشوائية الانتقائية والفوضى الممنهجة وتدمير المدن..
التتار الجدد: عن العشوائية الانتقائية والفوضى الممنهجة وتدمير المدن..
بقلم: السفير موسس أكول
في كتابهما بعنوان " Why Nations Failاو لماذا تفشل الامم"، يتحدث الكاتبان دارون إسيمقولو وجيمس روبنسون عن التدمير الخلاق والتلقائي الذي ينتج جرائه قيام مؤسسات سياسية او اقتصادية حاضنة او شاملة (inclusive institutions) على انقاض اخرى إستغلالية (extractive institutions) منغلقة على نفسها وفاقدة القدرة على التنافس للبقاء على قيد الحياة في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية التي تجتاح الامم بين الفينة والاخرى. ويقول الكاتبان أن مثل هذا التدمير البناء قد يبدو عشوائي وفوضوي من الوهلة الاولى، إلا أنه إنتقائي وممنهج ويحدث تلقائيا وفق مراحل وحلقات اقتصادية او سياسية واضحة المعالم. ويصف الكاتبان بعض هذه الحلقات بالفارغة vicious cycles)) او المغلقة والتي لا تكتمل دورتها الا أن تبدء دورة جديدة، ويشير الكاتبان الى أن هذه الحلقات او الدورات هي التي تخرج من صلبها المؤسسات الحاضنة والفاعلة. كما يُذكِر الكاتبان بالحلقات الاخري (virtuous cycles) والتي تتكون من ردود الغعل الجماهيري الايجابي والقوي لظهور المؤسسات الحاضنة، كما تلعب حلقات ردود الغعل الايجابي هذه الدور الاساسي في حماية المؤسسات الجديدة من المحاولات الرامية لوءدها في مهدها. ويخلص الكاتبان الى انه بفضل حلقات ردود الفعل الايجابي هذه، وعلى انقاض المؤسسات البالية، تزدهر المؤسسات الحاضنة للجميع والتي بدورها تساعد على إزدهار المؤسسات الشاملة، والتي على خطاها تدور عجلات التنمية نحو مستقبل مشرق ، ومن ثم تزدهِر الشعوب والفنون، وترتقي الامم لرفعة البشرية وحضاراتها المتنوعة.
ليت مقالي هذا بصدد هذا التدمير البناء والتلقائي للمؤسسات السياسية والاقتصادية والتي أكل الدهر عليها وشرب, والتي من المؤمل أن تخرج من بين حطامها مؤسسات حديثة تلبي متطلبات وطموحات الانسان العصري. ليت مقالي هذا عن تدمير المؤسسات السياسية والاقتصادية التي تكبل عجلة التنمية، وعليه اذا كان الأمر كذلك لطالبنا بقوة بالمذيد من التدمير العارم للمؤسسات والمدن حتى تتكشف للإنسان سبل اُخرى لتطوير حياته، وهذا لإدراكنا اليقين بأن العصر الحجري لم ينتهي بسبب نقص حاد في الحجارة بل لأن الإنسان في بحثه الدؤوب لتطوير سُبُل كسب عيشه قد إكتشف وسائل جديدة ناجعة لتحقيق مآربه وتلبية حوائجه.
لكننا نكتب اليوم، للأسف الشديد، عن الجانب المظلم للتدمير العشوائي والغير تلقائي كالذي مازال بعض مدن جنوب السودان تكتوي بلهيب نيرانه منذ منتصف شهر ديسمبر من العام ۲٠١٣م.
لقد تعرضت في وقت وجيز كل من مدينة بور وبانتيو وأيود وسكانها لقتل ودمار وخراب ممنهج لم تشهدها هذه المدن حتى عندما كانت الحرب الاهلية في ذروتها في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.
أما مدينة ملكال، حاضرة ولاية أعالي النيل المكلومة، فلقد نالت أكثر من نصيبها من الحريق والدمار قل أن يجد المرء لها مثيل الا في أضابير التاريخ ، إذ طال الدمار المدينة أكثر من ثلاث مرات خلال ثلاثة أشهر وذلك على أيدي جهات مختلفة لا تجمعها سوى قدرة خرافية على القتل والنهب وإحداث دمار شامل على أوسع نطاق ممكن. وعليه قضي الآلآف من المواطنين نحبهم جراء مجازر وإبادات جماعية اُرتُكِبت بوحشية لا تترك مجال للشك عن مقاصدها.
تعمد المخربون الجدد إثارة دخان كثيف من الرعب والفوضي الممنهجة لكي يتسنى لهم تنفيذ قتل عشوائي لأفراد الاثنيات المستهدفة في المدينة وضواحيها. ولما كانت سياسة حرق الأرض هي العقيدة القتالية السائدة لدي التتار الجدد، حُرِقت المنازل وهُجِر السكان الى مقار الامم المتحدة، وتمت ملاحقة النساء والأطفال أينما اختبأوا، وقُتِل المرضى بدم بارد على فراش الموت في المستشفى، كما لم يسلم الذين إتخذوا من دور العبادة ملاذاً من العنف، إذ قتلوا ببشاعة تنفطر لها القلوب حزناً.
والآن، وبعد عام ونيف من التدمير العشوائي شكلاُ والمُمنهَج جوهراً ومقصداً، وبعد أن اُبيدت المدينة العريقة عن بكرة أبيها ولم يعد لها اثراً، هنيئاً للبصيرة ام حمد وقومها إذ نحروا ثورهم وكسروا جرتهم في آن واحد. هاهي مدينة ملكال ترقد اليوم على ضفاف النيل وحيدة كجثة هامدة سبقها أهلها الى القبور ولم تجد من يشيع نعشها. لقد أمست احياء المدينة غابات من الحشائش والركام والأطلالاً تتنذه فيها الذئاب اللعينة والكلاب الضالة، وتحوم في سمائها الطيور الجارحة بعدما كانت المدينة في وقت سابق تحتضن واحدة من أكبر حدائق الحيوان في البلاد حيث كان المرء يتنذه مع اُسرته في أمان بينما الاطفال يطعمون الطير والحيوان من أكف أيديهم البريئة.
لقد تبدل المشهد اليوم، إذ يشاهد المرء الانسان في ملكال هائم على وجهه، فاقد الوعي، شاطح النظر، يتحسس خطاه بحذر بين الحشائش والأعشاب التي إتخذت من قارع الطرقات مرتعا والتى لم تعد تخفي الجماجم والجثث العارية. لم يعد للإنسان في هذه المدينة مأوى يحتمي به من وابل الرصاص العشواي، ولا مفر له من رصاصة القناصة المصوبة على رأ سه مع سبق الاصرار. وليت المصائب تتوقف عند هذا الحد. بعدما قتلوا من قتلوا من سكان المنطقة، وبعدما سلبوا قوت وكرامة من فر بجلده، هاهم التتار الجدد يسعون الآن لسلب لسان إنسان ملكال المقلوب على أمره، ذلك الانسان الذي يجيد التحدث بثلاث لغات جنوب سودانية فضلا عن اللغتين العربية والانجليزية. إنهم الآن يريدون تشويه ملامح لغة مواطني المدينة كما فعلوا بالجثث وذلك بإقحام مصطلحات دخيلة تتنافى في جوهرها مع القييم الحميدة التي تميزت بها المنطقة. وعليه، وعلى سبيل المثال، لقد دخلت كلمة ((مِسكول)) الانجليزية قاموس لغة ((الرندوك) التي يطنطن بها بعض الصبية الذين استمرحوا القتل العشوائي الممنهج في المدينة وضواحيها، إذ تعني الكلمة في لغتهم الغريبة هذه الرصاصة التي لم تصيب هدفها!
والآن وقد إكتمل الدمار ولم يعد هناك ما يشير الى إن ثَم مدينة قد إزدهرت حتى وقت قريب هنا على ضفاف النيل لقرن ونيف من الزمان، قد يجد المرء الف عذراً إذا ضج في عقله الأسئلة التاليةً:- ماهي ياترى المؤسسات الإستغلالية (extractive institutions) التي أراد التتار الجدد إزالتها بتدمير هذه المدينة؟ وماهي ياترى المؤسسات الحاضنة والشاملة (inclusive institutions) البديلة التي يريدون أن تحل مقام ما دمرته أيديهم؟ ومن ذا الذي ياترى سيقوم ببناء هذه المؤسسات ورتق النسيج الإجتماعي وإعادة الحياة لهذه المدينة التي كانت متسامحة مع أهلها ومع نفسها كبوتقة إجتماعية متعددة ومتجددة الملمح والملمس؟ وليت شعري متى أصبح قتل الأبرياء وتدمير المدن نهجاً مقبولاً لتنمية المجتمع وتطوير المدن؟
Moses_akol@yahoo.com
نيروبي، كينيا
22 يناير 2015
http://www.sudanile.com/index.php?option=com_content&view=article&id=77085:2015-01-23-18-45-06&catid=34:0-6-8-3-1-6-8&Itemid=55
الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014
ملكال قرطبة الثانية
ملكال قرطبة الثانية
بقلم الأستاذ / حسن عبدالله مرسال ( تندل) .....................
..........................
ملكال مدينة تقع على بعد سبعة ميلاً من ملتقى نهري السوباط وبحـر الجبل والذين يكونا النيل الأبيض المغذي الرئيسي لنهر النيل.
مدينة ملكال ذات طابع مميز ومغري لكل زائر او ساكن وما العنوان اعلاه إلا تذكير بالمصير المؤلم الذي الت إليه المدينتين.
فملكال بموقعها وثقلها الإجتماعي في جنوب السودان عندما كان السودان واحداً موحداً، بمنزلة مدينة قرطبة بالنسبة لدولة الأندلـس، وبما أن قرطبة كانت ترفل في رفاهية وعـز وإزدهار ونهضة تجارية وثقافية وإجتماعية كذا الحال كان في ملكال حيث كانت تتمتع بمجتمع متحضر منفتح يجـد كل وافد مكانه فيها، ولما كان الحكم في السودان مركزياً والعاملون بالدولة ينتشرون في أرجاء السودان متنقلين حسب التدرج الوظيفي في الوزارات والمصالح الحكومية فقد كان لهذه التنقلات الأثر الأكبر في إثـراء المجتمع بملكال، ونشر روح التآخي والتآلف والمشاركة وتحفيز كل فرد بالمساهمة بما لديه من ثقافة ورياضة ونصح وإرشاد. وبذلك تكون مجتمع جاذب مغري يؤثر على كل من كان يحمل نوعاً أو لوناً من الإبداع إلا وساهم بـه، ولم لا يشارك وكل معينات المساعدة متوفرة على أرض الواقع من أندية ثقافية ورياضية وإجتماعية ومكتبات بها نفائس الكتب إلى جانب الجرائـد اليومية والمجلات الأسبوعية. من تلك البئية خرجت فرقة الفنون الشعبية في عهد الرئيس الراحل إبراهيم عبود وتزامن ذلك مع زيارة الرئيس تيتو حيث وجدت إستحساناً منقطع النظير منه وكانت تلك الفرقة هي النواة لفرقة الفنون الشعبية السودانية.
بانوراما الملكية
بانوراما الملكية
https://www.youtube.com/watch?v=nE46aIQxnvo
http://www.flipsnack.com/9ABC7AD9E8C/f7hi6jnu.html
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال...
*تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العاصمة فى التوفيقية جنوب ملكال ولاتزال بقايا مبانيها قائمة حتى اليوم نقلت العاصمة الى مدينة ملكال بسبب الفيضانات الشهيرة.
*اول المنشات الرسمية التى تم بناها فى مدينة ملكال المديرية مقر الادارة وسكن الموظفين وكانوا من الا نجليز وبدأ العمل فيها فى العشرينيات واكتمل فى الاربعينات ومن المنشات الخدمية الحكومية مستشفى ملكال الذى بنى فى الثلاثينيات وتوسع المستشفى بعد ذلك وكان فى الاصل مبانى لسكن الجيش البريطانى وتتبع لها مستشفى متحركة فى باخرة تسمى (ليدى بيكر) كانت تتحرك بين ملكال وبور لعلاج المواطنين فى تلك المناطق وبها عنابر للمرضى.
*الشارع الرئيسى ويسمى شارع كورتن نسبة للمدير الانجليزى الذى قام ببنائه فى عام 1932م واساسه من الحجر الذى جلب من فم الزراف بمنطقة فنجاك ونقل عن طريق سكه حديد انشات خصيصا له من جبل فنجاك الى الميناء ومنه الى ملكال بالبواخر النيلية واستخدم فى بناء الطريق عمال سودانيين من المواطنين بلا مقابل.
*المسجد الكيير المعروف بمسجد فاروق نسبه للملك فاروق الذى شيده فى عام 1941 وفى العام 1945 تم افتتاحه بالتزامن مع المسجد الكبير بالخرطوم والمسجد الكبير بجوبا والجدير بالذكر ان قطعة الأرض التى قام عليها مسجد ملكال الكبير يملكها تاجر شمالى اسمه الفكى عوض الله اصبحت وقفا لله تعالى وكانت القطعة التي بني فيها المسجد الكبير قبل بنائه عبارة عن مسجد مبنى من المواد المحلية.
* سوق ملكال الكبير فقد بدا تخطيطه وبناءه فى العام 1945 العام الذى افتتح فيه المسجد وكان بالسوق الكبير تجار اغاريق منذ الاربعينات (نيكولا ـ فارس) مثلاً.
* اول مدرسة اولية أنشأت بالمدينة ملكال كانت مدرسة البندر الأولية فى العام 1930 وموقعها شرق المستشفى وكانت مبنية من المواد المحلية وعندما احترقت نقلت الى السوق الكبير فى موقعها الحالي فى الثلاثينيات بعدها جاءت مدرسة الملكية الاولية والتى انشأت فى الأربعينات.
*وانشأت اول مدرسة اوسطى فى نهاية الاربعينايات وبداية الخمسينيات وهى مدرسة ملكال الاميرية الوسطى بالاضافة الى مدارس البعثة التعليمية المصرية التى انشأت فى الاربعينيات .
* الطرق الصوفية بدات الطرق الصوفية منذ المهدية وبعد عودة الجنوبيين المسلمين من مصر حيث كانوا يعملون كجنود فى الجيش المصرى فادخلو معهم الطريقة لاحمدية و الطريقة السمانية وكان لها وجود كبير فى ملكال وكذلك القادرية والبرهانية ومن اشهر شيوخ الطرق الصوفية فى ملكال الشيخ طه بلال الشيخ ادم كوكو الشيخ خليفة رجب وعابدين ريحان والشيخ قلواك من النوير وهو ختمى والخليفة باب الخير والخليفة ياسين وخيرالله ادريس وغيرهم.
المصدر : العمدة طه بلال الله ـ حوار نشر بصحيفة الحرة بالخرطوم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟.
هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟. أ. ياسر محمود (1) خراب الديكة ذلك الزقاق الذي يفضي الي قلب حي الجلابه جوار دكان عبد الجبار و...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
سيف الدولة صالح في كل من مدن جوبا وملكال بجنوب السودان , يوجد حي يسمى حي الملكية ويعَرف بالمدينة التي هو فيها فيقال, الملكية جوبا والملكية...