الاثنين، 24 نوفمبر 2014
ملكال الجريحة
ملكال الجريحة
شوقي بدري
03-20-2014
بعد امدرمان فماكال هي احب مدينة الي قلبي مثل رمبيك التي وعيت فيها بالدنيا . وكنت احس كل الوقت بعد الانفصال بان الحبيبة ماكال ,, الاسم الاصلي وليس ملكال ,, ستتعرض لما تعرضت له الآن من تحطيم وحرق واغتيالات . اكبر مشكلة تعرضت لها ملكال في كل القرن الماضي ، هي دخول اربعة افيال في النهار في 1957 . وكان الشلك قد طاردوهم بالحراب في الشاطئ الغربي . ولقد قتل احد الافيال بالقرب من منزل المدير وفي اكبر شارع في ملكال . وقتل الثاني بالقرب من الشاطئ . وهرب اثنان الي النيل .
والمشكلة الثانية كانت عبارة عن قرنتية او فرس نهر كانت تسكن في الجزيرة امام مد رستنا في فريق اصوصة ، وبالقرب من منزل العم حمو الذي كان مامور سجن ملكال وشقيقه علي قيادة البوليس في جوبا. وكانت القرنتية تهاجم الناس ومراكب الشروك وهي المراكب المنحوتة من جزوع الاشجار . واتي العم حسن سمك مسئول مصائد الاسماك . واطلق النار عليها . وكان هذا في الصباح في مارس1959 . وسمعنا ان القرنتي الميت يطفو بعد 6 ساعات , وفي العصر , كان اللحم يقسم . وفاز المستجدون من البوليس بنصيب الاسد . فيما عدي هذه المشاكل البسيطة . كان السلام يعم ماكال حفظها الله .
عندما ارجعت عصي الكجور الي النوير بعد ان مكثت في بريطانيا 86 . قلت وكتبت موضوعا تحت عنوان عصاة الكجور . وابديت تخوفي من ان تستغل تلك الخرافة في اشعال حروب . لان الخرافة تقول ان العصي ستجعل النوير يحكمون البلد . وكنت اهيب بالدكتور رياك ان لا يلتفت الي تلك الخرافة لان النوير يحكمون الآن وهو نائب الرئيس . وهم المجموعة الاكبر في جيش ِجنوب السودان . والآن تنقل العاصمة الي ارانق او الرنك ، التي هي بلدة صغيرة بالمقارنة بماكال .
ماكال
________________________________________
شوقي بدري
25-01-2009
ماكال
قرأت موضوعا قبل فترة ، ويدور الان نقاش حامي عن نقل العاصمة جوبا لان الباريا لا يرحبون بالاخرين...الخ.
ما يهمني انا جدا هو ان بعض اقلام الدينكا قد بدأت تتحدث عن ملكال كمدينة للدينكا وانه ليس للشلك اي دخل بها. اذكر انه في سنة 1970 في نقاش في جامعة لند بالسويد ان احد الايرانيين المتشنجين ترك موضوع النقاش وبدأ في مهاجمة كل المتحدثين. ورفض وصف البعض للخليج بأنه الخليج العربي. وعندما لم يستطيع اي احد ان يقنعه. لانه حسب فهمه ان ايران اقدم حضارة من العرب واكثر عددا من العرب في الضفة الاخري., قال له عبدالهادي البحريني وهو محاضر في جامعة لند, ان الخليج ليس بعربي او ايراني. انه امريكي. وسيظل امريكيا طالما نحن نتحدث بهذه الطريقة فالاسم ليس مهما.
لقد ارجع اهل الخليج سفنا وبضائعا لانه مكتوب علي بوليسة الشحن الخليج الفارسي. والان بعد سنين من المعاناة وملايين الشهداء. يضيع الناس في الجنوب الوقت والجهد في قضايا انصرافية بدلا عن التفرغ لبناء البلد. الوجود الشمالى خاصه ما عرف الجلابه , كان نوعاً من الاستعمار الاستيطانى لم يراع حقوق الجنوبيين . والمصريون كانوا يتحدثون عن حيهم فى ملكال ويوصفونه بالمستعمره المصريه .
انا كنت من سكان ملكال واحبها بعنف. واتمني لها كل الخير. وقديما لم يكن هنالك وجود للشلك او الدينكا في داخل ملكال. كان هنالك اربع احياء. اكبرها حي الجلابة. وهم الذين كانوا يسيطرون علي كل شيء. وحي المديرية. ويسكنه الموظفون وهؤلاء كانوا جميعا تقريبا من الشماليين. والري المصري الذي كان شمال السوق ويحتله المصريون. ولهم ملاعبهم ومدارسهم الخاصة والحي محاط بالاسلاك الشائكة. وحي الملكية الذي هو اقل حظا من المدنية. ولقد قال زميلي في المدرسة فاروق دينق وهو من الشلك (تعرف يا شوقي انحنا عندنا ناس في الملكية عندهم سراير في بيوتهم). وهذا يوضح التهميش الذى كان يتعرض له الجنوبيون فى بلادهم . ووجود الشلك والدينكا خارج الملكية او اصوصة او الدليب كان يعرض الدينكاوي والشلكاوي للمسائلة في حي الجلابة انت منو وشغال مع منو ؟ وكان من الشلك من يتمكن من الغة العربية خيرا من اهل الشمال . وكانت لغة التخاطب هي الشلكاوية او العربية.
والان عندما صار الجنوبيون يحكمون انفسهم فمن العبط الاحتراب. فالمدن ليست مزارع. وفي المدينة يعيش كل الناس سواسية. والجنوبيون قد صاروا الان اسياد بلادهم.
ملكال او ماكال كما يقول الشلك عرفت بانها بلد الشلك. وانا لا اقول هذا لان ابنائي يحملون دماء الشلك ولكن هذه الحقيقة. والعاصمة لا يجب ان تتبع لاي انسان. فامدرمان اكبر مدينة سودانية. بدأت كبلدة كوشية . ثم صارت العاصمة الوطنية. لقد وسعها اتخاذ المهدي لها كعاصمة . وكان وقتها الجموعية هم سكان البلدة. ولكن الجموعية لا يمكن ان يطلبوا من اي انسان ترك امدرمان وليس عندهم الحق في هذا الطلب. امدرمان مليئة بالدينكا والشلك.
هذه النعرة القبلية ستسعد اعداء الجنوب. وكما ردد الاستعمار من قبل ردد الشماليون اسطوانة ان الجنوبيين لن يستطيعوا ان يعيشوا في سلام مع بعض وسيذبحون بعضهم البعض اذا وصلوا الي كراسي الحكم . وهم لصوص لا يهمهم غير السرقة والسكر.
وانا لا اريد ان اغبط الدينكا حقهم. فثلاثة من ابنائي يحملون اسماء دينكاوية. جاك. منوابيج. وهو من دينكا بوروابن خال مولانا ابيل الير. وفقوق نقور شقيق الناظر الحالي يوسف نقورفي الرنك , وهو ابن الوالد نقور جوك عمدة جلهاك. و لايمكن لاي عاقل ان ينكر ارتباط الشلك بماكال. وحقيقة ان اغلبية الشلك سكنوا في الشاطئ الغربي. وكانوا يحضرون في الصباح بالشروك لتزويد ملكال بالخضروات والسمن وكثير من المنتجات حتي الفحم والحطب والقصب والطرور والشرقاني والخراف والماعز والابقار والسمك. ولا ازال اسمع ندائهم. سيانق سيانق ابوب. وهم ينادون علي القصب والطرور. فاالطرور يستعمل في عمل السياج وهو النبات الوحيد الذي لا يأكله النمل الابيض.ويبادر الناس بعضهم بالتحية الشلكاوية ,, ابي نجل او ايبي جاندينق ابي نجالدونق ، ابي نجان ,, ازيك يازول او ازيك يازولة ازيك يا كبير ازيك يابت . .
من الواجب ان نتخلي عن ثوب القبيلة لكي تولد الامة . والشلك والنوير والدينكا والانجواك هم نفس المجموعة خاص الدينكا. وكم كنت سعيدا في الخمسينات عندما لاحظت كثيرا من الزيجات المختلطة بين الدينكا والشلك . وكان الحبيب اتيم معلمي في الدنيا وهو من الدينكا متزوج من شالكاوية. وان كان البعض يعزي زواج الدينكا, والنوير من الشلك لقلة عدد الابقار التي يطلبها الشلك للزواج من بناتهم . وان لم ينكروا مقدرتهم العالية علي الطبخ وتزيين انفسهم والمنزل .
. ان وقت الحروب والاحتراب قد انتهي.
في فترة انتفاضةالجنوب في سنة 1955 هرب الكجور داك ديو من السجن في ملكال. وكان قبل اعتقاله قد تسبب في عمليات نهب وقتل. فلقد اعاد الاسطورة القديمة, بانه اثناء احتضار الجد الاول ابيندينق كان من الواجب ان يرث البقرةاجانق وان يأخذ اخوه نوير العجلة ولكن جانق اخذ العجلة والبقرة . فقال والده لا تغضب ، فانت ستسرق ابقار ابناء جانق كل الوقت. ولهذا حسب النوير ان عندهم الحق في نهب ابقار الدينكا. وبسبب هذه الافكار انتزع النوير جزيرة الزراف من الدينكا بالرغم من انه للدينكا هرم ديني في الجزيرة وهو ابوم ايويل . النوير هم المجموعة الوحيدة في المنطقة التي لاتفصلهم قبائل اخري. ولم يكن هنالك غير مثلث صغير محصور بين خور فلوس وسوباط يسكنه بعض الدينكا يسكنون حول البلدة اتل.
اذكر ان العم حاج عمر التاجر صاحب السينما الوحيدة في ملكال كان يضع يده امام فمه عندما يضحك. وكانت عمامته تغطي كل جبهته . وعرفت ان النوير قد انتزعوا اسنانه الامامية وقاموا يتشليخه مثل النوير او الدينكا حتي يصير كاحد النوير . وهذا في زمن سحيق.
اظن اننا قد تعدينا فترة تشليخ الناس بالقوة او فرض افكارنا علي الاخرين. فحتي بعض الدينكا يبدون امتعاضهم من دينكا بور لان بعضهم لا يتشلخ او لا ينزعون اسنانهم الامامية في الفك الاسفل. وهذه عادات قد عفي عليها الزمن. فنفس الشيء كان يحدث في الشمال بواسطة الشلوخ. والغرض كان تأصيل القبلية. ومن المؤلم ان الانقاذ قد اعادت هذه الاشياء حتي تفرق بين الناس. اذكر ان احد الاخوة الكينين قال لي انه قد ظهرت قبيلة جديدة في نيروبي. وهذه القبيلة اسمها مرسيدس بنز. وهؤلاء هم الاغنياء الذين يستخدمون المرسيدس بنز . وهؤلاء يحتقرون حتي رجال قبيلتهم . ويرتبطون بافراد قبيلتهم الجديدة اهل المرسيدس بنز.
في سنة 1964 ونحن في كورس اللغة في مدينة تبليتس في شمال مقاطعة بوهيميا في تشيكو سلفاكيا في قاعة الاكل, سمعت اثنين من ابناء الاشولي , وكان هذا يوم الخميس وهذا ما كان يعرف عند التشيك ب(بزماسني دين) وتعني يوم بدون لحم وكان يقدمون لنا الخضروات المقلية او شئ اخر. ومن محادثتهم ميزت كلمتين. نجنق ورينق. وفهمت ان احدهم لانه تمساح يحتاج لرينق وهو اللحم. وعندما قلت له بالانجليزية انا كذلك تمساح احب اللحم . وصارت بيننا ود وصداقة. فالاشولي قبائل نيلية انتقلت الي يوغندا وكينيا واحتفظوا باللغة النيلية. فلماذا يصعب علي الشلك والدينكا ان يتعايشوا في امان وهم اخوة. ولغتهم متشابهة.
ولقد شاهدت النوير والانجواك قديما يعيشون في امن وسلام في الناصر. هل صدق المستعمر عندما قال اننا لا نصلح لنحكم انفسنا.
في سنة 1994 وعندما حضر مصطفى اسماعيل وزير الخارجيه والفريق محمد احمد زين العابدين السفير السابق فى السويد , كان بصحبتهم اقنيس لوكودو والى جوبا . وهى ابنه خال رفيق طفوله وصباى عيسى عبد الرحمن سولو ابن زعيم الباريه وانجلو بيدا نائب رئيس البرلمان السودانى , استغربت للتشكيله . وقلت لانجلو بيدا . لماذا تتعاونون مع الاخوان المسلمين . انا شمالى وكل حياتى انادى بحق تقرير المصير للجنوبيين . وانجلو بيدا من الزاندى وكان يقول انهم يتعاملون مع الاخوان المسلمين حتى لا يقعوا تحت تسلط واستعمار الدينكا . والاخت اقنيس كانت تؤيد كلامه .
فى مؤتمر فى مدينه لوند الجامعيه جنوب السويد لفت نظر الاخ البروفسور بيتر نجوت كوك الى نقطه تخوف القبائل الجنوبيه الاخرى من تغول الدينكا . واغضب هذا اصدقائى فليب دينق ومارتن مجاك . الا ان بيتر طمئنهم قائلاً شوقى معانا لكن عاوز يفتح الموضوع ده . هذا الموضوع محورى والظلم هو الظلم ويجب ان لا يسكر الثوار بخمر النصر .
التحية
شوقي بدري
shawgibadri@hotmail.com
نشر بموقع الراكوبة
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-47198.htm
شريط زكريات ملكال لا يسعه مكانا ولا زمانا.
شريط زكريات ملكال لا يسعه مكانا ولا زمانا.
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس .....
................................
فلنقف قليلا مع ظرفاء المدينة تغمدهم الله جمعيا بواسع رحمته بقدر ما ادخلوا البهجة في مجتمعنا حين الافراح ووقت الاتراح نذكر منهم :
ابونا غريب عوض الذي لم يسلم احد منا من رصعة عكازه.
ابونا عبدالله بشير واناقته باللبس الافريقي والصقر الذي زين به سطح منزله.
ابونا ميرغني وهو يردد (هجل/ هجلج) وهو في حالة عصف ذهني صوفي.
ابونا ابراهيم المشهور بطقو فرفر وهو يلوح براية الخاتمية اثناء زفة المولد"و مطاردته للاولاد في معركة الزلابية في اماكن الحولية.
مالينا الخفير المرعب بالري المصري ورغم رعبه الا أن معتادي سرقة المانقو من ابناء الملكية كانوا اشد دهاء
ابونا رمضان كوناريت وحركاته الاكروباتية.
ابونا علوي و رمضان كور واخونا محمد معروف وتشجيعهم الفكاهي اثناء مباريات الرابطة ضد المدينة.
وأخيرا وليس اخيرا ذلكم ميك الذي يمشي مابين الملكية والسوق الكبير يوميا كما ولدته أمه و ينادي اي شخص باسم محمد"ولقد كان إختفائه اشبه باختفاء ضو البيت في رواية الطيب صالح المشهورة (ضو البيت)
ذاكرة الملكية:
ذاكرة الملكية:
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس .............
..............................
إن احداث الخوف والرعب ستظل باقية في عقل كل شخص عاشها مباشرة من كل الفئات العمرية صغارا وشبابا وشيبا.
فمثل هذه الاحداث تؤثر سلبا في المكون النفسي والمعنوي لدي بعض الناس.
في العام 1967 وعندما كان أحد جنود القوات المسلحة التابعين لحامية ملكال يحتسي الخمر باحدي(الاندايات) سرقت بندقيته ماركة ج3
وعندما وصل الخبر الي مسامع قيادة الحامية أمرت قواتها بمحاصرة وكردنت الملكية واملهت السكان 48ساعة لاعادة البندقية
والا ستنسف وتحرق الملكية عن بكرة أبيها فاليتصور جيل اليوم حجم الرعب الذي عم الناس كل الناس.
مضت 24ساعة من المهلة ليزداد فزع الملكية فقام ملاحظ البوليس (نقيب) صمويل أرو وبكل شجاعة وتحدي بتحريك قوات البوليس الي الملكية لحماية ارواح وممتلكات المواطنين فإكفهر الجو وكاد أن يحدث بين القوتين صدام لو لا تدخل العناية الالهية ففي يوم المهلة الاخير فاذا بإمرأة طرشاء واثناء سيرها بالمقابر وقعت عينيها علي البندقية المفقودة موضوعة جوار احد القبور فاسرعت لتخطر وتدل بعض الجنود المنتظرين تنفيذ الاوامر فهرولوا الي مكان البندقية لتكتب نهاية المأساة قبل حدوثها.
سبحان الله الذي أنقذنا ببصر الطرشاء .
معلومة: صمويل أرو من أبناء بحر الغزال ترك الشرطة وهو برتب المقدم لينخرط في العمل السياسي وتبوأ عدة مناصب هامة حتي وفاته قبل فترة
أننا لن ننسي بطولته وشجاعته.
نسأل الله ان يرحمه.
الشهيد/ احمد الرضي جابر
الشهيد/ احمد الرضي جابر
عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان سياسياً بارزاً فاز بالعديد من الدوائر الانتخابية وعضواً فاعلة بالمجالس النيابية الآقليمية والقومية ووزير دولة للرعاية الاجتماعية إبان الفترة الانتقالية 1986م، وكان داعياً درس بالأزهر الشريف بمصر وعمل بالعديد من المؤسسات الدعوية . ماذا تقول سيرته:
- الميلاد: ملكال 1937م
- الاولية: مدرسة البندر ملكال
- ثم انتقل الى الازهر الشريف بمصر عام 1946م برفقة شقيقه حسن الرضي وجمعة حمدون وسرور اسحاق.
- التحق بالمدرسة المصرية الثانية بالخرطوم عام 1950م
- التحق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم ـ كلية الاداب ـ قسم تاريخ
- عمل بالتدريس معلماً ( معهد حلفاية الملوك ـ معهد كدوك)
- عمل موجها تربوياً بالتربية والتعليم (ملكال)
- ترقى حتى اصبح مساعد المحافظ للتعليم بملكال
- عمل بالاتحاد الاشتراكي في العهد المايوي في عدة امانات
- عمل بالبنك الدولي بجوبا
- كان عضواً بمجلس الشعب 1973م في عهد الرئيس جعفر نميري
- فاز بدائرة ملكال في المجلس الاقليمي للولايات وكان نائب رئيس المجلس بجوبا
- فاز في الانتخابات عن دائرة الخريجين بملكال الجمعية التأسيسية 1986م عن الجبهة الاسلامية القومية.
- عمل وزيراً للدولة للرعاية في الحكومة الانتقالية 1986م
- اختير عضوا في المجلس الوطني الانتقالي عام 1991 ـ 1992م
- احد مؤسسي مؤسسة السلام والتنمية
- عمل في أمانة السلام حتى تاريخ استشهاده
- استشهد بسقوط الطائرة واحتراقها بربكونا بولاية الوحدة 5/9/1993م
الرائدة والمربية علوية عبدالفراج
الرائدة والمربية علوية عبدالفراج
هي إحدى رائدات العمل النسوي والسياسي ولعبت دوراً هاماً وتاريخياً في رفع الوعي بتعليم البنات آنذاك. فماذا تقول سيرتها: • من مواليد مدينة ملكال في أربعينات القرن الماضي. • احدى رائدات التعليم بمدينة ملكال والملكية. • عملت بالتدريس بالمرحلة الأولية في بواكير شبابها متنقلة بين عدد من المدارس الأولية بقرى ومدن أعالي النيل. • تنقلت في مختلف قطاعات التعليم تدريساً وإدارة. • أسست مدرسة الشعبية الثانوية للبنات بالملكية. • كانت نشطة في الحركة النسوية السودانية بمدينة ملكال (حي الملكية) ومؤسسات الاتحاد النسائي السوداني. • اهتمت بحركة النهضة الاجتماعية بمجتمع الملكية مع رائدات العمل التعليمي والاجتماعي بالملكية (سليمة احمد بشير – نعمات غريب - وأخريات) مساهمة في رفع الوعي العام لدى قطاع المرأة بالملكية. • كانت احدى رائدات العمل السياسي والاجتماعي في حقبة مايو من خلال الاتحاد الاشتراكي واتحاد نساء السودان. * وزيرة للرعاية الاجتماعية بولاية اعالي النيل في عهد الانقاذ.. • نائبة وعضو مجلس الشعب الإقليمي. • التقت العديد من زعماء العمل السياسي والاجتماعي السوداني منهم (الزعيم. اسماعيل الازهري وجعفر نميري . • تعتبر من أهم المراجع النسائية في التوثيق للحياة الاجتماعية والتعليمية قطاع المرأة في مجتمع الملكية.
هي إحدى رائدات العمل النسوي والسياسي ولعبت دوراً هاماً وتاريخياً في رفع الوعي بتعليم البنات آنذاك. فماذا تقول سيرتها: • من مواليد مدينة ملكال في أربعينات القرن الماضي. • احدى رائدات التعليم بمدينة ملكال والملكية. • عملت بالتدريس بالمرحلة الأولية في بواكير شبابها متنقلة بين عدد من المدارس الأولية بقرى ومدن أعالي النيل. • تنقلت في مختلف قطاعات التعليم تدريساً وإدارة. • أسست مدرسة الشعبية الثانوية للبنات بالملكية. • كانت نشطة في الحركة النسوية السودانية بمدينة ملكال (حي الملكية) ومؤسسات الاتحاد النسائي السوداني. • اهتمت بحركة النهضة الاجتماعية بمجتمع الملكية مع رائدات العمل التعليمي والاجتماعي بالملكية (سليمة احمد بشير – نعمات غريب - وأخريات) مساهمة في رفع الوعي العام لدى قطاع المرأة بالملكية. • كانت احدى رائدات العمل السياسي والاجتماعي في حقبة مايو من خلال الاتحاد الاشتراكي واتحاد نساء السودان. * وزيرة للرعاية الاجتماعية بولاية اعالي النيل في عهد الانقاذ.. • نائبة وعضو مجلس الشعب الإقليمي. • التقت العديد من زعماء العمل السياسي والاجتماعي السوداني منهم (الزعيم. اسماعيل الازهري وجعفر نميري . • تعتبر من أهم المراجع النسائية في التوثيق للحياة الاجتماعية والتعليمية قطاع المرأة في مجتمع الملكية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟.
هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟. أ. ياسر محمود (1) خراب الديكة ذلك الزقاق الذي يفضي الي قلب حي الجلابه جوار دكان عبد الجبار و...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
سيف الدولة صالح في كل من مدن جوبا وملكال بجنوب السودان , يوجد حي يسمى حي الملكية ويعَرف بالمدينة التي هو فيها فيقال, الملكية جوبا والملكية...