الاثنين، 24 نوفمبر 2014

الفنان محمد جمعة امان

الفنان محمد جمعة امان
بقلم: سيف الدولة صالح

الاسم/ محمد جمعة امان محمد حسين. تعود اصوله لكافيا قنجي بدارفور- حيث نشأ والده قبل مجيئه لمدينة ملكال .
*الابناء /مواهب – غادة – اصرار- ليالي – شاهيناز- امان- فرهد ـ نيازي – ام جمعة – سيبويه ـ جمعة.
الميلاد والنشأة والتعليم/ مواليد 18/8/1943 بحي النوبة. التحق بخلوة الفكي موسى بحي الشاطيء ومنها إلى مدرسة الملكية الأولية ثم مدرسة البعثة المصرية حيث أكمل الابتدائي ودخل الاعداداي وتخرج 1962.
خبرات عملية:العمل موظف في مصلحة الاشغال متدرجا حتى الدرجة جي ثم العمل بالامانة العامة لمجلس الوزراء بالولاية في درجة دي اس والمعاش في 2006.
التاريخ الفني: بدا اهتمامه بالفن بالاستماع الى موسيقى البلدية بقيادة يوسف كريال في حي الزاندي ثم تعلم العزف على العود.بدأ الغناء مقلدا للفنان ابراهيم عوض في الستينيات. انشأ مع المرحوم اسحق محمد الشيخ واخرين فرقة اعالي النيل للغناء والموسيقى ثم انفصل عنها مكونا مع سيد دراج فرقة طرب الشباب 1967 .
* كلف بإعادة إنشاء فرقة أعالي النيل للموسيقى 1985.
*من مؤسسي إدارة بيت الثقافة في ملكال 94- 1996.
* احترف الغناء ونال شهادة مجلس المهن الموسيقية بالخرطوم. أهم الأعمال الفنية: اثرى الوسط الفني بملكال بالغناء منذ بداياته.
*له العديد من الأعمال الخاصة والألحان أشهرها النشيد الوطني يا أخي انت شقيقي 1963. * انتج بالخرطوم البوم غنائي بعنوان سوسن .

حي الملكية ... النشأة والتأسيس

حي الملكية
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس ............. .................................. عندما إزداد عدد العمال بالري المصري،إضافة الي نهاية الخدمة العسكرية للعديد من منسوبي الارط خاصة الارطة9 و12، قررت الحكومة المصرية إيجاد مكانا ليكون مقرا لسكن اولئك العمال فوقع الاختيار علي حي الشاطئ ليصبح بعد الري المصري أول حي بالملكية وثاني أحياء ملكال. نشئت الملكية في محراب الصوفية وكنف أهل الذكر فكان مجتمعها جميلا ورائع. نترحم علي أرواح أجدانا اللذين تعالت أصواتهم تلاوة للقرأن و إترورقت أعينهم بالدموع مدحا للمصطفي من داخل زاوية حي الشاطئ: جدنا الخليفة/فضل المولي جالدونق شيخ الطريقة الاحمدية،هو والد أبونا إبراهيم جالدونق. *جدنا الخليفة رحمة،والد أبونا يوسف رحمة. *جدنا الخليفة كوكو والد أخونا محمد كوكو. *جدنا الشيخ حسين. الطرق الصوفية بملكال اقدميتها أو أسبقيتها الزمنية كما يلي: الطريقةالاحمدية/الطريقة الخاتمية الطريقة القادرية حينما أستقر الحال تم تعيين أول عمدة بالملكية عام 1915 وهو جدنا الشيخ/عبد الرجال للقيام باعمال الادارة الاهلية. رويدا رويدا كبر حي الشاطئ ومع نمو عدد السكان تم في عام 1919فتح أول مدرسة أولية بالمكان الذي عرف بحي التمرجية، درس عدد من أبائنا بهذه المدرسة. أول مدرس فيها هو الاستاذ إبراهيم عبدالرازق من أبناء جزيرة توتي وكان المدرس الوحيد بالمدرسة وخلفه المعلم عبدالله شوقي الاسد. إستمر عدد السكان بالملكية يزداد ويقوي ترابطهم ويظهر نشاطهم الاجتماعي الإيجابي الامر الذي أثار حفيظة المستعمر الإنجليزي فلجأ الي تمزيق هذا النسيج السكاني إمعانا في سياسة (فرق تسد) فقسمت الملكية الي عدة أحياء صغيرة علي نسق جهوي وقبلي حي الدينكا/النوبة/الشلك/الزاندي. الا أن هذا التقسيم زاد الناس تماسكا وترابطا.

نجوم الملكية في كافة المجالات

نجوم الملكية في كافة المجالات
لواء م بشرى أحمد ادريس ..................... ................................ نواصل شريط زاكرة الملكية، فنقف تجلة وعرفانا لابناء وبنات الملكية فهم نجوم كل في مجاله. نذكر منهم علي سبيل المثال: ¤الرياضة. *أبونا ابراهيم جالدونق أحرف لاعب كرة قدم في جيله. *صالح بوب لاعب فريق الرابطة ونيل مدني. *مجموعة نجوم فريق مديرية اعالي النيل في كرة القدم/ كمال رابح/ المرحوم عبدالواحد رحمة الله/ المرحوم نورالدائم اسماعيل/المرحوم دفتر كندوم. *المرحوم علي الدور بطل سباقات الميل. *إسحق عبدالقادر لاعب ومدرب كرة السلة،ومن نجمات السلة البارزات عفاف ابوالقاسم/سلوي حبشي. *الملاكمة : المرحوم سعيد عبدالقادر بطل افريقيا في الوزن الخفيف *محمد فرج الله أحد ابطال السودان في الملاكمة وكليهما لعب في الستينيات. *ضباط القوات المسلحة "العم/رائد بيومي بخيت اول ضابط بحرية من ج السودان الدفعة 7الكلية الحربية. العقيدطيار/صبري عثمان ارباب "اللواء /شهيد فيصل محمد سعيد /الدفعة 23 الكلية الحربية 1970 أستشهد بالاستوائية 1992"مقدم طيار/ يوسف احمد كوكو "عميد طبيب/سيد عوض مرجان ¤الشرطة: *المرحوم/عميد خميس عوض كلية الشرطة 1973 "فريق/بشير احمد بشير الدفعة 37 /1977 "اللواء بشري احمد ادريس /واللواء د عصام الدفعة 47 / 1983. "اللواء د/كرار يسين والعميد/قاسم جبريل وهما الدفعة 49/ 1984 العقيدم رمضان صباح الخير "في اوائل السبعينات تخرجت مجموعة من بنات الملكية من مركز تدريب الشرطة بملكال كاول شرطيات علي مستوي اعالي النيل هن "سعاد الحاج/عفاف رابح/السره احمد/زكية الحسين. اما في المستشفي العسكري نجد: ليلي معروف/المرحومة ملاك حاج بادي/فتحية عبدالجليل/كوثر سعيد *ومن رواد الحقل الطبي المساعدين الطبيين: ابونا عبدالقادر جالدونق ==سعدالله مرسال =سليمان بلال توت =ابونا علي كاشف الذي أبكي الكثيرين بمقصه. ¤اما نجوم الغناء والطرب فهم كالعطر الذي يفوح طيبا: المرحوم عبدالله ابكر/ =محمد عثمان فولينا =سيد دراج/الفاضل عبدالله/رمضان صباح الخير. ¤أما جيل الافندية الذهبي: عمنا المرحوم/احمد زايد بلال ذلك القامة والوجاهة والشياكة فهو من اعمدة سودانير *عمنا اسحق فضل الله والمرحوم بشري احمد فضل الله. القائمة طويلة" إنها الملكية في عهدها الذهبي وفي عنفوانها زمن الامن والاطمئنان واهل الملكية كزهور و ورود في حديقة كل له شذي وأريج. شريط زكريات ملكال لا يسعه مكانا ولا زمانا. فلنقف قليلا مع ظرفاء المدينة تغمدهم الله جمعيا بواسع رحمته بقدر ما ادخلوا البهجة في مجتمعنا حين الافراح ووقت الاتراح نذكر منهم : ابونا غريب عوض الذي لم يسلم احد منا من رصعة عكازه. ابونا عبدالله بشير واناقته باللبس الافريقي والصقر الذي زين به سطح منزله. ابونا ميرغني وهو يردد (هجل/ هجلج) وهو في حالة عصف ذهني صوفي. ابونا ابراهيم المشهور بطقو فرفر وهو يلوح براية الخاتمية اثناء زفة المولد"و مطاردته للاولاد في معركة الزلابية في اماكن الحولية. مالينا الخفير المرعب بالري المصري ورغم رعبه الا أن معتادي سرقة المانقو من ابناء الملكية كانوا اشد دهاء ابونا رمضان كوناريت وحركاته الاكروباتية. ابونا علوي و رمضان كور واخونا محمد معروف وتشجيعهم الفكاهي اثناء مباريات الرابطة ضد المدينة. وأخيرا وليس اخيرا ذلكم ميك الذي يمشي مابين الملكية والسوق الكبير يوميا كما ولدته أمه و ينادي اي شخص باسم محمد"ولقد كان إختفائه اشبه باختفاء ضو البيت في رواية الطيب صالح المشهورة (ضو البيت) *ومن رواد الحقل الطبي المساعدين الطبيين: ابونا عبدالقادر جالدونق ==سعدالله مرسال =سليمان بلال توت =ابونا علي كاشف الذي أبكي الكثيرين بمقصه. ¤اما نجوم الغناء والطرب فهم كالعطر الذي يفوح طيبا: المرحوم عبدالله ابكر/ =محمد عثمان فولينا =سيد دراج/الفاضل عبدالله/رمضان صباح الخير. ¤أما جيل الافندية الذهبي: عمنا المرحوم/احمد زايد بلال ذلك القامة والوجاهة والشياكة فهو من اعمدة سودانير *عمنا اسحق فضل الله والمرحوم بشري احمد فضل الله. القائمة طويلة" إنها الملكية في عهدها الذهبي وفي عنفوانها زمن الامن والاطمئنان واهل الملكية كزهور و ورود في حديقة كل له شذي وأريج. رمـــــــوز الفنان رمضان زايد: *الميلاد والنشأة كثيرون هم من ينسبون رمضان زايد الي مدينة ودمدني ضمن جدولة الأبداع التي عرفتها المدينة من أساطين الفن أمثال علي المساح وأبراهيم الكاشف ومحمد علي عبدالله ورمضان حسن. غير أن الواقع ان الفنان زايد من مواليد مدينة ملكال حاضرة ولاية اعالي النيل من أم قبيلة الشلك النيليلة صاحبة أكبر عرش ملوكي في السودان ومن أب من منطقة العباسية تقلي في جنوب كردفان. غير أن اللبس جاء من كونه عاشق لمدينة ودمدني وروحه مدني *نشأ رمضان زايد في ولاية اعالي النيل العظمي والتي كانت تعرف بمديرية اعالي النيل حيث تضم ستة قبائل الدينكا/الشلك/النوير/الانواك/المورلي والبرون وكانت عاصمتها مدينة ملكال الحاضرة التي جمعت كل القبائل السودانية بقدر ما فكانت ملتقي ثقافات وكانت أحوال الترفيه موزعة في المدينة عصرا الي مشاهدة كرة القدم حيث تضم المدينة أكثر من فريق أو ممارسات رياضية أخري اما في المساء كانت السينما ومشاهدة البروفات في الاندية الغنائية أو الاحتفالات الشعبية. رغم علاقته الفاترة جدا بملكال،الا أن هنالك حقائق باقية لانها جزء اساسي من سيرته الذاتية ولو تجاهلها. سررت غاية السرور عندما قرأت ماكتبه الاستاذ زاهر الطيب بانقا في منتديات/عديد البشاقرة قبل فترة قريبة عن الفنان رمضان زايد وكيف كان لميلاده ونشأته بملكال أثر في نجاحه الغنائي فلنقرأ بعض اجزاء المقال. العنوان( الفنان رمضان زايد أحد صانعي العصر الذهبي للاغنية السودانية) بقلم زاهر الطيب بانقا رمضان زايد أحد المطربين اللامعين في سماوات الموسيقي واللحن السوداني وكان مطربا له بصمة خاصة بساطته وأناقته في الملبس والطابع الافريقي في الاداء لذا جاءت أغنياته علي قدر من البساطة وخلت من التعقيدات وكان ينطوي علي حالة من التلقائية السودانية الخالصة الامر الذي يجعلك كمستمع ولاول وهلة تدرك أنك أمام فنان كبير لذلك دخل رمضان زايد قلوب الجماهير سواء علي خشبة المسرح او في بيوت المناسبات الخاصة فكان حالة من التطريب عالية لايملك المرء خلالها غير الاهتزاز والرقص. ويعتبر الفنان رمضان زايد من أكبر الفنانين المسرحيين الذين زاوجوا بين الغناء والرقص وكان طاقة من الدرما لا ينضب. رمضان زايد من الذين دخلوا الاذاعة السودانية عام 1957مع الفنان الكبير محمد وردي والفنان أحمد الجابري والاستاذ عبدالكريم الكابلي وصاحب الصوت الشجي صلاح مصطفي وتلقي الفنان رمضان زايد شهرته في مطلع السبعينات من القرن المنصرم بتناوله لنمط الغناء الخفيف الذي أعتمد علي التم تم الراقص. ففي الاجواء المفعمة بالتنوع العرقي والثقافي داخل مدينة ملكال والتنوع في حركة التطريب ولد رمضان زايد ووجد الغناء والرقص طقوسية مرتبطة بجد الشلك( نيكانق) والاغنيات طقوسية دينية ترتبط بالاله( جوك ) المتعالي الذي تخضع له قبيلة الشلك بالاخباب والعبادة،وبحكم إنتمائه لقبيلة الشلك والتي تعتمد علي الانتماء للام شأن كل القبائل النيلية حيث تمرنت أذنه علي أغنيات الهدهدة بلغة الشلك ترك حاضرة ولاية أعالي النيل ملكال بكافة علاقتها وزخمها المعرفي الذي شكل وجدانه، وجاء الي العاصمة حيث مدينة ام درمان وبالاخص حي الموردة حيث ابناء عمته أولاد الحاج بريمه وكان منهم إثنان من أشهر لاعبي كرة القدم هما خالد وضرار الحاج بريمه. وكان يذهب الي الديوم القديمة وكانت الموردة تشتعل بكل الفنون وأرست جملة من المواريث الفنية التي وضع أساسها الفنان أبراهيم عبدالخالق وجاء رمضان زايد والموردة معبقة بتلك الرائحة الابداعية التي غطت سماء الحي (كرائحة أسماكها اليوم). فكان رمضان صاحب ملكة كبيرة وقدرة فائقة في إستنشاق ذلك العبق الفني الذي أوقد فيما أوقد أحساسه الاول الذي تكون من معطي القبيلة الشلكية الراسخة في ملكال. وقد دخل رمضان زايد الاذاعة السودانية عام 1957م وكان سابقا لكثير من عمالقة الفن السوداني . وفي مطلع السبعينات ضربت شهرته الافاق وصار له جمهور واسع حيث تميز كما أسلفنا بالغناء الخفيف الراقص وهي لونية جديدة ميزته عن غيره من الفنانين في ذلك الوقت في صوته بحة مميزة ورائعة تسيل رقة وحنانا وشجي يلامس بها أرق عواطف الانسان وقد حاول منافسته بعض الفنانين الا أنهم لم يستطيعوا اللاحق به. لا يسعني الا أن أسجعي أيات الشكر للاستاذ الرائع زاهر الطيب بانقا علي ما نثره من شذي وريحان من سيرة الفنان رمضان زايد الذي رضع من ثدي الملكية ليتواء ذلك المقام الغنائي المتميز ترك حاضرة ولاية أعالي النيل ملكال بكافة علاقتها وزخمها المعرفي الذي شكل وجدانه، وجاء الي العاصمة حيث مدينة ام درمان وبالاخص حي الموردة حيث ابناء عمته أولاد الحاج بريمه وكان منهم إثنان من أشهر لاعبي كرة القدم هما خالد وضرار الحاج بريمه. وكان يذهب الي الديوم القديمة وكانت الموردة تشتعل بكل الفنون وأرست جملة من المواريث الفنية التي وضع أساسها الفنان أبراهيم عبدالخالق وجاء رمضان زايد والموردة معبقة بتلك الرائحة الابداعية التي غطت سماء الحي (كرائحة أسماكها اليوم). فكان رمضان صاحب ملكة كبيرة وقدرة فائقة في إستنشاق ذلك العبق الفني الذي أوقد فيما أوقد أحساسه الاول الذي تكون من معطي القبيلة الشلكية الراسخة في ملكال. وقد دخل رمضان زايد الاذاعة السودانية عام 1957م وكان سابقا لكثير من عمالقة الفن السوداني . وفي مطلع السبعينات ضربت شهرته الافاق وصار له جمهور واسع حيث تميز كما أسلفنا بالغناء الخفيف الراقص وهي لونية جديدة ميزته عن غيره من الفنانين في ذلك الوقت في صوته بحة مميزة ورائعة تسيل رقة وحنانا وشجي يلامس بها أرق عواطف الانسان وقد حاول منافسته بعض الفنانين الا أنهم لم يستطيعوا اللاحق به. لا يسعني الا أن أسجعي أيات الشكر للاستاذ الرائع زاهر الطيب بانقا علي ما نثره من شذي وريحان من سيرة الفنان رمضان زايد الذي رضع من ثدي الملكية ليتواء ذلك المقام الغنائي المتميز سافر رمضان زايد الي عطبره للدراسة بالمدرسة الصناعية ومنها إنتقل الي مدني وفي مطلع الخمسينات استقر بالعاصمة حيث إنشغل بالغناء بكل زخمه ولقد ادي ذلك لفتور وبرود علاقته بملكال، لكن رغم ذلك يبقي رمضان زايد إرث شلكي ملكالي ملكيابي جنوبي مثله الشاعر اللماح عبدالمنعم عبدالحي(الدينكاوي) مؤلف الكثير من الاغاني والتي أشهرها أغنية الفنان العملاق أحمد المصطفي(أنا ام درمان) وكذلك الفنان كمال كيلا الشلكاوي. المهم هو أن رمضان زايد من مواليد عام 1933م . أمه هي جدتنا ألينج بت فليت أخت جدنا فرج الله فليت والد جدنا خالد والد أستاذ عابدين تزوجها جدنا عبدالله الجاك والد جدنا جمعة عبدالله والد بدر جمعة وأنجب منها جدتنا خديجة عبد الله الجاك ثم تزوجت زايد وانجبت رمضان زايد وهو بذلك خال محمد علي( جنا كورو ) وبقية أهله لامه هم آل جدنا فرج الله فليت وآل جدتنا خديجة عبدالله الجاك عمة بدر جمعة. رمضان زايد كما وصفه الكثيرون من أهل الفن بالفنان اللقطة. وكان يطلق عبارات وهو في سكرة الغناء (خليك مع الزمن) و(فكو يا ريس) حتي صارت هذه العبارات كالقول المأثور. من أشهر أغنياته/ ليتني زهر/ غصن الرياض. اللهم أرحم رمضان زايد وأغفر له واعفي عنه.

ملكـــــــــــال

ملكـــــــــــال
كتب: لواء م بشرى احمد ادريس ............. ................................. ملكال تلكم المدينة الساحرة بنسيجها السكاني،ولحمتها ورتقها الاجتماعي المتفرد بالإلفة والمحبة في رمن السلام والامان. أننا معنين بالدرجة الاولي بتوثيق الحياة في الملكية بمضامينها وسياقاتها الاجتماعية والثقافية والرياضية والدينية في أطر زمنية مختلفة، باعتبار أن الملكية من أبرز معالم ملكال حيث تجسدت ثقافة السلام والتعايش السلمي فكانت الملكية كالفرقة الموسيقية التي تعزف سيمفونية الاخاء والوحدة الوطنية. آن الاوان بان نخرج الإرث الذي تكون و تراكم بجهد وعرق أسلافنا الافذاذ، لا ينبغي ترك هذه الثروة الاجتماعية أن تضيع هدرا أو تذهب سدا. ملكال لدي الكثيرين تعتبر مصدر نجاح ومنبع خير وقوة دفع إجتماعي ومعرفي وثقافي سيما لمن ولد وترعرع فيها حيث نهل من معينها المعرفي وإرثها السكاني. وملكال لدي كثير من ابنائنا وبناتنا لا تعدو حكايات وزكريات جميلة من الماضي. أري من الواجب أعطاء ملامح وشذرات من تاريخها : النشئة والتكون: سعي المصريون وإهتمامهم بمياه النيل وأبحاث الري كان السبب الرئيسي في إنشاء ملكال وظهورها علي خارطة الوجود. قبلها كانت التوفيقية المنسوبة للخديوي توفيق حاكم مصر .والتوفيقية بلدة صغيرة تقع جنوب ملكال يستفيد منها المصريين في قياس مناسيب مياه النيل الابيض. إنتهت وتلاشت التوفيقة بعد نشئت ملكال. التوفيقة اصلا كانت قرية من قري الشلك أسمها (دور) تبعد عن ملكال 30 كيلو،وكانت مركز لتجمع الجيش الانجليزي/المصري اؤرطة 12. حتي العام 1903م لم تعرف ملكال،إنما كانت قرية ما كال شلك التي تقع قرب المطار. حدثنا أبونا المرحوم إبراهيم جالدونق أن اسم ملكال يتكون من كلمتين من اللهجة الشلكاوية هي : ماك و كال ماك تعني أمسك او تمسك.كال وتعني المكان او المحل،عليه يكون المعني المقصود هو التمسك بالارض او الوطن وعدم التفريط فيه (قدسية الارض.عام 1904م بدأت التجهيزات لبناء الري المصري بملكال ليكون احد من اكبر المحطات لمتابعة ومراقبة مياه النيل من قبل الحكومة المصرية. فبدأت حركة دؤوبة بين التوفيقية وملكال خاصة أفراد الجيش اللذين كانوا يقيمون ليالي الذكر كل يوم خميس مما ساعد في نشر الاسلام عبر الطرق الصوفية: كالاحمدية و الخاتمية والقادرية.في عام 1906م بدأ إنشاء منازل موظفي الري بداء بنمرة 8/9/10 ثم الورشة و وابور النور و الثلاجة. مواد البناء مثل الحجارة والرمل و الطوب الاحمر كانت تستجلب من جبل اولياء بواسطة البواخر النيلية التابعة للحكومة المصرية (كراكة عقرب/رفاس بنكس/رفاس بنصر مع استمرار أعمال البناء ومتابعة مياه النيل قام المصريون بربط نهر الزراف(1) بنهر زراف 2. في هذه الاثناء بداء توافد الناس من مختلف مناطق السودان الي ملكال بحثا عن العمل.

السبت، 6 أبريل 2013

حوار مع اللاعب الدولي السابق اسماعيل بخيت الشهير (بإسماعيل مقرة ومريم)

حاوره ماو : اكتب اليوم وأحاور واحد من ابرز وامهر اللاعبين الذين لعبوا للرابطة ولموهبته الكبيرة انتقل بعد موسم واحد فقط لفريق المريخ العاصمي ومن ثم المنتخب القومي إلتقيناه بالصدفة في ام درمان فكان هذا الحوار المقتضب ألا وهو الكابتن اسماعيل بخيت (الشهير بمريم). • كابتن اسماعيل بخيت حدثنا عن نفسك وبداياتك مع كرة القدم؟ انا اسماعيل بخيت من مواطني مدينة مقرة وهي تقع ما بين القيقر وابوخضراء شمالي مدينة... الرنك .. حضرت لمدينة ملكال للتعليم حيث تم قبولي بمدرسة ملكال وهناك تعرفت على العديد من الشباب وتعرفوا عليّ وعلى موهبتي الكروية. • ما هي قصة انضمامك لفريق الرابطة؟ في الإجازة السنوية عدت الى مديني مقرة وهناك جاءني الاستاذ محي الدين كلول (علمت أنه توفى ربنا يرحمه)، وعرض عليّ اللعب لفريق الرابطة ... فرفض والدي آنذاك فكرة ذهابي لمدينة ملكال للعب الكرة إلا أن الاستاذ محي الدين كلول بخبرته استطاع أن يقنع والدي بالتسجيل واللعب للفريق الرابطة وكان ذلك في العام 1964م وقد ذهب معنا في ذلك الوقت اللاعب يوسف الطيب وهو من مقرة ايضاً.. وتم يجيلنا في يوم واحد نحن الاثنين. ولعبت لفريق الرابطة موسم واحد فقط موسم 1964م . • هل تذكر بعض من لاعبي الرابطة من ذلك الجيل؟ اذكر نورالدائم اسماعيل وكان جناحاً خطيراً وسريعا علمت انه مريض الآن ربنا يشفيه واذكر عوض طس وعلى الدور وصالح بوب. • كيف كان انضمامك لفريق المريخ العاصمي؟ بنهاية موسم 1964م انتقلت لفريق المريخ الخرطومي وبعد شهرين فقط من انضمامي للمريخ تم اختياري للفريق القومي. زاملت العديد من لاعبي المريخ في ذلك الوقت إلا أنني استطعت اثبات وجدودي واذكر منهم ماجد (اوبوجنزير) وجادالله خيرالسيد (الكاروشة) وقدورة وغيرهم. لعبت للمريخ منذ عام 1964 الى 1972م • ذكريات عالقة بذهنك؟ اذكر أن اول مباراة لي مع فريق المريخ كانت امام الاهلي الخرطومي وقد احرزت فيها ثلاث اهداف، إلا هناك من وشى بأن هذا اللاعب القادم من الجنوب تسجيله غير صحيح وكان سكرتير اتحاد ملكال في ذلك الوقت على ما اذكر اسمه عبدالحميد والرئيس اسمه ماهر كان يسكن الري المصري واعتقد انهما من سرب ان تسجيلي غير صحيح وعلى ضوء ذلك تم ايقافي عن اللعب لمدة ثلاثة اشهر. ثانياً والله يا ابني ذكريات جميلة لا تنسى عن ملكال وناس ملكال والملكية حيث كنت اسكن مع سيد دراك وناس عثمان يس وحسن جبارة والله وكانت أيام والله جميلة، وعلمت ان البعض قد توفى ربنا يرحمهم جميعهم. • اما لقب مريم نسبة لكوني قادم من الجنوب . * كذلك كان لي اخ وشقيق اسمه عيسى بخيت لعب لفريق الاتحاد ملكال حيث كان يعمل بالمطافي.

حوار مع صالح محمد الشهير بصالح بوب أو الدود او صالح ياي

حاوره ماو اليوم نكتب ونحاور واحد من من افضل وامهر وابرز اللاعبين الذين وضعوا بصمتهم في تاريخ كرة القدم بالمدينة .. ألتقيناه بمدينة الخرطوم قادما من جوبا بالسوق الافرنجي حيث يتجمع أبناء الملكية ليتفاكروا حول قضاياهم حيث التواصل الاجتماعي وتفقد أحوال بعضهم البعض .. ألا هو الكابتن صالح محمد صالح بوب الشهير بـ ( صالح بـوب ) .. فإلى مضابط الحوار : حدثنا عن بداياتك مع الكرة ؟ في البدء نحن كنا نسكن حي الجلابة وبعد وفاة الوالد انتقلنا لحي الملكية .. البداية كانت بكرة الشراب وكنا نلعب بالمقابر الحالية بالملكية والميدان قؤب السينما كذلك ميدان المولد بالقرب من الجامع الكبير .. وكنا نلعب مباريات مع اولاد الجلابة و أولاد الموظفين بهذه الميادين ومن الزملاء كان هناك قيدوم ـ على الدور ـ عبده خير السيد ـ محمد موسى ابو جوة .. وكانت المباريات تلعب بكرة الشراب. كان ذلك بعد أحداث عام 1955م بالجنوب,. ثم انتقلنا الى المدارس الأولية وكنا بمدرسة الملكية وكنا نلعب ضد مدرسة البندر وكانت الغلبة دائما لمدرسة الملكية وكان مدير مدرسة آنذاك الملكية أستاذ اسمه عوض والمشرف الرياضي أستاذ التجاني وهما من الشمال. ثم جاء دور ادينق المك (نوته) كمدرب وكان قد لعب بكوستي والاصلاح واخيرا الرابطة هذه الفترة اعتبرها الفترة زاهرة للكرة بالمدينة كان قمة الكرة تتمثل في: (الاصلاح الذي كان يمثل حي الملكية في ذلك الوقت والمدينة ـ النسر ـ الاتحاد ـ الاسبتالية (المستشفى) ـ الاعمال الحرة ـ الهلال ). ومن لاعبي الاصلاح قي الوقت اذكر حسن بنطون ـ محمد دينق ـ محمد دوكة والحارس الطائر محمد نور ... وكان نادي الاصلاح خلف منزل دقلول بحي الزاندي وكان كذلك دار للحزب الوطني الاتحادي وكان بالنادي العديد من المناشط ير كرة القدم مثل تنس الطاولة والطائرة والرنق. وكنا نذهب دائما هناك للعب والترفيه. كنا جميعا نشجع الاصلاح بحكم أنه ممثل الملكية الوحيد.. علاقتك بنادي الرابطة كيف بدأت ؟ هناك موظف كان اسمه مبارك عبدالحميد (محاسب) له الفضل في أنه أول من أوى الجيل الأول من الشباب والاشبال في ذلك الوقت الذين كانوا نواة فريق الرابطة أمثال: على الطرق ـ تنكس الكبير ـ أولاد فضل ميرغنى ـ ود طس ـ فاروق منصور ـ نورالدائم اسماعيل ـ الفاضل عبدالله ازرق ـ ربيع سعد الله ـ ادينق المك (نوته) ـ محمد رحمة الله (كافيت) ـ عبدالحي (موظف) واولاد شريف من الري (حسين شريف) وعبدالسلام خالد (خالد). وكان هؤلاء الشباب عندما يذهبوا لنادي الاصلاح للعب المناشط كان هناك من يمنعهم ويعتبرونهم صغار فاجتمعوا برعاية مبارك عبدالحميد وأول ما بدءوا الاجتماعات كانوا يجتمعوا بالكباري بالملكية فاجمعوا أن يكونوا فريقا جديدا بالملكية فاختلفوا حول اسم الفريق إلى أن رجح مبارك عبدالحميد وادينك المك (نوته) أن يكون الاسم الرابطة حتى تكون رابط قوي يجمع بينهم فاتفق الجميع على الاسم وكان هذا الاجتماع بمنزل مبارك عبدالحميد. * كنت في ذلك الوقت بلغت الرابعة عشر من عمري وكنا اشبال الرابطة بعد تسجيل الفريق رسمياً وفي أول عام صعدت الرابطة للدرجة الاولى فازت بالدوري. * كان رئيس الاتحاد في ذلك الوقت ماهر عبدالسلام. * اول مباراة رسمية لي مع الرابطة كانت مع المدينة 1962م وفازت الرابطة 3/0 ومنذ ذلك الوقت لم اخرج من التشكيل الاساسي للفريق. مباراة عالقة بالذاكرة ؟ * ومن المباريات العالقة بذهني كان هناك نهائي كأس ثورة 18 نوفمبر بالميدان قبالة سينما ملكال بين الرابطة والاتحاد وكانت أول مباراة بملكال بالليل على الأضواء الكاشفة وكان الاتحاد متقدم على الرابطة بهدف دون مقابل وشارفت المباراة على نهايتها فإذا بسيرة زواج (فضل المولى بين وزوجته كوثر سعيد) قادمة من الملكية قاصدة ضريح الشيخ ابو صيدا باصوصا حيث يزوره العرسان وأولاد الطهور للتبرك .. فخرج كبار المشجعين فاوقفوا السيرة وادخلوها الميدان لتشجيع الفريق حيث كان الفريق متأخر صفر لواحد فشجعوا وغنوا لهم بالدلوكة: الرابطاب لسع صغار عضلاتهم تولع نار ... الاتحاد بالاحمر ذوقوه وغلبوه ... فرشوا .. لسع ما بكــو.. وتم تأليف هذه الاغنية بالميدان وتم ترديدها وفازت الرابطة 5/1 وفازت بالكأس .. واذكر من المغنيات أمنه عيد ـ ام جمعة بين ـ خادم الله جمعة .. وعدنا الى الملكية بالسيرة والكأس وهي من الذكريات التي لا تنسى. * في عام 1968م تم تعييني موظفاً بالبوستة وتم نقلي الى مدينة ود مدني . * في مدني كان من المفترض أن أوقع لفريق الاهلي مدني ولكن وجدت مدير مكتب البوستة بمدني وكان اسمه ( سيد الليثي ) هو رئيس نادي النيل مدني فهددني وخيرني بين اللعب للنيل أو نقلي لمدينة الجنينة بغرب بدارفور فوقعت للنيل مدني ولعبة له من 1968 ـ 1972م وفزنا بكأس واحدة فقط نسبة لسيطرة فريق الاهلي مدني على الساحة في ذلك الوقت. * اشتهرت بمدينة مدني بلقب صالح ياي لأني قادم من الجنوب . * اخترت لمنتخب مدني عدة مرات بجانب العمالفة سنطة ـ محمد ادم ـ حموري الكبير ـ ابراهيم بدوي ـ خضر كوري ـ سمير صالح .. وغيرهم. ومن اشهر مباريات منتخب مدني في ذلك الوقت لعبنا ضد الفريق الروسي الزائر وخسرنا 3/0 * في العام 1972م تم نقلي لملكال مرة اخرى فوقعت للرابطة من جديد. * شاركت مع منتخب ملكال في احنفالات أعياد الوحدة 1973 جوبا ـ 1974 ملكال ـ 1975م واو، واذكر من اللاعبين قاركوث ـ اوجلوا ـ ملط ـ دفتر ـ رجب خير السيد ـ شاكر .. . * في رأي أن أبرز اللاعبين الذين مروا على المدينة : حسن الراقص ـ د. هشام (الرابطة) ـ عوض عيسى (الهلال) ـ اللالو (الهلال) ـ رضوان بابل (النسر) ـ اوكليو جون (الاتحاد) ـ سيد احمد المصطفى (الاتحاد) ـ على زايا (الاتحاد) ـ مصطفى كندوم (الرابطة) ـ جمعة منقا (الرباطة) ـ صالح تيه (الرابطة) ـ اوجلو (المدينة) ـ عزالدين حاج بادي (الرابطة) ومريال (الرابطة) ـ اسماعيل بخيت (الرابطة ولعب للمريخ العاصمي ايضاً) وغيرهم. * ومن الحراس : ملط (لعب للموردة) ـ جون أبان ـ كمال رابح ـ جيشوا . * اعتزلت وابتعدت عن لعب الكورة عام 1976م .. * الآن مدير لأحدى الإدارات الخاصة بالبراعم والشباب بجوبا. إلى أن نلتقي مع مبدع أو موضوع أخر دمتم حاوره : Mao

فريق الاصلاح لكرة القدم بالملكية

فريق الإصلاح يعتبر أول فريق بالملكية هذه حقيقة تاريخية بل كان هو فريق الحي الوحيد قبل تأسيس فريق الرابطة أو بالأصح تمرد أشبال الإصلاح وتكوين فريق خاص بهم سُمي بالرابطة وكان ذلك في الخمسينات من القرن الماضي مما أدى لحساسية مفرضة بين الناديين وانقسام أبناء الحي العريق الى فريقين ويقال أن الرابطة ساهمت بشكل كبير في تدحرج الاصلاح للدرجة الثانية والتي مكث بها فترة طويلة، ومن مؤسسي الفريق الاجداد مرسال سعد الله وابراهيم جالدونق وغيرهم من الأباء الكرام .. وبدأ فريق الاصلاح كجمعية خيرية تعاونية وتعتبر أول عمل جماعي خيري تكافلي يجمع ويلتف حوله أهل الملكية في ذلك الوقت، وهذا يؤكد النظرة الثاقبة لأهل الملكية منذ ذلك الزمن في إنشأ الكيانات الخيرية والتكافلية. وكان دار الجمعية الأول بحي الزاندي جوار ناس دقلول قبل ان ينتقل لحي الشاطي شرق نادي الرابطة غرب كبري الدومة، وكان للجمعية طاحونة ودكان تعاون (كنتين) للمواد التموينية جوار منزل ابراهيم قسم الله وناس احمد بشير بحي الشلك وكان يدير دكان التعاون العم حسن بلال والد بلال واسماعيل سعيد والد مولانا محمد اسماعيل. ومن الأشياء التي تذكر يقال أنه كان للجمعية نشاط سياسي وطني خفي في ذلك الوقت يعمل على توعية المواطنين بقضاياهم، وفي تقديري أن الجمعية لعبت دوراً كبيراً في رفع الوعي السياسي والاجتماعي والوطني ـ التكافلي. ومن أبرز الذين لعبوا للفريق كلٍ من: - حسن بنطون - ابراهيم جالدونق (والذي اصيب بكسر في حادثة شبيهة لحادثة عزالدين حاج بادي مع المحينة لاعب المدينة، وذلك حين اصابه اللاعب حسين دوسة لا عب فريق المدينة والذي كان يعمل موظفاً بمكتب البوستة في مباراة مثيرة جداً بمدينة الري (الليك) في سيناريو بالكربون حين اقتحم أبناء الملكية الملعب وأوسعوا لاعبي المدينة ضرباً مبرحاً. - الحارس الاسطوري محمد نور (وكان يلقب بالصقر الاسود) ويعتبر واحد من افضل حراس المرمى . - ادينق المك (النوته) - سليمان جو - هارون فضل - تنكس الكبير (سيد ادم داؤود) - احمد عبدالله دارجول - حسين عبدالله عبدالواحد (عم الشيخ) - ميرغني عبدالله عبدالواحد ( كان يلقب بأبو طويلة ـ وفرعون) - احمد عبدالله عبدالواحد - محمد توم - احمد جبارة - محمد دوكة ( كان يلعب جناح ويمتاز بالسرعة الفائقة) - احمد بور ـمساعد طبي ( يلقببأبو دينق وهو من بور - احمد خميس شيبوب - موسى بخيت ـ بلقب اواي ـ وهو من الاستوائية ـ موراوي - يوسف عبدالحي - عنتر محمد فضل السيد - الحارس الممتاز جنابو قاسم جبريل - جمال مرحوم (حارس مرمى) - ابوحديد ( ود الجوكر) - عثمان ود العمدة - مختار صالح - مدثر خليفة (لون) - سيد خليفة - سعدالله مصطفى (مهاجم خطير وقناص يمتاز بالالعاب الهوائية ) - سامي احمد زايد (سمويا) مهاجم مرعب - عبدالرحيم عبدالله ازرق ( يلقب بجنى كورنر) - الدرديري عبدالله ازرق - محمد يوسف رحمة - ميرغني احمد ادريس - محمد موسى ادريس - احمد مرسال (الجقود) - د. سيد عوض - عابدون قسم الله - محمد هوان ... قبل انتقاله للرابطة - عبدالرحمن حسينوشقيقه علي - برعي جمعة عبدالرسول - عزالدين ود النجيض - محمد رجب رابح - مبارك ادم كوكو - الهادي محمد سعيد (عجوز) - محسن مورسون ابينا - وغيرهم ... ومن ابرز الإداريين الذين تعاقبوا على النادي: 1- سعدالله مرسال 2- ابراهيم جادونق 3- حاج قاسم محمد فضل السيد 4- احمد جبارة 5- الجاك عوض 6- عبدالكريم مصطفى 7- سليمان مصطفى 8- زهير محمد خير 9- موسى ابوالقاسم (الساعاتي)

هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟.

هل أصابت مدينة ملكال لعنة خراب الديكة !؟. أ. ياسر محمود (1) خراب الديكة ذلك الزقاق الذي يفضي الي قلب حي الجلابه جوار دكان عبد الجبار و...