الأحد، 8 مارس 2015

التتار الجدد: عن العشوائية الانتقائية والفوضى الممنهجة وتدمير المدن..

التتار الجدد: عن العشوائية الانتقائية والفوضى الممنهجة وتدمير المدن.. بقلم: السفير موسس أكول في كتابهما بعنوان " Why Nations Failاو لماذا تفشل الامم"، يتحدث الكاتبان دارون إسيمقولو وجيمس روبنسون عن التدمير الخلاق والتلقائي الذي ينتج جرائه قيام مؤسسات سياسية او اقتصادية حاضنة او شاملة (inclusive institutions) على انقاض اخرى إستغلالية (extractive institutions) منغلقة على نفسها وفاقدة القدرة على التنافس للبقاء على قيد الحياة في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية التي تجتاح الامم بين الفينة والاخرى. ويقول الكاتبان أن مثل هذا التدمير البناء قد يبدو عشوائي وفوضوي من الوهلة الاولى، إلا أنه إنتقائي وممنهج ويحدث تلقائيا وفق مراحل وحلقات اقتصادية او سياسية واضحة المعالم. ويصف الكاتبان بعض هذه الحلقات بالفارغة vicious cycles)) او المغلقة والتي لا تكتمل دورتها الا أن تبدء دورة جديدة، ويشير الكاتبان الى أن هذه الحلقات او الدورات هي التي تخرج من صلبها المؤسسات الحاضنة والفاعلة. كما يُذكِر الكاتبان بالحلقات الاخري (virtuous cycles) والتي تتكون من ردود الغعل الجماهيري الايجابي والقوي لظهور المؤسسات الحاضنة، كما تلعب حلقات ردود الغعل الايجابي هذه الدور الاساسي في حماية المؤسسات الجديدة من المحاولات الرامية لوءدها في مهدها. ويخلص الكاتبان الى انه بفضل حلقات ردود الفعل الايجابي هذه، وعلى انقاض المؤسسات البالية، تزدهر المؤسسات الحاضنة للجميع والتي بدورها تساعد على إزدهار المؤسسات الشاملة، والتي على خطاها تدور عجلات التنمية نحو مستقبل مشرق ، ومن ثم تزدهِر الشعوب والفنون، وترتقي الامم لرفعة البشرية وحضاراتها المتنوعة. ليت مقالي هذا بصدد هذا التدمير البناء والتلقائي للمؤسسات السياسية والاقتصادية والتي أكل الدهر عليها وشرب, والتي من المؤمل أن تخرج من بين حطامها مؤسسات حديثة تلبي متطلبات وطموحات الانسان العصري. ليت مقالي هذا عن تدمير المؤسسات السياسية والاقتصادية التي تكبل عجلة التنمية، وعليه اذا كان الأمر كذلك لطالبنا بقوة بالمذيد من التدمير العارم للمؤسسات والمدن حتى تتكشف للإنسان سبل اُخرى لتطوير حياته، وهذا لإدراكنا اليقين بأن العصر الحجري لم ينتهي بسبب نقص حاد في الحجارة بل لأن الإنسان في بحثه الدؤوب لتطوير سُبُل كسب عيشه قد إكتشف وسائل جديدة ناجعة لتحقيق مآربه وتلبية حوائجه. لكننا نكتب اليوم، للأسف الشديد، عن الجانب المظلم للتدمير العشوائي والغير تلقائي كالذي مازال بعض مدن جنوب السودان تكتوي بلهيب نيرانه منذ منتصف شهر ديسمبر من العام ۲٠١٣م. لقد تعرضت في وقت وجيز كل من مدينة بور وبانتيو وأيود وسكانها لقتل ودمار وخراب ممنهج لم تشهدها هذه المدن حتى عندما كانت الحرب الاهلية في ذروتها في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي. أما مدينة ملكال، حاضرة ولاية أعالي النيل المكلومة، فلقد نالت أكثر من نصيبها من الحريق والدمار قل أن يجد المرء لها مثيل الا في أضابير التاريخ ، إذ طال الدمار المدينة أكثر من ثلاث مرات خلال ثلاثة أشهر وذلك على أيدي جهات مختلفة لا تجمعها سوى قدرة خرافية على القتل والنهب وإحداث دمار شامل على أوسع نطاق ممكن. وعليه قضي الآلآف من المواطنين نحبهم جراء مجازر وإبادات جماعية اُرتُكِبت بوحشية لا تترك مجال للشك عن مقاصدها. تعمد المخربون الجدد إثارة دخان كثيف من الرعب والفوضي الممنهجة لكي يتسنى لهم تنفيذ قتل عشوائي لأفراد الاثنيات المستهدفة في المدينة وضواحيها. ولما كانت سياسة حرق الأرض هي العقيدة القتالية السائدة لدي التتار الجدد، حُرِقت المنازل وهُجِر السكان الى مقار الامم المتحدة، وتمت ملاحقة النساء والأطفال أينما اختبأوا، وقُتِل المرضى بدم بارد على فراش الموت في المستشفى، كما لم يسلم الذين إتخذوا من دور العبادة ملاذاً من العنف، إذ قتلوا ببشاعة تنفطر لها القلوب حزناً. والآن، وبعد عام ونيف من التدمير العشوائي شكلاُ والمُمنهَج جوهراً ومقصداً، وبعد أن اُبيدت المدينة العريقة عن بكرة أبيها ولم يعد لها اثراً، هنيئاً للبصيرة ام حمد وقومها إذ نحروا ثورهم وكسروا جرتهم في آن واحد. هاهي مدينة ملكال ترقد اليوم على ضفاف النيل وحيدة كجثة هامدة سبقها أهلها الى القبور ولم تجد من يشيع نعشها. لقد أمست احياء المدينة غابات من الحشائش والركام والأطلالاً تتنذه فيها الذئاب اللعينة والكلاب الضالة، وتحوم في سمائها الطيور الجارحة بعدما كانت المدينة في وقت سابق تحتضن واحدة من أكبر حدائق الحيوان في البلاد حيث كان المرء يتنذه مع اُسرته في أمان بينما الاطفال يطعمون الطير والحيوان من أكف أيديهم البريئة. لقد تبدل المشهد اليوم، إذ يشاهد المرء الانسان في ملكال هائم على وجهه، فاقد الوعي، شاطح النظر، يتحسس خطاه بحذر بين الحشائش والأعشاب التي إتخذت من قارع الطرقات مرتعا والتى لم تعد تخفي الجماجم والجثث العارية. لم يعد للإنسان في هذه المدينة مأوى يحتمي به من وابل الرصاص العشواي، ولا مفر له من رصاصة القناصة المصوبة على رأ سه مع سبق الاصرار. وليت المصائب تتوقف عند هذا الحد. بعدما قتلوا من قتلوا من سكان المنطقة، وبعدما سلبوا قوت وكرامة من فر بجلده، هاهم التتار الجدد يسعون الآن لسلب لسان إنسان ملكال المقلوب على أمره، ذلك الانسان الذي يجيد التحدث بثلاث لغات جنوب سودانية فضلا عن اللغتين العربية والانجليزية. إنهم الآن يريدون تشويه ملامح لغة مواطني المدينة كما فعلوا بالجثث وذلك بإقحام مصطلحات دخيلة تتنافى في جوهرها مع القييم الحميدة التي تميزت بها المنطقة. وعليه، وعلى سبيل المثال، لقد دخلت كلمة ((مِسكول)) الانجليزية قاموس لغة ((الرندوك) التي يطنطن بها بعض الصبية الذين استمرحوا القتل العشوائي الممنهج في المدينة وضواحيها، إذ تعني الكلمة في لغتهم الغريبة هذه الرصاصة التي لم تصيب هدفها! والآن وقد إكتمل الدمار ولم يعد هناك ما يشير الى إن ثَم مدينة قد إزدهرت حتى وقت قريب هنا على ضفاف النيل لقرن ونيف من الزمان، قد يجد المرء الف عذراً إذا ضج في عقله الأسئلة التاليةً:- ماهي ياترى المؤسسات الإستغلالية (extractive institutions) التي أراد التتار الجدد إزالتها بتدمير هذه المدينة؟ وماهي ياترى المؤسسات الحاضنة والشاملة (inclusive institutions) البديلة التي يريدون أن تحل مقام ما دمرته أيديهم؟ ومن ذا الذي ياترى سيقوم ببناء هذه المؤسسات ورتق النسيج الإجتماعي وإعادة الحياة لهذه المدينة التي كانت متسامحة مع أهلها ومع نفسها كبوتقة إجتماعية متعددة ومتجددة الملمح والملمس؟ وليت شعري متى أصبح قتل الأبرياء وتدمير المدن نهجاً مقبولاً لتنمية المجتمع وتطوير المدن؟ Moses_akol@yahoo.com نيروبي، كينيا 22 يناير 2015 http://www.sudanile.com/index.php?option=com_content&view=article&id=77085:2015-01-23-18-45-06&catid=34:0-6-8-3-1-6-8&Itemid=55

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

ملكال قرطبة الثانية

ملكال قرطبة الثانية
بقلم الأستاذ / حسن عبدالله مرسال ( تندل) ..................... .......................... ملكال مدينة تقع على بعد سبعة ميلاً من ملتقى نهري السوباط وبحـر الجبل والذين يكونا النيل الأبيض المغذي الرئيسي لنهر النيل. مدينة ملكال ذات طابع مميز ومغري لكل زائر او ساكن وما العنوان اعلاه إلا تذكير بالمصير المؤلم الذي الت إليه المدينتين. فملكال بموقعها وثقلها الإجتماعي في جنوب السودان عندما كان السودان واحداً موحداً، بمنزلة مدينة قرطبة بالنسبة لدولة الأندلـس، وبما أن قرطبة كانت ترفل في رفاهية وعـز وإزدهار ونهضة تجارية وثقافية وإجتماعية كذا الحال كان في ملكال حيث كانت تتمتع بمجتمع متحضر منفتح يجـد كل وافد مكانه فيها، ولما كان الحكم في السودان مركزياً والعاملون بالدولة ينتشرون في أرجاء السودان متنقلين حسب التدرج الوظيفي في الوزارات والمصالح الحكومية فقد كان لهذه التنقلات الأثر الأكبر في إثـراء المجتمع بملكال، ونشر روح التآخي والتآلف والمشاركة وتحفيز كل فرد بالمساهمة بما لديه من ثقافة ورياضة ونصح وإرشاد. وبذلك تكون مجتمع جاذب مغري يؤثر على كل من كان يحمل نوعاً أو لوناً من الإبداع إلا وساهم بـه، ولم لا يشارك وكل معينات المساعدة متوفرة على أرض الواقع من أندية ثقافية ورياضية وإجتماعية ومكتبات بها نفائس الكتب إلى جانب الجرائـد اليومية والمجلات الأسبوعية. من تلك البئية خرجت فرقة الفنون الشعبية في عهد الرئيس الراحل إبراهيم عبود وتزامن ذلك مع زيارة الرئيس تيتو حيث وجدت إستحساناً منقطع النظير منه وكانت تلك الفرقة هي النواة لفرقة الفنون الشعبية السودانية.

بانوراما الملكية

بانوراما الملكية https://www.youtube.com/watch?v=nE46aIQxnvo http://www.flipsnack.com/9ABC7AD9E8C/f7hi6jnu.html

معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال

معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العاصمة فى التوفيقية جنوب ملكال ولاتزال بقايا مبانيها قائمة حتى اليوم نقلت العاصمة الى مدينة ملكال بسبب الفيضانات الشهيرة. *اول المنشات الرسمية التى تم بناها فى مدينة ملكال المديرية مقر الادارة وسكن الموظفين وكانوا من الا نجليز وبدأ العمل فيها فى العشرينيات واكتمل فى الاربعينات ومن المنشات الخدمية الحكومية مستشفى ملكال الذى بنى فى الثلاثينيات وتوسع المستشفى بعد ذلك وكان فى الاصل مبانى لسكن الجيش البريطانى وتتبع لها مستشفى متحركة فى باخرة تسمى (ليدى بيكر) كانت تتحرك بين ملكال وبور لعلاج المواطنين فى تلك المناطق وبها عنابر للمرضى. *الشارع الرئيسى ويسمى شارع كورتن نسبة للمدير الانجليزى الذى قام ببنائه فى عام 1932م واساسه من الحجر الذى جلب من فم الزراف بمنطقة فنجاك ونقل عن طريق سكه حديد انشات خصيصا له من جبل فنجاك الى الميناء ومنه الى ملكال بالبواخر النيلية واستخدم فى بناء الطريق عمال سودانيين من المواطنين بلا مقابل. *المسجد الكيير المعروف بمسجد فاروق نسبه للملك فاروق الذى شيده فى عام 1941 وفى العام 1945 تم افتتاحه بالتزامن مع المسجد الكبير بالخرطوم والمسجد الكبير بجوبا والجدير بالذكر ان قطعة الأرض التى قام عليها مسجد ملكال الكبير يملكها تاجر شمالى اسمه الفكى عوض الله اصبحت وقفا لله تعالى وكانت القطعة التي بني فيها المسجد الكبير قبل بنائه عبارة عن مسجد مبنى من المواد المحلية. * سوق ملكال الكبير فقد بدا تخطيطه وبناءه فى العام 1945 العام الذى افتتح فيه المسجد وكان بالسوق الكبير تجار اغاريق منذ الاربعينات (نيكولا ـ فارس) مثلاً. * اول مدرسة اولية أنشأت بالمدينة ملكال كانت مدرسة البندر الأولية فى العام 1930 وموقعها شرق المستشفى وكانت مبنية من المواد المحلية وعندما احترقت نقلت الى السوق الكبير فى موقعها الحالي فى الثلاثينيات بعدها جاءت مدرسة الملكية الاولية والتى انشأت فى الأربعينات. *وانشأت اول مدرسة اوسطى فى نهاية الاربعينايات وبداية الخمسينيات وهى مدرسة ملكال الاميرية الوسطى بالاضافة الى مدارس البعثة التعليمية المصرية التى انشأت فى الاربعينيات . * الطرق الصوفية بدات الطرق الصوفية منذ المهدية وبعد عودة الجنوبيين المسلمين من مصر حيث كانوا يعملون كجنود فى الجيش المصرى فادخلو معهم الطريقة لاحمدية و الطريقة السمانية وكان لها وجود كبير فى ملكال وكذلك القادرية والبرهانية ومن اشهر شيوخ الطرق الصوفية فى ملكال الشيخ طه بلال الشيخ ادم كوكو الشيخ خليفة رجب وعابدين ريحان والشيخ قلواك من النوير وهو ختمى والخليفة باب الخير والخليفة ياسين وخيرالله ادريس وغيرهم. المصدر : العمدة طه بلال الله ـ حوار نشر بصحيفة الحرة بالخرطوم

الطرق الصوفية بالملكية

الطرق الصوفية بالملكية من منّا ليس له ذكريات مع ضربات النوبة وحلقات الذكر والليليات بالملكية بدأت الطرق الصوفية بملكال منذ المهدية وبعد عودة الجنود من مصر حيث كانوا يعملون فى الجيش المصرى فادخلوا معهم الطرق الصوفية (المصدر: حوار العمدة طه بلال) ومن أشهر شيوخ الطرق الصوفية نذكر منهم : القادرية الجاك ادريس حسين ادريس جمعة بادي الدرويش هجلجل (ميرغني) شيخ معروف محمد بشير (ود اللوفيد )
السمانية شيخ الماظ وولده موسى الماظ جبارة ادريس عوض عجب الختمية الخليفة باب الخير الخليقة يس فضل المولى مرجان الخليفة رجب رابح الخليفة كوكو عبدالله كريال العم ضقو فرفر العم السائر الاحمدية الخليفة خيرالله ادريس عبدالله ازرق البرهانية طه بلال مقر الزوايا زاوية القادرية والسمانية والاحمدية بحي الدينكا زاوية الطريقة الختمية (حي النوبة) زاوية البرهانية بحي الزاندي

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

ابداعات جمعة بادي.. الفرقة التنكرية الفلكورية

كتب: أ. صبري يوسف .... جمعه بادى ونيس قطيه كان يعمل فى البريد والبرق مكنيكى ديزل وشيخ بالطريقه القادريه وله القدح المعلى فى تفعيل الذكر فى كل المناسبات الدينيه خاصة الاعياد وذكرى ميلاد النبي (ص)وكان يدعو الناس بشد البليله عندما ينزل الكرب والمصائب بالبلد لعب كرة القدم بنادى الاصلاح واعتزل الكورة وعمره 50 عام وهو صاحب فكرة فرقة التنكر الشعبيه والتى كانت لها فقرة ثابته فى كل المناسبات القوميه الرسميه والشعبيه وقد مزج فيها ما بين الشباب والشيب فمن الشباب المشاركون قبالة اواخر الستينيات على سبيل المثال لا الحصر عبد الغنى عوض وابراهيم قسم الله ومحمد كودى ومصطفى خليفه ومدثر خليفه وحسن خليفه والزين كودى وسلام يوسف وعبدالهادى يوسف وبدوى خليفه ومن بعدهم صبرى يوسف وعصام عوض ومنير عبدالرازق ومن ثم انتقل بها من حى النوبه الى ثورة الملكيه حيث استقر به المقام وفى هذه الفترة شارك كثير من ابناء الشلك ومن الشيب الذين شركوا بالعزف والدرامة الحركيه الممثله فى الرقص منهم العم غريب عوض فى عزف الترمبيته والوالد يوسف عثمان فى عزف الدرامس والعم يوسف كريال فى عزف القربه والعم جمعه عبدالرسول فى عزفالطرمبه والسكسفون و الفكره تقوم على التنكر يالشوالات مفصله فى شكل قرد على رأسه قناء من الجلد (قرد بس)لهذا نوكد بان تلمتش بنعت الملكيه اقدم من الالمانيه ...

جمعية الإصلاح بالملكية

جمعية الإصلاح بالملكية هي جمعية ثقافية تكافلية تعاونية رياضية حيث كانت لها فرق موسيقية ورياضية ممثلة في فريق اﻻصﻻح ويعتبر أول فريق رياضي بالملكية هذه حقيقة تاريخية بل كان هو فريق الحي الوحيد قبل تأسيس فريق الرابطة أو بالأصح تمرد أشبال الإصلاح وتكوين فريق خاص بهم سُمي بالرابطة وكان ذلك في نهاية الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي مما أدى لحساسية مفرضة بين الناديين وانقسام أبناء الحي العريق الى فريقين ويقال أن الرابطة ساهمت بشكل كبير في تدحرج الاصلاح للدرجة الثانية والتي مكث بها فترة طويلة، ومن مؤسسي الفريق الاجداد مرسال سعد الله وابراهيم جالدونق وغيرهم من الأباء الكرام .. وجمعية الاصلاح تعتبر أول عمل جماعي خيري تكافلي تعاوني ثقافي رياضي منظم يجمع ويلتف حوله أهل الملكية في ذلك الوقت وكان لها فرقة موسيقية وفريق للكرة وكنتين تعاون، وهذا يؤكد النظرة الثاقبة لأهل الملكية منذ ذلك الزمن في إنشأ الكيانات الخيرية والتكافلية التعاونية. وكان دار الجمعية الأول بحي الزاندي جوار منزل دقلول قبل ان ينتقل لحي الشاطي شرق نادي الرابطة غرب كبري الدومة، وكان للجمعية طاحونة ودكان تعاون (كنتين) للمواد التموينية جوار منزل ابراهيم قسم الله وناس احمد بشير بحي الشلك وكان يدير دكان التعاون العم حسن بلال والد بلال واسماعيل سعيد والد مولانا محمد اسماعيل. ومن الأشياء التي تذكر يقال أنه كان للجمعية نشاط سياسي وطني خفي في ذلك الوقت يعمل على توعية المواطنين بقضاياهم، وفي تقديري أن الجمعية لعبت دوراً كبيراً في رفع الوعي السياسي والاجتماعي والوطني ـ التكافلي. ومن أبرز الذين لعبوا للفريق اﻻصﻻح لكرة القدم كلٍ من:
- حسن بنطون - ابراهيم جالدونق (والذي اصيب بكسر في حادثة شبيهة لحادثة عزالدين حاج بادي مع المحينة لاعب المدينة، وذلك حين اصابه اللاعب حسين دوسة لا عب فريق المدينة والذي كان يعمل موظفاً بمكتب البوستة في مباراة مثيرة جداً بمدينة الري (الليك) في سيناريو بالكربون حين اقتحم أبناء الملكية الملعب وأوسعوا لاعبي المدينة ضرباً مبرحاً. - الحارس الاسطوري محمد نور (وكان يلقب بالصقر الاسود) ويعتبر واحد من افضل حراس المرمى . - ادينق المك (النوته) - سليمان جو - هارون فضل - تنكس الكبير (سيد ادم داؤود) - احمد عبدالله دارجول - حسين عبدالله عبدالواحد (عم الشيخ) - ميرغني عبدالله عبدالواحد ( كان يلقب بأبو طويلة ـ وفرعون) - احمد عبدالله عبدالواحد - محمد توم - احمد جبارة - محمد دوكة ( كان يلعب جناح ويمتاز بالسرعة الفائقة) - احمد بور ـمساعد طبي ( يلقببأبو دينق وهو من بور - احمد خميس شيبوب - موسى بخيت ـ بلقب اواي ـ وهو من الاستوائية ـ موراوي - يوسف عبدالحي - عنتر محمد فضل السيد - الحارس الممتاز جنابو قاسم جبريل - جمال مرحوم (حارس مرمى) - ابوحديد ( ود الجوكر) - مدثر خليفة (لون) - سيد خليفة - سعدالله مصطفى (مهاجم خطير وقناص يمتاز بالالعاب الهوائية ) - سامي احمد زايد (سمويا) مهاجم مرعب - عبدالرحيم عبدالله ازرق ( يلقب بجنى كورنر) - الدرديري عبدالله ازرق - محمد يوسف رحمة - ميرغني احمد ادريس - محمد موسى ادريس - احمد مرسال (الجقود) - د. سيد عوض - عابدون قسم الله - محمد هوان ... قبل انتقاله للرابطة - عبدالرحمن حسينوشقيقه علي - برعي جمعة عبدالرسول - عزالدين ود النجيض - محمد رجب رابح - مبارك ادم كوكو - الهادي محمد سعيد (عجوز) - محسن مورسون ابينا - وغيرهم ... ومن ابرز الإداريين الذين تعاقبوا على النادي: 1- سعدالله مرسال 2- ابراهيم جادونق 3- حاج قاسم محمد فضل السيد 4- احمد جبارة 5- الجاك عوض 6- عبدالكريم مصطفى 7- سليمان مصطفى 8- زهير محمد خير 9- موسى ابوالقاسم (الساعاتي)

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...