السبت، 6 أبريل 2013

حوار مع اللاعب الدولي السابق اسماعيل بخيت الشهير (بإسماعيل مقرة ومريم)

حاوره ماو : اكتب اليوم وأحاور واحد من ابرز وامهر اللاعبين الذين لعبوا للرابطة ولموهبته الكبيرة انتقل بعد موسم واحد فقط لفريق المريخ العاصمي ومن ثم المنتخب القومي إلتقيناه بالصدفة في ام درمان فكان هذا الحوار المقتضب ألا وهو الكابتن اسماعيل بخيت (الشهير بمريم). • كابتن اسماعيل بخيت حدثنا عن نفسك وبداياتك مع كرة القدم؟ انا اسماعيل بخيت من مواطني مدينة مقرة وهي تقع ما بين القيقر وابوخضراء شمالي مدينة... الرنك .. حضرت لمدينة ملكال للتعليم حيث تم قبولي بمدرسة ملكال وهناك تعرفت على العديد من الشباب وتعرفوا عليّ وعلى موهبتي الكروية. • ما هي قصة انضمامك لفريق الرابطة؟ في الإجازة السنوية عدت الى مديني مقرة وهناك جاءني الاستاذ محي الدين كلول (علمت أنه توفى ربنا يرحمه)، وعرض عليّ اللعب لفريق الرابطة ... فرفض والدي آنذاك فكرة ذهابي لمدينة ملكال للعب الكرة إلا أن الاستاذ محي الدين كلول بخبرته استطاع أن يقنع والدي بالتسجيل واللعب للفريق الرابطة وكان ذلك في العام 1964م وقد ذهب معنا في ذلك الوقت اللاعب يوسف الطيب وهو من مقرة ايضاً.. وتم يجيلنا في يوم واحد نحن الاثنين. ولعبت لفريق الرابطة موسم واحد فقط موسم 1964م . • هل تذكر بعض من لاعبي الرابطة من ذلك الجيل؟ اذكر نورالدائم اسماعيل وكان جناحاً خطيراً وسريعا علمت انه مريض الآن ربنا يشفيه واذكر عوض طس وعلى الدور وصالح بوب. • كيف كان انضمامك لفريق المريخ العاصمي؟ بنهاية موسم 1964م انتقلت لفريق المريخ الخرطومي وبعد شهرين فقط من انضمامي للمريخ تم اختياري للفريق القومي. زاملت العديد من لاعبي المريخ في ذلك الوقت إلا أنني استطعت اثبات وجدودي واذكر منهم ماجد (اوبوجنزير) وجادالله خيرالسيد (الكاروشة) وقدورة وغيرهم. لعبت للمريخ منذ عام 1964 الى 1972م • ذكريات عالقة بذهنك؟ اذكر أن اول مباراة لي مع فريق المريخ كانت امام الاهلي الخرطومي وقد احرزت فيها ثلاث اهداف، إلا هناك من وشى بأن هذا اللاعب القادم من الجنوب تسجيله غير صحيح وكان سكرتير اتحاد ملكال في ذلك الوقت على ما اذكر اسمه عبدالحميد والرئيس اسمه ماهر كان يسكن الري المصري واعتقد انهما من سرب ان تسجيلي غير صحيح وعلى ضوء ذلك تم ايقافي عن اللعب لمدة ثلاثة اشهر. ثانياً والله يا ابني ذكريات جميلة لا تنسى عن ملكال وناس ملكال والملكية حيث كنت اسكن مع سيد دراك وناس عثمان يس وحسن جبارة والله وكانت أيام والله جميلة، وعلمت ان البعض قد توفى ربنا يرحمهم جميعهم. • اما لقب مريم نسبة لكوني قادم من الجنوب . * كذلك كان لي اخ وشقيق اسمه عيسى بخيت لعب لفريق الاتحاد ملكال حيث كان يعمل بالمطافي.

حوار مع صالح محمد الشهير بصالح بوب أو الدود او صالح ياي

حاوره ماو اليوم نكتب ونحاور واحد من من افضل وامهر وابرز اللاعبين الذين وضعوا بصمتهم في تاريخ كرة القدم بالمدينة .. ألتقيناه بمدينة الخرطوم قادما من جوبا بالسوق الافرنجي حيث يتجمع أبناء الملكية ليتفاكروا حول قضاياهم حيث التواصل الاجتماعي وتفقد أحوال بعضهم البعض .. ألا هو الكابتن صالح محمد صالح بوب الشهير بـ ( صالح بـوب ) .. فإلى مضابط الحوار : حدثنا عن بداياتك مع الكرة ؟ في البدء نحن كنا نسكن حي الجلابة وبعد وفاة الوالد انتقلنا لحي الملكية .. البداية كانت بكرة الشراب وكنا نلعب بالمقابر الحالية بالملكية والميدان قؤب السينما كذلك ميدان المولد بالقرب من الجامع الكبير .. وكنا نلعب مباريات مع اولاد الجلابة و أولاد الموظفين بهذه الميادين ومن الزملاء كان هناك قيدوم ـ على الدور ـ عبده خير السيد ـ محمد موسى ابو جوة .. وكانت المباريات تلعب بكرة الشراب. كان ذلك بعد أحداث عام 1955م بالجنوب,. ثم انتقلنا الى المدارس الأولية وكنا بمدرسة الملكية وكنا نلعب ضد مدرسة البندر وكانت الغلبة دائما لمدرسة الملكية وكان مدير مدرسة آنذاك الملكية أستاذ اسمه عوض والمشرف الرياضي أستاذ التجاني وهما من الشمال. ثم جاء دور ادينق المك (نوته) كمدرب وكان قد لعب بكوستي والاصلاح واخيرا الرابطة هذه الفترة اعتبرها الفترة زاهرة للكرة بالمدينة كان قمة الكرة تتمثل في: (الاصلاح الذي كان يمثل حي الملكية في ذلك الوقت والمدينة ـ النسر ـ الاتحاد ـ الاسبتالية (المستشفى) ـ الاعمال الحرة ـ الهلال ). ومن لاعبي الاصلاح قي الوقت اذكر حسن بنطون ـ محمد دينق ـ محمد دوكة والحارس الطائر محمد نور ... وكان نادي الاصلاح خلف منزل دقلول بحي الزاندي وكان كذلك دار للحزب الوطني الاتحادي وكان بالنادي العديد من المناشط ير كرة القدم مثل تنس الطاولة والطائرة والرنق. وكنا نذهب دائما هناك للعب والترفيه. كنا جميعا نشجع الاصلاح بحكم أنه ممثل الملكية الوحيد.. علاقتك بنادي الرابطة كيف بدأت ؟ هناك موظف كان اسمه مبارك عبدالحميد (محاسب) له الفضل في أنه أول من أوى الجيل الأول من الشباب والاشبال في ذلك الوقت الذين كانوا نواة فريق الرابطة أمثال: على الطرق ـ تنكس الكبير ـ أولاد فضل ميرغنى ـ ود طس ـ فاروق منصور ـ نورالدائم اسماعيل ـ الفاضل عبدالله ازرق ـ ربيع سعد الله ـ ادينق المك (نوته) ـ محمد رحمة الله (كافيت) ـ عبدالحي (موظف) واولاد شريف من الري (حسين شريف) وعبدالسلام خالد (خالد). وكان هؤلاء الشباب عندما يذهبوا لنادي الاصلاح للعب المناشط كان هناك من يمنعهم ويعتبرونهم صغار فاجتمعوا برعاية مبارك عبدالحميد وأول ما بدءوا الاجتماعات كانوا يجتمعوا بالكباري بالملكية فاجمعوا أن يكونوا فريقا جديدا بالملكية فاختلفوا حول اسم الفريق إلى أن رجح مبارك عبدالحميد وادينك المك (نوته) أن يكون الاسم الرابطة حتى تكون رابط قوي يجمع بينهم فاتفق الجميع على الاسم وكان هذا الاجتماع بمنزل مبارك عبدالحميد. * كنت في ذلك الوقت بلغت الرابعة عشر من عمري وكنا اشبال الرابطة بعد تسجيل الفريق رسمياً وفي أول عام صعدت الرابطة للدرجة الاولى فازت بالدوري. * كان رئيس الاتحاد في ذلك الوقت ماهر عبدالسلام. * اول مباراة رسمية لي مع الرابطة كانت مع المدينة 1962م وفازت الرابطة 3/0 ومنذ ذلك الوقت لم اخرج من التشكيل الاساسي للفريق. مباراة عالقة بالذاكرة ؟ * ومن المباريات العالقة بذهني كان هناك نهائي كأس ثورة 18 نوفمبر بالميدان قبالة سينما ملكال بين الرابطة والاتحاد وكانت أول مباراة بملكال بالليل على الأضواء الكاشفة وكان الاتحاد متقدم على الرابطة بهدف دون مقابل وشارفت المباراة على نهايتها فإذا بسيرة زواج (فضل المولى بين وزوجته كوثر سعيد) قادمة من الملكية قاصدة ضريح الشيخ ابو صيدا باصوصا حيث يزوره العرسان وأولاد الطهور للتبرك .. فخرج كبار المشجعين فاوقفوا السيرة وادخلوها الميدان لتشجيع الفريق حيث كان الفريق متأخر صفر لواحد فشجعوا وغنوا لهم بالدلوكة: الرابطاب لسع صغار عضلاتهم تولع نار ... الاتحاد بالاحمر ذوقوه وغلبوه ... فرشوا .. لسع ما بكــو.. وتم تأليف هذه الاغنية بالميدان وتم ترديدها وفازت الرابطة 5/1 وفازت بالكأس .. واذكر من المغنيات أمنه عيد ـ ام جمعة بين ـ خادم الله جمعة .. وعدنا الى الملكية بالسيرة والكأس وهي من الذكريات التي لا تنسى. * في عام 1968م تم تعييني موظفاً بالبوستة وتم نقلي الى مدينة ود مدني . * في مدني كان من المفترض أن أوقع لفريق الاهلي مدني ولكن وجدت مدير مكتب البوستة بمدني وكان اسمه ( سيد الليثي ) هو رئيس نادي النيل مدني فهددني وخيرني بين اللعب للنيل أو نقلي لمدينة الجنينة بغرب بدارفور فوقعت للنيل مدني ولعبة له من 1968 ـ 1972م وفزنا بكأس واحدة فقط نسبة لسيطرة فريق الاهلي مدني على الساحة في ذلك الوقت. * اشتهرت بمدينة مدني بلقب صالح ياي لأني قادم من الجنوب . * اخترت لمنتخب مدني عدة مرات بجانب العمالفة سنطة ـ محمد ادم ـ حموري الكبير ـ ابراهيم بدوي ـ خضر كوري ـ سمير صالح .. وغيرهم. ومن اشهر مباريات منتخب مدني في ذلك الوقت لعبنا ضد الفريق الروسي الزائر وخسرنا 3/0 * في العام 1972م تم نقلي لملكال مرة اخرى فوقعت للرابطة من جديد. * شاركت مع منتخب ملكال في احنفالات أعياد الوحدة 1973 جوبا ـ 1974 ملكال ـ 1975م واو، واذكر من اللاعبين قاركوث ـ اوجلوا ـ ملط ـ دفتر ـ رجب خير السيد ـ شاكر .. . * في رأي أن أبرز اللاعبين الذين مروا على المدينة : حسن الراقص ـ د. هشام (الرابطة) ـ عوض عيسى (الهلال) ـ اللالو (الهلال) ـ رضوان بابل (النسر) ـ اوكليو جون (الاتحاد) ـ سيد احمد المصطفى (الاتحاد) ـ على زايا (الاتحاد) ـ مصطفى كندوم (الرابطة) ـ جمعة منقا (الرباطة) ـ صالح تيه (الرابطة) ـ اوجلو (المدينة) ـ عزالدين حاج بادي (الرابطة) ومريال (الرابطة) ـ اسماعيل بخيت (الرابطة ولعب للمريخ العاصمي ايضاً) وغيرهم. * ومن الحراس : ملط (لعب للموردة) ـ جون أبان ـ كمال رابح ـ جيشوا . * اعتزلت وابتعدت عن لعب الكورة عام 1976م .. * الآن مدير لأحدى الإدارات الخاصة بالبراعم والشباب بجوبا. إلى أن نلتقي مع مبدع أو موضوع أخر دمتم حاوره : Mao

فريق الاصلاح لكرة القدم بالملكية

فريق الإصلاح يعتبر أول فريق بالملكية هذه حقيقة تاريخية بل كان هو فريق الحي الوحيد قبل تأسيس فريق الرابطة أو بالأصح تمرد أشبال الإصلاح وتكوين فريق خاص بهم سُمي بالرابطة وكان ذلك في الخمسينات من القرن الماضي مما أدى لحساسية مفرضة بين الناديين وانقسام أبناء الحي العريق الى فريقين ويقال أن الرابطة ساهمت بشكل كبير في تدحرج الاصلاح للدرجة الثانية والتي مكث بها فترة طويلة، ومن مؤسسي الفريق الاجداد مرسال سعد الله وابراهيم جالدونق وغيرهم من الأباء الكرام .. وبدأ فريق الاصلاح كجمعية خيرية تعاونية وتعتبر أول عمل جماعي خيري تكافلي يجمع ويلتف حوله أهل الملكية في ذلك الوقت، وهذا يؤكد النظرة الثاقبة لأهل الملكية منذ ذلك الزمن في إنشأ الكيانات الخيرية والتكافلية. وكان دار الجمعية الأول بحي الزاندي جوار ناس دقلول قبل ان ينتقل لحي الشاطي شرق نادي الرابطة غرب كبري الدومة، وكان للجمعية طاحونة ودكان تعاون (كنتين) للمواد التموينية جوار منزل ابراهيم قسم الله وناس احمد بشير بحي الشلك وكان يدير دكان التعاون العم حسن بلال والد بلال واسماعيل سعيد والد مولانا محمد اسماعيل. ومن الأشياء التي تذكر يقال أنه كان للجمعية نشاط سياسي وطني خفي في ذلك الوقت يعمل على توعية المواطنين بقضاياهم، وفي تقديري أن الجمعية لعبت دوراً كبيراً في رفع الوعي السياسي والاجتماعي والوطني ـ التكافلي. ومن أبرز الذين لعبوا للفريق كلٍ من: - حسن بنطون - ابراهيم جالدونق (والذي اصيب بكسر في حادثة شبيهة لحادثة عزالدين حاج بادي مع المحينة لاعب المدينة، وذلك حين اصابه اللاعب حسين دوسة لا عب فريق المدينة والذي كان يعمل موظفاً بمكتب البوستة في مباراة مثيرة جداً بمدينة الري (الليك) في سيناريو بالكربون حين اقتحم أبناء الملكية الملعب وأوسعوا لاعبي المدينة ضرباً مبرحاً. - الحارس الاسطوري محمد نور (وكان يلقب بالصقر الاسود) ويعتبر واحد من افضل حراس المرمى . - ادينق المك (النوته) - سليمان جو - هارون فضل - تنكس الكبير (سيد ادم داؤود) - احمد عبدالله دارجول - حسين عبدالله عبدالواحد (عم الشيخ) - ميرغني عبدالله عبدالواحد ( كان يلقب بأبو طويلة ـ وفرعون) - احمد عبدالله عبدالواحد - محمد توم - احمد جبارة - محمد دوكة ( كان يلعب جناح ويمتاز بالسرعة الفائقة) - احمد بور ـمساعد طبي ( يلقببأبو دينق وهو من بور - احمد خميس شيبوب - موسى بخيت ـ بلقب اواي ـ وهو من الاستوائية ـ موراوي - يوسف عبدالحي - عنتر محمد فضل السيد - الحارس الممتاز جنابو قاسم جبريل - جمال مرحوم (حارس مرمى) - ابوحديد ( ود الجوكر) - عثمان ود العمدة - مختار صالح - مدثر خليفة (لون) - سيد خليفة - سعدالله مصطفى (مهاجم خطير وقناص يمتاز بالالعاب الهوائية ) - سامي احمد زايد (سمويا) مهاجم مرعب - عبدالرحيم عبدالله ازرق ( يلقب بجنى كورنر) - الدرديري عبدالله ازرق - محمد يوسف رحمة - ميرغني احمد ادريس - محمد موسى ادريس - احمد مرسال (الجقود) - د. سيد عوض - عابدون قسم الله - محمد هوان ... قبل انتقاله للرابطة - عبدالرحمن حسينوشقيقه علي - برعي جمعة عبدالرسول - عزالدين ود النجيض - محمد رجب رابح - مبارك ادم كوكو - الهادي محمد سعيد (عجوز) - محسن مورسون ابينا - وغيرهم ... ومن ابرز الإداريين الذين تعاقبوا على النادي: 1- سعدالله مرسال 2- ابراهيم جادونق 3- حاج قاسم محمد فضل السيد 4- احمد جبارة 5- الجاك عوض 6- عبدالكريم مصطفى 7- سليمان مصطفى 8- زهير محمد خير 9- موسى ابوالقاسم (الساعاتي)

الأربعاء، 11 يناير 2012

بين سندان الشمال .. ومطرقة الجنوب

تقرير: حالي يحي رابطة الصحوة الشبابية لأبناء الملكية بولاية الخرطوم، هي واحدة من الروابط الاجتماعية الثقافية لأبناء الجنوب بالشمال، أغلبهم ولدوا وترعروا في الخرطوم وغيرها من المدن، ظلت تجتمع منذ تأسيسها لتحقيق أهداف سامية رسمت باتقان قبل أن ينقسم السودان انقساماً في رأي الكثيرين وهمياً لا مكانة له في ظل التاريخ الواحد للسودان الكبير، على رأس أهداف الملكية ربط أحداث الماضي بالحاضر، والعمل على تعزيز روح الكيان الواحد في ظل التواصل والترابط بين أبناء الملكية، بمختلف مشاربهم العرقية والثقافية فهم يعرفون بملكية ملكال، والملكية في تعريفها هي مجموعة سودانية مكونة من مختلف الأعراق، عاشت في بوتقة واحدة، تصاهرت فيما بينها نابذة الجهوية والقبلية، وعملت بروح متوافقة على دفع التوافق الإنساني فيما بينها، وحافظت على موروثاتها المكونة من خليط ثقافي سوداني جنوبي شمالي غربي شرقي، بينما جاء اسم ملكية نسبة للمجموعات التي سرحت من قوات دفاع السودان أعقاب ثورة 24، ومنهم من عاد لمناطقهم وهم في مجملهم خليط وكيان اجتماعي عاش في مناطق عدة، لا يمكن فرزهم أصلاً، وأشهر سكانها هم الملكية بملكال أعالي النيل وارتبط منهاجها التعامل بالحسنى ونشر الخير والمعروف، كما عملوا في مجالات عدة خلال حياتهم ولأبناء وبنات الملكية ملكال اسهامات تاريخية واضحة سياسية، اجتماعية رياضية، كثيرون من اعتبر لأهل الملكية أيادي بيضاء في تاريخهم في ملكال وغيرها من مدن الشمال والجنوب السوداني، حيث ذاع صيتهم داخل وخارج السودان في مجالات التعليم والصحة والسياسة والرياضة والاقتصاد، ويظل أبناء الملكية خير شاهد لهذا العصر الماضي وهم في حالة ترقب لمستقبل مشرق، في ظل واقع سياسي جديد للجنوب، إلا أن الرابط العرقي الدموي الثقافي لا يمكن فصله باي حال من الأحوال مهما كانت أسباب الحمل الثقيل والمشترك بين أبناء الشمال والجنوب، والذي أفضى بمولود جديد اسمه «جمهورية جنوب السودان» البعض من المهمومين بقضايا الاستقرار من أبناء الجنوب والشمال يأمل ويعمل أن يكون لهذا المولود دور في نبذ العنف والجهوية والقبلية، كما سار على نهجها أبناء الملكية منذ تاريخ السودان القديم، وقبل أن نولد نحن حتى، بل أن أبناء الملكية ووفق متابعتنا لدورهم الريادي كانت لهم اسهامات كثيرة وواضحة في إطفاء الكثير من الحرائق في مختلف مناطق الجنوب على المستويين الشعبي والرسمي قبل وبعد الاستقلال. دوران عقارب الساعة وإعلانها لتاريخ الملكية لم يكن حديثاً بل قديماً قبل ظهور الساعة نفسها بهذه التقنية العالية، فتاريخهم بدأ في أمم خلت وحكوا عن كيفية حالهم وبأي أخلاق ومُثل عاشوا وتعايشوا، وبأي دين كانوا يدينون، ولآي أمال يتطلعون ..... حول هذه القضايا جاءت مفصلة ومعقودة خلال المهرجان الضخم الذي شهدته مدينة (أمبدة الحارة الواحد والعشرين شرق)، بعزيمة وإرادة صابرة متقنة لعملها، وبحضور مشرف لأعيان ورجالات ونساء الملكية ملكال وكل من ينتمي انتماء الروح لأبناء الملكية.. نظمت رابطة الصحوة الشبابية لأبناء الملكية بولاية الخرطوم مهرجاناً ضخماً في رابع أيام العيد، أحياه الفنانون محمد جمعة أمان، عمر إحساس، ومحمود تاور، وسليمان رمضان، وفرقة العزم الصادق الغنائية... هدف شباب الملكية الراشد من خلال شعار المهرجان (ماضٍ عريق- حاضر أكيد-غد مشرق) على التذكير والتأكيد على جهود الملكية ستتواصل من أجل تعزيز الروابط الاجتماعية والترابط بين كيان الملكية الواحد سواء كان في الشمال أو الجنوب فالملكية هم ملكية أسرة واحدة لا فكاك بينهما مهما تغير الحال والواقع السياسي الذي هو برأيهم واقع يستدعي التعامل معه بعقل وقلب مفتوح، لتحقيق السلام والعدالة، وهما شرطان مهمان لاستمرارية استقرار حياة الإنسان والأرض. للكثير من أبناء الملكية أدوار معالمها بارزة في مختلف ضروب الحياة العامة، على رأسهم مثلاً لا الحصر طه وعوض بلال، عمداء الملكية، والفنان رمضان زايد، والسياسي المخضرم الشهيد أحمد الرضي جابر، وبطل إفريقيا للملاكمة في ذاك الوقت سعيد عبد القادر، ورائدة العمل النسوي الوزيرة علوية محمد عبد الفراج قدروة، والفنان المعروف محمد جمعة أمان، وغيرهم كُثر من أصحاب الأيادي البيضاء في تاريخ الملكية ملكال. ماذا يريد الآن أبناء الملكية من قادة حكومتي الشمال والجنوب بعد الانفصال وما هي الرسالة التي وجهت من خلال الاجتماعات المتتالية لهم بالخرطوم للتدارس حول أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية الجديدة الأليمة والمحتومة معاً.. إلى جانب المهرجان الضخم السالف ذكره، خلال متابعاتنا الرسالة تحمل الكثير من المضامين الجوهرية الإيجابية يمكن صياغتها على النحو التالي: حارب الجنوبيون أكثر من عشرين عاماً ووقعت اتفاقية السلام.. أقرت بدورها مبدأ الاستفتاء لأبناء الجنوب على وحدة أم إنفصال... النتيجة كانت إنفصال.. ودون الخوض في حديث الإنفصال الذي هو لا إرادي في رأي كثيرين، الكل سلم به كواقع جديد شهد عليه المجتمع الدولي وتم الاعتراف به... على ضوء هذه المعطيات الخطيرة ... وكوضع جديد يتغير فيه التعاطي السياسي... تم تسريح وفصل كل من ينتمي للجنوب في مؤسسات الدولة المختلفة في الشمال.. بالرغم من أن الأمر واقع لا محالة فقط أما كان مراعاة الأوضاع السلبية التي حلت بالأسر والأبناء والبنات وهم لا ذنب لهم فيما حل بهم جراء ذلك.. أليس أبناء الملكية هم من عملوا ضمن آخرين على تعزيز الأسرة السودانية شمالها وجنوبها وشرقها وغربها في كيان واحد اسمه الملكية السودانية.... أما واقعهم في الجنوب دون الاستباق أو التنبوء به فبأي حال من الأحوال لن يكون أفضل من حالهم شمالاً، على الأقل أن جلهم خبروا الشمال وخبرهم كما خبروا الجنوب سلفاً، لكن لا بد لهم من التفاكر والتشاور والتناصح فيما بينهم لما سيتوافقون عليه على الأقل حفاظاً على أجيالهم التي رضعت لبن السلام والوحدة والوئام، والعيش الكريم والتكافل والتعاون، أليس وحدة الإنسان أمر بالغ الأهمية من وحدة الأرض التي تتعطش هي بدروها لساكنيها، أن يسلموا الناس قولاً وفعلاً، ويعملوا على نشر العدالة بين مختلف البشر ويدفعوا الباطل بالحق ...الملكية وغيرهم ممن عانوا آثار الانفصال كلمات يرددونها في ختام يومهم وعند منامهم ...«حسبنا الله ونعم الوكيل» اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه..... وحقاً حينما قالوا عن تاريخ الملكية في السودان هذا البيت الشعري القيم إذا ما وافى حقهم الأدبي والأخلاقي « قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم» . وفي نهاية المطاف لا يمكن إلا التأكيد على أبناء الملكية باتوا كغيرهم ربما بين سندان مستجدات أوضاعهم في الشمال ومطرقة المستقبل في الجنوب، أليس الأجدر الاستفادة من مكوناتهم الاجتماعية لتعزيز أواصر القربي بين طرفي السودان، ولا بد من التأكيد على أن «الملكية»هم مزيج لأعراق إفريقية وعربية من مختلف مناطق السودان، توحدت ثقافاتها وفكرها ومزاجها، ولا يمكن فصلها بحكم انفصال الجنوب السياسي، وختاماً يمكن القول بإن «الملكية » عنوان كبير لتاريخ السلام بين الشمال والجنوب ومثقفوها برأي كثيرين هم من أكبر المتضررين من الانفصال. إذا ما هي الحلول الممكنة لترتيب وإصلاح ما يمكن إصلاحه لأوضاعهم، وما الذي يمكن عمله في ظل استصحاب الواقع الجديد سؤال ... ينتظر أن يجاب عليه من قبـل الملكية أنفسـهم . نشر هذا المقال بصحيفة اخر لحظة بتاريخ 14 سبتمبر 2011 http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php?option=com_content&view=article&id=5421%3A2011-09-14-08-51-40&catid=37&Itemid=115

الأحد، 8 يناير 2012

وما أدراك ما الملكية؟؟

سيف الدولة صالح
في كل من مدن جوبا وملكال بجنوب السودان , يوجد حي يسمى حي الملكية ويعَرف بالمدينة التي هو فيها فيقال, الملكية جوبا والملكية ملكال .
تمتاز احياء الملكية هذه في جنوب السودان بكونها كيانات اجتماعية ثقافية والى حد ما اثنية ذات خصوصية اكتسبتها بفعل ظروف نشاتها. هذه الخصوصية لم تفقدها هويتها وشخصيتها الجنوبية الى جانب اكتسابها خصائص وميزات اجتماعية وثقافية لا توجد في المجتمعات الجنوبية التقليدية المدنية والريفية على حد سواء واعني بها تحديدا الدين الاسلامي وثقافة وسط السودان وتعدد الاعراق (المتحدة) مع لاعراق الجنوبية داخل هذه (الملكيات) والمعرفة الجيدة باللهجات العربية والجنوبية.
هذه (الشربكة )الثقا اجتماعية هي نقطة قوة وتفرد هذه الكيانات الجنوبية المنشا والموطن والمتعددة الاعراق ، وبالعودة الى تاريخ وظروف نشاة الملكيات في الجنوب , نجدها تشترك تقريبا في اسباب النشاة.
اولا:- معروف تاريخيا اشتراك الجنوبيين ممثلين في بعض القبائل خاصة في اعالي النيل وبحر الغزال في جيوش المهدية وعند انتهاء وخمود الثورة المهدية عاد بعض مجاهديها الجنوبيين الى مواطنهم الاصلية وتخلف الاخر في مدن اخرى في غير الجنوب مثل : كسلا – تلودي – مدني.كادقلي والتي بها كيانات مثل الملكية الى يومنا هذا.
ثالثا:- عند الشروع في بناء عواصم المديريات الجنوبية الثلاث في عهد الاستعمار الذي استعان باسطول ضخم من البواخر النيلية, تمت الاستعانة بايدي عاملة ماهرة من حرفيين من خارج الجنوب وهم من اصول عرقية غير جنوبية اتو وعملوا في بناء المنشات ومن ثم العمل بها ولاحقا الاستيطان في هذه المدن مكونين نواة مجتمع جديد نتج عن اختلاطهم مع السكان المحليين . ولعل اكثراحياء (الملكيات) شهرة هو حي الملكية ملكا ل اذ تتمثل فيه النماذج الثلاثة سابقة الذكر. وهناك روايات اخرى لنشاة الملكيات.
ظلت كيانات الملكية تنمو وتزدهر في الجنوب( كجنوبيين نوعيين) لهم واضح الاثر في مجتمعات مدنهم فساهموا الى حد كبير في نشر الاسلام الذي هو معتقدهم من خلال الطرق الصوفية (ترزية). ولانهم كانو اكثر مدنية من الاهالي اهتموا بادخال ابنائهم المدارس فتاهلوا في شغل الوظائف الوسيطة لزمن طويل (الحسابات- الكتبة- التدريس) فكانت مجتمعات الملكية مجتمعات مدنية في بيئة الجنوب الريفية بفضل الاسباب انفة الذكر .
ولمجتمعات الملكية قدرة عالية لاستيعاب كل العناصر البشرية السودانية ,ومهم جدا الاشارة الى الريافة في ملوط كاحد مكونات الملكية في اعالي النيل وهم من اصول دينكاوية مصرية منذاكثر من قرن , وهذا موضوع لنا اليه عودة . وقد برزت هذه المجتمعات وازدهرت فيها حركة الرياضة والفن مثل ماهوشائع في الملكية ملكال مثلا فأخرجت لنا في الفن والموسيقى احمد مرجان قائد سلاح الموسيقى الاسبق و الذي لايعرف الكثيرون انه من ملكال قبل الكوة والاخوين اسحق ودر ديري احمد الشيخ استاذ الموسيقى بجامعة السودان والمرحوم عبد الله أبكر والفنان محمد جمعة امان وصلاح اموم ومحسن اوطو(لاحظ ازدواجية الاسماء) وانتشر غناء التمتم على ايدي مغنيات الملكية, وازدهرت فيها الرياضة بشكل لافت في كرة القدم ولمعت اسماء مثل شاويش جوشن وصالح بوب وعزالدين بادي وكمال رابح ولاننسى البطل القومي في الملاكمة سعيد عبد القادر صاحب او ل ميدالية ذهبية اولمبية سودانية!!
والمهم ان مجتمعات الملكية امتزجت مع المجتمعات المحليةمكونين اجيال جديدة تحمل ثقافة الملكية والعرق المختلط والعقيدة الاسلامية, وكان مستوى التعايش والتسامح بينهم والاخرين عاليا جدا بحكم انهم جزءا من المجتمع, ولذا عرف في مجتمعات الملكية عدم الاهتمام بالسؤال عن العرق والقبيلة متجاوزين ذلك الى المواطنة والانسانية وليس صحيح ان سكان الملكيات ليس لهم اصول معروفة لكن تداخلت فيهم الاعراق وانصهرت وهذا ما ينادي به البعض الان سواء ان كانوا دعاة السودانوية او دعاة السودان الجديد او خلافها من مسميات فكرتها هي ما جسدته الملكيات في الجنوب وفي كل انحاء السودان بما فيه الشمال في مدن كسلا –مدني –تلودي –كوستي. بل ا ن ام الملكيات في تقديري وبالفهم اعلاه هي مدينة ام درمان في اعرق احيائها العباسية , وبانت,وحي الضباط, والملازمين, والموردة.
سيف الدولة صالح
Seif560@yahoo.com

نبذة وتعريف بفريق الرابطة ودوره الاجتماعي والثقافي بمجتمع الملكية

الرابطة لم تكن أول نادي بالملكية فقد سبقه نادي الإصلاح الذي كان عبارة عن جمعية خيرية اجتماعية تشتمل على نادي رياضي وتعاوني ولها بعد سياسي مناهض للاستعمار (إفادة الراحل ابراهيم جالدونق) زاره الزعيم الازهري في الخمسينات وكذلك الصاغ صلاح سالم من مصر .
إلا أن نادي الإصلاح لم يستطع أن يستوعب كل الشباب الرياضي بالملكية فاتجهت مجموعة من أشبال فريق الاصلاح وشباب الملكية وبعد اجتماعات مكثفة ومتواصلة الى تكوين فريق جديد سُمي بالرابطة.
* تم تسجيل الفريق رسمياً بالاتحاد الفرعي عام 1953م بالدرجة الثانية.
*لم يكن للفريق دار وكانوا يجتمعون ويعسكرون للمباريات بالمنازل..
* اول دار تم إيجارها كانت مملوكة للخواجة تروس بحي النوبة مطل على شارع الاسفلت.
*امتلك النادي قطعة ارض شّييد عليها داره الحالي وهي مطلة على النيل (بحي الشاطئ) في عهد المرحوم احمد الرضي جابر رئيس النادي.
ومن الأعلام الذين عملوا في إدارة النادي من أبناء الملكية وغيرهم:
-المرحوم على كاشف
- نورالدائم اسماعيل
-الاستاذ/ سيد خميس
- محمد نور بابكر (رجل اعمال من حي الجلابة)
-الاستاذ/ محي الدين كلول
- الاستاذ/ ناجي احمد بشير
- الاستاذ/ ربيع سعدالله مرسال (مدربا كذلك)
- وغيرهم كثر
من ابرز نشاطات الرابطة الخارجية :
* قيامه بزيارات تنافسية خارج المديرية مثل كوستي ـ الدمازين ـ عطبرة ـ قد ألتقى بفريق الأمل عطبرة في منافسات كأس السودان في الثمانينات القرن الماضي وقد لعب ايضا ودياً أمام الموردة الامدرماني وكسبها 1/صفر احزره على ناصر الشهير بقلة.
* من أبرز نجوم الخمسينات والستينات:
- نورالدائم اسماعيل
- الفاضل عبدالله ازرق
- علي طرق
- حسن الطـر
- عبدالواحد رحمة الله (نوبة)
- يوسف امين
- جمعة منقة
- كمال رابح (الحارس الفارع الطول )
- مريال (ابيض) من أبناء الاستوائية
- المرحوم قيدوم بريمة
- عثمان فضل (ود طس)
- منصور محمد (تحول لحكم بعد الاعتزال)
- المرحوم عجيب حسين
- اسماعيل محمد بخيت (لعب للمريخ العاصمي)
-المرحوم الشيخ علي زايد (دفتر)
* من نجوم السبعينات :
- صالح بوب (الدود ـ لعب للنيل مدني)
- صالح تيه
- على الدور
- أحمد الريح
- جشوا اقويت حسين (حارس مرمى ممتاز رشيق الحركة رفم قصره) درب بمدينة جوبا ودرب حراس باندية بورتسودان وجوبا حيث كان يعمل بالجمارك.
- محمد فضل ابوردة (من أبناء الدناقلة المستوطنين بالملكية)
- عزالدين حاج بادي
- مصطفى كندوم (لعب لمريخ كوستي)
- عثمان منصور (الجيد)
- المرحوم على ناصر (قلة)
- الأستاذ / شول اتيم (ود الرنك)
* الاثر الاجتماعي للنادي :
اشتهر نادي الرابطة بمجتمع الملكية بنشاطه الثقافي والاجتماعي فقد كان يقيم المهرجانات والاحتفالات الجماهيرية والفنية والأسواق الخيرية خاصة في الاعياد والمناسبات، كذلك الرحلات النيلية الترفيهية وجلب الفرق الموسيقية من جوبا (جاز الرجاف) وجاز الديوم من الخرطوم.
* الانشطة الرياضية الاخرى :
اهتم النادي بالملاكمة حيث خرج لاعبيين دوليين مثل البطل الاولمبي سعيد عبدالقادر والبطل محمد فرج الله والمرين. كذلك اهتم بكمال الاجسام ورفع الاثقال وألعاب القوى وتنس الطاولة.
*وكان يرتاد النادي الموظفون والتجار وأعيان المدينة
مازال النادي يقوم بدوره لكن ظروف الهجرة والحرب أثرت في مسيرة النادي الذي هبط لأول مرة في تاريخه للدرجة الثانية ثم صعد سريعاً لموقعه وهو الآن من فرق المقدمة. تعليقات: مصباح طه بلال: استراليا تم تاسيس نادى الرابطة العظيم فى عام 1958. ومن اختار اسم الرابطة على حسب قول عمنا النوتة له الرحمة هو احد ابناء جدنا الراحل طيب الله ثراه عبدالله كريال. عثمان تقريبا ... المصادر:مصدر رئيسي: مجلة سحر الجنوب ـ العدد الثاني 2010م * افراد عاصروا الفترة ـ ناجي احمد بشير ـ صالح بوب ـ قوية

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...