الأربعاء، 11 يناير 2012

بين سندان الشمال .. ومطرقة الجنوب

تقرير: حالي يحي رابطة الصحوة الشبابية لأبناء الملكية بولاية الخرطوم، هي واحدة من الروابط الاجتماعية الثقافية لأبناء الجنوب بالشمال، أغلبهم ولدوا وترعروا في الخرطوم وغيرها من المدن، ظلت تجتمع منذ تأسيسها لتحقيق أهداف سامية رسمت باتقان قبل أن ينقسم السودان انقساماً في رأي الكثيرين وهمياً لا مكانة له في ظل التاريخ الواحد للسودان الكبير، على رأس أهداف الملكية ربط أحداث الماضي بالحاضر، والعمل على تعزيز روح الكيان الواحد في ظل التواصل والترابط بين أبناء الملكية، بمختلف مشاربهم العرقية والثقافية فهم يعرفون بملكية ملكال، والملكية في تعريفها هي مجموعة سودانية مكونة من مختلف الأعراق، عاشت في بوتقة واحدة، تصاهرت فيما بينها نابذة الجهوية والقبلية، وعملت بروح متوافقة على دفع التوافق الإنساني فيما بينها، وحافظت على موروثاتها المكونة من خليط ثقافي سوداني جنوبي شمالي غربي شرقي، بينما جاء اسم ملكية نسبة للمجموعات التي سرحت من قوات دفاع السودان أعقاب ثورة 24، ومنهم من عاد لمناطقهم وهم في مجملهم خليط وكيان اجتماعي عاش في مناطق عدة، لا يمكن فرزهم أصلاً، وأشهر سكانها هم الملكية بملكال أعالي النيل وارتبط منهاجها التعامل بالحسنى ونشر الخير والمعروف، كما عملوا في مجالات عدة خلال حياتهم ولأبناء وبنات الملكية ملكال اسهامات تاريخية واضحة سياسية، اجتماعية رياضية، كثيرون من اعتبر لأهل الملكية أيادي بيضاء في تاريخهم في ملكال وغيرها من مدن الشمال والجنوب السوداني، حيث ذاع صيتهم داخل وخارج السودان في مجالات التعليم والصحة والسياسة والرياضة والاقتصاد، ويظل أبناء الملكية خير شاهد لهذا العصر الماضي وهم في حالة ترقب لمستقبل مشرق، في ظل واقع سياسي جديد للجنوب، إلا أن الرابط العرقي الدموي الثقافي لا يمكن فصله باي حال من الأحوال مهما كانت أسباب الحمل الثقيل والمشترك بين أبناء الشمال والجنوب، والذي أفضى بمولود جديد اسمه «جمهورية جنوب السودان» البعض من المهمومين بقضايا الاستقرار من أبناء الجنوب والشمال يأمل ويعمل أن يكون لهذا المولود دور في نبذ العنف والجهوية والقبلية، كما سار على نهجها أبناء الملكية منذ تاريخ السودان القديم، وقبل أن نولد نحن حتى، بل أن أبناء الملكية ووفق متابعتنا لدورهم الريادي كانت لهم اسهامات كثيرة وواضحة في إطفاء الكثير من الحرائق في مختلف مناطق الجنوب على المستويين الشعبي والرسمي قبل وبعد الاستقلال. دوران عقارب الساعة وإعلانها لتاريخ الملكية لم يكن حديثاً بل قديماً قبل ظهور الساعة نفسها بهذه التقنية العالية، فتاريخهم بدأ في أمم خلت وحكوا عن كيفية حالهم وبأي أخلاق ومُثل عاشوا وتعايشوا، وبأي دين كانوا يدينون، ولآي أمال يتطلعون ..... حول هذه القضايا جاءت مفصلة ومعقودة خلال المهرجان الضخم الذي شهدته مدينة (أمبدة الحارة الواحد والعشرين شرق)، بعزيمة وإرادة صابرة متقنة لعملها، وبحضور مشرف لأعيان ورجالات ونساء الملكية ملكال وكل من ينتمي انتماء الروح لأبناء الملكية.. نظمت رابطة الصحوة الشبابية لأبناء الملكية بولاية الخرطوم مهرجاناً ضخماً في رابع أيام العيد، أحياه الفنانون محمد جمعة أمان، عمر إحساس، ومحمود تاور، وسليمان رمضان، وفرقة العزم الصادق الغنائية... هدف شباب الملكية الراشد من خلال شعار المهرجان (ماضٍ عريق- حاضر أكيد-غد مشرق) على التذكير والتأكيد على جهود الملكية ستتواصل من أجل تعزيز الروابط الاجتماعية والترابط بين كيان الملكية الواحد سواء كان في الشمال أو الجنوب فالملكية هم ملكية أسرة واحدة لا فكاك بينهما مهما تغير الحال والواقع السياسي الذي هو برأيهم واقع يستدعي التعامل معه بعقل وقلب مفتوح، لتحقيق السلام والعدالة، وهما شرطان مهمان لاستمرارية استقرار حياة الإنسان والأرض. للكثير من أبناء الملكية أدوار معالمها بارزة في مختلف ضروب الحياة العامة، على رأسهم مثلاً لا الحصر طه وعوض بلال، عمداء الملكية، والفنان رمضان زايد، والسياسي المخضرم الشهيد أحمد الرضي جابر، وبطل إفريقيا للملاكمة في ذاك الوقت سعيد عبد القادر، ورائدة العمل النسوي الوزيرة علوية محمد عبد الفراج قدروة، والفنان المعروف محمد جمعة أمان، وغيرهم كُثر من أصحاب الأيادي البيضاء في تاريخ الملكية ملكال. ماذا يريد الآن أبناء الملكية من قادة حكومتي الشمال والجنوب بعد الانفصال وما هي الرسالة التي وجهت من خلال الاجتماعات المتتالية لهم بالخرطوم للتدارس حول أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية الجديدة الأليمة والمحتومة معاً.. إلى جانب المهرجان الضخم السالف ذكره، خلال متابعاتنا الرسالة تحمل الكثير من المضامين الجوهرية الإيجابية يمكن صياغتها على النحو التالي: حارب الجنوبيون أكثر من عشرين عاماً ووقعت اتفاقية السلام.. أقرت بدورها مبدأ الاستفتاء لأبناء الجنوب على وحدة أم إنفصال... النتيجة كانت إنفصال.. ودون الخوض في حديث الإنفصال الذي هو لا إرادي في رأي كثيرين، الكل سلم به كواقع جديد شهد عليه المجتمع الدولي وتم الاعتراف به... على ضوء هذه المعطيات الخطيرة ... وكوضع جديد يتغير فيه التعاطي السياسي... تم تسريح وفصل كل من ينتمي للجنوب في مؤسسات الدولة المختلفة في الشمال.. بالرغم من أن الأمر واقع لا محالة فقط أما كان مراعاة الأوضاع السلبية التي حلت بالأسر والأبناء والبنات وهم لا ذنب لهم فيما حل بهم جراء ذلك.. أليس أبناء الملكية هم من عملوا ضمن آخرين على تعزيز الأسرة السودانية شمالها وجنوبها وشرقها وغربها في كيان واحد اسمه الملكية السودانية.... أما واقعهم في الجنوب دون الاستباق أو التنبوء به فبأي حال من الأحوال لن يكون أفضل من حالهم شمالاً، على الأقل أن جلهم خبروا الشمال وخبرهم كما خبروا الجنوب سلفاً، لكن لا بد لهم من التفاكر والتشاور والتناصح فيما بينهم لما سيتوافقون عليه على الأقل حفاظاً على أجيالهم التي رضعت لبن السلام والوحدة والوئام، والعيش الكريم والتكافل والتعاون، أليس وحدة الإنسان أمر بالغ الأهمية من وحدة الأرض التي تتعطش هي بدروها لساكنيها، أن يسلموا الناس قولاً وفعلاً، ويعملوا على نشر العدالة بين مختلف البشر ويدفعوا الباطل بالحق ...الملكية وغيرهم ممن عانوا آثار الانفصال كلمات يرددونها في ختام يومهم وعند منامهم ...«حسبنا الله ونعم الوكيل» اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه..... وحقاً حينما قالوا عن تاريخ الملكية في السودان هذا البيت الشعري القيم إذا ما وافى حقهم الأدبي والأخلاقي « قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم» . وفي نهاية المطاف لا يمكن إلا التأكيد على أبناء الملكية باتوا كغيرهم ربما بين سندان مستجدات أوضاعهم في الشمال ومطرقة المستقبل في الجنوب، أليس الأجدر الاستفادة من مكوناتهم الاجتماعية لتعزيز أواصر القربي بين طرفي السودان، ولا بد من التأكيد على أن «الملكية»هم مزيج لأعراق إفريقية وعربية من مختلف مناطق السودان، توحدت ثقافاتها وفكرها ومزاجها، ولا يمكن فصلها بحكم انفصال الجنوب السياسي، وختاماً يمكن القول بإن «الملكية » عنوان كبير لتاريخ السلام بين الشمال والجنوب ومثقفوها برأي كثيرين هم من أكبر المتضررين من الانفصال. إذا ما هي الحلول الممكنة لترتيب وإصلاح ما يمكن إصلاحه لأوضاعهم، وما الذي يمكن عمله في ظل استصحاب الواقع الجديد سؤال ... ينتظر أن يجاب عليه من قبـل الملكية أنفسـهم . نشر هذا المقال بصحيفة اخر لحظة بتاريخ 14 سبتمبر 2011 http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php?option=com_content&view=article&id=5421%3A2011-09-14-08-51-40&catid=37&Itemid=115

الأحد، 8 يناير 2012

وما أدراك ما الملكية؟؟

سيف الدولة صالح
في كل من مدن جوبا وملكال بجنوب السودان , يوجد حي يسمى حي الملكية ويعَرف بالمدينة التي هو فيها فيقال, الملكية جوبا والملكية ملكال .
تمتاز احياء الملكية هذه في جنوب السودان بكونها كيانات اجتماعية ثقافية والى حد ما اثنية ذات خصوصية اكتسبتها بفعل ظروف نشاتها. هذه الخصوصية لم تفقدها هويتها وشخصيتها الجنوبية الى جانب اكتسابها خصائص وميزات اجتماعية وثقافية لا توجد في المجتمعات الجنوبية التقليدية المدنية والريفية على حد سواء واعني بها تحديدا الدين الاسلامي وثقافة وسط السودان وتعدد الاعراق (المتحدة) مع لاعراق الجنوبية داخل هذه (الملكيات) والمعرفة الجيدة باللهجات العربية والجنوبية.
هذه (الشربكة )الثقا اجتماعية هي نقطة قوة وتفرد هذه الكيانات الجنوبية المنشا والموطن والمتعددة الاعراق ، وبالعودة الى تاريخ وظروف نشاة الملكيات في الجنوب , نجدها تشترك تقريبا في اسباب النشاة.
اولا:- معروف تاريخيا اشتراك الجنوبيين ممثلين في بعض القبائل خاصة في اعالي النيل وبحر الغزال في جيوش المهدية وعند انتهاء وخمود الثورة المهدية عاد بعض مجاهديها الجنوبيين الى مواطنهم الاصلية وتخلف الاخر في مدن اخرى في غير الجنوب مثل : كسلا – تلودي – مدني.كادقلي والتي بها كيانات مثل الملكية الى يومنا هذا.
ثالثا:- عند الشروع في بناء عواصم المديريات الجنوبية الثلاث في عهد الاستعمار الذي استعان باسطول ضخم من البواخر النيلية, تمت الاستعانة بايدي عاملة ماهرة من حرفيين من خارج الجنوب وهم من اصول عرقية غير جنوبية اتو وعملوا في بناء المنشات ومن ثم العمل بها ولاحقا الاستيطان في هذه المدن مكونين نواة مجتمع جديد نتج عن اختلاطهم مع السكان المحليين . ولعل اكثراحياء (الملكيات) شهرة هو حي الملكية ملكا ل اذ تتمثل فيه النماذج الثلاثة سابقة الذكر. وهناك روايات اخرى لنشاة الملكيات.
ظلت كيانات الملكية تنمو وتزدهر في الجنوب( كجنوبيين نوعيين) لهم واضح الاثر في مجتمعات مدنهم فساهموا الى حد كبير في نشر الاسلام الذي هو معتقدهم من خلال الطرق الصوفية (ترزية). ولانهم كانو اكثر مدنية من الاهالي اهتموا بادخال ابنائهم المدارس فتاهلوا في شغل الوظائف الوسيطة لزمن طويل (الحسابات- الكتبة- التدريس) فكانت مجتمعات الملكية مجتمعات مدنية في بيئة الجنوب الريفية بفضل الاسباب انفة الذكر .
ولمجتمعات الملكية قدرة عالية لاستيعاب كل العناصر البشرية السودانية ,ومهم جدا الاشارة الى الريافة في ملوط كاحد مكونات الملكية في اعالي النيل وهم من اصول دينكاوية مصرية منذاكثر من قرن , وهذا موضوع لنا اليه عودة . وقد برزت هذه المجتمعات وازدهرت فيها حركة الرياضة والفن مثل ماهوشائع في الملكية ملكال مثلا فأخرجت لنا في الفن والموسيقى احمد مرجان قائد سلاح الموسيقى الاسبق و الذي لايعرف الكثيرون انه من ملكال قبل الكوة والاخوين اسحق ودر ديري احمد الشيخ استاذ الموسيقى بجامعة السودان والمرحوم عبد الله أبكر والفنان محمد جمعة امان وصلاح اموم ومحسن اوطو(لاحظ ازدواجية الاسماء) وانتشر غناء التمتم على ايدي مغنيات الملكية, وازدهرت فيها الرياضة بشكل لافت في كرة القدم ولمعت اسماء مثل شاويش جوشن وصالح بوب وعزالدين بادي وكمال رابح ولاننسى البطل القومي في الملاكمة سعيد عبد القادر صاحب او ل ميدالية ذهبية اولمبية سودانية!!
والمهم ان مجتمعات الملكية امتزجت مع المجتمعات المحليةمكونين اجيال جديدة تحمل ثقافة الملكية والعرق المختلط والعقيدة الاسلامية, وكان مستوى التعايش والتسامح بينهم والاخرين عاليا جدا بحكم انهم جزءا من المجتمع, ولذا عرف في مجتمعات الملكية عدم الاهتمام بالسؤال عن العرق والقبيلة متجاوزين ذلك الى المواطنة والانسانية وليس صحيح ان سكان الملكيات ليس لهم اصول معروفة لكن تداخلت فيهم الاعراق وانصهرت وهذا ما ينادي به البعض الان سواء ان كانوا دعاة السودانوية او دعاة السودان الجديد او خلافها من مسميات فكرتها هي ما جسدته الملكيات في الجنوب وفي كل انحاء السودان بما فيه الشمال في مدن كسلا –مدني –تلودي –كوستي. بل ا ن ام الملكيات في تقديري وبالفهم اعلاه هي مدينة ام درمان في اعرق احيائها العباسية , وبانت,وحي الضباط, والملازمين, والموردة.
سيف الدولة صالح
Seif560@yahoo.com

نبذة وتعريف بفريق الرابطة ودوره الاجتماعي والثقافي بمجتمع الملكية

الرابطة لم تكن أول نادي بالملكية فقد سبقه نادي الإصلاح الذي كان عبارة عن جمعية خيرية اجتماعية تشتمل على نادي رياضي وتعاوني ولها بعد سياسي مناهض للاستعمار (إفادة الراحل ابراهيم جالدونق) زاره الزعيم الازهري في الخمسينات وكذلك الصاغ صلاح سالم من مصر .
إلا أن نادي الإصلاح لم يستطع أن يستوعب كل الشباب الرياضي بالملكية فاتجهت مجموعة من أشبال فريق الاصلاح وشباب الملكية وبعد اجتماعات مكثفة ومتواصلة الى تكوين فريق جديد سُمي بالرابطة.
* تم تسجيل الفريق رسمياً بالاتحاد الفرعي عام 1953م بالدرجة الثانية.
*لم يكن للفريق دار وكانوا يجتمعون ويعسكرون للمباريات بالمنازل..
* اول دار تم إيجارها كانت مملوكة للخواجة تروس بحي النوبة مطل على شارع الاسفلت.
*امتلك النادي قطعة ارض شّييد عليها داره الحالي وهي مطلة على النيل (بحي الشاطئ) في عهد المرحوم احمد الرضي جابر رئيس النادي.
ومن الأعلام الذين عملوا في إدارة النادي من أبناء الملكية وغيرهم:
-المرحوم على كاشف
- نورالدائم اسماعيل
-الاستاذ/ سيد خميس
- محمد نور بابكر (رجل اعمال من حي الجلابة)
-الاستاذ/ محي الدين كلول
- الاستاذ/ ناجي احمد بشير
- الاستاذ/ ربيع سعدالله مرسال (مدربا كذلك)
- وغيرهم كثر
من ابرز نشاطات الرابطة الخارجية :
* قيامه بزيارات تنافسية خارج المديرية مثل كوستي ـ الدمازين ـ عطبرة ـ قد ألتقى بفريق الأمل عطبرة في منافسات كأس السودان في الثمانينات القرن الماضي وقد لعب ايضا ودياً أمام الموردة الامدرماني وكسبها 1/صفر احزره على ناصر الشهير بقلة.
* من أبرز نجوم الخمسينات والستينات:
- نورالدائم اسماعيل
- الفاضل عبدالله ازرق
- علي طرق
- حسن الطـر
- عبدالواحد رحمة الله (نوبة)
- يوسف امين
- جمعة منقة
- كمال رابح (الحارس الفارع الطول )
- مريال (ابيض) من أبناء الاستوائية
- المرحوم قيدوم بريمة
- عثمان فضل (ود طس)
- منصور محمد (تحول لحكم بعد الاعتزال)
- المرحوم عجيب حسين
- اسماعيل محمد بخيت (لعب للمريخ العاصمي)
-المرحوم الشيخ علي زايد (دفتر)
* من نجوم السبعينات :
- صالح بوب (الدود ـ لعب للنيل مدني)
- صالح تيه
- على الدور
- أحمد الريح
- جشوا اقويت حسين (حارس مرمى ممتاز رشيق الحركة رفم قصره) درب بمدينة جوبا ودرب حراس باندية بورتسودان وجوبا حيث كان يعمل بالجمارك.
- محمد فضل ابوردة (من أبناء الدناقلة المستوطنين بالملكية)
- عزالدين حاج بادي
- مصطفى كندوم (لعب لمريخ كوستي)
- عثمان منصور (الجيد)
- المرحوم على ناصر (قلة)
- الأستاذ / شول اتيم (ود الرنك)
* الاثر الاجتماعي للنادي :
اشتهر نادي الرابطة بمجتمع الملكية بنشاطه الثقافي والاجتماعي فقد كان يقيم المهرجانات والاحتفالات الجماهيرية والفنية والأسواق الخيرية خاصة في الاعياد والمناسبات، كذلك الرحلات النيلية الترفيهية وجلب الفرق الموسيقية من جوبا (جاز الرجاف) وجاز الديوم من الخرطوم.
* الانشطة الرياضية الاخرى :
اهتم النادي بالملاكمة حيث خرج لاعبيين دوليين مثل البطل الاولمبي سعيد عبدالقادر والبطل محمد فرج الله والمرين. كذلك اهتم بكمال الاجسام ورفع الاثقال وألعاب القوى وتنس الطاولة.
*وكان يرتاد النادي الموظفون والتجار وأعيان المدينة
مازال النادي يقوم بدوره لكن ظروف الهجرة والحرب أثرت في مسيرة النادي الذي هبط لأول مرة في تاريخه للدرجة الثانية ثم صعد سريعاً لموقعه وهو الآن من فرق المقدمة. تعليقات: مصباح طه بلال: استراليا تم تاسيس نادى الرابطة العظيم فى عام 1958. ومن اختار اسم الرابطة على حسب قول عمنا النوتة له الرحمة هو احد ابناء جدنا الراحل طيب الله ثراه عبدالله كريال. عثمان تقريبا ... المصادر:مصدر رئيسي: مجلة سحر الجنوب ـ العدد الثاني 2010م * افراد عاصروا الفترة ـ ناجي احمد بشير ـ صالح بوب ـ قوية

عن تاريخ فرقة حمادة والمراحل التي مرت بها

كتب / عصام سعد الله مرسال أرجو أن أضيف إضافة بسيطة عن الجيل الثالث للفرقة وعن النشاط الذي تم في عام 1984م -1985م ... وهنالك حقيقة لابد من ذكرها الا وهي أن قيام هذا النشاط في تلك الفترة كان بمبادرة من الأخ / كمال أمين وذلك عند عودته لملكال قادماً إليها من ليبيا وقتها دعا لتحريك الركود الذي كان يسود المدينة في ذلك العام وبعد التشاور مع بعض الإخوة كان ان إستقر الراي علي الإحتفال بمناسبة ذكرى الإستقلال في 1/1/1985م وكانت البروفات تؤدى بمنزل أولاد النضيج بحي الدينكا بإسم فرقة أضواء حمادة وبهذه المناسبة أرجو ان أتقدم بالأشادة بالوالدة/ زينب خميس متعها الله بالصحة والعافية التي فتحت بيتها لبروفات الفرقة وقد كرمتها الفرقة تكريماً يليق بها. .. وعند دنو يوم الإحتفال كان لابد من أخذ التصريح من حكومة الولاية لقيام للإحتفال والتي قررت ان يكون الإحتفال عاماً تشارك فيه كل الفرق الفنية الموجودة بالمدينة مما دفع الفرقة إلي تقليص فقراتها إلي مسرحية واحدة ونشيدي عازة في هواك ونشيد الإستقلال والذي شارك في آداءه الجموعة الكورال الغنائي منهم علي سبيل المثال الأستاذ / حسن تندل والرائع المرحوم / عصام أحمد عوض طيب الله ثراه, الأستاذة المبدعة / نادرة عبدالله بشير, ناجية ونجوى هارون فضل ,ناجي محمد خميس والأستاذ / عبد الحكم حسن ابكر, الأستاذ /عابدون قسم الله, الأستاذ/ سامي حسن أبشر, راوية وإشراقة يوسف عثمان.... بالإضافة لمسرحية إستاذ بتاع الساعة كم ومثل دور البطولة فيها الرائع يوسف باب الله )صاحب اللحية البيضاء بالصورة المرفقة ) . من ثم أقامة الفرقة ليلة ساهرة بمسرح سينما ملكال والذي ابدع فيها كل المشاركين مما أجبر كل الحضور على التجاوب مع إبداعات عبد الهادي محمد سعيد, عابدون قسم الله, علي محمد فضل السيد, عبد المنعم عثمان, جمال عوض بشير, شوقي خليفة بادي, محسن مورسن, عبد الحكم حسن أبكر, ( ( الطاهر عبد الرحمن بين, عيسى النور دابي الليل,المرحوم / طارق سليمان دابي الليل في منلوج ود جون ) , سامية إبراهيم فرج, إشراقة يوسف ,عمر حسن قسم ( عريس الموسم ) وغيرهم. في هذه المناسبة يسعدني أن أشيد بالأخ عازف العود الفنان / عبد العال فاروق والذي حضر إلي ملكال في تلك الفترة قادماً إليها من الرنك وشارك الفرقة بالعزف بعد أن تقاعس إخوتنا العازفين عن المشاركة مع الفرقة. وقد صاحب هذا النشاط بعض الأنشطة .. حصص تقوية للطلاب الممتحنين الصف السادس إبتدائ والثالث متوسط وثانوي أذكر أن العم / عوض بشير عليه رحمة الله كان يحضر الرتينة وهي مضاءة بنفسه لمدرسة الملكية دعماً منه لدروس التقوية,ومن الأنشطة المصاحبة حملات النظافة, وندوة أقيمت بنادي الرابطة الرياضي الثقافي. ومن الطريف ان مدير الأمن القومي بالولاية آنذاك رائد / صلاح طمبل (من أبناء مدينة أبو روف ) وكان قد وصله تقرير مغرض يفيد بأن هناك نشاط غيرعادي يجري بالملكية عندها قرر ان يتقصى بنفسه عن حقيقة هذا النشاط إلا انه تفاجأ بأن الذي كان يجري ما هو إلا مجرد نشاط ثقافي شبابي وقد بهر بمستوى الأداء الممتاز للبروفات والنقد والنقاش الجاد الذي كان يعقب البروفات كل يوم والذي دفعه لإن يكون أحد المشاركين بفاعلية في البروفات والأنشطة المصاحبة للفرقة.بل في يوم عيدالإستقلال 1/1/1985م عندما سمع همساً من الجالسين وتسآل عن من أين آتى الذين أدوا نشيد الأستقلال وعازة فصعد إلي خشية المسرح وخاطب الجمع بأن من يقفون أمامكم هم صفوة من أبناء حي الملكية. هذا ما لزم إضافته.

فرقة أضواء حمادة للفنون بملكال

في إطار الحراك الثقافي الذي كان يسود حي الملكية وملكال بصورة عامة اجتمعت مجموعة من شباب الملكية وشعبة الثقافة والمسرح بنادي الرابطة الرياضي والذي كان يحتضن البروفات المسرحية والموسيقية اجتمعوا على تأسيس فرقة للفنون سميت بفرقة النهضة وكان للطلاب الذين يدرسون بالشمال حين عودتهم الأثر الكبير في هذا الحراك الثقافي والفني وتنظيمه لما اكتسبوه من تجارب، وكان معظم أعضاءها من الطلاب والمعلمين، كان ذلك في العام 1970م.
ومن المؤسسين:
- الأستاذ/ محمد اسماعيل ... (شاعر الفرقة في ذلك الوقت ومن أشهر قصائده العزم الصادق) كان وقتها معلم واصبح فيما بعد قاضياً
- الأستاذ/ سليمان مصطفى ... معلم
- المرحوم احمد شائب
- الدكتور الدرديري محمد الشيخ .. معلم ـ (يعتبر الملحن والموزع الموسيقي للفرقة) ... وهو الآن استاذ للموسيقى بالجامعات السودانية حالياً
- الاستاذ / قسوم خيري بلال
• ومن أنشطة الفرقة:
- تقديم العروض المسرحية والمنلوجات
- الكورال الموسيقى (إناشيد + أغاني)
وكانت تشارك بفاعلية في أعياد الوحدة الوطنية وأعياد المعلم ومايو والمهرجانات.
- في إحدى الأمسيات وحينما كانت الفرقة تؤدي بروفاتها مـرّ الأستاذ / أحمد محمد علي .. وهو من أبناء كلوقي بجبال النوبة حيث ترعرع هناك.
- وهو ضابط إداري كان قد نقل حديثاً للمدينة وكان يتفقدها ويتعرف على مجتمعها،فشاهد أداء الشباب أثناء البروفات فعرض الانضمام إليهم، وبانضمامه احدث نقلة نوعية كبيرة للفرقة من حيث تنظيمها ورفع قدراتها. وأصبح من أكثر أعضاءها عطاءاً وبذلاً من حيث كتابة المسرحيات والأناشيد.
- في عام 1975م توفى أحمد محمد علي (حمادة) وبمبادرة من أعضاء الفرقة وتخليدا لذكراه العطرة تم تحويل اسم الفرقة لفرقة أضواء حمادة للفنون. حيث كان كبار أعضاء الفرقة يلقبونه بحمادة.
- ومن أشهر أعضاءها في ذلك الوقت :
1- المرحوم ساني (محمد محمود(
2- محسن صالح
3- عبدالله محمد راشد
4- هجو موسى
5- الهادي محمد سعيد (عجوز) ممثل بارع، حيث عاصر أكثر من جيل للفرقة
6- عبدون قسم الله
7- فاروق احمد فرحات
8- محمد مختار وداعة (من حي الجلابة)
9- حسناء احمد
10- امال موسى ادريس
11- عائشة رجب
12- سمية قسم الله
13- نادية عبدالرحمن
14- وغيرهم كثر
وفي إحدى الأعوام ولنتيجة لبعض الاشكاليات و التصرفات الفردية لبعض افراد الفرقة حُسبت على الفرقة مما أثر عليها واضعفها كثيرا بل انفض عنها الكثير من أعضاءها.
• في عام 1980م شهدت الفرقة نشاطا وحراكاً جديداً .. ويعتبر ذلك الجيل الثالث لها ومنهم على سبيل المثال:
1- الاستاذ/ حسن تندل
2- الاستاذ/ عوض كوكة
3- صبري يوسف
4- حسن قسم الله
5- محسن مورسون
6- ياسر سعيد
7- شوقي خليفة
8- أمين موسى ادريس
9- عبدالله احمد ادريس
10- وغيرهم
• ومن أشهر الملحنين لهذا الجيل فتحي الامين .. والاستاذ والشاعر حسن تندل.
• إن ظروف الحرب والنزوح أثر كثيرا على الفرقة بل أدى الى نزوح معظم أعضاءها إما بسبب الحرب أو التعليم العالي (الجامعات) وبعضهم الى مصر.
• يعتبر نادي الرابطة الرياضي مركز إنطلاق الفرقة حيث احتضنها ورعاها وتعتبر جزء من نشاط النادي الثقافي، إلا انه في بعض الفترات كانت الفرقة تقيم بروفاتها بنادي العمال والمدارس. أردت بهذا أن اعكس جزء يسير من النشاط الثقافي الذي كان يسود مجتمعنا. *مصادر المعلومات: *الاستاذ /ناجي احمد بشير .. عضو الفرقة .. وسكرتير نادي الرابطة الاسبق*الاستاذ/ صبري يوسف ... عضو الفرقة وسكرتبرها السابق

الحوار الاخير مع العمدة طه بلال قبل وفاته

بدءا حدثنا عن سيرتك الذاتية والمهنية؟ اسمى كاملا طه بلال الله جابو كور داقى مولود بمدينة ملكال 1926 فى حى اركويت مكان البيطرى حاليا وانا من قبيلة الشلك ( قر) بمنطقة كدوك والدى بلال الله جابو كان موظفا بالمديرية وهو سمانى الطريقة نشات فى ملكال ودخلت الى مدرسة البندر الاولية فى موقعها القديم شرق مستشفى ملكال المدنى حاليا سنه 1937 وبعدها التحقت بمصلحة الاشغال مساعد نجار ثم عملت بالمستشفى المدنى ثم مصائد الاسماك وعملت بمدينة مدنى فى مارجنان فى محالج الاقطان وفى شركة سيارات المورسو وتزوجت فى عام 1950 .
ماهى صلة اسرتك بعمودية ملكال وكيف انتقلت اليك العمودية ؟
كان والدى عمدة ملكال عينته السلطات الانجليزية فى الثلاثينيات وكان عضوءا فى المحكمة القروية وبعد وفاته عين شقيقى حسن فى مكانه فى المحكمة ونسبة لصغر سنه تنازل واوصى بالعمودية لعوض بلال الذى استمر فى العمودية ثلاثين عاما خلفته انا فى التسعينيات فانا عمدة لمدينة ملكال بقطاعاتها الثلاثة .
ماهى ا نوع القضايا التى تتعامل معها ؟
اقوم بحل المشاكل بين الافراد والجماعات اهليا فى مختلف المواضيع واذا تعزر الامر ارفعه الى القضاء .
كنت شاهدا على انشاء كثير من المرافق فى مدينة ملكال القديمة ؟
تاريخ مدينة ملكال كان عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العاصمة فى التوفيقية جنوب ملكال ولاتزال بقايا مبانيها قائمة حتى اليوم نقلت العاصمة الى مدينة ملكال بسبب الفيضانات الشهيرة
اول المنشات الرسمية التى تم بناها فى مدينة ملكال المديرية مقر الادارة وسكن الموظفين وكانوا من الا نجليز بدا العمل فيها فى العشرينيات واكتمل فى الاربعينات ومن المنشات الخدمية الحكومية مستشفى ملكال الذى بنى فى الثلاثينيات وتوسع المستشفى بعد ذلك وكان فى الاصل مبانى لسكن الجيش البريطانى وتتبع لها مستشفى متحركة فى باخرة تسمى (ليدى بيكر) كانت تتحرك بين ملكال وبور لعلاج المواطنين فى تلك المناطق وبها عنابر للمرضى .
ومن المنشات الهامة بالمدينة الشارع الرئيسى ويسمى شارع كورتن نسبة للمدير الانجليزى الذى قام ببناءه فى عام 1932 واساسه من الحجر الذى جلب من فم الزراف بمنطقة فنجاك ونقل عن طريق سكه حديد انشات خصيصا له من جبل فنجاك الى الميناء ومنه الى ملكال بالبواخر النيلية واستخدم فى بناء الطريق عمال سودانيين من المواطنين بلا مقابل ومن المرافق التى شهدت بناءها مسجد ملكال الكبير المعروف بمسجد فاروق نسبه للملك فاروق الذى شيده على نفقته فى 1941 وفى العام 1945 تم افتتحاحه بالتزامن مع المسجد الكبير بالخرطوم والمسجد الكبير بجوبا والجدير بالزكر ان قطعة الارض التى قام عليها مسجد ملكال الكبير تاجر شمالى اسمه الفكى عوض الله وقفا لله تعالى وكان قبل المسجد الكبير بها مسجد مبنى من المواد المحلية اما سوق ملكا ل الكبير فقد بدا تخطيطه وبناه فى نفس العام 1945 العام الذى افتتح فيه المسجد وكان بالسوق الكبير تجار اقاريق منذ الاربعينات
مدينة ملكال شهدت نهضة تعليمية مبكرة حدثنا عن اولى هذه المدارس ؟
اول مدرسة اولية انشات فى مدينة ملكال كانت مدرسة البندر الاولية فى العام 1930 وموقعها شرق المستشفى حاليا وكانت مبنية من المواد المحلية وعندما احترقت نقلت الى السوق الكبير فى موقعها الحالى فى الثلاثينيات بعدها جاءت مدرسة الملكية الاولية والتى انشات فى الاربعينات وانشا ت اول مدرسة اوسطى فى نهاية الاربعينايات وبداية الخمسينيات وهى مدرسة ملكال الاميرية الوسطى بالاضافة الى مدارس البعثة التعليمية المصرية التى انشات فى الاربعينيات .
الى اى مدى ساهم ميناء ملكال النهرى فى تطور المدينة ؟
ساهم ميناء ملكال فى بناء المدينة وازدهارها تجاريا وكان عبارة عن صندل كاشف فى موضعة الحالى كمرسى للبواخر القادمة من الشمال الى الجنوب كل اسبوعين مرة يلتقوا فى ملكال كما كانت هنالك باخرة محلية بين ملكال وكوستى ومن اشهر البواخر العاملة فى الخط النهرى الناصر والرجاف وتعمل كانت بالخشب الذى له 21 محطة لتزويد البواخر بين كوستى والرجاف كما كان هنالك خط نهرى حتى قمبيلا باثيوبيا بنهر السوباط.
كيف نشات احياء مدينة ملكال ؟
اول الاحياه التى نشات فى مدينة ملكال هو حى الملكية فى عام 1916 نفس تاريخ نقل العاصمة من التوفيقية الى ملكال بسبب الفيضان وكان يتكون حى الملكية من اربعة حارات ( حى النوبة ، الزاندى والشلك ، والدينكا ) لكنهم كانوا مختلطين ما بعضهم البعض ويلتقون فى الاسلام وكان التجار المعروفين بالجلابة يسكنون بحى الشاطى ولاحقا تم توزيع حى الجلابة الحالى فسكنوا فيه .
من المعروف عن سكان ملكال التعايش حدثنا عن سكان ملكال قديما ؟
سكان المدينة خليط منذ بداية نشات المدينة من شلك دينكا ونوير وزاندى من اسلاف العاملين فى المهدية وخليط من النوبة والفور وبعضهم شماليين يعملوا بالرى المصرى استوطنوا هنا وبعضهم تزوج ومعظم السكان حرفيين ومهنيين ( اسطوات) منهم ابراهيم جالدونق شلكاوى رجب كافى نوباوى عوض مرجان دينكاوى حسن بلال نيراوى واخرين.
لمدينة ملكال تاريخ عريق فى ا لطرق الصوفية حدثنا عن دخولها ؟
بدات الطرق الصوفية هنا منذ المهدية وبعد عودة الجنوبيين المسلمين من مصر حيث كانوا يعملون كجنود فى الجيش المصرى فادخلو معهم الطريقة الاحمدية و الطريقة السمانية وكان لها وجود كبير فى ملكال وكذلك القادرية والبرهانية ومن اشهر شيوخ الطرق الصوفية فى ملكال الشيخ طه بلال الشيخ ادم كوكو الشيخ خليفة رجب وهو من وعابدين ريحان والشيخ قلواك من النوير وهو ختمى.
من هم مشاهير مدينة ملكال ؟
لملكال مشاهير كثر منهم الحاج عمر ابشر وهو صاحب سينما ملكال وهو من اعيانها وله علاقات ممتازة مع النوير وعثمان ابشر وخيرالله ادريس وخالد فرج الله من الشلك وهو والد الاستاذ عابدين خالد
هل شهدت مدينة ملكال القديمة نشاطا رياضيا حدثنا عن ذلك ؟
نعم كانت للمدينة نشاط رياضى بدا بكورة القدم فى المصالح مثل الرى الاشغال المستشفى وكان بالفرق لاعبين ممتازين امثال الحاج احمد فرح وابراهيم جالدونق اما اول فريق مدنى ونادى رياضى لكرة القدم اسسه المقاول الجاك صالح هو فريق الاتحاد بحى الجلابة وقد ساهم الجاك صالح فى بناء النادى كمقاول. اجراه سيف الدولة صالح
نشر بصحيفة الحرة اليومية بالخرطوم قبل وفاته..

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...