الجمعة، 11 أكتوبر 2019

من الأرشيف .. مصباح طه بلال .. استراليا

من الارشيف
لكم عاطر التحايا عشاق الرياضة ومتابعي الذكريات الخالدة من بلدنا وحبيبتنا ملكال
اكتب عن واحدة من اجمل وأقوي المباريات لعبت بميدان الحملة العريق في عام ١٩٨٦
في دورة تنشيطية , جمعت منتخب الحملة ومنتخب دنقرشوفو، قتال شرس علي الكورة، يا سلام علي جمهور بم ودنقرشوفو جاءوا مبكرا جدا بالعجلات وعلي متن لوري تابع لمنظمة لوثران الخيرية، مدير منظمة لوثران كان رجل رياضي ولاعب ايضا في صفوف الأهلي ، منتخب دنقرشوفو كان قوي جدا مرصع بنجوم الهلال والأهلي والسلام فكان هناك لاعب الوسط الفنان سبت له الرحمة لاعب الاتحاد وصديقه في المقدمة الهجومية وليم ومو ( ابويد) لاعب السلام وهلال كوستي وايضاً يوجد نانق و شان الجناح الأيمن اخطر لاعب وصانع الأهداف لاعب هلال كادوقلي له الرحمة استشهد في طائرة الخطوط السودانية. فكانت معركة في المستطيل الترابي ماعندنا نجيلة طبعا ،في هذه الصعبة لعبوني ظهير ايسر لإيقاف خطورة شان الجناح الأيمن ، فانهالت علي التوجيهات والتحزيرات من الزملة والجمهور، كلهم قالوا لي اوووعك تخلي الزول ده يعكس كورة،اعوذ بالله من انا درست اللاعب هذا جيد جدا فوجدت بانه بطيء وغير مهاري يعني ما ذي تنكس او عثمان منصور ولا يوسف عابدين له الرحمة، ثالثا لايستطيع عكس الكرة وهي متحركة، هنا كان مربط الفرس، فهو يثبت الكرة ويرجع شوية ثم يعكس، استفدت من هذه السلبيات فكنت اثناء الماتش بجري معاه وفِي لحظة تثبيته الكورة لعكسها بطلع منه الكرة في الاوات، وعندما كررتها عدت مرات الراجل زهج وكره الكرة وزودتها كمان حبتين بقيت بستلم الكرة قبله وبمررها لزميلي،اشتد انفعاله فارتكب معي فاولات متعمدة فانزر وأخيرا غادر الملعب من تلقاء نفسه وليته ما غادر ، جاءني نانق الخطير لكن برضو اتشربكت فيه وما أعطيه نفس. استمرت المباراة سجالا بين الفريقين بدون اي أهداف حتي منتصف الشوط الثاني استطاع الجناح الأيسر عادل حمامة( دمدم) يفك طلاسم المباراة من ضربة ركنية دوور الكورة مباشرة في القون هدف جميل وكاد بان يكررها. ياه تحية خاصة لنجم خط وسط الفريق اليافع احمد ( جدو) كان احد نجوم المباراة بلمساته السحرية ، تحية لكابتن و قايد الفريق القوي صاحب الخبرة الطويلة والذي لا يتحمل ولا يرضي بالهزيمة المغفور له اوجلو وبقية نجوم الفريق في الزمن الجميل.
و نامت الملكية بكل إحياءها ، الدينكا ، النوبة، الشلك، الزاندي، الدناقلة ،الشاطيء والثورات في هدوء تام وأمن وامان.
يالها من ايام ،، سلاااام حليل ملكال
رحم الله الفنان ابوالورود - وردي في أغنية من أغانيه قال
يا نسمة وَيَا جاية من الوطن
ما تقولي ايام زماااان ما برجعن
ان شاءالله يرجعن يا ااااااااارب
الي الملتقي
دمتم بخير

لاعب فريق المدينة ملكال بوكو .. كتب جمعة يور

اللاعب الخلوق وان أفون أبيل الشهير (بوكو)
تاريخ الميلاد والأعمار بيد الله 1/1/1951 .لعب لفريق النيل الرنك عام 1967 ثم فريق فشودة بملكال عام 1968 ففريق المدينة بملكال عام 1968حتى الاعتزال عام1986وقد لعب لمنتخب أعالي النيل في الزمن الذهبي .لعب عدد 99في المائة من مباريات فريقه ولم ينل طوال حياته في الملاعب أي كرت لا أصفر ولا أحمر .لعب في خانات الهجوم والوسط (قلب الدفاع).كان يرتاح للعب بجانب أنجلو أبولا (أوسو)وأزهري عابدين وعوض حسين (دولي)وصلاح عثمان وابراهيم انيانق ومحمد عبد الكريم (كركب).وكل زملائه في الملاعب .

من الأرشيف ... مصباح طه

الأرشيف

كانت مباراة دراماتيكية وظلت عالقة في ذهني وكل لاعب شارك فيها’ سألت الكوتش/ مكواج كوتش فريقنا الأهلي ضحك ورد لي ودي مباراة بتتنسي وكذلك كذا لاعب كان ردهم مشابه' بانها مباراة لا تتنسي'كانت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ، بين الأهلي والقادسية / الرنك' ديربي أو لقاء قمة بين أفضل وأحسن فريقين في ذلك الوقت' وكما ذكرت لكم من قبل بان يوم مباراة الفريقين الناس بتعد الساعة وتتمني بان يسرع لكي يذهبوا ويستمتعوا بكورة جميلة' دخل للفريقين المباراة بصفوف مكتملة ونجوم شباب ماعدا إنا كنت العجوز فيهم' وده كان لقبي في الرنك، اطلقو اخونا الراحل عثمان جمعة ( مجور )، الفريقان قدموا مباراة عجيبة في غاية الروعة والإبداع ' في القادسية كان هناك ياسر عبدالله ( امسح ) والمرحوم صديق كور- مصطفي سليمان ( شطوط) الجوكر والذي انتقل الي فريق ود العباس سنار حارس مرمي وكان يوجد مشعل و فيصل جنقول وهو فريق بذاته لعب في بداية حياته في فريق الخرطوم٣ وأخرين ' الأهلي كان في عثمان جمعة ( مجور) له المغفرة وجعفر نوكا- شوار والذي انتقل الي مريخ بورتسودان وشقيقة قاي (كلول) والذي لعب للفريق القومي للشباب ولفريق غرسلي/ سنار بالإضافة للهادي الرنق المدفعجي،استمتع الجمهور بأهداف غزيرة وممتعة بلغت ثمانية أهداف أربعة لكل فريق' فيصل جنقول عمل البدع وتتفنن في الكورة كان مشكلة كبيرة جدا' استخدمت معه خبرة السنين كنت باعترضو بقف أمامه امنع تقدمه نحو المرمي وبجي عثمان مجور من اليمين وجعفر نوكا من الشمال وكذلك شوار لنضعه في حلقة وهو بخضم في الكفر' بس كان أناني ويستعرض اكثر من اللازم' تقدمت القادسية وحتي الدقيقة الأخيرة من المباراة باربعة أهداف مقابل ثلاث و المباراة شبه انتهت والجمهور قام من علي الأرض ونفض التراب و اقتنع بالنتيجة ' ناس الجهة الشمالية المشاغبين أولادًا جبرونا والسواري بزعامة ود فايد / محمد وقفوا أبضا وقلوبهم مع الأهلي و زعلانيييين جدا' والمدرب شيخ/ مكواج قاعد علي ركبته بجوار الخط يوجه فينا وعلي بعد خطوات منه عمك / بيتر والد شوار وقاي نزل من علي الكرسي وجلس في الواطة و بوجه بصوت عالي في الهادي متوتر وزهجان جدا و حرارته فوق المئة' كان للاعب شوار كلام تاني وفي اخر دقيقة استلم الكرة من وسط الملعب وراوغ وتخلص من كذا لاعب وقشرها للمدفعجي/ الهادي الذي اطلق صاروخ ارض جو استقر في الشبكة هدف تعادل من ذهب ادخل البهجة و الأفراح في نفوس وقلوب لاعبي ومحبي ومشجعي القادسية' وانتهت عليه المباراة الشيقة الرائعة' وفعلا مباراة ما بتتنسي.
وإلي اللقاء
دمتم في حفظ الله

نادي الرابطة الاجتماعي

نادي الرابطة
مصباح طه .. استراليا

منذ عن فتحنا اعيننا وجدنا نادي الرابطة النادي الوحيد في حي الملكية' نادي ثقافي/ رياضي/ اجتماعي' نعم كان من قبله نادي الإصلاح لكن ما حضرنا زمنه لكن شوفنا اثاره' فرصة لاخوتنا الكبار لكي ينورنا عنه كذلك يوجد نادي العمال ثقافي اجتماعي' نادي الرابطة له علينا أفضال كثيرة' شهد اول روضة درسنا بها' وكان مافي أي برنامج كورة في الاستاد أو ميدان الحملة علي طول بنمشي نادي الرابطة نتفرج في ابطال الملاكمة وكمال الأجسام وأحيانًا بنشارك الملاكمين الجري (الجكة) حتي خلف المطار ومن ثم نعود وفي المساء تضاء الإنارة ويعج النادي بالرواد' ولكل لعبة ناسها الكوتشينة' الشطرنج وكان اشهر لاعب الأستاذ/ محمد دوكة له المغفرة وعبدالله (كات ) والبنغ بونغ ومن احرف اللاعبة كان الحارس كمال رابح/ عزالدين الحاج / ناجي احمد بشير و اخرين' عندما لم تستطيع مدرسة الملكية والثورات استيعاب كل التلاميذ' فتح نادي الرابطة فصل دراسي بل مدرسة جديدة وهي مدرسة حي الشاطئ الابتدائية ثم انتقلت منزل الخالة / عينة بت كوكو نسال الله لها الصحة والعافية التامة' الي عن تم بناء المدرسة في الأرض المخصصة لها بين المركز الصحي والكنيسة الكاثوليكية ومن الدفعة الأولي الدكتور / اوكيلو اكول اجاوين و أخيه / كوطي اكول اجاوين خريج كلية العلوم جامعة / القاهرة' وشهد النادي في الزمن الجميل الأسواق الخيرية والكاسات والإنجازات ' وكذلك فرق حمادة المسرحية بنجومها المتميزة.
ونواصل بازن الله.

الأربعاء، 17 أبريل 2019

فريق الرابطة ملكال



فريق الرابطة ملكال: بعض الاسماء دون ترتيب:
1- الشيخ دفتر
2- عجيب حسين
3- مصطفى كنجوم
4- صالح بوب
5-احمد مصطفى قوية
6-حارس المرمى حسين جشوا

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

ملكال مدينتي فيها تنوع السودان ..


ملكال مدينتي فيها تنوع السودان ..
وكأن بحثي عن بوتقة سنار الأولى يعود فيها بحر أبيض من ملكال إلى الخرطوم

علي مهدي
نشر في الصحافة يوم 24 - 07 - 2010


صاحت جدتي وأمي آمنة في قطيع الأغنام أمامها ، دخل عنوة في الزراعة ، غفوت أو عادتني أحلامي النهارية . كنا قد فرغنا من تناول الطعام، ثم أضفت إلى قائمة اليوم الخاص جدا ثلاث بلحات ، ألوانها بين الأخضر والأصفر ، رطب ، نعم ، أحبه هكذا ، يترك آثاره في فمي لفترة . عدوت نحو البحر (بحر ابيض) لم اعرف مثل اتساعه أبدا ، تعجبني رماله ، أخذت ابحث عن أكثر الأماكن صفاء وبرودة في مياه النهر الوفيرة ، ذاك العام فاضت لتغمر الحجارة التي وضعت في أرضنا تحدد مناسيب المياه ، يفتح خزان جبل أولياء بحساب فيندفع النيل الأبيض يجري نحو الشمال على عجل وفي وله . الغابة إلىجنوب أرضنا التي توارثنا زراعتها لسنوات تسكنها الطيور الخضراء والبلابل والسفن الكبيرة القديمة تأتي من الجنوب للمراجعة والاستشفاء، القوارب مثلنا تئن وتحزن ويدركها الم الفراق، (البابور عقرب) وهذا اسمه ، كان قد دخل الصيانة ،جاء من (ملكال). الاسم أول مرة يلامس خيوط السمع عندي ويندفع في الناقلات الحساسات ليكمل الصورة . من حسنه أشاهده الآن أمامي . (ملكال) المدينة بعدها بسنوات صارت مقصدي في كل أوقات السنة ، وقبلها بعقود تزيد عن الأربعة أو تنقص إلا قليلا كانت وكما الأسماء عندي لها مواقع خاصة في النفس ، وبعدها في الخاطر ، ثم تذهب نحو الذاكرة
. ما أن رجعت من السقية أتلذذ بطعم المياه وأتأمل . كنت أراجع في كل مرة دروب وأثار أتخيلها للأسماك وهي تخرج في أمسيات الصيف من الماء تتلاعب على الرمال ، أو ترقص بين شجيرات (اللوبيا) او سيقان (الترمس) تأكل زهراتها الصفراء . زهرة اللوبيا ما تشبه إلا جمالها ، ما أن تكبر حتى تزدهي وتكتسي في أطرافها بألوان البنفسج . نهرتني جدتي وأمي آمنة (يا ولد ما تبطل الطرطشة التسوي فيها دي ، الغنم دخلوا الزراعة وأنت في سرحانك ، اجري .. اجري بي هناك ، ولا اقوليك اقعد في مكانك انضم مع السمك والتماسيح ) . وصحوت على تنبيه المهندس عوض سعد تجمعنا الطائرة الصغيرة تفعل فيها السحب والغيوم وتترك ، تتلاعب بها . وكم تدرك وأنت في ذاك السماء البعيد كيف هي عزيزة وغالية هذه الأرض . ساعاتي الأولى إليها مدينة ملكال ما أن تخرج من مطار الخرطوم حتى تتجه الطائرة غربا تعبر تلك المسافات التي مشيتها في الصبا على شواطئ النيل الأبيض ولكنها طالت المسافة بين الخرطوم وملكال لكنها قربت بيني وبينها . رحلاتي المتعددة في عملي من اجل الأطفال وسيلتي هذه الطائرات الصغيرة ، ما أن تدخل في الفضاء حتى تبدو وأنت فيها مثل أوراق أشجار تدفعها الريح في صباحات خريف بلا مطر . ونحمده تعالى على نعمة الأرض وما فيها . حتى وان كان في مطار ترابي لا فيه غير مهبط ولا مستقبلين أو ظل إلا ظلك المتهالك المتعب من ساعات طيران طويلة في علبة تتهاوى كما تحب الريح، تعلو وتهبط ومعها روحك قبل قلبك الذي يحاذي ما بعد الركبة في ساقيك من هلع الدنيا ، ودارت دورتها الطائرة اللعينة وهبطنا بسلام . ملكال خطواتي الأولى فيها كانت وكأني مشيتها من قبل في أحلامي النهارية أصحو على صوتها القوي الحنون وأغفو وأغفو وامشي في الطرقات الطينية بعد نهار ممطر، تسبقني الأبقار تتعثر في خروجها من الطين الأزرق له عطر خاص ، ثمرات المانجو الناضجة للغاية بعد أكلها تعوم النواة في مياه الأمطار فتخلط بين روائح الطين والقش وعظم ثمرة المانجو . ملكالدخلتها من حيث لا ادري واعلم أن لي فيها رزق وصحبة والفة وناس كمل وأجمل . شاهدت تفاصيل وملامح حياتهم في قصاصات الصحف ، وحدثتني عنهم الأخبار .ملكال مدينتي الأجمل بهاء . عزتها في نيلها الأبيض ، ذات نيلي عند المنحنى في مدينة الشجرة جنوب الخرطوم ، أحلامي وما قبلها تعود تلاحقني هنا في جلستي أمام النيل الأبيض حيث أقف غير بعيدا عن قرية الأطفال SOS في ملكال ، يبدأ نيلي قبل المدينة بقليل ، تأتي الفروع والسواعد المجيدة تدفع فيه شبابأً وقوه وتجود عليه من بحر (الجبل) و (السوباط) ، تتسابق نحو العطاء.
وصولي الأول ملكال كان بلا استعداد أو تحضير، لا احد يعرف إنني قادم .وأتعجب الآن كيف فعلت ذلك ؟ ولماذا ؟ وكل شيء عندي احسبه تماما وارتب الأشياء في حركتي كلها . لعلها أحلامي التي دفعتني للعجلة والسفر . قال المهندس عوض سعد الصديق والمستشار الهندسي الذي عمل معي لسنوات وهب علمه ومعارفه للعمل الإنساني بلا تردد إلا في ركوب طائرتي الصغيرة . وبعد أن هبطنا بسلام . خرجت كلماته تبحث عن صوت (يعني ما لقيت غير دي تسافر بيها ؟ أنا اقترح نرجع بالبحر كلها ساعات ونصل كوستي أو نرجع عن طريق البر ، ايوة ساعات برضو نكون في الأبيض) .
انشغل عن إجابتي وهو يعرف إن ذلك غير صحيح ، بعدها بأشهر كنا ننقل مواد البناء من كوستي ، نؤجر البواخر ، تمخر عباب النيل الأبيض صاعدة نحو المنابع ، تجاهد وتقاوم التيار في هرولته نحو المصب ، تحمل الاسمنت والطوب الأحمر والحديد والمعدات . وأمام عيون أهلها ملكال تكبر المباني الجميلة . أول قرية للأطفال SOS في جنوب البلاد . حلمي الصغير في صغري يكبر ، كنت ابني من رمال بحر ابيض قرب زراعتنا بيوتا تجاور أخرى ، بها طرقات ، أزينها بريش الطيور الملونة ، خضراء ، زرقاء ، أضع أزاهير الترمس واللوبيا على رؤوس المنازل ، احفر بها بئر للماء ومجرى صغير بمقدار أصبعي تمشي فيه المياه ولا تسابق بعضها تنتظر القطرات اللحظات لتعبر . وملكال مدينتي فيها أول ما نزلتها كل تنوع السودان ، وكأن بحثي عن بوتقة سنار الأولى يعود فيها. واندماج الأشياء لا يذوب أو تنصهر بلا معنى أو حساب ، لكن ليحفظ رغم تباينها وحدة في معنى كبير. دخلت المدينة في الصباح مطارها ذلك الزمان كل شيء فيه مرتب ومنتظم ، مظاهر العسكرية واضحة ، الجنود والطائرات الكبيرة اقل عددا لكن مثل التي تأخذني إليها كل مرة متوفرة ، خرجنا من مطارها إلى شوارعها الواسعة نظرت ثم نظرت إلى الخضرة التي ضيعت خوفي ونحن في السماء، أشجار فارهة القوام لا تهزها ريح . في اتساع الطريق كلما تمشي ويزدهي بالناس، سيدات فضليات ، الدلال اغلب ، والقوة تبدو ، والعزة بالنفس تظهر في الخطوة الواثقة . ملكات في لون الدنيا الجميلة ، سيدات ما عشقت ملكال وأطفالي فيها إلا لأنهم منها ، عشقي لهم ظهر في ترددي وانشغالاتي بسنوات تأسيس القرية بهم ، جلست معهم في السوق الكبير ، احتسي الشاي تعده ماريا (مخصوص) .
(أبا علي والله أنا دا بنريدك زي عيوني)
وعيونها كانت كل ألوانها تغالب الأخرى لتظهر ، الأبيض ناصع لماع ، والأسود باهي ساحر أخاذ.
(انت عارف وكت بتمشي الخرطوم وحياتك انت أنا السوق ده بجي مجبورة).
ومن ضحكتها تضحك الدنيا ، أغنيات بلهجة الباريا الحنونة ، أمي (ماريا ) كانت بين الصحوة والمنام في السوق في الهجيرة . كانت ملاذاتي الكبرى ، أعودها ما أن تضيق بي الدنيا وتحول التعقيدات دون استكمال المشروع ، هي أصبحت ملكال وملكال تأخذ منها . الصورة واحدة تتشابه تتساوى تتطابق وجدتي وأمي آمنة واقفة قبل أربعة عقود في مواجهة وأمام ذات النهر ، تأتي من منابعه قرب قرية أمي (ماريا) جنوب ملكال , وجدتي وأمي آمنة من شمال بعيد من (كبتوت) و (بدين) و (ارقو) و (مراغة) لكنهما بذات الصدى الوضاح شكلوا في مسافات متباعدة في الزمان والمكان وبالقدر المتساوي أحيانا كثيرة أو في كل الظروف التواريخ البعيدة والقريبة ، شكلوا حاضرا لذاك الولد الملتاع بالحكايات والأحاجي القديمة وفيها تتكرر مشاهد البطل القادم من بعيد ، من قاع النهر ، هو برمائي الحال ، ويلبس حلة الوجود ، وتسمع لخطواته رنين ، ونظره البراق يكشف الظلمة أمامه ، جاء من ظلمة اللجة ليخرج النور من النور . ذلك كان حلمي المستمر اقلبه حيثما أكون مرة سيدي محي الدين ابن عربي وأخرى الإمام المهدي وفي الصباحات يشبه طيف علي عبد اللطيف وفي كل الأوقات البسه أنا جلباب. ملكال في دواخلي بقايا حكايات وانس جميل ، ما كانت جدتي وأمي آمنة تتركني بعد إنتهاء الخدمة وكانت كثير علي من هم في عمري لكنها كانت تعدني للأيام والمشقات وتحكي في لحظات الفرص المكتسبة بالبهجة عن أهلها الذين أول من ذهبوا جنوبا ، نحو ملكال ، عملوا في الري المصري وكان له تفتيش فيها مثل جبل أولياء وشجرة محو بك أو غردون والأصح عندي شجرة المهدي ، وبنتها الوسطى خالتي (فاطمة) سكنت لسنوات مع زوجها موظف الري المصري في ملكال ، يحضر لها في الإجازات (الباباي) و (القشطة) و(الشطة) وعسل النحل الأصلي تعرفه من الرائحة الزكية ولا تخالطه الرمل يجري عليها مثل الزئبق . يأتي عثمان أفندي زوج بنتها من ملكال ومعه الأخشاب الموسكي والمهوقني صنعوا الدولاب الكبير كان من طوله يلامس سقف غرفتنا وبه مرايا ألمح فيها صوري الجديدة الآن في ملكال ، يمكثوا أيام ليعودوا الى ملكال يأخذ (البابور) الكبير أو الحفارة (عقرب) إلى أعالي الجنوب عبر كوستي ثم المدن والقرى التي حفظتها من خالتي فاطمة وزوجها عثمان . يوم جلست في ملكال لفترة سألتني أمي (ماريا) عنها وعن ما حكيت في لحظات الصفاء بيننا ما يعكرها الا امتناعي عن أكل السمك المسلوق بالملح ، كنت أكثر من الملح وتحتج هي وتمانع تنهرني في رقتها وصوتها المبحوح من اثر الدخان ، تدمن (الكدوس) بالتباكو البلدي تعفره وتزيد عليه التوابل ، رائحته عطره لكنه حار في حلقها وصدرها تمتنع عنه احتراما لاحتجاجاتي وتبدي قبولا على قلقي لصحتها تصيح من جديد باسمه
(يا ولد ما تسمع الكلام ، والله أكل الملح ده يلخبط ليك راسك ، انت ما بتفهم ؟ أنا كم مرة أعيد ليك الكلام . إن بقيت داير تقعد في ملكال العاجباك دي ابعد من الملح ، ايوة ، زماااااااااااان أنا صغيرة)
(انتي يمه لسه صغيرة)
تعجبها المداخلة وان ترفض المقاطعة
(أنا سمحة يا جنا حشاي ؟) .
لاحظ إنني لم أشير إلى (سماحة) أو غيرها لكنها كالعادة وبحسها وذكائها تستفيد من الكلمات وتعطيها المعاني التي تحب.
(انت عارف أنا قاعدة في السوق ده من متين ؟).
وان حكت لي ذلك أكثر من مرة لكني أسال
(من متين يمه؟ ).
وتصدر صوت يشير إلى بعد المسافة أتابعه في الفضاء حتى الجامع العتيق وتضيف
(عاين الجامع ده أول حجر جابوه من جبل أولياء أنا بنية صغيرة جيت من البلد دخلت هنا مع أثاثات الجامع نعاين في المصريين يبنوا وأنا بخدم من يوم داك شوف يا جنا حشاي كم سنة مرت علي في السوق ده أنا محظوظة حضرتك وانت تبني في القرية في ملكال المرة دي ولدي ما أغراب لكن ما قلت لي بتخلصوا متين ؟ ) .
وكأنها تؤكد إنها شاهد على الدنيا وما فيها وحارسة على كل شيء جميل في ملكال. التي دخلتها أول مرة ابحث عن قطعة ارض لنشيد عليها قرية الأطفال SOS وقد كان وبعدها بسنوات ليست بعيدة كنت أقف تحت ظل أول بيت اكتمل من المباني ما بين الجامعة ودار الرياضة ، الأرض الفسيحة قربها مبنى البرلمان يقف بينها والنيل الأبيض .
قرية الأطفال SOS تضم الآن أكثر من مائة طفل وطفلة احملهم في قلبي أحضرهم في عدوهم بين الحجرات في منازلهم ، يذهبوا للمدارس نجلس في اكبر (قطية) في البلاد (اللواك) تلمحها من الطائرة تتوسط القرية وبيوتها الجميلة. ملكال هي سنار الثالثة فيها التعدد والتنوع وفيها الإنسان وفيها من الأحياء السكنية المدهشات ، في الجزء الجنوبي (بم) (دنقر شوفه) والجزء الشمالي (المطار) (الملكية) (الوكان) يتساكن الشلك النوير الدينكا لاتوكا الباريا والدناقلة والجعليين والبديرية والشايقية وغيرهم . الملكية الحي والملكية القبيلة الكبرى ، ومثلما الحي مقسم إلى وحدات صغيرة فإنها الملكية القبيلة هي تلاقي وتزاوج أبناء الشمال والجنوب ، انظر تأمل كيف أصبحت الجغرافيا مرجعا إنسانيا.
ملكال التي ما غابت عن خاطري تفرحني نجاحات أولادي الآن فيها حققوا الكثير، أول ما بدأنا العمل جاءت الأمهات للقرية في الخرطوم ، جلسوا للإعداد والتعرف على التجربة مع أمهات قرية الأطفال SOS الخرطوم ، لا تأخذ الأم للمعاهد للتدريب لكنك تأخذ القلب الكبير للمزيد من الاتساع للأطفال ، وقد كان . أمي ماريا وجدتي وأمي آمنة افتح عيوني في الصباحات الممطرات تحيطني مئات العيون الجميلة من أطفالي في ملكال فيهم عطر السيدات الفضليات وقفوا على ضفاف ذات النهر (النيل الأبيض ) لصناعة التواريخ المشرقة للوطن الكبير بالمحبة الممكنة.

ALIMAHDINOURI@GMAIL.COM

https://www.sudaress.com/alsahafa/10795

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...