الخميس، 7 أبريل 2016

الشرطيات الفضليات بملكال وأول شرطيات علي مستوي السودان


كتب اللواء م بشرى احمد إدريس

علي ذكر وأطراء الشرطيات نحيي اخواتنا الفضليات اللائي انخرطن في العمل الشرطي بملكال بداية السبعينات كأول شرطيات علي مستوي ج السودان وقد عملن بجدارة ومهنية عالية التحية والتجلة للاخوات:-
١/ عفاف رابح تدرجت حتي رتبة ملازم اول تقاعدت
٢/ زكية الحسين الان برتبة الرائد بجوبا
٣/ سعاد الحاج تقاعدت في رتبة مساعد
٤/ السر احمد تركت الخدمة بعد الزواج
٥/ فاطمة حسن بخيت تقاعدت برتبة الرقيب اول
٦/ ثريا ادريس بخيت تركت الخدمة
٧/ كريمة مصطفي ، رحمها الله.
هؤلاء كن طلائع الشرطة النسائية بجنوب السودان كاحدي استحقاقات اتفاقية اديس ابابا

الثلاثاء، 5 أبريل 2016

كابتن/ اسحق عبدالقادر فضل المولي ( رنقو)


كتب: اللواء م بشرى أحمد إدريس

مازالت ذكريات ملكال تهطل علينا وستظل نكهة طينها في صحبتنا طربا وفرحاً
اليوم نقف في احدي ميادين كرة السلة بملكال فليكن ميدان الري او ميدان المديرية لنصفق لشخص لطالما امتعنا بخفة ظلة وهفيف حركاته كالفراش الذي يداعب الزهور، انها لحظات باقية كتبتها حرفنته بأحرف من نور.

اسحق عبدالقادر جالدونق
انه كابتن ( رنقو ) وهو لقب استحقه عن جدارة وتعني التصويب الجيد في السلة Range Go
من مواليد ١٩٤١م ام درمان ، هي ام السودان حقيقة.. حالفه الحظ ليتنقل مع والده بطبيعة العمل في كثير من مدن السودان فكان سودانيا هواها، أتاح له ذلك التنقل الانتقال الي عدة مدارس بدائاً بروضة مدرسة الموردة ومنها الي مدرسة البندر ملكال ١٩٤٧م ثم العودة الي ام درمان مدرسة الموردة الأولية ثم مدرسة ابوعنجة ومنها سافر الي جوبا ليواصل بمدرسة جوبا العربية الاسلامية ومنها الي المدرسة الإنجيلية مرة اخري ينتقل الي مدينة كسلا حيث التحق بمدرسة هداليا وهناك زامل الفنان كمال كيلا وتعرف علي الشاعر المرهف اسحق الحلنقي.. اما المرحلة الثانوية فدرس بمدرسة الكلية القبطية / الخرطوم وفيها كانت انطلاقته في مضمار كرة السلة ليصبح نجم من نجومها وكان له عام ١٩٦٣م شرف السفر ضمن فريق المدرسة الي القاهرة وأداء عدد من المباريات ،ثم بعد ذلك لعب في فريق الموردة ومنه الي فريق المريخ وزامل عملاقة كرة السلة السودانية امثال محمد علي الأعيسر ووندر بوث ديو ومايكل بنجامين .
كابتن اسحق التحق بعد الدراسة بوزارة المالية فعمل تحت قيادة احد جهابذة العمل المحاسبي ذلكم المرحوم رضوان عبدالقادر وهو فذ من افذاذ ملكال و السودان ...

* إنجازاته
كان له الفضل في ازدهار لعبة كرة السلة بملكال ، فهو أول اهتم بالناشئين من الجنسين حيث كون فريق الرائدات الذي ضم عدد من تلميذات مدرسة الملكية بنات في بداية السبعينات منهم بدرية عوض سعد / درية احمد ادريس / السره احمد / نعمات ادريس / ناوشاي اكول اجاوين / كرستينا ادينق وأخريات
اما فريق الشباب فكان يضم ابراهيم قسم الله وعبدالمعبود مدثر خليفة بادي الحديث عن رنقو يعني الحديث عن الموهبة والنجاح ، فضلاً عن انه رياضي متكامل فهو في كرة السلة والكرة الطائرة وهو سباح قدير.
هو موهبة يعرف كيف يداعب الكرة ويرقصها حتي تحتضنها السلة إنه ( رنقو )
تعجبك فيه المهارات الفنية والأدائية ، وهو لاعب ذو حرفنة فائقة يستحق بان يكون أيقونة من أيقونات الرياضة بملكال ..
انه قبس منه تاريخه الرياضي وشذرات من إبداعاته ..
اسحق عبدالقادر فضل المولي جالدونق ( رنقو )
لك منا التحية والتجلة ولك اسمي التقدير وارفع الامتنان .
جزاك الله بقدر ما قدمت من إبداع رياضي كفيت وأوفيت .

الأحد، 18 أكتوبر 2015

من تباريح ذكريات ملكال الجميلة

كتب/بهاء سيد أحمد
حسن عثمان
لواء شرطة م بشرى احمد ادريس



ملكال..انا وانت وهم وأولئك واللاتي
وجوه وأصوات وأماكن وأزمنة باقية
في الذاكرة
**
المطار .البواخر النيلية..قوارب الشروك
وطوف الفحم ..
سوق العيش وسوق الجو..الكنائس والمساجد
عمنا دقلول وعمنا النجيض ..وعبدالله
حجر..وفاطمة ميلكان ..الخالة الرحمة
وزينب ريحان ..خديجة الداية والراهبات..عمنا احمد المصطفي برونو وإبراهيم المأمون ..التوم الحسن والجاك صالح ..احمد الرضي
الأسيوطي
**مبارك سلمان وقسم السيد ..بلال بندة ..ود طس ودفتر..عمنا (بين)وأولاده
ميدان الحملة ..وحلة صحة..ملكال الوسطي والثانوية معهد التربية والنقل
الميكانيكي..حي الشاطئ وحديقة الحيوان ..مصلحة البيطري واخونا
سفيان ..نادي الرابطة وصالح بوب
وابوشوك
سمير شريف وفيرمان..الحاج احمد
فرح ماهر عبدالسلام وجعفر سوفيت
حاج وداعة وشيخ يعقوب ..كوم تراب
ًنيكولا -نادي المدينة وسيد حسن
ساحة المولد وعمنا عثمان بخيت
صلاة العيد وابونا بشير عبد الباسط
خلوة الجامع .عمنا عرمان والحارس
عفريت ابو سوط
محمد جمعة مان ومحمد فولينا
الدرديري محمد الشيخ ومختار وداعة
احمد ابراهيم عبدالكريم والصول محمد خير -حسن رحمة الله وعمنا الياس-عمنا عبدالعزيز وابنه خيرالله
ابراهيم وشي وعلي بلطم -عمنا شريف واحمد عبيد-ملكة ابراهيم وسليمة احمد بشير-رحمة فضل السيد وعلوية عبد الفراج -فيصل محمد سعيد وبشير احمد بشير
**
الناويلا ورقة و قلم-كسرة-عوض الصبر -حريري_مي نا كال أكيم
**
سعيد عابدين وعبدالعاطي عبد الفراج
فاقان -عثمان فضل الله وعلي الدقة
**يعقوب بلال ودرس العصر-عبدالنبي
عبدالقادر وبناء ماكال
حاج عمر وعثمان ابشر-خليل يعقوب
سيدة بابكر-عمنا الكنزي حسن ومحمود سيداحمد-حاج ابوزيد وحاج
فرح وحاج حلو
مدرسة البندر ومدرسة الملكية ومدارس
الري -وابور النور والدخولية
فرن الحسين وكارجويل -ابراهيم مكي
خور عطار وخور فلوس والدليب هل
الامين حاجابي والطيب نور الدائم
***
بم ودنقرشوفو ..الواكات وحلة صحة
السلخانة وبنك الوحدة
بيت المحافظ والسلاح الطبي
**
ميز الضباط ومقابر الإغريق
ود البادية اخر محطة -ود البدوي وعمنا فاروق ابراهيم..اولاد الهندي
وأولاد الفكي..صلاح الفكي وصلاح
جوكس وبقية اولاد الحوش
عثمان طه وطه الدلال..السماني شيخ
ادريس -يحي وسليمان والافرنجي
الصور تتقاطع الحديث يطول وكلنا
في ذلك الفردوس نحيا نصول ونجول
لاندري ما تخبأه قادم الايام من احن ومحن وأصبح حالنا حال اليهود في الشتات...لعن الله الحروب ومن اوقدوا
نارها وزادوا في اضرامها
اللهم اجمعنا في الخير وللخير دوما
يا كريم يا حليم يارحيم
**

كتب/ حسن عثمان
الري درس عمك يعقوب الري بردويل الري عمنا ماهر وابنته شاديه عليها الرحمه الري ازان الصبح وعمنا محمد الحسن وأبنائه عوض والمرحوم كامل وحرم الري محمد الرشيد الري شريف وأولاده الري عمنا
فضل الري عيوده وعمنا الطيب وبت امجر
الرى المنقه الري الكهرباء الرى صفارة رمضان( أهو بهاء الدين اضاف إضافة
بسيطه)


كتب/ لواء شرطة م بشرى أحمد إدريس
من تباريح ذكريات ملكال الجميلة ومن محاسن اهلها الطيبين الذين تصبب عرق جبين عدد منهم مفعمين بالاخلاص والتفاني في عملهم الذي وقفت البنيات التحتية بكل مدن ومراكز مديرية اعالي النيل بل كل المديريات الجنوبية شاهداً علي مهارتهم الفنية فهم كثر لكن نذكر منهم من عمل بالاشغال :- معلم محمد شيخ/ جمعة عبدالله الجاك/ احمد بشير/ سليمان موسي/ عبدالله ازرق/ حسن فرج/ حسن بلال/ ابراهيم أبكر/ حسن علي(ابو التبري)/ حسين وحسن محبوب/ احمد عرام/ عوض صاج/ محمد بشير/ بريمه النور... وفي مجال السواقة:- احمد كوكو/ مصطفي احمد/ عجب ريحان/ أدم كوكو/ احمد ادريس/ سبت عبدالله/ عبدالله بلال/ احمد رزق/ رجب امبريل/ عوض حسين/ ابراهيم شطه/ وفي الحقل الطبي/ سعدالله مرسال/ علي كاشف/ عبدالقادر فضل المولي(جالدونق)/ سليمان واحمد بلال/ حسن صباح الخير( حسن أيول) وجميعهم مساعدين طبيين.. اما والداتنا فإننا نذكرهم بالاعزاز فهن من أمهر طهاة الطعام ومن النوادر ان أحسن من يطبخ الكمونية في السودان هن نساء ملكال اللهم ارحم حاجة بحرية/ كتوشه بت الحاج/ مريم عيد/ زينب سليم/ فاطمة بشير/ زهرة علي/ التومه باب الخير/ زينب فرج الله/ نصرة ناجانق...وأجمل ان بنات ملكال ورثن مهارة الطهي منهن.... اللهم ارحمهم جميعاً رحمة واسعة وأدخلهم الجنة مع عبادك الصالحين
حبيبنا عثمان :- نعم عمنا يوسف رحمة عملاق وقامة من قامات الاشغال مثله مثل محمد فضل السيد/ وخليفة بادي/ يوسف عثمان/ حاج محجوب/ الحسين البله/ احمد عبدالرحمن( المليجي) / ابراهيم جالدونق/ عوض مرجان، هم كثر سوف نتطرق للبقية إنشاء الله

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

ايبي ماكال

شوقي بدري

11-09-2014

هدية الي الغالي الدكتور السفير علي حمد ابراهيم .زميل مدرسة ماكال .

ايبي هي تحية الشلك والرد هو ايكالجوك . وتكون عادة ايبي نجل او ايبي نجاندينق او ايبي نجالدونق وايبي نجان . وتعني ازيك يازول او يا زولة او يا شيخ او يا بنت . ويتبعونها عادة ب ,, ايكاداكج ؟,, وتعني ماشي وين . والشيك يسالون ماشي وين حتي اذا كنت علي ظهر مركب او طائرة وتماثل اين انت ؟ عند الاسلاف خاصة البوسنيين بالرغم من انك تقف امامه .
قبل ايام اتصل بي الاخ الفاضل اللواء يحيي الزبير . وكان معه ابن ملكال الفنان شبر . وتحدثنا عدة مرات عن ماكال . وهذا هو الاسم الحقيقي لملكال . وتعني وصف للثور مثل جوك ومجوك وماريل بيور ومابيور . ونكأ الكلام الجروح القديمة . وتذكرنا من غادرنا من الاحباء في اعالي النيل . وتطرقنا الي ذكريات الطفولة والصبا العذبة . شبر مسكون بحب ملكال . وهنالك فكرة ان تعرض اعمالة عن اهلنا الشلك في السويد . واستاذنا للفنون في الثانوية كان الفنان عمر شبر الاخ الاكبركان سهلا في شرحه للفن رحمة الله عليه . وكان يقول لمن يظن ان الفن موهبة لا يمكن للجميع تعلمه .,, اننا نتعلم الحساب والجغرافيا بدون ان نسال عن الموهبة . والفن يمكن تعلمه ,,
كما احببت امدرمان احببت ماكال . واحببت رمبيك الجميلة التي تعرفت فيها علي الدنيا . من الشخصيات الفذة في ملكال التي تذكرناها هي الاخت نجامولو . والنون هي نون الشلك التي تخلط مع الجيم . ونون الشلك بمثابة حرف الكاف عند النوبة يكثر وجوده في الاسماء . ولقد تطرقت للاخت نجامولو عدة مرات في كتاباتي. وعرفت في ماكال كذلك باسم خميسة . ونجاملوا كانت من مشاهير ماكال منذ صغرها . وكانت تكبرنا في السن . وكانت تسيطر علي ميدان الجامع في وسط السوق . واذكر اننا كنا نلعب الكرة والبلي في ذالك الميدان . وكانت نجاملوا تخيف اغلب الصبية في الميدان . وشبر كان من الاولاد الشفوت . وكان رائعا في الكرة وفي القيام بحركات صعبة من ظهر دراجته المميزة . شبر كان يقول لي انه لم يكن يخاف من نجامولو . وكان بينهم حلف .
لقد تطرقت للاخت نجامالو عندما كتبت عن الفتيات والنساء اللائي مارسن مهنا غير معهودة . نجامولو كان اسمها في تلك الفترة خميس . وعملت كمساعد لوري لفترة . وتزوجها لفترة الرجل المحبوب في ملكال العم برونو . وهو جد ابنائي ويحمل اسمه آخر ابنائي برونو . وكان العم احمد المصطفي برونو متزوجا قبلها بالخالة اوجولو رحمة الله عليها وهي من الانجواك ابناءعمومة الشلك في مركز الناصر علي نهر سوباط في الحدود الاثيوبية . وكان العم برونوا طيب اللة ثراه من اصدقاء خالي ووالدي اسماعيل خليل ابتر من تجار ملكال . ولقد كنت في ملكال عندما تزوج العم برونو بجدة ابنائي المقيمة في السويد الآن وهي حفيدة الرث المشهور داقي. وكان برونو نجار ماكال الفاخر . وهو من صنع غرف النوم والموبيليا في ملكال ومكاتب التجار . وانتقل الي الخرطوم . وكان متخصصا في عمل ديكور السفارات ومنازل الاغنياء .
المشكلة ان الشماليين ليس عندهم تفهم واستيعاب للحياة في ماكال . والمصريين عندما يفكرون في السودان يتخيلون الوحوش والادغال في كل مكان . وماكال كانت من اجمل مدن السودان . نعم كان هنالك بعض وجود للحياة البرية ولكن لم يكن طاغيا . من الاحداث الغريبة التجاء اربعة افيال الي ملكال بعد ان هاجمهم الشلك بالحراب من غرب النيل . وقتل احدهم بالقرب من بيت المدير وقتل الثاني بالقرب من الشارع العاو . وهرب اثان الي النيل . وقتل العم حسن سمك قرنتية روعت الناس بالقرب من مدرستنا . وقتل مرفعين من المرافعين التي تجوب حي اصوصة في مدرستنا . وكانت ملكال مركزا ثقافيا واجتماعيا وتجاريا كبيرا . وكان هنالك تسامح ديني صادق . والاسرة قد تضم الشقيق المسلم والمسيحي والذي يؤمن بالكجور . والجميع يقولون عند الاستشهاد ,, نيكانق اكيل ,, وتعني الله واحد ,, وجامع ملكال الجميل يتوسط السوق وهو مبني بالحجر في بلد لا يتواجد فيها الحجر . والجامع يشاهده الانسان من البعد من ظهر الباخرة . بعد عبور قرية الدليب . وهنالك الكنائس الجميلة خارج ماكال.
عندما ذهب الفنان احمد المصطفي الي مصر لاول مرة وهذا في الاربعينات اخذه الموسيقار اسماعيل عبد المعين الي معهد الموسيقي حيث درس سيد خليفة وبعض الفنانين السودانيين . وبعد ان غني لهم الاستاذ احمد المصطفي طلبوا منه ان يغني لهم بالنوبية . واستغربوا عندما علموا انه في السودان من لا يعرف سوي العربية .وكذالك كان الحال في ملكال .
وخارج المعهد لام الاستاذ احمد المصطفي الموسيقار اسماعيل عبد المعين لاخذه لمقابلة اولائك الجهلاء . وافهمه اسماعيل عبد المعين انه كان يريد ان يؤكد للمصريين ان السودانيين لم يتعرفوا علي الموسيقي عندما حضروا للقاهرة . والشماليون لا يعرفون انه كانت هنالك حركه فنيه في ملكال . واكبر دليل هو الفنان الرائع رمضان زايد رحمة الله عليه . فلقد كان وآ خرين من فناني ماكال الحبيبة . ولقد كان محبوبا في كل السودان خاصة منطقة الموردة والعباسية . واشتهر بتعبير خليك مع الزمن الذي ردده الناس في السودان كثيرا . من الفنانين فولينا الذي عمل في الاشغال شمال سجن ماكال ، وسبت . واشتهرت فتحية فلفل الحفلات في الملكية , والفنان خميس , وكان عبد الله العجلاتي والرجل الجنتلمان عازفا . ولقد شارك الفنان ابراهيم عوض العزف في سينما ملكال عندما حضر ابراهيم عوض لاحياء حفلات في الجنوب لصالح فريق المريخ . فالعم عوض عبد المجيد كان من مؤسسي فريق المريخ .
واتي العم خضر رحمة الله الياس الحاوي الي ملكال وطاف الجنوب مع ابنه الموسيقار عبد اللطيف . وقدموا عروضا افرحت الناس وادخلت البهجة في النفوس .كان هذا في الخمسينات .
العجلاتي الاخر كان عمنا الاسيوطي وهو فاتح اللون . كان ابنه ابراهيم زميلنا في المدرسة . عشنا مظاهر الهوس الديني بواسطة استاذنا والاخ المسلم الدكتور في علم النفس والكاتب فيما بعد محمود برات . وكان ابراهيم الاسيوطي قد قال لطالب آخر ممازحا انه كريستياني . وابلغ الطالب الاستاذ الذي انهال بالجلد علي ابراهيم طالبا منه الصياح باعلي صوته بانه مسلم . ولم يتوقف الجلد بالرغم من صراخ ابراهيم ,, مسلم ... انا مسلم ,,.
ومحمود برات كان من اهل ام جر . وعبد الله برات كان تاجرا في فنقاك مركز غرب الزراف.وكانا يتكلما لغة النوير بطلاقة الا ان الاستاذ محمود كان يحمل افكارا غير متسامحة بالرغم من انه كان قد درس مع استاذنا هاشم محمد عثمان في الاحفاد الثانوية . والاستاذ هاشم كان حارس مرمي المريخ والفريق القومي . ولقد كان اضافة لكرة القدم في ماكال . ومن الشمال كان لاعب الهلال ابو رزقة وهو ابن اخت اللاعب الكبير خديري . وابو رزقة عمل في الاشغال . وهو الذي ادخل رقصة السامبا والرمبة في ملكال التي كانت تمارس في حفلات امدرمان . كما كان هناك لاعب الكرة من الموردة والحكم سحابة .
الفرق التي كانت قوية في ملكال هي النسر والمدينة والاتحاد والملكيبة . واعضاء الملكية كانوا مقاتلين بشجاعة بالرغم من عدم توفر المعينات والموارد المالية وكنت اشجعهم لبسالتهم . وميدان الكرة كان شرق سوق الدخولية وملكال كانت مثل امدرمان او المدن الكبيرة تذوب فيها القبلية .وينتمي الجميع الي المدينة . وكثيرا ما اجد ناس ملكال في انحاء كثيرة من الدنيا ويعيروني وجدة اولادي باننا نسينا كلام الشلك .
عندما حضر السفير موسس اكول الي حفل غنائي في مالمو قدمته الي الرائع عمار ابن ملكال وهو شاب مؤدب و مجتهد وسيم بفامة فارعة ومتزوج من سيدة المانية . واكتشف موسس وهو شقيق لام اكول وزير الخارجية السابق ان عمار جارهم في الملكية وان عمار اخوه في الرضاعة . وعندما نزلت من القطار في محطة فانهوزن في هولندة , وانا في طريقي الي الاخ كابو في روتردام . سمعت من يناديني . ووجدت الابنة او الاخت ننه وهي ابنة خالة ام ابنائي .
وقبل سنوات كانت اختي ميسون رحمة الله عليها تتعالج في برلين . وهي ابنة خالي اسماعيل خليل واحد مشاهير ملكال . وقامت زوجة خالي وابنه عمتي زينب علي بسؤال والدة ابنائي عن ما شغل بالها لمدة . فعندما كانت والدة ابنائي مع والدتها في السودان لاحظت انها تشبه جارتها في ملكال . وكانت تقول ونحن بعيدا عن ملكال وفي برلين,, في شلكاوية عالية جميلة ولبيسة اسمها ام جمعة . نسيت اسال امك في السودان اذا بتعرفها ؟؟ ,, وعرفت ان ام جمعة خالة ام ابنائي فقوق نقور ومنوا بيج وعثمان وبرونو .
وفقوق نقور طيب الله ثراه كان الالفة ورئيس الداخلية والمنزل والمؤذن والامام في الداخلية . وهو شقيق السلطان يوسف نقور جوك . ومنوا ابن خال نائب الرئيس ابيل الير . وشقيق شيك بيج الداعية الاسلامي . وعثمان هو ابن الموردة . يسكن جده شمال ملوط. زرته في 1963 مع عثمان رفيق الدرب . وهذا بعض خير اعالي النيل .
الكاتب والظابط هاشم ابو رنات كتب كتابا بعنوان اوجولو . وارسله وطلب مني ان اعلق علي الكتاب لا ان الكتاب اختفي كعادة السودانيين في لفح الكتب . واوجولو اسم انجواك محبوب . وفي حديثنا تذكر طفولته في ملكال ومدرسة البندر بالقرب من سوق الدخولية . وتذكر زميله عبد الاله . وهو قريب ام اولادي . وشقيق زوج اختها عبد الفادر ومن اشقائهم عبد الودود وعبد الواحد وعبد الصمد وآخرون . والجميع من سكان ملكال . ابو رنات هو احد اثنين كتبوا كتاب اسرار جهاز الاسرار . الاخر هو احمد عبد العزيز .
من الاشياء التي اتذكرها ان بعض الصبية كانو يلعبون الكرة في ميدان المولد وانطلق احد الصبية خلف الكرة وهو منفرد بالمرمي . ويظهر احد الشلك من خلف السور القصير, وبكل قوة يقوم بركل الكرة وتتخطي الكرة كل الميدان . فيهرح الصبية نحوه ويقوم اكبرهم علي القبض علي عصي الشلك الغليظة التي يحملها الشلكاوي عادة ولها اذنان عريضتان من جلد البقر لحماية القبضة . واوسع الجميع الشلكاوي بالشتائم . وبعد تعنيف الشاب ، قال احدهم مستائا,,شوف الشلكاوي البليد ده ,, القائل كان يحمل طابورا. علي جبهته . وهي العلامات التي تكون في شكل حبوب وتميز الشلك مثل اللاوي الذي يرتديه الشلك . . والناس في امدرمان تصف اهل البادية او الاقليم البعيدة بعربي . بالرغم من اننا جميعا اتينا من بعيد . ولكن صرنا اهل مدينة ولسنا ,,بعرب,,
لقد كان القائم مقام محمد مصطفي الكمالي الحاكم العسكري ، وهو من الهاشماب في امدرمان . وكان نائبه ابو دقن من الباوقة . وكان العم رحال علي راس البوليس . وكان العم رستم باشكاتب المديرية . وهو ابن الظابط التركي الذي حاكم علي عبد اللطيف . وكان العم حمو مديرا لسجن ملكال . وكان العم ابو قصيصة القاضي , وهم من الرباطاب . وكان العم اوشي وبعض المحس قباطنة البواخر ومنهم البحارة . وكان سعد باشكاتب الاشغال . وكان العم لويجي ادوك والذي صار رئيسا للسودان في مكتب التعليم شرق السجن . وكان العم حسن سمك علي راس مصايد الاسماك . وكان احمد موسي من شارع الاربعين ناظر مدرسة ملكال الاميرية . وكان الكشيف هو مراسل الرأي العام وصاحب استديو التصوير الوحيد . وكان الشيخ هو الترزي الافرنجي الوحيد . وكان جاره جمعة من الباريا من جوبا ترزي الملابس الجنوبية المزركشة . وكان العم الامين آدم صاحب الفرن الوحيد امام جزر اللحمة . وكان اللحم البقري يساوي 14 قرشا في الشمال ويساوي 5 قروش في ملكال والخروف حوالي 80 قرشا مقابل اربعة او خمسة جنيهات في امدرمان . وبسبب توفر الماشية وباسعار متدنية نشأ مصنع اللحوم المعلبة في طيبة خارج كوستي. وكسب تجار ملكال الذهب من توريد المواشي . الا ان المصتع توقف . واختفي الخواجات . ولم يواصل السودانيون . وسمعنا ان اللحم كان يصدر الي ازربا واسرائيل .
اللهجة السودانية كانت سائدة في ملكال . وكثير من اهل اعالي النيل كانوا اعلا منا كعبا في اللغة العربية . ومنهم الشعراء . واذكر الاخ عبد الله عباس الفيلسوف والمتمكن من اللغة العربية . وكان يسكن بالقرب منا . وذهب مع مجموعة من اولاد اعالي النيل منهم فرح عبد الله رحمه الله علي الجميع الي مدرسة خور طقت . وكان هنالك وعي سياسي كبير في ملكال .الاستاذ علي كاشف كان نائب الوطني الاتحادي وكذالك العم عبد النبي , وكانت علاقتهم جيدة مع الرجل المحبوب الحاج ابو زيد الذي عرف برمز القوة شعار حزب الامة لانه كان يتنقل بعربة جيب مكتوب عليها ذالك الشعار . واذكر ان الشاعر محمد المكي عندما كان دبلوماسيا في براغ قد ذكر لي انهم دهشوا عندما وجدو كثيرا من ابناء ملكال في اعالي النيل منهم الاخ ابوذر من الشيوعيين او اصحاب الوعي السياسي . ومدرس الدين الاسلامي واللغة العربية الاستاذ سيد طه وآخرون كانوا شيوعيين في ملكال .
نادي الموظفين كان ملتقي الجميع ، تمارس فيه السياسه والرياضة . مثل تنس الطاولة وكرة السلة . عندما كان موسس اكول السفير في طريقة الي مدينتنا مالمو ، اتصل بي سائلا اذا كنت العب التنس . وكان يحمل معة مضارب التنس منذ ايام ملكال . وافهمته بانني لم اصل ابدا لتلك المرحلة . وصديقي صلاح عبد الفتاح من الخرطوم اتنين اتي لزيارتي ولم يجدني في المنزل ، فدلوه علي مكان تواجدي في العباسية . وكان يرتدي ملابس التنس . واضطررت لتحذيره من اعادة فعلته . التي جعلت الناس تنظر الي باستغراب .
جدة ابنائي تعرف المفردات السودانية . ما لايعرفة الكثير من نساء امدرمان . الاكل في ملكال بجانب الولول او المنوكولو الذي يشبه السكسكانية ، ويوكل مع السمك او الحم والعسل واللبن او الروب ،يشمل كل انواع الطبيخ والكسرة في كل بيت . والشلك يمتازون بمطبخ جيد . ويشتهرون بالنظافة المبالغة .
ونواصل

ايبي ماكال 2

في انتخابات 1958 اتي الزعيم الازهري الي ملكال . وكان يسكن في منزل التاجر محمد البشير وهو والد الطيار الفاضل الذي مات في شبابه له الرحمة وهو اول اولاد ملكال الذي صار طيارا . ومنزلهم في شارع الدخولية المتجه نحو السلك الشائك الذي يحيط بالري المصري .
وبالغت ملكال بالترحيب بالزعيم الازهري . واقيم سوق خيري في منزل خالي اسماعيل خليل طيب الله ثراه . وكنت انا ابن الانصار ابيع صور الرئيس بعشرة قروش لدعم الحزب الاتحادي . وكنت انادي عليها ,, ريال ... ريال بس ,, وكان البعض في السوق عندما يشاهدني بعدها يناديني ب ,, ريال بس .. . ولقد بيعت في المذاد صورة للرئيس الازهري بتوقيعه . واشتراها العم الجاك وكان ابنه زميلنا في المدرسة . والسعر كان عشرة جنيهات . ووقتهاكان يمكن ان تكون بداية لرأس مال صغير , والاخ محمود الذي كان يعمل في بولمان محمد البشير يتقاضي 6 جنيهات كمرتب شهري واغلب ا لعمال يتقاضي 280 قرشا في الشهر . وكان هنالك بولمنان احدهم يذهب شمالا من السوق الي الحملة والبيطري ثم المطار . والاخر يذهب جنوبا الي السجن واصوصة حيث مدرستنا وصنقعت . والسعر قرش واحد . والبولمان يحمل 12 راكبا . محمود وشقيقه ابراهيم صالح صاروا من الاثرياء وامتلكوا المنتجع والهوتيل المشهور في بري . من كان ينادي علي المعروضات في السوق الخيري هو دلال ملكال الوحيد وقتها .
وكثبر من اثريار السودان كونوا ثروتهم في ملكال واعالي النيل وجنوب السودان . منهم من فاد واستفاد . وكونوا الطبقة الوسطي التي تحتاجها كل المجتمعات .
. الخطاب و صل الي يد العم محمد البشير في يومين , ورد عليه في يوم 24 اكتوبر 1961. وجمع عشرة من تجار ملكال مبلغ 500 جنيه بكل بساطة . وهم الحاج فرح وعبد الرحمن وبشير نميري ومحمد الماحي فزع والحاج الجاك حسين والحاج حسن محمد علي والحاج عبد الله محمد علي والحاج عمر ابشر والحاج سبد احمد الشيخ وعبد الله جاد الله والعركي علي ,, مشتركان .. واخيرا محمد بشير . وكل الجميع دفعوا خمسين جنيها . ارجو ملاحظة ان قطعة الارض في الثورة وقتها كانت تساوي 30 جنيها .
والباخرة المحلي كانت تصل ملكال كل يوم اربعاء . وتعود الي كوستي . والباخرة البوستة تطلق صافرتها في صباح يوم الجمعة . وتتحرك بعد صلاة الجمعة الي جوبا ويصلي الركاب الجمعة التالية في جوبا . وكل شئ يسير كالساعة .
وحضر كذالك الاخ ابن امدرمان سراج سعيد بباخرة السيد عبد الرحمن الطاهرة . وكانت ترسوا في الملكية بعيدا عن الميناء النهري .وكانت تحمل بعض الهدايا مثل الدراجات .
بعض المصابين بالغباء كان يقول ان الجنوب عبئ علي الشمال وان التخلص منه سيريح الشمال . ولقد اثبتت الايام ما عرفنا ونحن من زغب الحواصل . لقد اعطي الجنوب الكثير للشمال . فعندما يمر الانسان ببيت الزعيم الازهري لا يعرف الناس ان المال الذي بدأ عملية التوسيع قد اتي من ملكال . فبتاريخ21 اكتوبر 1962 يكتب الرئيس الازهري خطابا الي السيد محمد بشير والاخوان في ملكال طالبا سلفية 500 جنيه وبتعهد بدفعها في اقساط ز ويقول انه يقدر سلفا صعوبة الحالة الاقتصادية هذه الايام . واذا تيسرت فسارسل لكم ايصالا بالمبلغ وبوعد بالدفع . هذا نقلا عن الخطاب الذي امتلك نسخة منه . زودني بها اخي كمال جعفر حسون وهو زوج كريمة الازهري وابن خالتها .
وبتاريخ 11 نوفمبر وبشيك علي البنك العثماني امدرمان رقم 130051 بتاريج 11 نفمبر 1961ان رقم 130051 بتاريج 11 نفمبر61 19 . الخطاب و صل الي يد العم محمد البشير في يومين , ورد عليه في يوم 24 اكتوبر . وجمع عشرة من تجار ملكال مبلغ 500 جنيه بكل بساطة . وهم الحاج فرح وعبد الرحمن وبشير نميري ومحمد الماحي فزع والحاج الجاك حسين والحاج حسن محمد علي والحاج عبد الله محمد علي والحاج عمر ابشر والحاج سيد احمد الشيخ وعبد الله جاد الله والعركي علي ,, مشتركان .. واخيرا محمد بشير . وكل الجميع دفعوا خمسين جنيها .
ارجو ملاحظة ان قطعة الارض في امدرمان الثورة وقتها كانت تساوي 30 جنيها . وهذا يعني توفرالمال عند تجار ملكال الذ1ين كانوا بالمئات وللكثيرين فروع في بلاد اعالي النيل ,فالعم سعيد صالح كان له متاجر ف يواط قلب اللاو بلاد النوير . وكان لمحمد البشير فروعا ومشاريعا زاعية في القيقر .
اكبر تاجر في اعالي النيل كان محمد عبد الله عبد السلام كان منزله من الاسمنت وهو جوار نادي المدينة في حي الجلابة . وهو صديق والدي وزوج خالتي . وله العديد من الدكاكين والمخازن . بستخدم بعضها ويستأجرها آخرون . كان والدي وخالي اسماعيل خليل الذي يدير اعماله في ملكال ، يرسلني لتحصيل الايجار. وكانت له ثلاثة قندرانيات ضخمة من ماركة او ام البريطانية . كانت الوحيدة في اعالي النيل. كان يقود احدها الرجل الجنتلمان محمد يس والذي عرفته ملكال بشلوخ الضناقلة . وكان يساعده اخوه عوض الذي صار سائقا للبص السريع . ومن السائقين اوسلو الاثيوبي ويساعده عثمان الاريتري . والثالث كان يقوده محمد عثمان . رحمة الله علي الميتين والحيين .
اليوناني ابو ستولو كان يمتلك اكبر متجر في المدينة . وكان يبيع الخمر كذالك. وكان له محاسب وهو مسئول عن الحسابات التي تلزمها به الدولة خاصة الخمور، وهو الجنتلمان عز الدين حسين وهو رجل متعلم اتي من صعيد مصر . وكانت زوجته امينة قد اتت من مصرولم ينجبا بعد اطفالهم الذين صاروا من اهل ملكال مسقط رأسهم .
وكان الكثيرون يجتمعون في منزل الخال اسماعيل خليل في يوم الجمعة. وكان الاغلبية يأتون بطعامهم في يوم الجمعة ولكن طعام السيدة امينه كان مميزا . وتعلم منها نساء الجلابة اضافة الزيت والخل الي السلطة وبعض الاطعمة المصرية .
من السيدات المميزات الاخت بثينة اذا لم تخني الذاكرة , وهي مدرسة في مدرسة البندر للبنات . وهي زوجة الوجيه مبارك شقيق محمد البشير وهو رجل مثقف . لم يمنع زوجته من العمل وهو من الاثرياء ,
منزل العم الامين آدم كان يقابل منزلنا . وهو صاحب الفرن الوحيد غرب الدخولية وجنوب الجزر . وتزوج ابنه بخيت خالتي آسيا خليل في امدرمان . و اتقنت لغة الشلك واحبتها بسرعة فائقة . وتزوج ابنتها نجوة بخيت صديقي وابن عمها الزراعي بدر الدين عبد الرحمن . وكان شقيقه مكاشفي من مشاهير ملكال وكان رجل اعمال ناجح . وكان يتقن الشلكاوية كلغة امه .
مات العم عبد الرحمن في شتاء 1958. فلقد اصابه ثور بقرنه في صدره . وكانت اغلب بيوت ملكال تحتوي علي,, واك,, او بيت البقر. وكان اللبن متوفرا ولا يباع . وتجمع الكثير من اهل ملكال في المستشفي . وشيعته ملكال الي المقابر وكان الدفن متاخرا في الليل بالرتاين . ولملكال برد شديد في بعض الليالي عرفناه في تلك الليلة . و بخيت مات في حادث مأساوي قبلها بعام . وكان الجميع في ملكال من كل القبائل والاديان يتواصلون في تلك الاحداث .
وفي السبعينات سقطت طائرة الخطوت السودانية وحزنت ملكال. وكانت فاجعة تركت شروخا في روح ملكال الجميلة. ومن المآٍسي ان اثنتين من الفتيات لو يعثر عليهن بين الاحياء او الاموات احداهن ام سلمة عبد الرحمن . وشقيقة السفير عمر عبد الماجد التي ذهبت الي امدرمان بمناسبة زواج شقيقها من السيدة السفيرة فيما بعد زينب محمود . والاخت زينب هي التي خلفها ابن ملكال السفير موسس اكول .زمن من مات الاخ علام الذي عمل في الخطوط ا الطيران المدني . وكان في زيارة براغ قبل الحادث بفترة قصيرة رحمة الله علي الجميع .
ارتباطنا بملكال جعل والدتي تأخذ الطائرة الي ملكال بالرغم من التحذيرات لعزاء الاهل في ملكال . وقصة الفتاتان ادمت قلوب اهل ملكال لانهما لم يظهرن الي الآن . واستغل بعض ضعاف النفوس تلك الاسر واخذوا مالا وزعموا انهم يستطيعون ارجاع الفتاتين .
اتي كثر من سكان ملكال من الكوة والقطينة وام دوم . وكان للكوة القدح المعلي . والكوة كانت قديما مسكنا للدينكا كوا . وتمدد الشلك حتي كوستي والجزيرة ابا .
وطهر ما عرف بالمنقالة في ملكال وهم من اتي اخيرا في الخمسينات . كانوا يشتركون في شراء لوري ويضعون علية وكيلا سفريا . ولا يرتاح اللوري. عمل معهم الحاج ماسورة وهو احد ظرفاء ملكال ومن الملكية . بعد فترة قصيرة ترك العمل معهم . وكان يجلس امام دكاننا. فساله الكشيف المصوراتي والشيخ الترزي عن السبب . فقال لهم ان لوري المنقالة فيه تلاتة عصايات جربوكس . وعندما شاهد حيرتهم . قال ان هنالك عصاية الشركة وركابين الوكيل السفري الذي لا يغادر اللوري . ولا يترك السواق لكي يرتاح او يدقش الحلة. ولا يترك اي شي من فلوس الركاب للسواق . ولا يسمح للسواق بالراحة . وعندما كان الحاج ماسورة يدقس من التعب . كان يصرخ من الخوف ,, يا حاج ماسورة خلي النوم ,, والرد كان انت ما تقول للنوم يخلي حاج ماسورة ,,. حاج ماسورة كان يحذرني من النيل . اقرب اصدقاء طفولته مات في المشرع . اتي صندل وفي وسطه عمود وله صباني من كل جانب من السلوك المجدولة . وكان هنالك صباني مفكوك . وبدأ حاج ماسورة في القبض علي الصباني والتعلق به ثم القفذ في النيل . وشاركة بقية الصبية . ولكن صديقة افلت الصباني وارتطم بحديد الصندل . وانقصم ظهره وغرق في النيل . وشاهدت جثة احد الاطفال من ابناء الجلابة عندما اخرجت من بين الصنادل .
المرسي يمتلئ بالبواخر والصنادل والسفن الشراعية . وكان المزلقان جنوب المرسي . ويعمل العتالة في تفريغ البضائع . وكان شيخ العتالة هو زكريا من الفلاتة يحمل عصا الآبنوس كصولجان . واغلب العتالة كانوا من الفلاته وبعض اهل الغرب . وكان الدينكاوي الوحيد وسطهم هو صديقي بيور .
من الاحداث المشهودة كان هبوط طائرات سلاح الطيران في ملكال في 1957. وقام الكشبف المصوراتي ومراسل الرأي العام . بأخذ صور . وتلك آخر صور اخذت لهم سويا , لان طائرتان اصطدمتا في الجو ومات اربعة من الطيارين في توريت .
كان في ملكال مقهي كبير بالقرب من البلدية ويواجه دكاننا الذي لم يكن يحتوي علي بضائع بل مكتب وتلفون ومقاعد . وكان صاحب المقهي هو عبد الرجال بجسمه الضخم . ولفترة كانت رجله اليسري مجبصة . ففي يوم ما عرف بثورة العم بوث ديو لم بتحرك عبد الرجال بسرعة قضربه العم بوث ديو بعربته البوكس وكسرت رجله . كان كلما يضطر للتخرك في المقهي يقول ,, الله لا كسبك يا بوث ديو ,, ثم يضحك .
العم بوث ديو كان من مركز فنجاك الزراف غرب النوير . وكان كثير التواجد في ملكال . وهو فوق القانون في الشمال والجنوب . ومن ابنائه كابتن الفربق القومي لكرة السلة وندر وبيتر والصديق والشنقيطي وهؤلاء اقرب اصدقائه مثل والدي ابراهيم بدري ورئيس الوزراء عبد اللة خليل. ولقد كتب عنه الصحفي عبد الرحمن مختار في كتابة خريف الفرح لانه كان جارا وملازما لعبد الله خليل . . والاستاذ محمد خير البدوي ابن عم والدي في كتابه قطار العمر .
وعندما اصطاد العم بوث ديو فيلا سمع بالحادث رجال الصيد وارادو ان يعتقلوا الصياد . وعندما وجدوا انه رجل الدولة العم بوث ديو ، لاموه . وقالوا له ان صيد الفيل ممنوع . وللنوير لسان اطول من لسان الرباطاب . وقالوا له ان الافيال هي بقر الحكومة . وهل ترضي انت ان يأتي من يقتل ابقارك ؟؟ فقال لهم انا اعرف ابقاري وعددها واسماءها . انت بقركم ده كم واسمهم شنوا ؟؟ فاسقط في يدهم . .
بعد ايام من انقلاب نوفمبر1958 اتي العم بوث ديو الي متجر ابوستولو وكان قد شرب قبلها . وقام احد السخفاء باستفذاذه وان حكومتهم قد ولت . وان العسكر هم الآن اسياد البلد . وقال له العم بوث ديو انه سيريه من هو سيد البلد . وجابت عربته طرق ملكال بسرعة . وهرب الناس من امامه وخلت الشوارع . وعندما اوقفته الشرطة قضي الليلة في منزل الحاكم العسكري . وفي الصباح ذهب الي فنقاك .
قبل الاستقلال كان العم عبد الله خليل وزيرا للزراعة . وكان ابن عمه الاستاذ محمد خير البدوي مطرودا من العمل . وكان قد حكم علية بالسجن لانه ضرب القاضي البريطاني بطوبة علي راسه في المحكمة السياسية . وكان وقتها عضوا في الحزب الاتحادي . فارسله ابراهيم بدري الي صديقه عبد الله خليل للحصول علي عمل . وعندما شاهده العم بوث ديو في مكتب وزارة الزراعة قهقه ضاحكا وقال له ,, ان الحمار في الغابة عندما يسمع زئير الاسد يركض من الخوف نحو الاسد بدلا عن الركض بعيدا . وهذا هو حال محمد خير البدوي وقتها ,, . محمد خير عمل في الاستوائية في وزارة الزراعة ، ثم مديرا لفندق جوبا . وعضوا في حزب رفاهية الجنوب الذي اسسه ابراهيم بدري وبعض رجال الجنوب .
المقهي الآخر كان بالقرب من محطة شل . وهي المحطة الوحيدة في ملكال بالقرب من تمنة البوليس والحراسات . ولم تكن القهوة كبيرة ولكن كانت تتوسطها حقة صعوط ضخمة . . وكانت هنالك قهوة بالقرب من الجزر صغيرة . واخري بالقرب من البوستة .
المطعم الوحيد كان مطعم حمد وهو رجل بدين يساعده اثنين من الشلك , كان يقدم كل انواع الطعام و البلطي . ابورزقة لاعب الهلال الامدرماني والنسر في ملكال يأتي للفطور يوميا في دكاننا او المكتب ، والاخرون يشاركون بطعامهم الذي يأتي من البيوت وكان خالي اسماعيل يطلب البلطي من حمد. وفي احد الايام ادخل ابو رزقة يده في بلطية كبيرة واحترقت اصابعة . فلام حمد قائلا ,, انت البلطي ده محشي جمر؟ ,, .
في نهاية 1958 ظهر في منتزه البلدية ما عرف باركويت وكان اول محل مرطبات. جلست فيه مع اخي الحبيب وقدوتنا اجوت الونج اكول و عيسي عبد الرحمن سولي ابن العم عبد الرحمن سولي الاب الروحي لحزب الاحرار وخال الاخت اقنس لوكودو والي جوبا . دفعنا ثلاثة قروش لزجاجة الليمونادة . قلت للجرسون اننا ندفع قرشين للكوكا كولا والبيبس كولا في امدرمان . قال لي ان اليمونادة تأتي من كوستي بالباخرة . واغلب البضائع كانت تأتي من الشمال . ويقول البعض ان الشمال لم يكن يحتاج للجنوب .
توقف بوكس ضخم امام برندة الدكان وكان مكتوبا علي عارضاته الخشبية حزب الاحرار بالانجليزية والعربية . وترجل منه بعض الرجال وطلبوا من صبي يكبرني قليلا بنفخ الاطار الخلفي . وكان الفتي متضايقا .ويطالعني بنظرات عدائية . كان يسب ويقول ان المنفاخ لا يعمل . فاخذت عودا صغيرا ووضعته مستندا علي اللستك كما شاهدت ما يقوم به الاخ ذكي من اولاد الملكية وهو مساعد لوري العم مكي التاجر في بانتيو وزوج الخالة فاطمة ابو القاسم من بيت المال امدرمان . وبعد فترة عندما ارتفع الاطار سقط العود و فابتسم الصبي . وبسبب تصبب عرقه احضرت له كوزا من الماء من مجلس العم حاج عمر ,, النويراوي ,, وصرنا اصدقاء . ان كل ما نحتاج اليه هو بعض التسامح . وانا اجد نظرات الاتهام والاستخفاف وعدم التصديق عندما ادافع عن الجنوب واعلن عن انتمائي وحبي للجنوب من الجنوبيين. وانا لا الوم ابدا الجنوبيين . فللكثيرين الحق في الشك وعدم التصديق .
العم حاج عمر كان فاتح اللون و لكن يغطي شلوخ النوير بالعمامة . وكان عندما يضحك يضع يده امام فمه لان اسنانه الامامية منزوعة . وحاج عمر من اول التجار الشماليين . وفي بداية القرن . قبض عليه النوير . وحسنوه بان شلخوه ونزعوا اسنانه الامامية . وسلاطين باشا المسكين اجبر علي الختان وهو القائد العسكري والحاكم عندما استسلم للمهدية . كنت امزح مع الاخ ماثيو محافظ اعالي النيل في الثمانينات وهو من نوير الناصر . واذكره بتلك الحادثة . ويقول ان حاج عمر لم يتركهم لاكمال كل الشلوخ . لذا تعتبر شلوخه ناقصة .
حاج عمر وبعض تجار ملكال هم من انشؤوا سينما ملكال . وكان له نشاطات تجارية كثيرة . وكان له زيران في مجلسة الدائم وكنت اذهب اليه عدة مرات لاحضار الماء . والزيران كانا بمثابة السبيل للجمبع .

اجوت الونج اكول وعبد اللة خيري زاملونا في امدرمان درسا في مدرسة الامريكان التجارية . وكان معي اخي وتاج راسي فقوق نقور جوك طيب الله ثراه ومحمد نور بابكر نميري في مدرسة الاحفاد من مدرسة ملكال . ووجدنا من ملكال امامنا في الاحفاد الاخ حسب الرسول هجام . عبد الله خيري هو مدير بنك البركة الحالي .وابنة اجوت تزوجها الابن عمر يوسف نقور جوك السلطان طيب الله ثراة . وشقيقة السفير فقوق يوسف نقور او حسن .
كل من يريد ان يتصل باي شخص في مدن وبلاد اعالي التيل كان يذهب الي ما عرف بالآر تي. او ريديو تلفون . وكان الانصال مجانيا . وكان من يريد ان يتصل بالشمال او بقية الجنوب يذهب الي البوستة . وكان البعض يطلب المكالمة وينتظر في دكاننا مع كوب من الشاي من مقهي عبد الرجال او فنجانا من القهوة ويتحصل عبد الرجال علي الحساب في نهاية اليوم. وكان هنالك 150 مشتركا فقط . كان الرقم واحد للمدير ثم صار الحاكم العسكري. رقمنا كان 111 . وكانت هنالك تلفونات في المديرية والجيش والبيطري والبوليس والسجن ومكتب التعليم ومصائد الاسماك والاشغال والنقل النهري .... الخ وكان الكشيف يتصل بصحيفة الرأي العام . وكان يحكي عن احداث لم تحدث ، او بمبالغات وتعلمت ان لا اثق بكل كلام الجرايد .
حاج عمر وبعض تجار ملكال هم من انشؤوا سينما ملكال . وكان له نشاطات تحارية كثيرة . وكان له زيران في مجلسة الدائم وكنت اذهب اليه عدة مرات لاحضار الماء . والزيران كانا بمثابة السبيل للجمبع .
في شرق السوق كان الجزر . احد اقرباء الامين آدم صاحب الفرن وجد صديقي وصهري فيما بعد بدر الدين عبد الرحمن كان له تربيزة جزارة وكان صاحب متجر وله دفتر يسجل فيه كل مايشتريه زبائنه . ويدفعون في نهاية الشهر . الغريبة انه لم يكن يقرأ او يكتب . كانت له لغة هيروغلوفية , ويطلب من بدر الدين عبد الرحمن وآخرين التسجيل في الدفتر العربي نقلا عن الهيروغلوفي . وهنالك علامات للحمه والسكر والشاي والجاز والصابون والظهرة والاقلام والكراسات ... الخ وعلامات للكيلو ونص الكيلو والرطل والوقية . وكان طويل البال .
حكي لي المقاول الشاب الحسني ونحن علي ظهر القندران في طريقنا الي اكوبو والبيبور وفشلا. انه عندما كان صغيرا وصع كمية من الاوراق امام الدكان وسكب عليها الجاز والسبيرتو المستخدم في رتاين الاضاءة . وعندما اشعل فيها النار ارتفعت النار عاليا . فسكب عليها الماء ولكن الماء لم يخمد النار فبدا في تغطية النار بالتراب . وكان ذالك التاجر ينظر اليه بدون ان يهتم . وعندما بدأ الحسني باستخدام التراب قال له بكل برود ,, قلت اخير كدي ؟؟ وهرع الناس لاخماد النار . وتواجد احد الموظفين وكان يركب فرسا و فانهال علي الحسني بسوط الحصان . ولم يذد العم من القول ,, قلتا اخير كدي ؟؟
في الاربعينات تدفق كثر من قبائل الشمال الي اعالي النيل منهم الصبحة ونزي والبزعة ودار محارب والسليم و بعض قبائل شرق كردفان من البقارة . وكانت هنالك قرية كاملة جنوي ملكال تعرف بحلة العرب جنوب صنقعت . في الطريق الي السوباط وخور فلوس والدليب والتوفيقية . وعندما ظهر البقارة علي ظهور الثبران . كان الدينكا والشلك لايصدقون عيونهم . فماكال اسم ثور مثل مجوك ومابيور وماريل وهذا اسم والدي ابراهيم بدري . وكانوا يمشون بجانب الراكبين غير مصدقين . فالثور هو موضع الفخر والاحترام عند النيليين . وكان البعض يغضب لاهانة الثيران .
ولقد كان اهل دارفور يغضبون لاستخدام الخيل لجر عربات الكارو في امدرمان ..


shawgibadri@hotmail.com


http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-55122.htm


الاثنين، 7 سبتمبر 2015

المرحوم أحمد زايد بلال

المرحوم أحمد زايد بلال:-

كتب: لواء م بشرى احمد ادريس


حينما نحيي زكري شخص قدم الكثير وأعطي بسخاء لاهله وبلده فان زكراه تحيي في دواخلنا أشياء جميلة وتبقي ملامح هذا الشخص كقطرات المطر تتراقص علي جفوننا بين الحين والحين ، تغمرنا السعادة ونحن نتصفح ونسوح في دنيا شخص ظل يرفرف خفاقاً كالعلم وعاش بيننا قامة شامخة وهامة سامقة وقمة شماء الي أن أتاه اليقين فهو في برزخ الي يوم الدين طيب الله ثراك يا ذو الخلق الرفيع.. أحمد زايد بلال لاشك أن الذين عرفوه عن قرب كثر سواء في محيطه الصغير ملكال أو في محيطه الكبير اي المواقع التي عمل بها في السودان أو في المحطات الخارجية التي نقل اليها..احمد زايد سليل مملكة الشلك العريقة الحاضرة بروعة أهلها والراسخة بعظمة حضارتها، هو شخصية متكاملة، متسقة، مموثقة ومتناغمة مع إيقاع الحياة ، متجانسة مع مفردات الزمان ومتفاعلة مع تفاصيل المكان، والده زايد بلال أو زايد أفندي كما كان يحلو للناس مناداته تقديرا لوظيفته وتبجيلاً لمقامه حيث انه كان ضابطاً في الجيش ففي هذا المناخ نشاء وترعرع أحمد زايد منضبطاً بأدب الجندية ومهندماً ب( بفنتاظيتها) وزادته قامته الفارهة اناقة المحيا وشياكة المظهر، فهو وضاح في حركته وسكونه عندما يتحدث كأن نسيم عليلاً قد هب تري تباريح الاعجاب تكسو من يستمع اليه احمد زايد شرف أهله وبلده وتشرفت به الوظيفة عقوداًالي أن تقاعد...في نهايات عقد الثمنينات وبدايات الالفية الثانية سنحت لنا الظروف بالالتقاء به ونحن بمثابة الأبناء وذلك عندما كنا نجتمع بإنتظام سعيا وراء رتق النسيج واللحمة الاجتماعية لابناء الملكية داخل ولاية الخرطوم، وبالرغم من عامل السن كان حضوره محل تقديرنا وانشراحنا فكان نقاشه وافكاره كالموسيقى الهادئة التي تبعث الأمل والتفاؤل . ولد أحمد زايد بملكال عند بداية الثلاثينات ودرس الكتاب بمدرسة البندر ومن أبناء دفعته عمنا إسحق أحمد فضل الله والمرحوم النور جبارة والدكتور كمال شداد، ثم إنتقل الي الخرطوم فواصل دراسته بالمدارس المصرية الي المرحلة الثانوية بمدرسة الملك فاروق والتي تغير اسمها الي جمال عبدالناصر، التحق بالعمل في الخطوط الجوية السودانية عام ١٩٥٦م في وظيفة مساعد ضابط حركة بالخرطوم ، ونقل الي ملكال ويقي بها الي أن تمت ترقيته الي وظيفة مدير المحطة عام ١٩٦٣م ، في عام ١٩٧١م نقل الي بورتسودان نائباً لمدير المحطة ، وفي عام ١٩٧٢م ترأس بعثة الحج ، في عام ١٩٧٣م نقل الي ملكال مرة ثانية مديراً وفي عام ١٩٧٦م نقل الي جوبا مديراً، ثم نقل الي الخرطوم عام ١٩٨٠م نائباً لمدير وحدة التموين ....ثم بعث الي لندن وبقي فيها حتي العام ١٩٨١م وعاد الي الخرطوم نائباً لمدير المحطة باعتبارها المحطة الرئيسية بالسودان في عام ١٩٨٢م نقل الي القاهرة مديراً حتي عام ١٩٨٦م بعدها عاد الي الخرطوم نائباً للمدير الإقليمي ثم نقل الي جوبا فبقي بها حتي العام ١٩٨٧م تاريخ تقاعده بالمعاش . بعدها هاجر الي السعودية والتحق بشركة زهران للسفر والشحن الجوي . احمد زايد كما زكرت انفاً شخصية متكاملة وموسوعة في اعمال الطيران فبجانب هذه الخبرة التراكمية والمهنية الرفيعة فقد كان يمارس نشاط التحكيم في مجال كرة القدم منذ الخمسينات ، وكنا ونحن صغاراً نري أنه أوجه من في داخل وخارج الملعب بقامته الفارعة ورداء الحكام الاسود. توفي الي رحمة مولاها عام ٢٠٠٣م بالسعودية مات نقياً تقياً وفياً ، اللهم اجعل الفردوس مسكنه ومثواه .. التحية والتجلة للخالة سعاد جبارة ادريس، التحية لانجاله( كمال/ بهاء/ عماد/ عصام/ علاء ) ولكريمتيه زينب(زوبا) لها الشكر والتقدير ولزرياب، التحية لآل زايد أفندي الكرام.

معلم الأجيال الراحل محمد خير عبدالفراج

معلم الأجيال الراحل محمد خير عبدالفراج


كتب اللواء م بشرى أحمد ادريس

قبل ايام خلت نثرنا رحيق من سيرة العم عبدالله بشير موسي باعتباره من الشخصيات الخالدة في ذاكرة ملكال وها نحن اليوم ننثر شذي سيرة الاستاذ/ محمد خير عبدالفراج( معلم المعلمين) محمد خير عبدالفراج : كوكب من كواكب جيل السخاء والعطاء جيل الأتقياء،الأصفياء،الأنقياء،الأوفياء جيل جاد الزمان به ليدفع عجلة حب الوطن والتفاني والإخلاص الي الامام جيل ولد عملاق ومات مارد. جيل ظل يسقي شجرة الإيثار ونكران الذات التي اصلها ثابت وفروعها ممتدة تبسط ظلالها الوارفة علينا نحن اولاد ملكال، الاحبة/ منظمة التواصل/ رابطة الملكية للتواصل لنستنشق الرحمة والتكافل..

/ محمد خير عبدالفراج: من مواليد ملكال ١٩٢٤م تلقي تعليمه الأولي بمدرسة البندر زامله الاستاذ عبدالله بشير والد الاخ المثني ومأمون بحيري وإدريس جبارة ووالدي رحمهم الله / تخرج من معهد بخت الرضا عام ١٩٤٦م / في احدي حلقات برنامج اسماء في حياتنا الذي يقدمه الإعلامي عمر الجزلي زكر ضيف تلك الحلقة وهو المرحوم دكتور عبدالله الطيب بان اول دفعتهم هو الطالب محمد خير عبدالفراج من أعالي النيل وظل اسمه في صدارة لوحة شرف الطلاب المبرزين ببخت الرضا / هو والد الاستاذ زهير والد الدكتورة هناء ومن أبناء مربي الأجيال أيضاً الاخ زاهر والأستاذة رقية زوجة مولانا محمد اسماعيل والأستاذة زاهية زوجة الاستاذ حسن عبدالله مرسال(حسن تندل) / عمل استاذنا محمد خيرا في كافة أنحاء السودان متنقلا كالنسيم العليل وكالغيث أينما وقع نفع ، عمل بمدرسة البندر/ الملكية/ كبوشيه/ الفاشر/ خور ابشي/ الوساع/ سلارا ج كردفان/ ابو حراز /واو/ اوشجي/ ثم موجها تربوياً بملكال حتي تقاعده / من ابرز إسهاماته فلولاه لما تعلمت بنات ملكال عامة والملكية خاصة اهتم اهتماما كبيرا بهذه القضية فاجتمع في الأربعينات بأعيان ملكال وأقنعهم بضرورة تعليم البنات حيث تم تشييد راكوبة لتكون مكاناً لتدريس البنات حتي صارت مدارس البنات منارات ، فاثمرت بنات متعلمات ومعلمات/ الأستاذة نعمات غريب/ الأستاذة علوية عبدالفراج/ المرحومة الأستاذة سليمة احمد البشير/ المرحومة الأستاذة كوثر السني/ المرحومة الأستاذة علوية محمد التوم / المرحومة الأستاذة نعيمة حسن فرج رحمهم الله ومعلمات أخريات جميعهن قناديل عطاء../ الاستاذ محمد خير كان مهتما أيضاً بالعمل العام فكان عضوا نشطا في (لجنة الوطن) التي أسسها أبناء الملكية بغرض التكافل، وكان المسئول الاول لفرقة الكشافة إبان حقبة الحكم الانجليزي وكانت الكشافة تحت رعاية مدير المديرية، ظل استاذنا علي هذا المنوال فقام بفتح فصل محو أمية بنادي العمال بحي الدينكا/ الملكية . مشهود له بالذكاء فضلا عن تعدد مواهبه / رسام/ خطاط/ عازف علي العود/ مصور.. وفوق ذلك كان ملما يحرفة النجارة والخياطة.. انها قطرات في ذلك البحر، انه دين مستحق له ولسائر أبناء جيله الخلص، فلنذكره لهذا الجيل وأجيال قادمة، انها ايام خلت لكنها نعما هي( كان يا ماكان) توفي معلم الأجيال محمد خير عبدالفراج عام ١٩٨٩م ، اللهم ارحمه بواسع الرحمة.

تعليق الأستاذة علوية عبدالفراج/ على مقال محمد خير عبدالفراج

ان جاز لي ان أتحدث لن أستطيع أفي اخي وأستاذي والسبب فيما وصلت اليه هو محمد خير عندما فتح لنا بيته معلما للبنات قبل فصول محو الاميه. وجاهد من اجل مدرسه البنات بكل ما يملك حتي فتحت المدر سن سنه ثمانيه وأربعين وكنا. الحصاد الاول بالبندر اثنا عشر بنتا هن فاطمه محمد كوكو اي ثريا السره بابكر نزهه محمود كاكا علي زهراء علي بخيته خالد فايزه أبوبكر حكمات حسن فايز ه نفيسه علي وابنين وشخصي الضعيف اما العزيزه اختي نعمات غريب كان العم غريب رحمه الله فبدت نعمات تعليمها بالقضارف ثم الإرسالية بحري المتوسط ثم كلبه معلمات أمدرمان وجاءت لملكال معلمه رحم الله محمد خير فقد كان شمعه تضيء لغيره وهو يحترق عملت مع معلمي ببلدية ملكال وهوه موجه كان اثره كبير خاصه عندما بدأنا انشاء ملكال الثانوية في اربعه وسبعين ربنا يرحمه ويثقل موازينه انا افخر باني اول حصاده اذ عندما جلسنا للامتحان ألقو مي كان توجيهه لمعلماتي عاشه مصطفي وسعاد احمد فضل ان لا بد من تقدموا لاخواتنا لكليه المعلمات فكنت انا المختاره والحمد لله نجحنا بامتياز ثريا كوكو للأبيض حكمات امدرمان ًنزهه لمدني والحمد لله ربنا يرحمه يتقبله في رحابه الا علي مع الصديقين والشهداء وحسن الآيك رفيقا ..

علويه عبد الفراج

دنقر شوفو!!

دنقر شوفو!!

يوسف عبدالمنان / صحيفة المجهر السياسي يكتب عن ملكال

15/05/2015

هبطنا مدينة "ملكال" في منتصف شهر أبريل.. مدرج المطار نصفه ترابي والنصف الآخر أسفلت منذ زمان قديم.. والطائرة العسكرية العملاقة سي (130) تحلق بنا بارتفاع منخفض..تبدت أطراف مدينة "ملكال" كأسمال بالية وأكواخ من الصفيح يحيط بها قطعان من الماشية.. وقائد الطائرة العميد طيار "شريف زيدان" يستعرض مهارته الفائقة في الطيران في حيز محدود جداً .. والتمرد يسيطر على أطراف "ملكال".. وحوادث إسقاط الطائرات بالقرب من المطار بصواريخ سام سبعة شاخصة.. انتابنا خوف ورعشة سرت في القلوب ولأول مرة تطأ أقدامنا مدينة "ملكال".. ولكن الرقيب أول "إبراهيم أحمد عبد المنان" يبث في قلوبنا الطمأنينة بأن الطائرة الأمريكية سي (130) تعتبر عملاقة النقل للعمل في ظروف صعبة.. وتلك الطائرات من مخلفات العلاقات السودانية الأمريكية..أيام الصفا مع "جعفر نميري" وظلت تلك الطائرة في خدمة القوات المسلحة السودانية حتى عهد قريب.. لتنكسر أجنحتها وتستريح من التحليق في الفضاء بسبب نقص قطع الغيار والحصار الأمريكي.. في مطار "ملكال" تبدت مظاهر الحرب. مئات الجنود مدججين بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.. ومنتصف شهر أبريل هو بداية فصل الرشاش في المناطق الاستوائية تهب الرياح من الجنوب الغربي إلى الشمال وتهطل الأمطار برفق.. ونحن في أول تجربة لإرساء قواعد للإعلام بأعالي النيل. فريق من المهندسين والإذاعيين والمحررين.. لتنفيذ قرارات وتوجيهات اللجنة السياسية التابعة لمجلس قيادة الثورة بإنشاء إذاعات في الأقاليم الجنوبية الثلاثة.. أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية وما كان لنا خيار في أي الأقاليم والمدن نختار خاصة ونحن مكلفون من قبل فرع التوجيه المعنوي بالقيادة العامة إعلاميون خاضعون لـ(ضبط وربط) القوات النظامية.. يقودنا العميد مهندس حينذاك "عباس عربي" رئيس أركان القوات المسلحة لاحقاً وسفير السودان في تشاد من بعد ذلك، وهو مهندس على قدر من الكفاءة وحسن الخلق والنجاعة والإخلاص والتفاني.. والأخ "بشارة الطيب أحمد بوش" من شمال دارفور منطقة أمبرو.. اختار لاحقاً الانضمام لحركة العدل والمساواة ثم نشب خلاف بينه ود."خليل إبراهيم" دفعه لأحضان "عبد الواحد محمد نور".. والمصور الفنان "محمد طاهر".. والمخرج الإذاعي الكبير "عبد العزيز إبراهيم الطاهر".. والمبدع "فيصل السيد".. كانت "ملكال" تفيض بالمجاهدين من كتيبة الأهوال.. شباب وشيوخ يسهرون الليل في قراءة القرآن وتشق أناشيدهم صمت صباح المدينة.."فضل السيد أبو قصيصة".. و"الضو الماحي"، الوالي الحالي لولاية القضارف.. و"عبد السلام كوكو" مدير مكتب منظمة الدعوة الإسلامية .أين هو الآن؟ وماذا فعلت به الأيام؟؟ ويقود المنطقة العسكرية اللواء "فيصل محمد سنادة".. وركن الاستخبارات العقيد "فريد" من الضباط والمقاتلين في قيادة المنطقة الرائد "عادل عبد الحفيظ الزين الشايقي"، المترع بالأدب والشعر وهو قائدنا المباشر ومسؤول فرع التوجيه المعنوي. كانت مهمتنا صعبة أو شبه مستحيلة.. إعادة تشغيل محطة الأقمار الصناعية.. وإنشاء إذاعة على الموجة (شورت ويف) ووضع خارطة برامجية موجهة تبشر بثورة الإنقاذ.. وأهدافها .. وتخاطب النوير والشلك بلغاتهم المحلية. في اليوم الثاني لوصولنا "ملكال"، اصطحبنا السيد أمين عام حكومة إقليم أعالي النيل "فاروق جاتكوث" في جولة تعريفية بأحياء مدينة "ملكال". حي الجلابة الذي يقطنه التجار الشماليون القادمون من بحر أبيض وأم دوم والشمالية.. حي الملكية الذي يضم المتقاعدين من القوات النظامية.. حي الري المصري حيث مساكن المهندسين المصريين التي شيدت على طراز حديث.. وأحياء دنقر شوفو حيث أغلبية السكان من الشلك.. وحي (الواكات) ومفردها واك، وهو زريبة قطعان الأبقار التي يقدسها النيليون.. من الدينكا والشلك والنوير.. استقبلنا العقيد "قلواك دينق قرنق" حاكم الإقليم في منزله مرحباً بقدومنا إلى "ملكال". تم اختيار منزل حكومي يتبع لأمانة الحكومة بالقرب من ثكنة قائد المنطقة مطلاً على الشارع الرئيسي الذي يقسم المدينة إلى قطاعين شمالي وجنوبي.. ويصغي الجنوبيون إلى إذاعة الحركة الشعبية سراً. وحتى ضباط وجنود الجيش يستمعون إليها .. لكن المجاهدين من كتيبة الأهوال كانوا يطوفون على المدارس للمساعدة في الصيانة والترميم والتدريس والأطباء يتجهون إلى المستشفى لمساعدة المرضى والمساكين.. وكانت مهمتنا تقتضي تصوير الأحداث اليومية وإرسال شريط الكاميرا إلى الخرطوم.. وكتابة الأخبار وإرسالها لفرع التوجيه المعنوي لنشرها في صحيفة القوات المسلحة وبثها في وكالة السودان للأنباء.. وكان حينها قادة أركان قيادة الجيش يطوفون على مواقع القوات المتقدمة بينما يرابط المقدم "إبراهيم شمس الدين" بصفة شبه دائمة في الخطوط الأمامية.. يأتي إلينا في المساء والعميد "عباس عربي" ينسج من الأسلاك القديمة خطوطاً (لتوصيل الصورة والصوت) والعمال.. يترنمون بالأهازيج والأغنيات التي لا نعرف مفرداتها وهم يقومون بتركيب استديو البث الإذاعي.. "إبراهيم شمس الدين" شخصية نادرة.. سمو في الأخلاق.. رقة وعذوبة.. في منزلنا وقع اختيار أمين عام حكومة الولاية على امرأة نشطة اسمها "تريزا سايمون" لمساعدتنا في إعداد وجبات الطعام وغالبها من السمك.. كانت "تريزا" مغرمة بالإصغاء للأغاني الشمالية.. رغم ضعفها البائن في معرفة اللغة العربية.. وعندما تصنع الطعام أو تعمل في نظافة المنزل كانت "تريزا" تضع أشرطة الكاسيت على المسجل وترفع الصوت وترقص وتغني مع "عثمان حسين" لا وحبك وشجن.. وتطرب كثيراً لطنبور الشايقية.. وفي أحد الأيام حضرنا لتناول وجبة الإفطار.. وكان صوت القارئ الشيخ "صديق أحمد حمدون" يشق صمت المكان و"تريزا" في نشوة وفرح لما تسمع .. سألها الأخ "عادل عبد الحفيظ" تريزا( دا شنو البتسمعو ليهو دا) فقالت مالو ما كلام عرب؟ ضحكنا وسألنا الله أن يهديها للإسلام، وقد كان ذلك بعد فترة قصيرة.. وهي أصلاً من عبدة الإله الكجور (وريانو). ولم تمضِ أيام حتى نطقت المدينة إذاعة تقول (هنا ملكال إذاعة صوت السلام)، وأقبل الناس على الإصغاء إليها .. وتم اختيار مجموعة من الشباب والشابات لإرساء قواعد الإعلام وإذاعة السلام والمحبة في أعالي النيل؟ كيف هي الآن وإلى أي مصير صارت .. وأين أولئك الأوفياء الأنقياء من زملاء الأيام الصعبة والمشقة وضنك العيش والتعب والأكل الكعب؟؟ لقد تفرق الشمل.. وتبدد الحلم .. وذهب الجنوب دولة مستقلة وبقية ذكريات تلك الأيام تدغدغ المشاعر.. وتطوف بالخاطر في الصباح والمساء.. http://almeghar.com/permalink/27378.html لنك مقال دنقر شوفو ... ملكال.. يوسف عبدالمنان ..صحيفة المجهر السياسي.. للاطلاع من المصدر

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني

ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...