الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014
ملكال قرطبة الثانية
ملكال قرطبة الثانية
بقلم الأستاذ / حسن عبدالله مرسال ( تندل) .....................
..........................
ملكال مدينة تقع على بعد سبعة ميلاً من ملتقى نهري السوباط وبحـر الجبل والذين يكونا النيل الأبيض المغذي الرئيسي لنهر النيل.
مدينة ملكال ذات طابع مميز ومغري لكل زائر او ساكن وما العنوان اعلاه إلا تذكير بالمصير المؤلم الذي الت إليه المدينتين.
فملكال بموقعها وثقلها الإجتماعي في جنوب السودان عندما كان السودان واحداً موحداً، بمنزلة مدينة قرطبة بالنسبة لدولة الأندلـس، وبما أن قرطبة كانت ترفل في رفاهية وعـز وإزدهار ونهضة تجارية وثقافية وإجتماعية كذا الحال كان في ملكال حيث كانت تتمتع بمجتمع متحضر منفتح يجـد كل وافد مكانه فيها، ولما كان الحكم في السودان مركزياً والعاملون بالدولة ينتشرون في أرجاء السودان متنقلين حسب التدرج الوظيفي في الوزارات والمصالح الحكومية فقد كان لهذه التنقلات الأثر الأكبر في إثـراء المجتمع بملكال، ونشر روح التآخي والتآلف والمشاركة وتحفيز كل فرد بالمساهمة بما لديه من ثقافة ورياضة ونصح وإرشاد. وبذلك تكون مجتمع جاذب مغري يؤثر على كل من كان يحمل نوعاً أو لوناً من الإبداع إلا وساهم بـه، ولم لا يشارك وكل معينات المساعدة متوفرة على أرض الواقع من أندية ثقافية ورياضية وإجتماعية ومكتبات بها نفائس الكتب إلى جانب الجرائـد اليومية والمجلات الأسبوعية. من تلك البئية خرجت فرقة الفنون الشعبية في عهد الرئيس الراحل إبراهيم عبود وتزامن ذلك مع زيارة الرئيس تيتو حيث وجدت إستحساناً منقطع النظير منه وكانت تلك الفرقة هي النواة لفرقة الفنون الشعبية السودانية.
بانوراما الملكية
بانوراما الملكية
https://www.youtube.com/watch?v=nE46aIQxnvo
http://www.flipsnack.com/9ABC7AD9E8C/f7hi6jnu.html
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال...
*تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العاصمة فى التوفيقية جنوب ملكال ولاتزال بقايا مبانيها قائمة حتى اليوم نقلت العاصمة الى مدينة ملكال بسبب الفيضانات الشهيرة.
*اول المنشات الرسمية التى تم بناها فى مدينة ملكال المديرية مقر الادارة وسكن الموظفين وكانوا من الا نجليز وبدأ العمل فيها فى العشرينيات واكتمل فى الاربعينات ومن المنشات الخدمية الحكومية مستشفى ملكال الذى بنى فى الثلاثينيات وتوسع المستشفى بعد ذلك وكان فى الاصل مبانى لسكن الجيش البريطانى وتتبع لها مستشفى متحركة فى باخرة تسمى (ليدى بيكر) كانت تتحرك بين ملكال وبور لعلاج المواطنين فى تلك المناطق وبها عنابر للمرضى.
*الشارع الرئيسى ويسمى شارع كورتن نسبة للمدير الانجليزى الذى قام ببنائه فى عام 1932م واساسه من الحجر الذى جلب من فم الزراف بمنطقة فنجاك ونقل عن طريق سكه حديد انشات خصيصا له من جبل فنجاك الى الميناء ومنه الى ملكال بالبواخر النيلية واستخدم فى بناء الطريق عمال سودانيين من المواطنين بلا مقابل.
*المسجد الكيير المعروف بمسجد فاروق نسبه للملك فاروق الذى شيده فى عام 1941 وفى العام 1945 تم افتتاحه بالتزامن مع المسجد الكبير بالخرطوم والمسجد الكبير بجوبا والجدير بالذكر ان قطعة الأرض التى قام عليها مسجد ملكال الكبير يملكها تاجر شمالى اسمه الفكى عوض الله اصبحت وقفا لله تعالى وكانت القطعة التي بني فيها المسجد الكبير قبل بنائه عبارة عن مسجد مبنى من المواد المحلية.
* سوق ملكال الكبير فقد بدا تخطيطه وبناءه فى العام 1945 العام الذى افتتح فيه المسجد وكان بالسوق الكبير تجار اغاريق منذ الاربعينات (نيكولا ـ فارس) مثلاً.
* اول مدرسة اولية أنشأت بالمدينة ملكال كانت مدرسة البندر الأولية فى العام 1930 وموقعها شرق المستشفى وكانت مبنية من المواد المحلية وعندما احترقت نقلت الى السوق الكبير فى موقعها الحالي فى الثلاثينيات بعدها جاءت مدرسة الملكية الاولية والتى انشأت فى الأربعينات.
*وانشأت اول مدرسة اوسطى فى نهاية الاربعينايات وبداية الخمسينيات وهى مدرسة ملكال الاميرية الوسطى بالاضافة الى مدارس البعثة التعليمية المصرية التى انشأت فى الاربعينيات .
* الطرق الصوفية بدات الطرق الصوفية منذ المهدية وبعد عودة الجنوبيين المسلمين من مصر حيث كانوا يعملون كجنود فى الجيش المصرى فادخلو معهم الطريقة لاحمدية و الطريقة السمانية وكان لها وجود كبير فى ملكال وكذلك القادرية والبرهانية ومن اشهر شيوخ الطرق الصوفية فى ملكال الشيخ طه بلال الشيخ ادم كوكو الشيخ خليفة رجب وعابدين ريحان والشيخ قلواك من النوير وهو ختمى والخليفة باب الخير والخليفة ياسين وخيرالله ادريس وغيرهم.
المصدر : العمدة طه بلال الله ـ حوار نشر بصحيفة الحرة بالخرطوم
الطرق الصوفية بالملكية
الطرق الصوفية بالملكية
من منّا ليس له ذكريات مع ضربات النوبة وحلقات الذكر والليليات بالملكية
بدأت الطرق الصوفية بملكال منذ المهدية وبعد عودة الجنود من مصر حيث كانوا يعملون فى الجيش المصرى فادخلوا معهم الطرق الصوفية (المصدر: حوار العمدة طه بلال)
ومن أشهر شيوخ الطرق الصوفية نذكر منهم :
القادرية
الجاك ادريس
حسين ادريس
جمعة بادي
الدرويش هجلجل (ميرغني)
شيخ معروف
محمد بشير (ود اللوفيد )
السمانية
شيخ الماظ وولده موسى الماظ
جبارة ادريس
عوض عجب
الختمية
الخليفة باب الخير
الخليقة يس
فضل المولى مرجان
الخليفة رجب رابح
الخليفة كوكو
عبدالله كريال
العم ضقو فرفر
العم السائر
الاحمدية
الخليفة خيرالله ادريس
عبدالله ازرق
البرهانية
طه بلال
مقر الزوايا
زاوية القادرية والسمانية والاحمدية بحي الدينكا
زاوية الطريقة الختمية (حي النوبة)
زاوية البرهانية بحي الزاندي
الاثنين، 24 نوفمبر 2014
ابداعات جمعة بادي.. الفرقة التنكرية الفلكورية
كتب: أ. صبري يوسف ....
جمعه بادى ونيس قطيه كان يعمل فى البريد والبرق مكنيكى ديزل وشيخ بالطريقه القادريه وله القدح المعلى فى تفعيل الذكر فى كل المناسبات الدينيه خاصة الاعياد وذكرى ميلاد النبي (ص)وكان يدعو الناس بشد البليله عندما ينزل الكرب والمصائب بالبلد لعب كرة القدم بنادى الاصلاح واعتزل الكورة وعمره 50 عام وهو صاحب فكرة فرقة التنكر الشعبيه والتى كانت لها فقرة ثابته فى كل المناسبات القوميه الرسميه والشعبيه وقد مزج فيها ما بين الشباب والشيب فمن الشباب المشاركون قبالة اواخر الستينيات على سبيل المثال لا الحصر عبد الغنى عوض وابراهيم قسم الله ومحمد كودى ومصطفى خليفه ومدثر خليفه وحسن خليفه والزين كودى وسلام يوسف وعبدالهادى يوسف وبدوى خليفه ومن بعدهم صبرى يوسف وعصام عوض ومنير عبدالرازق ومن ثم انتقل بها من حى النوبه الى ثورة الملكيه حيث استقر به المقام وفى هذه الفترة شارك كثير من ابناء الشلك ومن الشيب الذين شركوا بالعزف والدرامة الحركيه الممثله فى الرقص منهم العم غريب عوض فى عزف الترمبيته والوالد يوسف عثمان فى عزف الدرامس والعم يوسف كريال فى عزف القربه والعم جمعه عبدالرسول فى عزفالطرمبه والسكسفون و الفكره تقوم على التنكر يالشوالات مفصله فى شكل قرد على رأسه قناء من الجلد (قرد بس)لهذا نوكد بان تلمتش بنعت الملكيه اقدم من الالمانيه ...
جمعية الإصلاح بالملكية
جمعية الإصلاح بالملكية
هي جمعية ثقافية تكافلية تعاونية رياضية حيث كانت لها فرق موسيقية ورياضية ممثلة في فريق اﻻصﻻح ويعتبر أول فريق رياضي بالملكية هذه حقيقة تاريخية بل كان هو فريق الحي الوحيد قبل تأسيس فريق الرابطة أو بالأصح تمرد أشبال الإصلاح وتكوين فريق خاص بهم سُمي بالرابطة وكان ذلك في نهاية الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي مما أدى لحساسية مفرضة بين الناديين وانقسام أبناء الحي العريق الى فريقين ويقال أن الرابطة ساهمت بشكل كبير في تدحرج الاصلاح للدرجة الثانية والتي مكث بها فترة طويلة، ومن مؤسسي الفريق الاجداد مرسال سعد الله وابراهيم جالدونق وغيرهم من الأباء الكرام .. وجمعية الاصلاح تعتبر أول عمل جماعي خيري تكافلي تعاوني ثقافي رياضي منظم يجمع ويلتف حوله أهل الملكية في ذلك الوقت وكان لها فرقة موسيقية وفريق للكرة وكنتين تعاون، وهذا يؤكد النظرة الثاقبة لأهل الملكية منذ ذلك الزمن في إنشأ الكيانات الخيرية والتكافلية التعاونية. وكان دار الجمعية الأول بحي الزاندي جوار منزل دقلول قبل ان ينتقل لحي الشاطي شرق نادي الرابطة غرب كبري الدومة، وكان للجمعية طاحونة ودكان تعاون (كنتين) للمواد التموينية جوار منزل ابراهيم قسم الله وناس احمد بشير بحي الشلك وكان يدير دكان التعاون العم حسن بلال والد بلال واسماعيل سعيد والد مولانا محمد اسماعيل.
ومن الأشياء التي تذكر يقال أنه كان للجمعية نشاط سياسي وطني خفي في ذلك الوقت يعمل على توعية المواطنين بقضاياهم، وفي تقديري أن الجمعية لعبت دوراً كبيراً في رفع الوعي السياسي والاجتماعي والوطني ـ التكافلي.
ومن أبرز الذين لعبوا للفريق اﻻصﻻح لكرة القدم كلٍ من:
- حسن بنطون
- ابراهيم جالدونق (والذي اصيب بكسر في حادثة شبيهة لحادثة عزالدين حاج بادي مع المحينة لاعب المدينة، وذلك حين اصابه اللاعب حسين دوسة لا عب فريق المدينة والذي كان يعمل موظفاً بمكتب البوستة في مباراة مثيرة جداً بمدينة الري (الليك) في سيناريو بالكربون حين اقتحم أبناء الملكية الملعب وأوسعوا لاعبي المدينة ضرباً مبرحاً.
- الحارس الاسطوري محمد نور (وكان يلقب بالصقر الاسود) ويعتبر واحد من افضل حراس المرمى .
- ادينق المك (النوته)
- سليمان جو
- هارون فضل
- تنكس الكبير (سيد ادم داؤود)
- احمد عبدالله دارجول
- حسين عبدالله عبدالواحد (عم الشيخ)
- ميرغني عبدالله عبدالواحد ( كان يلقب بأبو طويلة ـ وفرعون)
- احمد عبدالله عبدالواحد
- محمد توم
- احمد جبارة
- محمد دوكة ( كان يلعب جناح ويمتاز بالسرعة الفائقة)
- احمد بور ـمساعد طبي ( يلقببأبو دينق وهو من بور
- احمد خميس شيبوب
- موسى بخيت ـ بلقب اواي ـ وهو من الاستوائية ـ موراوي
- يوسف عبدالحي
- عنتر محمد فضل السيد
- الحارس الممتاز جنابو قاسم جبريل
- جمال مرحوم (حارس مرمى)
- ابوحديد ( ود الجوكر)
- مدثر خليفة (لون)
- سيد خليفة
- سعدالله مصطفى (مهاجم خطير وقناص يمتاز بالالعاب الهوائية )
- سامي احمد زايد (سمويا) مهاجم مرعب
- عبدالرحيم عبدالله ازرق ( يلقب بجنى كورنر)
- الدرديري عبدالله ازرق
- محمد يوسف رحمة
- ميرغني احمد ادريس
- محمد موسى ادريس
- احمد مرسال (الجقود)
- د. سيد عوض
- عابدون قسم الله
- محمد هوان ... قبل انتقاله للرابطة
- عبدالرحمن حسينوشقيقه علي
- برعي جمعة عبدالرسول
- عزالدين ود النجيض
- محمد رجب رابح
- مبارك ادم كوكو
- الهادي محمد سعيد (عجوز)
- محسن مورسون ابينا
- وغيرهم ...
ومن ابرز الإداريين الذين تعاقبوا على النادي:
1- سعدالله مرسال
2- ابراهيم جادونق
3- حاج قاسم محمد فضل السيد
4- احمد جبارة
5- الجاك عوض
6- عبدالكريم مصطفى
7- سليمان مصطفى
8- زهير محمد خير
9- موسى ابوالقاسم (الساعاتي)
العم ابراهيم جالدونق
نستعرض في هذه المساحة سيرة احد رموز الملكية .. لعب كبيراً في رفع مستوى الوعي السياسي والتكافلي وسط أبناء الملكية ألا هو العم ابراهيم جالدونق...... فماذا تقول سيرته؟
• هو ابراهيم فضل المولى جالدونق, من مواليد 1910.
• ولد ونشأ في ملكال بثكنات عمال الري المصري حيث كان يعمل والده قبل نقلهم الى الملكية بعد تخطيط حي الشاطيء
• التحق بالعمل في ورش الري المصري كصبي مهني وكان نابها وذكيا في العمل .
• * تدرج في مختلف الدرجات العمالية حتى د رجة مراقب هندسي بالري المصري وتعددت مهاراته العملية بين البناء والكهرباء والحدادة.
• كان ناشطا على المستوى النقابي, علم نفسه وطور مقدراته بعد ان ترك المدرسة – تعلم الانجليزية- ويتقن العربية باجادة كتابة وقراءة .
• كان واعيا سياسيا منذ وقت مبكر.
• ناشط اجتماعي على مستوى العمل والحي والمدينة . من رواد العمل النقابي الوطني( ضد المستعمر) صاحب فكرة نادي العمال بملكال والذي بناه العمال بجهدهم الذاتي.
• من مؤسسي جمعية الاصلاح الاجتماعية التعاونية السياسية والتي تحولت الى نادي رياضي بحي الملكية. وقد زاره المصري الصاغ صلاح سالم في زيارته الى جنوب السودان وتم تكريمه هناك.
• لعب كرة القدم بنادي الاصلاح وكان مجيدا.
• قاد نشاط نقابي ووطني ضد الاستعمار ( الانجليزي المصري) سبب ازعاجا للسلطات مما استدعى سجنه عدة مرات ومن ثم نفيه خارج ملكال.
• قاد اشهر مظاهرة من الشباب الوطني في ملكال ضد الاستعمار وكان جميع المتظاهرين يقودون دراجاتهم ويطوفون حول ميدان المولد الحالي بزي موحد وشارة وشاح من الدمورية المصبوغة بشعارات وطنية . تصدى لهم البوليس واعتقلوه واخرين.
• من اشهر مغامراته الوطنية سفره وزميلين من الري المصري الشجرة الى مصر سراً عام (1953) ومقابلة اللواء محمد نجيب قائد ثورة مصر. ولتحقيق مطالبهم بتطبيق الكادر على عمال الري المصري بالسودان. كما استطاع تقديم شكوى خاصة ضد المدير الانجليزي للري المصري المناهض للحراك الوطني. فتم نقله ببرقية من مصر قبل ان يعود ابراهيم جالدونق ورفاقه الى السودان .
• يعتبر من احد اهم مصادر التاريخ لمدينة ملكال اجتماعيا وسياسيا ونشاة.
• بعد التقاعد استقر بالعاصمة القومية الخرطوم والتي نفي اليها سابقا لنشاطه الوطني وسجن بكوبر .
• اقام بالخرطوم واسهم في انشاء وتخطيط حي الصحافة كاحد ابرز المطالبين بتخطيطه وتوزيعه وكانت صحيفة الصحافة متابعة للموضوع ومساندة له حتى انجز لذلك سمي بحي الصحافة الحالي حيث يقع منزله .
• وفي حي الصحافة اشتهر بالعمل الاجتماعي والخيري حتى اخر ايامه.اشرف ورعى دورة الشهيد فني طيران (قلة) وخاطب الحفل الختامي .
• مهتم بالحراك الاجتماعي الثقافي لابناء الملكية بالخرطوم وعضو في كافة دوراتها.
• له العديد من الأبناء والأحفاد ربنا يحفظهم.
سيف الدولة صالح
29 مايو 2013
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني
ملكال… المدينة التي حملتني وحطمتني بقلم / بول فيتر قونج حين أغمض عيني، أرى ملكال. أراها كما كانت، لا كما صارت. مدينة صغيرة لكنها كانت بحجم...

-
الشهيد/ احمد الرضي جابر عمل بالتدريس وتدرج حتى مرتبة الموجه التربوي ومساعدا للمحافظ للشؤون التربوية بمحافظة اعالي النيل (ملكال) وكان س...
-
أسماء خالدة في ذاكرتنا : العم عبيد محمد نور. .. كتب حسن عثمان/ وحسن قسم الله ابوجميل عبيد محمد نور صاحب أشهر بازار فى الإقليم الجنوبي. ...
-
معلومات مهمة وتاريخية عن مدينة ملكال... *تحويل عاصمة المديرية لمدينة ملكال كان ذلك عام 1916 ولم تكن هى العاصمة قبل ذلك التاريخ بل كانت العا...